منوعات

ما هي أدوات الرسم المثالية للرسام المحترف

ما هي أدوات الرسم المثالية للرسام المحترف

ما هي أدوات الرسم المثالية التي يمكن الاعتماد عليها في رسم اللوحات الفنية المبهرة، فمن المعلوم أن هناك بعض الأدوات الأساسية التي لا يمكن الإستغناء عنها في الرسم، وكذلك تختلف أنواع الأقلام التي يمكن استغلالها في رسم أنواع الخطوط المختلفة، بل إن أنواع الألوان كذلك تتعدد، فبعض الرسومات يناسبها الألوان المائية والبعض الآخر يناسبها أكثر الألوان الخشبية، وغيرها، وهذا ما سوف نقوم بشرحه في مقالنا عن مختلف أدوات الرسم المثالية.

ما هي أدوات الرسم المثالية

ما هي أدوات الرسم المثالية

يتطلب الرسم وجود العديد من الأدوات ليتمكن الرسام من إنتاج فن مميز وعمل رسمة بأعلى جودة وبأقل وقت وأبسط مجهود ومن الأدوات الاساسية والضرورية للرسم:

  • القلم الرصاص هو أهم أدوات الرسم وأكثر الأدوات اللازمة للقيام بأبسط مراحل الرسم وهو أكثر الأدوات استخدامًا ويجد منه أنواع مختلفة مثل القلم الرصاص السنون الذي يكون له أكثر من سمك وحجم، والقلم الرصاص الخشب التقليدي وله أيضًا أنواع مختلفة، يختلف أنواع الأقلام حسب السمك واللون والصلابة واليونة.
  • أقلام الفحم تشابه الأقلام الرصاص في الليونه والصلابه ويتم التعبير عن ليونتها وصلابتها بالأرقام مصل 1 و 2 و 3 واستخدمت المصانع الحروف اللاتينية فى التعبير عن الصلابة.
  • الورق من أساسيات الرسم وله أنواع مختلفة التي تباع في المكتبات وأفضل أنواع الورق هو ورق كانسون ويتوفر ورق الكانسون بنوعين مختلفين حسب الاستخدام، ورق كانسون خشن يستخدم للرسم بالاقلام الرصاص والفحم، وورق كانسون سميك ناعم وهذا يستخدم عند الرسم بالألوان المائية.
  • ورق البريستول يستخدم هذا النوع من الورق عند الرسم بالحبر الصيني الأسود والفرش المختلفة.
  • الفرشاة الخاصة بالتلوين،تعتبر الأداة المصاحبة لأي رسام ،والتي تختص بالتلوين على اي سطح .كما تختلف الفرشاة في حجمها ونوع شعيراتها لمناسبة اغراض الرسم المختلفة.فهناك فرشة بحجم اقل من نصف بوصة ،وهناك فرشاة اكبر من 5 بوصة يستخدمها الرسامون غالباً للتلوين بالألوان المائية أو الزيتية.كما يتم تخصيص لكل لون فرشاة خاصة ،حتى لا يتم اختلاط الألوان اثناء الرسم وتلف الرسمة.
  • ورق الطباعة A4 ويفضل استخدام هذا النوع للمبتدئين لأن سعره اقتصادي جدًا، لكن بعد إتقان الرسم والأحتراف يجب استخدام الأنواع الأخرى.
  • الاسكتش بوك تساعد على الرسم في أي مكان لأنها صغيرة الحجم ويمكن التنقل بها في أي مكان حتى يتمكن من التدريب على الرسم بشكل مستمر وإتقان الهواية وتحقيق الإحترافية.
  • يساعد الاسكتش بوك على الاحتفاظ بالأفكار التي تأتي في أي وقت أثناء اليوم لأن الإنتظار حتي الذهاب للبيت والقيام برسم الفكرة يمكن أن تنسي بكل سهولة ولا تستطيع التذكر جيدًا.

انظر ايضاً: افضل نوع ورق للكتابة

الممحاة من أهم أدوات الرسم المثالية

مهما كان ابداع الرسام لابد وأن يحتاج أن يمحو ما سبق ورسمه لتحسين رسمته على نحو أفضل، وتختلف أنواع وأسباب استخدام الممحاة .حيثتستخدم الممحاه أو الاستيكة لاحتمالية حدوث أخطاء واردة أثناء الرسم وتستخدم الممحاه لإزالة هذه الأخطاء بدلا من إعادة الرسم مرة أخرى، وتستخدم أيضًا كأداة من أدوات الرسم لإضافة بعض اللمسات أو الانعكاسات على الأسطح مثل انعكاسات الأجسام الزجاجية.

هناك أنواع أخرى للممحاة مثل ممحاة المطاط العادي ويفضل استخدامها لمسح القلم الرصاص الصلب، وممحاه البلاستيك وهى أفضل الأنواع بكل الاستخدامات المختلفة، وممحاه المعجون هى أكثرهم مرونة وليونة وتستخدم دائمًا مع الفحم والطباشير، وهى قابلة للتشكيل إلى أشكال مرنة حتى تصل لأي مكان من أماكن الرسم الصعبة بخلاف باقى الأنواع المختلفة.

قد يفيدك:انواع اقلام حبر قابلة للمحو،القلم السحري

أنواع الأقلام واستخدام كل نوع منها

أنواع الأقلام واستخدام كل نوع منها

هناك عدة أنواع من الأقلام بخطوط مختلفة يمكن استخدام كلاً منها في نوع مختلف من الرسومات، ولذا كان لابد من معرفة هذه الأنواع عند محاولة معرفة ما هي أدوات الرسم المثالية:

  • الأقلام الرصاص الجرافيتية هي خليط من الطين والجرافيت، تصلح الأقلام الرصاص الجرافيتية في الكثير من الاستخدامات، تعتمد أنواعها على درجة صلابتها ونسب خلط الجرافيت مع الطين وهى أكثر الأنواع استخدامًا.
  • عند الرسم بالاقلام الرصاص تعطى لون رمادي غامق بكثافة متفاوتة، فكلّما زادت نسبة الجرافيت أصبح الخط أقرب إلى اللون الأسود، وعند زيادة نسبة الطين يصبح خط القلم رمادي فاتح وصلب جدًا.
  • يمكن تصنيف الأقلام حسب نسب الجرافيت والطين ويميز بينهما فى التصنيع والبيع باستخدام حرف B و H نوضح الفرق بينهم.
  • مواصفات الأقلام من نوع B: يتميز باللون الغامق ويستخدم غالبا في التدوين والكتابة ويكون هذا النوع من الأقلام أكثرهم نعومة، ويترك هذا النوع من الاقلام كمية كبيرة من الجرافيت على الاوراق.
  • مواصفات الأقلام الرصاص من نوع H: يتميز هذا اللون النوع من الأقلام بالصلابة والدقة في الكتابة أو الرسم لان له قدرة على التثبيت رأسه على الورق في مكانه وهو يعطي لون رمادي فاتح.

أنواع الألوان وكيفية استخدامها

أنواع الألوان وكيفية استخدامها

عند البحث عن ما هي أدوات الرسم المثالية يتضح أن الألوان جزء لا يتجزأ منها، ولكن معرفة أنواع الألوان وكيفية استخدامها أمر لابد منه حتى يتمكن الرسام من توظيف كل نوع ولون في مكانه المناسب في الرسم.

1- ألوان الماركار

هي ألوان في شكل اقلام يستخدمها مصممين الأزياء لتلوين الأزياء المرسومة وذلك لأنها تتميز بوضوح اللون ويستخدمها ايضًا رسامي المانجا.

2- ألوان الباستيل

وهي ألوان شبيهة للطباشير فى الشكل تستخدم في تلوين الأوراق والقماش الخشن الملمس وأوراق الكرتون السمكية وتتوافر بأنواع مختلفة منها الباستيل الناعم والباستيل الخشن والباستيل زيتي والباستيل القابل للذوبان في الماء والباستيل على هيئة اقلام.

يستخدم الباستيل الطباشير لتلوين المساحات الكبيرة ويستخدم الباستيل والأقلام لتلوين المساحات الصغيرة، ويتم استخدام ألوان الباستيل مباشرة وهي جافة بدون استخدام الماء أو أي مادة تساعد على الذوبان، فقط يتم رش المكان المرسوم عليه بمادة مثبتة بعد الإنتهاء من الرسم ليتم تثبيت اللون.

3- ألوان الزجاج

هي ألوان تستخدم للرسم والتلوين على الأسطح الناعمة الصلبة مثل الزجاج والبورسلين والمعادن تتميز هذه الألوان بوجود لمعه ويتم تجفيف اللون في الهواء بعيدًا عن الأتربة كما أنها مقاومة للمياه والشمس وتظل هذه الألوان زاهية لا تبهت.

4- الألوان الزيتية

يتم الرسم بهذه الألوان على قماش مخصص لها وما يسمى ورق الكنفاس وكيفية استخدام هذه الألوان يجب أن يتم الرسم بقلم الرصاص أو الفحم العادي وبعد الإنتهاء من الرسم يتم تغطيها بالزيت و مادة التربنثين بعدها يتم التلوين بالألوان الزيتية.

5- الألوان المائية

هي ألوان يتم الرسم بها بعد خلطها بالقليل من المياه وهناك أنواع الألوان المائية منها المائية الشفافة و المائية الاكريليك المائية البوستر وهذه الألوان في شكل مربعات يتم مزجها بالماء أو أنابيب تخلط مع الماء أو عبوات صغيرة يتم استخدامها مع الماء ويتم الرسم بهذه الألوان على أوراق خاصة بها.

6- ألوان الأكريليك

تتميز بألوانها الواضحة الزاهية التي تدوم لفترة طويلة هذه الألوان مصنوعة من مادة تشبه البلاستيك لذلك هي مقاومة ضد المياه والعوامل الجوية والزيت لان عندما تجف ويتبخر منها السائل ويصبح قوامها صلب.

الاكريليك قبل أن يتم التلوين به يمكن تخفيفه بالمياه ولكن بعد ان يجف ويصبح قوامه صلب لا يقبل الذوبان في المياه لذلك يجب إبقاء فرشاة الرسم والتلوين الخاصة بألوان الأكريليك في الماء دائما لكي لا تجف الألوان عليها و تصلح للاستخدام مرة أخرى.

7- ألوان البوستر

هي ألوان قاتمة سميكة لها قدرة فائقة في التغطية فهي تستخدم في الرسم على الخلفيات الملونه أو البيضاء ويتم استخدامها في مجالات الإعلان والزخارف وذلك لجوده تغطيتها وتأتي في شكل عبوات أنبوبية أو مسحوق يمزج بالماء.

ريهام عبد الستار حاصلة على ليسانس حقوق ،ماجستير قانون عام وخاص ،لدي موهبة في كتابة المحتوى على الانترنت لا سيما في مجال التسويق والاعمال .اهدف ان اترك بصمة وراء كتاباتي على الانترنت ،وان يزيع صيتي كأفضل كاتبات المحتوى على افضل المواقع واكثرها مصداقية للمعلومات.

السابق
إصلاح خطأ “فشل التنزيل” في واتساب WhatsApp
التالي
انواع الطوابع البريدية،8 انواع من الطوابع عليك معرفتها

اترك تعليقاً