advertisement

ما هي ألعاب المحاكاة،وكيفية تشغيلها على الهاتف والكومبيوتر

advertisement

ما هي المحاكاة في الأصل

advertisement

هي التطبيقات الإفتراضية التي تحاكي افعال الواقع،مما يعطي شعوراً بالمحاكاة الحقيقية،تماماً مثل ادارة مطعم افتراضي داخل لعبة،أو قيادة جيش للحرب في لعبة قتالية.تجد المحاكاة طريقها إلى حياتنا اليومية بعدة طرق،كما يمكننا أيضًا استخدامها في التدريس والتدريب والتعلم والتطوير.تمثل ألعاب المحاكاة جزءًا من تطورنا،فهي من التطبيقات الضرورية للنمو المعرفي والعاطفي.حيث تشمل العاب المحاكاة  العديد من مجالات الحياة مثل الرياضة ، رعاية الحيوانات ، بناء المدن وإدارتها ، القيادة ، إقامة العلاقات الاجتماعية …إلخ. علاوة على ذلك ، يمكن للأشخاص من جميع الأعمار أن يجدوا أن هذه الأنواع من الألعاب هي أنشطة ترفيهية ممتازة.

تحاول ألعاب الفيديو المحاكاة إعادة إنشاء مواقف واقعية ، مما يسمح لنا بتجربة سيناريوهات مختلفة.ويمكن أن تكون هناك عمليات محاكاة عالية الدقة مثل تلك المستخدمة لتدريب طياري الخطوط الجوية التجارية. بغض النظر عن التطبيق ، تهدف المحاكاة إلى إنشاء نموذج عقلي،تمثيلاً لنشاط في العالم الحقيقي يمكننا بعد ذلك تغييره وتشكيله وزيادته وتجربته حتى نتمكن من معالجته ذهنيًا بشكل أفضل.

ألعاب المحاكاة

advertisement

ألعاب المحاكاة هي ألعاب الفيديو أو ألعاب الكمبيوتر التي تهدف إلى ممارسة مواقف واقعية في إعدادات اللعبة. وتشمل أمثلة هذه الأنواع من الألعاب مواجهة أشخاص أو حيوانات أليفة افتراضية ، مثل ألعاب Sims ، وتطوير مدن الشركة مثل Civilization أو SimCity ، و بناء مدن الملاهي أو حدائق الحيوان في ألعاب مثل Roller Coaster Tycoon أو Zoo Tycoon. قد تستغرق بعض هذه الألعاب ساعات للعب ويمكن أن تكون معقدة بشكل لا يصدق. في الواقع ، لا يتم لعب بعض الألعاب من أجل الفوز بل يتم لعبها لأنه يمكنك تطوير العديد من الحلول الجيدة أو التباديل المختلف للعبة اعتمادًا على اختياراتك. تم تصميم ألعاب المحاكاة الأخرى على أساس المزيد من الربح / الخسارة أو تتطلب منك إكمال مهام معينة قبل أن تتمكن من التقدم إلى مستوى آخر.

قد يتذكر الناس أنه قبل فترة طويلة من انتشار ألعاب الفيديو وتعقيدها ، كانت ألعاب المحاكاة متجذرة في أنشطة أخرى. أجرى رواد الفضاء عمليات محاكاة للمهمة للتأكد من أنهم كانوا يفعلون الشيء الصحيح. يتذكر العديد من السائقين المراهقين السابقين معامل المحاكاة حيث شاهدوا الأفلام التي تسمح لهم بممارسة القيادة باستخدام عجلة القيادة ، وربما استخدام المكابح وأدوات التحكم الأخرى في السيارة.

اول لعبة محاكاة

يعتبر الكثيرون أن SimCity هي أول لعبة محاكاة حقيقية تم إصدارها للجمهور ، على الرغم من وجود ألعاب قيادة سبقتها والتي يمكن اعتبارها أيضًا نماذج للمحاكاة. تم إصدار SimCity في عام 1989 ، ومنذ ذلك الحين كان هناك العديد من الإصدارات المحدثة التي تسمح لك بالتخطيط للمدن ، وجمع الأموال من خلال الضرائب ، وتطوير المجتمعات. يمكنك اختيار بناء مدينتك الخاصة من الصفر أو اختيار اللعب في مدينة معينة لديها أنواع معينة من المشاكل التي كان عليك التعامل معها.

عند بناء مدينتك ، ستحتاج أيضًا إلى التفكير في القضايا المتعلقة بالنمو السكاني ، والكوارث الطبيعية (بما في ذلك مظاهر Godzilla) ، واستياء المواطنين ، ونقص الطاقة. يمكن أن تستمر اللعبة طالما أردت ، وإذا كنت تكره بلدتك حقًا ، فيمكنك دائمًا البدء من جديد. تم اعتبار SimCity بداية ثورة في ألعاب المحاكاة وألهمت العديد من المنافسين على مدار السنوات التالية. بعد ذلك ظهرت العديد من ألعاب المحاكاة الأكثر تطوراً عن ما قبلها ،وكانت في فئة القتال مما جذبت المزيد من المحبين.

لعبة  The Sims التي تم إصدارها في عام 2000. سمحت لك اللعبة بالعثور على وظائف لـ Sims ، وتعليمهم كيفية الطهي ، وإخبارهم بموعد النوم . سرعان ما تبعت ألعاب أخرى ، بعضها مناسب للأطفال مثل لعبة Animal Crossing التي تتيح لهم تربية حيوانات أليفة افتراضية وتصميم الملابس أو تعلم الطبخ.

ربما كان التطور التالي في ألعاب المحاكاة هو إدخال  وحدات تحكم بسيطة ، تتيح لك اللعب باستخدام حركات الذراع واليد لمحاكاة الأنشطة التي قد تؤديها الشخصيات في اللعبة بشكل أكثر واقعية.

انواع العاب المحاكاة

محاكاة البناء والإدارة

محاكاة البناء والإدارة (CMS)هي نوع من ألعاب المحاكاة التي يقوم فيها اللاعبون ببناء مجتمعات أو مشاريع خيالية أو توسيعها أو إدارتها بموارد محدودة. تدمج الألعاب الإستراتيجية أحيانًا جوانب CMS في اقتصاد اللعبة ، حيث يجب على اللاعبين إدارة الموارد أثناء توسيع مشروعاتهم. تختلف ألعاب Pure CMS عن الألعاب الإستراتيجية في أن “هدف اللاعب ليس هزيمة العدو ، ولكن بناء شيء ما في سياق عملية مستمرة.” تسمى الألعاب في هذه الفئة أحيانًا “ألعاب الإدارة”.

advertisement

محاكاة الحياة

ألعاب محاكاة الحياة (أو ألعاب الحياة الاصطناعية) هي نوع فرعي من ألعاب فيديو المحاكاة التي يعيش فيها اللاعب أو يتحكم في واحد أو أكثر من أشكال الحياة الافتراضية. يمكن أن تدور لعبة محاكاة الحياة حول “الأفراد والعلاقات ، أو يمكن أن تكون محاكاة لنظام بيئي”.ألعاب المحاكاة الاجتماعية هي أحد الأنواع الفرعية لها.

الرياضة

بعض ألعاب الفيديو تحاكي ممارسة الرياضة . بما في ذلك الرياضات الجماعية مثل كرة القدم، او ألعاب القوى.

advertisement

القتال

نوع من انواع العاب المحاكاة التي يقوم فيها اللاعبون بممارسة القتال ضد اشخاص اخرى (اعداء) للإنتصار عليهم،ويكون ذلك فردياً أو جماعياً ،وقد يمارس فيها اللاعب اساليب وفن القتال،أو ادارة الجيش،أو القيادة.وتعد لعبة ببجي اشهر مثال على العاب المحاكاة القتالية.

advertisement

القيادة

وهي التي يتعلم فيها اللاعب اسلوب قيادة سيارة ،او طائرة ما،وقد تكون العاب المحاكاة هذه بغرض تعليمي ،او ترفيهي.

المهنة

وهي عادة ما تكون الألعاب التي تحاكي مهنة معينة مثل الطبخ،الطب،الهندسة،البناء ،سواء بغرض التعليم ،او الترفيه.

advertisement

كيفية تشغيل العاب المحاكاة على الهاتف

يتم تطوير واصدار ألعاب المحاكاة لتشغيلها على الأجهزة المختلفة،مثل الأندرويد أو الأيفون،لكن للإستفادة من مزاياها الكاملة يجب ان تتوفر لديك بعض الإمكانيات في جهازك،مثل شاشة موبايل عالية الدقة،هاتف سريع،معالج قوي.

يمكنك البحث عن المزيد من ألعاب المحاكاة في متجر الألعاب في هاتفك ،ومن ثم تثبيتها وتشغيلها ،والبدء في اللعب.مع العلم ان هناك بعض الألعاب تجبرك من انشاء  حساب بها للدخول.

تشغيل ألعاب المحاكاة على الكومبيوتر

كما ذكرنا في السابق ان ألعاب المحاكاة يمكن تطويرها ليتم تشغيلها على أي نظام ،كما نرى في لعبة ببجي موبايل ،وببجي كومبيوتر.وعليه يمكنك بسهولة تحميل اي لعبة محاكاة وتشغيلها على جهاز الكومبيوتر.لكن اذا اردت تشغيل لعبة محاكاة مخصصة لأنظمة الموبايل فعليك الإستعانة ببرامج المحاكاة مثل NoxPlayer التي تتيح لك تشغيل ألعاب المحاكاة الخاصة بالموبايل على جهاز الكومبيوتر الخاص بك.

مميزات ألعاب المحاكاة

  • مثل أي نوع آخر من الألعاب ، توفر ألعاب الفيديو المحاكاة ترفيهًا ممتازًا.
  • إنها توفر إمكانية السماح لخيالنا بالانتشار ، ووضعنا في اختبار مع تحديات مختلفة ، وتوفير محفزات بصرية وسمعية تجعلنا في حالة تأهب وتلفت انتباهنا.
  • أنها توفر الشعور بالسيطرة ففي هذه الأنواع من ألعاب الفيديو ، يتمتع اللاعب بالتحكم المطلق تقريبًا. على عكس ما يحدث في الحياة الواقعية ، في المحاكاة يمكننا التحكم في الشخصيات حسب الرغبة.
  • تتيح لنا ألعاب المحاكاة أن نعيش جميع أنواع الحياة والحقائق ، ولكن دون الاضطرار إلى مواجهة العواقب المحتملة لأفعالنا.
  • يمكننا أن نضع أنفسنا مكان اللص أو الجندي ، ونرتكب الأخطاء و “القرارات السيئة” ، كل ذلك من أمان غرفتنا.
  • بالإضافة إلى ذلك ، توفر لنا هذه الألعاب إمكانية الاستمتاع بمكافآت معينة بجهد ضئيل . يمكننا الاستمتاع بانتصار رياضي دون ترك مقاعدنا ، أو تطوير مدينتنا في وقت قصير ، أو الحصول على حياة أحلامنا من أجل صورتنا الرمزية ، وارتكاب أخطاء على طول الطريق ليس لها عواقب في الحياة الواقعية.
  • من ناحية أخرى ، تحفز ألعاب المحاكاة الإبداع والخيال من خلال نقلنا إلى حقائق متنوعة ومختلفة حقًا لم نتمكن من الوصول إليها بسهولة بأي طريقة أخرى.
  • يمكنها تشجيع الاشخاص في اتخاذ القرار وحل المشكلات عند مواجهة المواقف المختلفة التي لا نواجهها في الحياة اليومية.
  • تسمح لنا بممارسة المهارات في بيئة آمنة. حتى لو ارتكبنا أخطاء ، يمكننا المحاولة مرة أخرى.
  • يمكننا ممارسة مهارات مثل التعاون أو القيادة أو النقاش أو النقد في بيئة واقعية.

اضرار ألعاب المحاكاة

في بعض الحالات ، يمكن لألعاب الفيديو هذه أن تولد تجربة غامرة عميقة لدرجة أنها تدفع اللاعب إلى الانفصال عن واقعه. من المحتمل أن يصاب هؤلاء الأشخاص بالإدمان ، ليصبحوا شخصًا يتجاهل التزاماتهم وعلاقاتهم وأنشطتهم اليومية الحقيقية لصالح الأنشطة الافتراضية.

أخيرًا ، توفر ألعاب المحاكاة مزايا وإمكانيات متعددة.لكن من المهم أن تتذكر أن هذه تجارب محدودة لا يمكن أبدًا أن تحل محل الواقع المادي.

advertisement