advertisement

مراحل إنتاج القهوة

advertisement

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات المحبوبة في جميع أنحاء العالم. حيث بلغ إنتاج القهوة عالمياً أكثر من 11 مليون طن العام الماضي.هنا كان لابد من إلقاء نظرة مفصلة على كل خطوة على طول رحلة القهوة من البذور في الأرض إلى فنجان القهوة الطازج بين يديك.في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على اهم 10 مراحل لإنتاج القهوة من البذور للوصول إلى فنجانك.

advertisement

1- زراعة القهوة

يتم معالجة حبوب البٌن ،حتى يمكن زراعتها وتنمو لتصبح شجرة قهوة. تُزرع البذور في المرتفعات لأن درجة الحرارة تكون أكثر برودة.كما تزرع في صفوف مظللة لحمايتها من التعرض المفرط لأشعة الشمس. تنبت البذور الطازجة بعد حوالي شهرين ونصف من الزراعة ، لكن البذور القديمة قد تستغرق ستة أشهر.على الرغم من وجود أكثر من 100 نوع من نبات البن ، فإن اشهر انواع القهوة في العالم تتكون من ثلاثة أنواع فقط . تشكل أنواع أرابيكا 60-70٪ ، 30-40٪ تتكون من أنواع robusta ، وأقل من 2٪ من أنواع Liberica.

تحتاج قهوة أرابيكا إلى معدل هطول الأمطار السنوي 1500-2500 مم (60-100 بوصة) ، وتحتاج روبوستا إلى 2000 مم – 3000 مم (80-120 بوصة). من المهم أن يكون لديك موسم ممطر مميز لزراعة البن وموسم جاف لحصاد كرز البن.

advertisement

2- عملية التنقية والفرز

تنقية القهوةعندما تصل شجرة البن إلى مرحلة النضج ، تبدأ في أن تؤتي ثمارها في مجموعات على طول فروعها. تُعرف الفاكهة باسم كرز القهوة نظرًا لتشابهها مع الكرز الطبيعي.تبدأ عملية الحصاد ثم الفرز والتنقية،وهى عملية تتم يدويا او أليا حيث يتم تنقية حبوب الكرز الناضجة من الثمار ليتم قطفها ،وهذه العملية تكون صعبة نوعا ما وتحتاج الى خبرة وعدد كبير .يتم فرز حبوب الكرز التى تم قطفها عن طريق الغمر في الماء .حيث تطفو حبوب الكرز الفاسدة أو غير الناضجة وتغرق حبوب الكرز الناضجة .شاهد فيديو

3- عملية الترطيب

تتم إزالة قشرة الكرز وبعض اللب عن طريق الضغط على الكرز بواسطة آلة في الماء من خلال مصفاة، وتظل الحبة تحتوي على كمية كبيرة من اللب الذي يتشبث به والذي يجب إزالته،و يتم ذلك إما عن طريق طريقة التخمير والغسيل الكلاسيكية أو بمساعدة الماكينات .مشاهدة فيديو

advertisement

4- عملية التجفيف

بعد أن تمت عملية الترطيب  وإزالة قشرة الكرز  يجب تجفيف حبات القهوة من الماء باستخدام اشعة الشمس أو باستخدام الألات المتخصصة لتسريع العملية قبل أن تتعفن حبات القهوة ، فعملية التجفيف هي المرحلة الأكثر أهمية، لأنها تؤثر على الجودة النهائية من القهوة الخضراء، فالقهوة التي يتم تجفيفها تصبح هشة وتنتج الكثير من البُن المكسور أثناء التقشير (حبات البن المكسورة تعتبر معيبة).القهوة التي لم تجف بما فيه الكفاية تكون رطبة جدا وعرضة للتدهور السريع الناجم عن هجوم الفطريات والبكتيريا لهذا تحتاج الحبوب إلى التحرك باستمرار أثناء عملية التجفيف.(1)فيديو بعنوان / Washed Coffee Processing على يوتيوب

5- التقشير والتنظيف

advertisement

بعد ان مرت حبة القهوة من عملية التنقية والفرز والترطيب والتجفيف تبقى طبقتين إضافيتين فى حبة القهوة وهما الجلد الفضي والرق ،فيتم طحن بذور القهوة وتقشيرها للحصول على حبة قهوة نقية تماما.كما تبدأ عملية التنظيف والتي يتم فيها تنظيف كميات حبوب القهوة لازالة بعض الأشياء(عفش-حصى) التى قد اختلطت معها بسبب العمليات السابقة  وعادة تكون مع عملية التصنيف ليتم تخزينها مباشرة .

advertisement

6- التصنيف

هي عملية يتم فيها تصنيف حبوب البن باستخدام نظام فرز حسب معايير مختلفة مثل حجم الحبة ، وأين نبتت ،وعلى أي ارتفاع نمت ،وكيف تم تحضيرها وقطفها ، ومذاقها الجيد.و يمكن تصنيف القهوة أيضًا حسب عدد العيوب مثل الحبوب المكسورة أو غير الناضجة أو غير ذلك من الحبوب المعيبة والحصى والعصي لكل عينة.

7- التخزين

تخزين بذور البنويتم فيها تعبئة  الحبوب المصنفة في أكياس السيزال التي تساعد الحبوب على الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول من الوقت مما يزيد من عمر التخزين ليتم بيعها او تصديرها بكميات كبيرة دون القلل على جودتها .القهوة التي يتم تخزينها بشكل سيئ قد يتغير مذاقها وتتلاشى صفاتها الإيجابية.

8- نزع الكافيين

نزع الكافيين هي عملية استخلاص الكافيين من حبوب البن الخضراء قبل التحميص.حيث تحتوى بذور البن بشكل كبير على الكافيين وهو منبه طبيعي يساعد على الشعور بالانتباه واليقظة لفترة من الزمن، حيث يصل تأثير الكافيين إلى ذروته بعد تناوله بـ30 دقيقة، ويستمر لمدة تتراوح من 4 إلى 6 ساعات تقريبا.(2)مقالة بعنوان/ نسبة الكافيين في كوب واحد من القهوة العربية وتأثيره والكمية المسموح بها من- fatafeat.com وتختلف الكميات المعتدلة للكافيين من نوع لاخر من بذور البن ، وينصح الأطباء ألا تزيد تلك النسبة عن 300 ملليجرام يوميا للأشخاص البالغين، واتفقوا على أن تناول 600 ملليجرام من الكافيين يعتبر كمية مفرطة.(3)مقالة بعنوان / قصة القهوة المنزوعة الكافيين والصدفة التي قادتنا إليها من –مجلة bbc

advertisement

9- عملية التحميص

يحول التحميص البن الأخضر إلى حبوب بنية عطرية ذات نكهة ورائحة قوية ،نشتريها من متاجرنا أو مقاهينا المفضلة. تحافظ معظم آلات التحميص على درجة حرارة تبلغ حوالي 550 درجة فهرنهايت.وعندما تصل إلى درجة حرارة داخلية تبلغ حوالي 400 درجة فهرنهايت ، تبدأ في التحول إلى اللون البني ويبدأ الكافيين في الظهور. يتم الحفاظ على الحبوب تتحرك طوال العملية بأكملها لمنعها من الاحتراق. بعد التحميص ، يتم تبريد الحبوب على الفور إما عن طريق الهواء أو الماء.يتم إجراء التحميص بشكل عام في البلدان المستوردة لأن الحبوب المحمصة حديثًا يجب أن تصل إلى المستهلك في أسرع وقت ممكن.

10-عملية الطحن

هي العملية النهائية ،في انتاج القهوة والتي يتطحن فيها حبوب القهوة لبيعها في المتاجر.الهدف من الطحن المناسب هو الحصول على أفضل نكهة في فنجان قهوة. تعتمد درجة طحن القهوة الخشنة أو الناعمة على طريقة التخمير. يحدد طول الوقت الذي ستكون فيه الحبيبات ملامسة للماء الدرجة المثالية للطحن. بشكل عام ، كلما كان الطحن أدق ، كلما كان تحضير القهوة أسرع. هذا هو السبب في أن القهوة المطحونة لآلة إسبرسو أفضل بكثير من القهوة التي يتم تخميرها في نظام التقطير.

المصادر والمراجع[+]

advertisement