advertisement

موضوع بحث شامل عن القهوة

advertisement

مقدمة عن القهوة

advertisement

أصبحت القهوة عنصرًا أساسيًا في حياتنا اليومية.يتفق الكثير من الناس على أن يومهم لا يبدأ إلا بتناول أول فنجان لذيذ من المشروب الداكن الذي يزيد من التركيز. ومع ذلك فهناك الكثير من القلق حول هذا المشروب تبعاً لنسبة استهلاكه المتزايد وارتباط الناس به ،لذلك كان علينا ان نساهم في انشاء هذا البحث عن القهوة ،لكي نعلم اصل القهوة وعلاقتها بالإقتصاد المحلي،وتاريخ اكتشافها ،وسرعة انتشارها في بلادنا العربية وباقي دول العالم ،حتى صارت ثاني اكبر السلع تداولا حول العالم بعد النفط،وأول المشروبات استهلاكا حول العالم.

من أين تأتي القهوة؟

تحظى القهوة بتقدير خاص لخصائصها ونكهتها ، وهي مشروب يستهلك على نطاق واسع في الوطن العربي. ومع ذلك ، فإن القليل منهم يعرفون من أين تأتي القهوة.في الحقيقة القهوة عبارة عن مشروب يتم تصنيعه من حبوب البُن .أشجار البن عبارة عن شجيرات من جنس Coffea ذات أوراق دائمة الخضرة ،وهو نبات شبيه بالأدغال يمكن أن يصبح طويل القامة. ينتج ثمارًا سمينًا أو حمراء أو أرجوانية أو صفراء ، تسمى كرز القهوة ، مع وجود حجرين يحتوي كل منهما على حبة قهوة.وتعد قهوة ارابيكا من افضل انواع القهوة ،التي تنتج قهوة فاخرة وعطرية،لكن زراعته أكثر حساسية وأقل إنتاجية.

advertisement

تاريخ القهوة

تقول الأسطورة أن راعٍ من الحبشة (إثيوبيا الآن) عام 850 تقريبًا اكتشف القهوة. عندما رأى أن ماعزه كانت أكثر هياجًا من المعتاد بعد تناول ثمار شجيرة ، قرر أن يحاول أكلها بنفسه. لذلك فهو أول من لاحظ التأثير المنشط للكافيين الموجود في كرز نباتات البن العربي.كما يشهد البحث العلمي على حقيقة أن زراعة أشجار البن بدأت في اليمن. في زمن سليمان القانوني ، سلطان الإمبراطورية العثمانية الذي حكم معظم حوض البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا الوسطى.

اتقنت الدولة إنتاج البُن وكذلك تحميص الحبوب ، وكان الشعب العثماني يستهلك القهوة بطريقة شائعة. وعلى مدار الفتوحات التي قام بها هذا السلطان خلال القرن الخامس عشر، بدأ الاستهلاك ينتشر في مختلف البلدان المضمومة ، مما جعل هذا المشروب يتمتع بشعبية متزايدة ، خارج حدود إثيوبيا واليمن.

التوسع في العالم الإسلامي

كانت آثار القهوة من النوع الذي تم حظره في بعض الدول العربية مثل مكة عام 1511 والقاهرة عام 1532 وكذلك في بعض الدول الأوروبية.لكن شعبية المنتج ، خاصة بين المثقفين ، دفعت السلطات إلى إلغاء هذا الحظر.في القرن الخامس عشر ، قدم المسلمون القهوة إلى بلاد فارس ومصر وشمال إفريقيا وتركيا ، حيث افتتح أول مقهى في عام 1475 في القسطنطينية (اسطنبول حاليًا). عندما ازدادت شعبية شُرب القهوة في البلاد العربية ،دفع تجار التوابل في تصدير هذه الحبوب المذهلة الى بلادهم ،ادى انتشار هذا المنتج في معظم البلاد الى محاولة زراعتها في البلد دون اللجوء الى استيرادها.

advertisement

القهوة في الوطن العربي

اليوم يتم استهلاك القهوة في جميع أنحاء العالم.لكن ارتبطت الشعوب العربية وثقافاتها بالقهوة ،حيث استخدموها في كل شيئ تقرباً في العلاج ،للترفيه ،في المناسبات،في الرياضة ،في الدراسة ..إلخ.

يستمر عدد عشاق القهوة في النمو ، مما يسعد منتجي البن الموجودين بشكل رئيسي في إثيوبيا وجنوب وغرب إفريقيا. يتزايد الطلب من عام إلى آخر ، حيث يزداد الطلب على المستهلكين. وبالتالي ، من أجل إرضاء تفضيلات الذوق لبعضنا البعض بشكل خاص ، نجد في الوقت الحاضر في السوق العديد من المنتجات التي يمكن تحضير القهوة منها بطرق مختلفة.

عملية صنع القهوة

لا يمكننا كتابة بحث عن أصل القهوة دون الخوض في عملية تصنيعها. في الواقع ،بعد نضوج ثمرات شجر القهوة وحصادها، تمر الحبوب بمراحل عديدة. الأول هو قطف الكرز،ثم فرزها ،وتجفيفها،ومن ثم استخراج حبات البُن ،ويلي ذلك المرحلة الأساسية من التحميص ، والتي تعمل على تطوير نكهة القهوة. بمجرد تحميص القهوة  نحصل على حبوب بنية يمكن طحنها وتحضير فنجان قهوة لذيذ بها.

اكثر الدول المنتجة للقهوة

القهوة هي في الواقع ثاني أكثر السلع تداولًا في العالم،بعد النفط.ستجد أن البلدان التي تنتج القهوة تقع جميعها في  المناطق الاستوائية حسب المناخ المناسب للزراعة.في نهاية عام 2020 ، استحوذت أكبر 10 دول منتجة للبن على 87٪ من الحصة السوقية للسلعة. فيما يلي قائمة بأكبر 5 دول منتجة للقهوة في العالم:

advertisement

  1. البرازيل :هي اكبر بلد في إنتاج البن. تنتج الدولة بمفردها ما يقرب من 40 ٪ من إمدادات البن في العالم. حيث تتمتع العديد من المناطق في البرازيل بمناخ ملائم تمامًا لزراعة البن.
  2. فيتنام:وجدت فيتنام مكانًا مناسبًا في السوق الدولية من خلال التركيز بشكل أساسي على حبوب روبوستا الأقل تكلفة.
  3. كولومبيا:تصنيف كولومبيا كواحدة من أشهر الدول المنتجة للقهوة. تعتبر القهوة الكولومبية مشروبًا مرغوبًا فيه ، وتتميز بنكهاتها العطرية والخفيفة والفاكهة.
  4. إندونيسيا:تعد إندونيسيا من اكثر الدول انتاجاً للقهوة ،كما نشأت بعض أندر أنواع القهوة في العالم الغربي في إندونيسيا .
  5. اثيوبيا: تشتهر إثيوبيا بحبوب البن ذات النكهة الكاملة والمتواضعة والقوام الكامل ، وهي الدولة التي قدمت لنا نبات البن العربي. يعتبر هذا النوع من القهوة اليوم هو الأكثر مبيعًا في المقاهي والمطاعم في جميع أنحاء العالم.

اهم انواع القهوة

هناك نوعان رئيسيان من أنواع القهوة التي نستهلكها: أرابيكا وروبوستا .تؤثر الأنواع وكذلك مكان نموها والأصناف الموجودة في نبات القهوة على مذاقها وكمية الكافيين التي تحتوي عليها.

قهوة أرابيكا:

تأتي غالبية القهوة المزروعة والمستهلكة في جميع أنحاء العالم من عائلة أرابيكا لأنها تنتج قهوة ذات مذاق أفضل. تم اكتشاف أول نبات بن أرابيكا على الإطلاق في إثيوبيا ، حيث يأتي نصف إنتاج العالم من البن. تشتهر حبوب أرابيكا بالنكهات والروائح عالية الجودة ، مع مزيد من التعقيد والحلاوة التي يمكن اكتشافها في الكوب.

advertisement

قهوة روبوستا:

advertisement

هي حبوب أصغر تحتوي على عدد أقل من مركبات السكر ، مما يجعل روبوستا تأخذ نكهات ترابية ومرة ​​أكثر وتحتوي على نسبة أكبر من الكافيين. تستخدم بكثرة في منتجات القهوة سريعة التحضير.زراعة روبوستا أسهل بكثير من زراعة أرابيكا ، ولهذا السبب فهي أرخص من حبوب البن ارابيكا.

الفوائد والأضرار

تبعاً لجامعة هارفارد : على الرغم من أن الدراسات المبكرة للقهوة أشارت إلى أنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية ، إلا أن الأبحاث الحديثة تقدم دليلًا قويًا على أن شرب القهوة في الواقع له مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

الفوائد:

  • قد توفر القهوة بعض الحماية ضد مرض الشلل الرعاش ،وداء السكري من النوع 2 ،وأمراض الكبد ، بما في ذلك سرطان الكبد.
  • يقلل تناول القهوة على تقليل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.
  • يساعد الكافيين الموجود في القهوة ،على زيادة التركيز ،ويساعد على زيادة القدرة على مقاومة النوم.

الأضرار:

  • يمكن أن يرفع ضغط الدم بشكل مؤقت.
  • يجب على النساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل أو المرضعات توخي الحذر بشأن الكافيين.
  • ارتبط تناول كميات كبيرة من القهوة غير المفلترة بزيادة طفيفة في مستويات الكوليسترول.
  • يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكافيين أيضًا القلق لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهلع أو القلق.
  • قد تؤدي الى ادمان في بعض الحالات ،وينشأ عنها اعراض انسحاب صعبة.

انظر ايضاً: مشروبات مضرة للحوامل،يجب تجنبها اثناء الحمل

مادة الكافيين في القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين ، وهي مادة شبه قلوية لها خصائص منبهة . لهذا السبب يتم تناولها في الغالب في الصباح أو أثناء ساعات العمل ، وأحيانًا في وقت متأخر من الليل ، من قبل أولئك الذين يريدون البقاء مستيقظين ومركزين.هناك ايضاً قهوة منزوعة الكافيين، والتي أزيل منها معظم المادة الكيميائية “الكافيين” ، تسمح لك بالاستمتاع بطعم القهوة دون تحفيز.

عند تحضير القهوة ، يأتي الكافيين في النهاية. عندما يمر الماء عبر البن المطحون ، سوف يمتص الروائح أولاً وبعد ذلك ينشر الكافيين.ينتشر إدمان القهوة (الكافيين) وينتج عن الانسحاب منها أعراض يمكن ملاحظتها. ويعتمد محتوى الكافيين ونسبته أيضًا على نوع القهوة،فقهوة أرابيكا تحتوي على نكهة أكثر وأقل كافيين من روبوستا.

القهوة والإقتصاد

لا تعمل القهوة على توفير الطاقة ليومك فحسب ، بل إنها تساعد أيضًا على تعزيز الاقتصاد عالمياً. لقد علمنا بالفعل أن القهوة هي أكثر المشروبات استهلاكًا،وثاني اكبر السلع تداولاً بين العالم،لذا فهي تساهم في اقتصاد الدول.تعتبر كولومبيا اكثر الدول التي يرتبط اقتصادها بالقهوة ارتباطاً قوياً ،يليها اثيوبيا.وبالمثل فهي سلعة تساعد الإقتصاد في بلادنا العربية ،حيث تشمل عناصر اقتصاد القهوة ما يلي:

  • تعزيز عمل المستوردين.
  • تشغيل النقل .
  • تشغيل المحامص ومصانع التغليف.
  • انشاء منتجات مستهلكة من القهوة.
  • انشاء المقاهي،وتوفير فرص عمل للشباب.
  • توفير معدات القهوة للمستهلكين أو للمقاهي.
  • الخدمات غير المباشرة مثل المحاسبة والتسويق والترويج.
  • الأجور والضرائب.

خاتمة بحث عن القهوة

في نهاية بحث القهوة يجب ان نشير ان للقهوة فوائد عديدة على صحتنا وعقولنا ،لكن بالرغم من ذلك يجب ان نتاولها بشكل معتدل وليس مفرض بسبب اعراض الإدمان المصاحبة.وإن كان لدينا مشاكل صحية يجب استشارة الطبيب بشأنها .كما يجب ان نحذر الحوامل من شربها بسبب اثارها المضرة على الجنين.وغير ذلك يجب ان نؤكد على اهمية القهوة اقتصادياً لإرتباط الكثير من الأعمال منها،ليس ذلك فحسب ،بل يعمل شربها  اثناء العمل على زيادة التركيز وزيادة الإنتاجية.بالإضافة الى تأثيرها في الدراسة لمساعدتها في التركيز والقدرة على الإستيقاظ بنشاط،فالقهوة مشروب رائع حقاً.

advertisement