advertisement

الاختلافات بين البولي ايثيلين والبولي يوريثين

advertisement

البولي إيثيلين والبولي يوريثين نوعان من المواد البلاستيكية المستخدمة لتصنيع مجموعة واسعة من العناصر ، بما في ذلك السلع الاستهلاكية الشائعة. ومع ذلك ، هناك بعض الاختلافات الواضحة بين هذه المواد في كل من التركيب الكيميائي وكيفية استخدامها.

بولي ايثيلين

يعد البولي إيثيلين من أكثر البوليمرات البلاستيكية استخدامًا. في الواقع ، عندما يصف معظم الناس شيئًا ما بأنه مصنوع من المصطلح العام “بلاستيك” ، فمن المحتمل أنهم يصفون البولي إيثيلين. يستخدم البولي إيثيلين لتصنيع أشياء مثل أكياس التسوق ولعب الأطفال وزجاجات الشامبو وحتى السترات الواقية من الرصاص. كيميائيًا ، يعتبر هيكل البولي إيثيلين أبسط البوليمرات التجارية. يتكون من سلسلة طويلة من ذرات الكربون مع ذرتين من الهيدروجين مرتبطة بكل ذرة كربون.

البولي يوريثين

يستخدم البولي يوريثين عادة في صناعة الرغوة ، مثل النوع الموجود في الأثاث المبطن. ومع ذلك ، فإن البولي يوريثين هو أيضًا بوليمر متعدد الاستخدامات. بالإضافة إلى الرغوة ، يمكن أن يكون البولي يوريثان عبارة عن ألياف ومطاط صناعي بسبب خصائصه المرنة. يستخدم البولي يوريثين في صناعة الدهانات والمواد اللاصقة. كما أنه مكون رئيسي في ألياف لدنة والليكرا ، وهي مواد قابلة للتمدد من صنع الإنسان تُستخدم عادةً في الملابس.

الأصول

تم اكتشاف البولي إيثيلين في عام 1933 من قبل ريجينالد جيبسون وإريك فوسيت ، وهما باحثان في شركة Imperial Chemical Industries ، وهي شركة صناعية بريطانية. بالإضافة إلى التكلفة المنخفضة لإنتاج البولي إيثيلين ، وُجد أيضًا أن المادة مرنة ومتينة ومقاومة للمواد الكيميائية. تم اختراع مادة البولي يوريثين بعد سنوات قليلة من قبل الدكتور أوتو باير في ألمانيا. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ، أصبح البولي يوريثين مستخدمًا على نطاق واسع في شكل نفخ المراتب وحشو الأثاث والعزل.

اختلافات

في حين أن البولي إيثيلين والبولي يوريثان ينبعان من نفس عائلة البلاستيك ، تختلف كلتا المادتين في الخصائص وأنواع المنتجات وعمليات التصنيع. بدءًا من التركيب الكيميائي فأن البولي إيثيلين عبارة عن راتينج لدن بالحرارة ، مما يعني أنه يمكن إعادة تدوير العنصر المصنوع من المادة ، وصهره وإعادة تشكيله إلى شكل آخر. من ناحية أخرى ، يعتبر البولي يوريثين راتينج بالحرارة ، مما يعني أنه يتكون من جزأين مختلطين معًا لتشكيل سلسلة كيميائية. بمجرد معالجة البولي يوريثين ، لا يمكن التراجع عن العملية. هذا يعني أن شيئًا مصنوعًا من البولي يوريثين لا يمكن صهره وتحويله إلى عنصر مختلف.

مقارنة بين خصائص البولي ايثيلين والبولي يوريثين

advertisement

نظرًا لاختلافاتهما الكيميائية والصناعية ، توفر البولي يوريثان المتصلد بالحرارة عمومًا خصائص فيزيائية أكثر قوة من النوعين الشائعين من البولي إيثيلين. يوجد أدناه مخطط للمساعدة في تحليل الاختلافات بين البولي يوريثين المتصلد بالحرارة والبولي إيثيلين بالحرارة:

بولي ايثيلين البولي يوريثين
  • المواد الصلبة والرغوة المتاحة
  • يمكن صياغتها حسب الطلب لتلبية احتياجات التصميم الدقيقة
  • يمكن تحقيق مقاييس التحمل المحدودة
  • مجموعة متنوعة من مقاييس التحمل للاختيار من بينها
  • مقاومة منخفضة للحرارة
  • متانة أعلى قادرة على تحمل درجات الحرارة من -80 درجة فهرنهايت إلى 300 درجة فهرنهايت
  • من الصعب السندات
  • يمكن أن ترتبط بمكونات فرعية مختلفة أثناء عملية التشكيل
  • يمكن أن تكون موصلة باستخدام الكربون الأسود
  • مقاومة محسّنة لتراكم الكهرباء الساكنة ، بدون استخدام الكربون الأسود.

advertisement

ما هي المواد التي يجب أن تختارها في التصنيع؟

advertisement

اعتمادًا على متطلبات التصميم الخاصة بك ، يمكن أن يتناسب البولي يوريثين والبولي إيثيلين مع مجموعة واسعة من المنتجات و / أو المكونات. ومع ذلك ، يمكن أن تنتج البولي يوريثان المتصلد بالحرارة منتجات أقوى وأكثر قوة يمكنها تحمل معظم الظروف البيئية. لهذا السبب ، غالبًا ما يُفضل البولي يوريثان المتصلد بالحرارة للتطبيقات التي تتطلب خصائص فيزيائية محددة للغاية للحصول على أداء أفضل. البولي إيثيلين ، أكثر من ذلك ، هو الأفضل للمنتجات التي لها أهمية قليلة أو معدومة في متطلبات التآكل. عند التقييم بين كلتا المادتين ، من المهم مراعاة متطلبات التطبيق وعملية التصنيع لإنتاج منتجات فعالة بناءً على احتياجات التصنيع الخاصة بك.

advertisement