advertisement

معلومات عن جزيرة الكريسماس

advertisement

جزيرة الكريسماس هي إقليم صغير في أستراليا يقع في المحيط الهندي ، على بعد 1645 ميلاً (2650 كم) شمال غرب بيرث في غرب أستراليا ، و 225 ميلاً (360 كم) جنوب جاكرتا ، إندونيسيا و 840 ميلاً (1350 كم) جنوب سنغافورة . ويقيم فيها حوالي 1500 ساكن يعيشون في عدد من المناطق   على الطرف الشمالي من الجزيرة.هي جزيرة تتميز بتضاريس طبيعية فريدة من نوعها وهي ذات أهمية كبيرة للعلماء وعلماء البيئة بسبب عدد أنواع النباتات والحيوانات التي تطورت في عزلة دون أن يزعجها سكن الإنسان. كان هناك تعدين في الجزيرة لسنوات عديدة ، فإن جزء كبير من الجزيرة محمية الآن باسم حديقة جزيرة كريسماس الوطنية.

advertisement

جغرافية جزيرة الكريسماس

تتشكل جزيرة الكريسماس على شكل رباعي الأضلاع بجوانب مجوفة ، يبلغ أقصى طول لها حوالي 12 ميلاً (19 كم) و 9 أميال (14.5 كم) في العرض الأقصى. إجمالي مساحة الأرض 52 ميلا مربعا (135 كيلومترا مربعا) ، 86.3 ميلا (138.9 كيلومترا) من الساحل.

يُعتقد أن جزيرة كريسماس تتحرك شمالًا على صفيحة تكتونية بمعدل بضعة سنتيمترات في السنة. على الرغم من أن معظم الساحل يتكون من منحدرات صخرية وشفافة يصل ارتفاعها إلى 65 قدمًا (20 مترًا) ، إلا أنه يوجد أيضًا عدد قليل من الشواطئ الرملية والمرجانية الصغيرة على طول الساحل. ويمكن تصنيف بيئة جزيرة الكريسماس إلى 12 موطنًا واسعًا: المنصات الصخرية البحرية والساحلية والشواطئ والمنحدرات البحرية وغابات التراس وغابات التربة المطيرة الضحلة والمنحدرات والقمم الصخرية من الحجر الجيري والهضبة العميقة والتربة المطيرة والغابات المطيرة وغابات المنغروف والمناطق الرطبة الدائمة والكارست ، وحقول التعدين (قمم الحجر الجيري).

advertisement

المناخ

معظم جزيرة الكريسماس استوائية مطيرة، لذلك ، تشهد الجزيرة مناخًا استوائيًا نموذجيًا مع موسم رطب وجاف.من الشائع هطول الأمطار الغزيرة التي تستمر عدة أيام خلال الرياح الموسمية ، وتتأثر الجزيرة أحيانًا بالأعاصير التي تتضخم من الشمال الغربي. وتتراوح درجة الحرارة من متوسط ​​الحد الأقصى 29 درجة مئوية (84 درجة فهرنهايت) في مارس / أبريل إلى متوسط ​​الحد الأدنى من 23 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت) في أغسطس / سبتمبر.توفر الينابيع والآبار المياه لسكان الجزيرة.

النباتات والحيوانات

advertisement

تتمتع جزيرة الكريسماس بقيمة علمية هائلة حيث لم تكن مأهولة بالسكان حتى أواخر القرن التاسع عشر ؛ وبالتالي توجد العديد من الأنواع الفريدة من الحيوانات والنباتات التي تطورت بشكل مستقل عن التدخل البشري. من بين أشهرها سرطان البحر الأحمر في جزيرة كريسماس ، والذي بلغ عدده حوالي 100 مليون على الجزيرة اعتبارًا من عام 2004. وتم إعلان ثلثي الجزيرة كمنتزه وطني تديره وزارة البيئة والتراث الأسترالية.حيث يوجد ما يقرب من 200 نوع من النباتات المزهرة المحلية في الجزيرة. يرتبط توزيع هذه النباتات بعمق التربة واحتباس رطوبة التربة والتعرض للبحر وبعدها.  تعتبر الهجرة الجماعية السنوية للسرطان الأحمر إلى البحر للتكاثر ، والتي تضم حوالي 100 مليون حيوان ، “مشهدًا رائعًا حقًا” ، وهي واحدة “من أكثر العمليات الطبيعية المذهلة على الأرض،التي تحدث كل عام في حدود شهر نوفمبر ، بعد بداية موسم الأمطار وبالتزامن مع دورة القمر .الجزيرة ايضاً نقطة محورية للطيور النادرة من مختلف الأنواع.بالإضافة إلى فرص الدراسات ، توفر طبيعة الجزيرة العديد من فرص السياحة البيئية التي ينجذب إليها الناس بسبب غاباتها المطيرة الفريدة وتنوع وعدد الطيور البحرية وهجرة السلطعون الأحمر المذهلة والأرض الوعرة والمناظر البحرية.

advertisement

تاريخ الإكتشاف

ظهرت الجزيرة لأول مرة على خريطة أنتجها بيتر جووس ونُشرت في عام 1666.وكانت أول زيارة مسجلة في مارس 1688 من قبل ويليام دامبير من السفينة البريطانية Cygnet ، ووجدها غير مأهولة.كانت المحاولة الأولى لاستكشاف الجزيرة في عام 1857 ،وتم اخذ مسوحات مكثفة عن الصخور المعدنية ،والنباتات والحيوانات.

تتمتع جزيرة الكريسماس بتاريخ طبيعي فريد من نوعه كان موضع اهتمام منذ الاستكشافات الأولى للجزيرة. قبل بدء التعدين ، تم إجراء دراسة لتقييم تاريخها الطبيعي.

قوانين جزيرة الكريسماس

جزيرة الكريسماس هي إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي، بينما تديره وزارة النقل والخدمات الإقليمية الأسترالية (DOTARS).فالجزيرة ليس لها حاكم معين ،حيث تقع تحت سلطة القيادة الأسترالية ،لكن يتم انتخاب بعض الأعضاء المحليين كل عاميين ،ليمثلو الحكومة المحلية (الكومنولث)والمسئولين عن سياسات الجزيرة واحكامها.

advertisement

وتساهم الحكومة والنقل أيضًا بشكل كبير في زيادة اقتصاد الجزيرة ،والذي يعتمد بشكل رئيسي على مناجم تعدين الفوسفات ،وقطاع السياحة.

معلومات عن سكان جزيرة الكريسماس

  • كانت الجزيرة غير مأهولة بالسكان،انتقل اليها البشر فقط منذ اكتشافها من اجل التعدين ،لذلك يوجد بها العديد من الجنسيات المختلفة،مثل الروس والهنديين والاستراليين،والصينيين،وشعب مالاي.ومعظمهم يحملون الجنسية الأسترالية.
  • الديانات التي تمارس في جزيرة البوذية والمسيحية والكونفوشيوسية والإسلام .

  •  اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لسكان الجزيرة، ولكن يتم التحدث أيضًا بالصينية والماليزية.
  • تأثرت ثقافة جزيرة الكريسماس بتنوع اللغات والثقافات المحلية للمستوطنين.
  • أسس الشعب الصيني والماليزي الأوائل ممارسات دينية وثقافية قوية ، والتي لا تزال واضحة من خلال مجموعة المهرجانات العرقية التي أقيمت على مدار العام وتجزب العديد من السياح.

advertisement