صناعة واعمال

كيف يتم صنع النيوبرين،المستخدم في بدل الغوص

كيف يتم صنع النيوبرين؟

وفقًا لموقع مجلس الكيمياء الأمريكي ،فأن الاسم التقني لمادة النيوبرين هو بولي كلوروبرين . يتكون نسيج النيوبرين بشكل رئيسي من ذرات الكربون والهيدروجينزوتتميز بأنها مادة مقاومة للماء ، قابلة للتمدد، ومقاومة للتآكل وغير مكلفة نسبيًا، يمكن لصقها أو خياطتها .

ما هو النيوبرين neoprene؟

ربما تكون قد صادفت النيوبرين من قبل دون أن تدرك ذلك. لكن ما هو النيوبرين؟ كان النيوبرين أول مطاط صناعي ناجح على الإطلاق ، ويعود تاريخه إلى عام 1930. ويمكن العثور عليه على الإطارات ، وبدلات الغوص ، والخراطيم ، بالإضافة إلى كونه مادة مفيدة بشكل خاص ، فقد شق طريقه الآن إلى مدارج الطائرات الراقية. أصبح هذا القماش السميك المبطن مؤخرًا المفضل لدى المصممين ، مما يوفر مظهرًا منظمًا ودفئًا إضافيًا.

أكثر مقاومة للزيوت والماء والحرارة ، تم استخدام النيوبرين حصريًا خلال الحرب العالمية الثانية لصنع أحزمة المروحة والإطارات والأختام والجوانات للمركبات والخراطيم وأنواع كثيرة من التروس. بعد الحرب أصبح النيوبرين متاحًا للجمهور.

مخترع النيوبرين

تم اختراع هذا المطاط الصناعي بنجاح لأول مرة من قبل مجموعة من العلماء في شركة DuPont ، بقيادة الكيميائي والاس كاروثرز ، في أبريل 1930. ومع ذلك ، بعد الحرب العالمية الثانية ، اكتشف جاك كوستو النيوبرين وخلق مادة لبدلات الغوص المستخدمة في الغوص في المياه المتجمدة في البحر الأبيض المتوسط.

قد يفيدك: استخدامات الجلود الطبيعية وتأثيرها على البيئة

طرق الصناعة

النيوبرين مادة بتروكيماوية ، مما يعني أنها مصنوعة من البترول في المصنع. يتكون البولي كلوروبرين من عملية تسمى بلمرة مستحلب الجذور الحرة ، والتي تحول الكلوروبرين الطبيعي إلى بولي كلوروبرين صناعي. هاتان المادتان متشابهتان جدًا من الناحية الجزيئية ، لكن لهما سمات مختلفة جدًا.

عادة ما يتم تسليم البوليكلوروبرين إلى مصانع النسيج في شكل سائل. بمجرد وصوله ، يتم دمجه مع الإضافات لزيادة المرونة أو إبراز السمات الأخرى. بعد ذلك ، توضع في خلاط وتُخبز في فرن صناعي. يُطلق على مطاط الكلوروبرين المتصلب اسم “رغيف” ، ويمكن بعد ذلك تقطيع هذا الرغيف إلى قطع ذات عرض مختلف.

يتم تنفيذ عملية التقطيع هذه بواسطة آلة صناعية كبيرة. تتوفر مجموعة متنوعة من مواد النيوبرين ، وكلما كانت مادة البولي كلوروبرين أكثر سمكًا ، كانت أكثر عزلًا ومقاومة للماء. متوسط ​​سمك النيوبرين عادة  3-5 ملليمترات.

يتم تحميل شرائح النيوبرين على منصات نقالة وشحنها إلى مصنعي الملابس. عند الوصول ، يتم تتبع الأنماط على “شرائح” البولي كلوروبرين ، ثم يتم قطع وجوه بذلة الغوص بأكملها أو غيرها من الملابس أو الملحقات أو المنتجات الصناعية من شريحة واحدة.

أخيرًا ، يتم خياطة الشرائح المقطوعة معًا لصنع المنتجات النهائية. يمكن استخدام بخاخ مانع لتسرب المياه أو مقاوم للحريق ، ثم يتم تعبئة العنصر النهائي وشحنه إلى بائع التجزئة.

عملية الفلكنة

  • في عام 1839 ، اخترع تشارلز جوديير عملية الفلكنة.
  • يمكن أن يغير الفلكنة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للنيوبرين.
  • يغير الفلكنة نوع الانضمام لجزيئات الكلوروبرين من طرف إلى طرف إلى “جسور ذرية” حيث يتشكل الكبريت بين السلاسل ، وتسمى الروابط المتقاطعة.
  • يتكون جزيء عملاق واحد عندما يتم ربط جميع السلاسل.

الاستخدامات

النيوبرين هي واحدة من أكثر الأقمشة التي صنعها الإنسان متعددة الأغراض المتوفرة. تتميز هذه المادة الاصطناعية بمجموعة كبيرة من الخصائص المرغوبة للغاية ، مما يؤدي إلى استخدامها في كل شيء بدءًا من المعدات الطبية ومعدات الفضاء وحتى الأزياء العادية.

نظرًا لأن النيوبرين يمكن أن يكون طافيًا في الماء ، فمن الشائع استخدامه في صناعة ملابس الغوص. حبس الماء بين جسم مرتديها والبدلة يقلل من فقدان الحرارة ويحافظ على دفء الجلد.تختلف البدلات المبللة من النيوبرين في السماكة مع كون النيوبرين السميك أكثر عزلًا. يمكن أن تأتي أيضًا بالعديد من الأنماط والألوان والأحجام المختلفة. غالبًا ما يستخدم النيوبرين في التطبيقات الصناعية لحماية الكابلات والأسلاك ويستخدم أيضًا في أحزمة النقل.

في السنوات الأخيرة ، وجدت النيوبرين مكانها في عالم الموضة بسبب طبيعتها الملائمة للشكل. بالإضافة إلى استخدامها للفساتين والسراويل والتنانير والبلوزات ، فإن خصائص النيوبرين المقاومة للخدش والعوامل الجوية مثالية للملابس الخارجية في المواسم الباردة.

لبنى كمال عمري 23 سنة ادرس في كلية التجارة جامعة القاهرة ،اهوى الفن،واحب الكتابة على الانترنت لإضافة بصمة للمعلومات العربية.اكتب في موقع ابحاث واتمنى ان اصل معه الى كل ما هو متقدم.

السابق
استخدامات النايلون الصناعي
التالي
استخدامات نسيج النيوبرين neoprene

اترك تعليقاً