ما هي لعبة السلم والثعبان وكيفية لعبها

لعبة السلم والثعبان هي أفضل لعبة كلاسيكية عرفت منذ قديم الزمان ،والتي كانت تستخدم قديماً في ضبط النفس والقيم الأخلاقية.تعد طريقة لعبها سهلة جداً تعتمد على الحظ المطلق.حيث لا تحتاج الى تفكير أو تشغيل العقل ،كل ما تحتاجه فقط هو الصبر وقوة التحمل عند المصاعب،والإصرار والعزم على الإستمرار عند السقوط.تحظى هذه اللعبة على شعبية كبيرة في أنحاء العالم ليس فقط للأطفال بل لجميع الأعمار ،لما لها من فوائد ضبط النفس،بجانب الإثارة والمنافسة.

تاريخ لعبة السلم والثعبان

كانت اللعبة شائعة في الهند القديمة من القرن الثاني قبل الميلاد،وفقًا لبعض المؤرخين  .(1)Who invented the board game Snakes and Ladders? –timesofindia.indiatimes.com و ارتبطت بالفلسفة الهندوسية ،فكانت تعرف باسم موكشا باتام”pachisi” أي التحرر الروحي.ثم بعد ذلك أطلق عليها اسم “برامابدا سوبانام” وكان الهنود يعتقدون أنها تعني “الطريق إلى الخلاص” .كانت دولة الهند في ذلك الوقت قائمة على الأخلاق الاجتماعية.حيث يمثل تقدم اللاعب على اللوح رحلة حياة معقدة بسبب الفضائل (السلالم) والرذائل (الثعابين).تم إحضار اللعبة إلى إنجلترا في عام 1943م ووصلت إلى دولة الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق شخص يدعى “ميلتون برادلي”, وأطلق عليها في ذلك الوقت اسم سلالم وثعابين “Ladders and snakes”. كما تغيرت أسماؤها فكانت في بعض الأحيان تسمى بالسلم والمنزلق في الولايات المتحدة، كما تم تسميتها أيضًا بالسهم والثعبان وذلك في الهند،÷ولكن يظل اسمها المشهور وهو السلم والثعبان.(2)Chutes and Ladders from Milton Bradley (1943)-toytales.ca

ما هي لعبة السلم والثعبان

لعبة من أفضل الألعاب الجماعية وأقدم الألعاب الكلاسيكية اللوحية التي تعتمد على المشاركة في اللعب فيمكن لعبها بواسطة لاعبين أو أكثر.تعتمد في لعبها على حجر النرد طوال فترة اللعب كما تتكون من لوح كرتوني مقسم إلى 100 مربع مرقمة بالترتيب من 1 إلى 100.ويكون المطلوب من اللاعب للفوز بها الوصل إلى المربع رقم 100 قبل غيره من اللاعبين.المثير في اللعبة أن هذه المربعات المائة الموجودة على لوح اللعبة مرسوم بها بعض من السلالم التي تساعدك على التسلق لأرقام إضافية وسبق منافسيك.كما يوجد بعض أشكال الثعابين التي تقوم بإرجاعك إلى الوراء وخسارة العديد من الأرقام والتأخر عن منافسيك.

مميزات اللعبة

 تتميز هذه اللعبة بسهولتها كما أنها مسلية جدًا للأطفال .حيث تنمي لديهم مهارة التعرف على الأرقام وبث روح المنافسة والاستمتاع بينهم،والقدرة على الصبر و تحمل الأزمات.كما لا تعتمد على التفكير أو العقل ولا تحتاج لأي مهارات،ويمكن لأكثر من 5 افراد أن يلعبوها في آن واحد.

تعرف على : ما هي العاب السلايم وهل هي آمنة للأطفال؟

طريقة اللعب

طريقة لعب لعبة السلم والثعبان

يمكنك تعلم لعبة السلم والثعبان بسرعة وبكل سهولة عن طريق اتباعك للخطوات التالية:

  • في البداية يجب معرفة الهدف من اللعبة وهو الوصول لأعلى رقم قبل المنافسين الآخرين.
  • يقوم كل لاعب بإلقاء حجر النرد مرة بالتبادل والشخص الذي يحصل على عدد أكبر من منافسه هو من يقوم بضربة البداية, أما في حالة حصول المنافسين على نفس الرقم يتم إعادة إلقاء حجر النرد مرة أخرى.
  • يقوم المنافسين بإلقاء حجر النرد بالتبادل كل في دوره ويبدأون بالتحرك على المربعات المرقمة وفقًا للرقم الذي يظهر على وجه حجر النرد.
  • عند وصول اللاعب إلى المربع الذي يبدأ بسلم يقوم بتسلق هذا السلم حتى يصل إلى نهايته العلوية وهذه حركة تساعد على الوصول بشكل أسرع إلى النهاية, أما إذا وقف على مربع في منتصف السلم أو أعلاه فيظل في خانته ولا يتحرك من مكانه, فالسلم للصعود فقط وليس للنزول.
  • في حالة وقوف اللاعب في مربع به فم الثعبان فيتحرك إلى الخلف وللأسفل على جسم الثعبان حتى يصل إلى نهاية ذيل الثعبان, أما إذا وقف في أي مكان على جسم الثعبان بخلاف فمه فيظل في مكانه ولا يتحرك, فالثعبان للهبوط وخسارة الأرقام على عكس السلم.
  • يحصل اللاعب على دور إضافي عند إلقاء حجر النرد ووقوفه على رقم 6, كما أنه في حالة اقترابك من النهاية وحصلت على عدد أكبر من الذي يمكنك من الوصول إلى الرقم 100 لا تتحرك قبل أن تحصل على العدد اللازم لذلك, ولكن يمكنك التحرك إذا حصلت على عدد ينقلك إلى أي خانة قبل المائة.
  • تظل تتحرك بين السلالم والثعابين طوال اللعب حتى يصل أحد اللاعبين إلى الرقم 100, ويكون هو الفائز في هذه الحالة.(3)Probability and Expectations in the Two Player Snakes and Ladders Game-archimede.mat

طريقة عمل لعبة السلم والثعبان بالمنزل

طريقة عمل لعبة السلم والثعبان بالمنزل

بعد معرفة ما هي لعبة السلم والثعبان وكيفية لعبها سنتعرف سوياً طريقة صنعها لأطفالك في المنزل بإتباع الخطوات التالية:

  • إحضار ورقة كرتون مربعة وعمل 10 صفوف و10 أعمدة من المربعات ليكون حاصل ضربهم 100 مربع وترقيمهم من 1 إلى 100 باستخدام قلم جاف.
  • تقوم برسم السلالم والثعابين في أماكن مختلفة من ورقة الكرتون وتنوع من أحجامها وأطوالها وتلوينها باستخدام الألوان التي ترغب فيها.
  • تلوين جميع المربعات المائة بألوان مختلفة ومتناسقة مع مراعاة تلوين المربع الذي يحتوي على فم الثعبان بنفس لون المربع الذي ينتهي به ذيله, وكذلك تلوين نفس المربع الذي يحتوي على بداية السلم بنفس لون المربع الذي يحتوي على نهايته.
  • يمكنك استخدام بعض صور الحيوانات بدلًا من الألوان ولصقها بكل مربع باستخدام أي مادة لاصقة وكتابة الرقم عليها, مع مراعات لصق صورة نفس الحيوان في المربعات عند طرفي السلم وكذلك عند فم ونهاية ذيل الثعبان.
  • نترك ورقة الكرتون لعدة دقائق حتى تجف تمامًا ونقوم بشراء حجر نرد وبعض الأشكال المختلفة, ومن ثم تكون اللعبة جاهزة للاستخدام.

المصادر والمراجع[+]

اترك تعليقا