advertisement

ما هو الأزوريت؟ تواجده واستخدامه

advertisement

الأزوريت هو معدن أزرق اللون يحتوي على النحاس في تركيبه الكيميائي. يتكون الأزوريت من كربونات النحاس المائية، وصيغته الكيميائية هي (Cu3(ОНСОЗ))2. يعتبر الأزوريت من أهم خامات النحاس، ولكنه يستخدم أيضا في الزخرفة والفنون. يتميز الأزوريت بلونه الأزرق الجذاب وبريقه الزجاجي أو المشمشي.

advertisement

كيف يتشكل الأزوريت؟

الأزوريت يتشكل في المناطق التي تحدث فيها أكسدة معادن النحاس، مثل المناطق الخصبة بالصخور الرسوبية أو التحولية. يوجد الأزوريت عادة مصاحبا لمعدن آخر يحتوي على النحاس وهو الملاكايت، والذي يمتاز بلونه الأخضر. كلا المعدنين يشكلان تباينا لونيا جميلا عندما يجتمعان.

تواجده

advertisement

الأزوريت موجود في كل أنحاء العالم تقريبا، إلا أن أفضل بلوراته تأتي من بلدة تشس قرب بلدة ليون في فرنسا. كما يوجد الأزوريت ذو الجودة العالية في ناميبيا والمكسيك والولايات المتحدة وروسيا ورومانيا والصين وغيرها من البلدان.

advertisement

استخداماته

الأزوريت يستخدم في عدة مجالات، منها:

  • الصناعة: يستخرج من الأزوريت خامات النحاس، والتي تستخدم في صناعة المعادن والسبائك والأسلاك وغيرها من المنتجات.
  • الفن: يستخدم الأزوريت كصبغة زرقاء في صناعة الدهانات والطلاءات، خصوصا في فن التصوير. كان الأزوريت من أشهر صبغات فناني عصر النهضة، مثل ليوناردو دافنشى ورافائيل.
  • الزخرفة: يستخدم الأزوريت كحجر كريم في صناعة المجوهرات والحلي. يُصقل الأزوريت على شكل حبات أو شرائح أو قطع فسفورية، ويلف بالذهب أو الفضة. كما يستخدم لتزيين بعض المفروشات والإكسسوارات، مثل المرايا والطاسات والمزهريات.

advertisement

ما هي خصائص الأزوريت؟

الأزوريت يتبع نظام التبلور ذي الميل الواحد، ويتكون من بلورات على شكل أعمدة قصيرة أو أنابيب سميكة أو إبرية. كما يوجد الأزوريت على شكل كتل مندمجة أو كلوية أو شعاعية. لون الأزوريت يتراوح من الأزرق الفاتح إلى الأزرق الداكن، ولون المخدش هو الأزرق. بريق الأزوريت زجاجي أو مشمشي، وشفافيته تتراوح من شفاف إلى نصف شفاف. صلابة الأزوريت تتراوح بين 3.5 و 4 على مقياس موس، ووزنه النوعي بين 3.7 و 3.9. انشقاق الأزوريت ضعيف، ومكسره خشن وهش. المعادن المشابهة للأزوريت هي اللينارايت واللازورايت.

advertisement