advertisement

كيف تستفيد من نشارة الخشب،اهم الإستخدامات

advertisement

كيف تستفيد من نشارة الخشب، من أكثر الاسئلة التي يبحث عنها الكثيرين، وذلك لأن الجميع اليوم أصبح يبحث عن إعادة تدوير بعض الأشياء للاستفادة منهم الاستفادة القصوى، كما أن نشارة الخشب تعد المنتج الثاني الذي ينتج من عملية النجارة، والذي يدخل في العديد من المجالات المتنوعة، فتجد البعض يستخدمه كمصدر للوقود، و لتدفئة المنزل وغيرها من الاستخدامات الأخرى، وفي النقاط التالية سوف نعرض بعض الاستخدامات المميزة لنشارة الخشب.

advertisement

كيف تستفيد من نشارة الخشب

قبل أن نجيب على كيف تستفيد من نشارة الخشب يجب معرفة أن هناك العديد من الاستخدامات التي تدخل فيها نشارة الخشب، حتى نستطيع أن نستفيد منها في العديد من المجالات ومنها المجال الصناعي وأهم هذه الاستخدامات هي:

  • مصدر للوقود: تعد نشارة الخشب مصدر من مصادر الطاقة والتي يتم استخدامها في تشغيل المصانع، وذلك من خلال إضافة باقي المخلفات الناتجة من الخشب إليها، كما يمكن خلطها ببعض النفايات الأخرى واستخدامها كمصدر للوقود في محطات الطاقة وغيرها
  • صنع السماد: يمكن استخدامها لأغراض البستنة، وبالتالي يتم اعتبارها كأحد أشكال السماد، حيث أنه يتسبب في بعض من الكربون في خليط الأسمدة وذلك بعد تحليلها، وبالتالي هذا يساعد على توازن النيتروجين الذي يمكن الحصول عليه من بقايا الطعام والعناصر الخضراء في السماد.
  • للتزيين: هناك بعض محلات العصائر تقوم بشراء نشارة الخشب لتزيين أرضية محلاتهم، كما أنهم يضيفون إليها بعض الألوان والرسومات المتنوعة، وهناك بعض الأفراح تقوم بتلوين النشارة ووضع في الأرض وخاصة الأفراح التي تقام في الشوارع، كما أن هناك بعض المصانع التي تستخدم نشارة الخشب مثل مصانع الخل، و مصانع الأسماك المدخنة الرنجة، كما أن أصحاب اسطبلات الخيول تستخدم هذه النشارة لوضعها تحت الأحصنة.(1) Alternative Uses for Sawdust – This Old House

advertisement

الاستخدام الصناعي لنشارة الخشب

يتساءل الكثيرون عن كيف تستفيد من نشارة الخشب، لذا يجب العلم بأن استخدام النشارة يأتي وفقا لخصائصها التي تملكها وهي كالتالي:

  • تستخدم في كثير من الأحيان في أعمال التنظيف، حيث يمكن استخدامها في تنظيف الأرضيات التي انسكب عليها بعض السوائل.
  • كما أن البعض يتحكم في رطوبة المكان الذي يعيش فيه من خلال استخدام النشارة ووضعها كغطاء للأرضية، كل هذا لأنها من المواد الماصة للسوائل.
  • تدخل في صناعة مواد التنظيف مثل المواد المستخدمة في تلميع المعادن، والصابون، وايضا منظفات الفراء وكل لهذا لأنها تتميز بخاصية الكاشط.
  • يمكن استعمالها في صناعة الأرضيات الخشبية، كما أنها تدخل في تغليف وتعبئة الأشياء، وذلك لأنها تتمتع بالمتانة والقوة.

استخدامات نشارة الخشب في المنزل

advertisement

بإمكانك الآن الاستفادة من نشارة الخشب في أغراض منزلية سواء للتزيين أو غيرها، حيث يمكنك تلوينها ولصقها في أماكن معينة في المنزل بأشكال مميزة، بالإضافة إلى أنها تستخدم من أجل تدفئة المنزل وذلك بعد ارتفاع أسعار مواد التدفئة، حيث يمكنك بتشكيل هذه النشارة على هيئة أسطوانة مع وضع بغض من المازوت عليها ووضع في مدفأة المنزل ومن ثم إشعالها، وبهذا سوف تحصل على إجراء دافئة خاصة في ظل البرد الذي تعيشه معظم البيوت في فصل الشتاء.

استخدامات نشارة الخشب في مزارع الدواجن

بسؤالك عن كيف تستفيد من نشارة الخشب لن يخطر في بالك أنها يمكن استخدامها في مزارع الدواجن وذلك لأجل:

  • يمكن وضعها تحت الدواجن وذلك من أجل امتصاص مخلفاتها، فهي من المواد عالية الامتصاص.
  • لها دور فعال ومميز في تربية الدواجن، حيث يتم استخدامها كسماد يوضع في التربة الزراعية، ويعد من الأسمدة عالية الجودة.

advertisement

استخدام نشارة الخشب لإنتاج الفحم المضغوط

يبحث الجميع عن كيف تستفيد من نشارة الخشب في صناعة الفحم المضغوط، ويتم الإجابة على ذلك حيث:

advertisement

  • يتم فرم جميع المخلفات الخشبية ومنها النشارة.
  • بعد ذلك يتم كبسها بماكينات كبس مخصصة لذلك.
  • ما يتم إنتاجه بعد ذلك يتم تلحيمه وذلك من خلال وضعه في افران التفحيم.

من الجدير بالذكر أن هذه الطريقة  هي من أفضل الطرق التي من خلالها يتم الحفاظ على نظافة البيئة، وذلك لأنها من الطرق التي لا يصدر عنها أي تلوث.

الاستخدامات التجميلية لنشارة الخشب

بمجرد قراءة هذا العنوان سوف تتعجب وتتساءل كيف تستفيد من نشارة الخشب في عملية التجميل وهذا ما قدمه كوكب اليابان لنا .حيثتوصلت اليابان مؤخرا الى طريقة مميزة تستطيع من خلالها المحافظة على نضارة بشرتك وذلك من خلال استخدام مغاطس “نشارة الخشب”، والتي يتم أخذها من أشجار السرو.هذه الطريقة هي بديل للكثير من عمليات التجميل مثل البوتوكس، وغيرها، كما أن النشارة تعمل كمنشط للدور الدموية، كما أنها تعمل على تعزيز جهازك المناعي وهذا بالتأكيد يمدك بالشباب الدائم، وتستخدم نشارة الخشب في معالجة  آلام الظهر والمفاصل، كما أنها تخلصك تماما من الشوائب الجلدية الموجودة في البشرة.(2)10Things You Didn’t Know Sawdust Can Do – Bob Vila

advertisement

أسباب استخدام النشارة الخشبية

بعد أن تعرفنا على كيف تستفيد من نشارة الخشب سوف نتعرف معا على أهم الأسباب التي دعت لاستخدام هذه النشارة في العديد من المجالات التي ذكرناها وهذه الأسباب هي :

  • السعر قليل بالنسبة للمواد الأخرى.
  • متوفرة في كل مكان وبكميات كثيرة.
  • من المواد التي تعمل على امتصاص الروائح مهما كانت قوة هذه الروائح.
  • سهولة دخول الهواء بين قشورها وبالتالي فهذا يساعد بشدة في عملية التهوية.
  • التصاق الفضلات في النشارة مما يسهل عملية التنظيف.

أنواع الخشب الذي يتم استخلاص النشارة منه

بعد أن قدمنا كافة التفاصيل حول كيف تستفيد من نشارة الخشب، يجب العلم بإن هذه النشارة المصدر الرئيسي لها هو  النباتات والأشجار ومنها الصلب واللين وهذه الأنواع يمكن ذكرها في التالي :

  • خشب الساج: لونه يميل بين البني الداكن وبين الأصفر، فهو من الأخشاب القوية التي يصعب تحليلها، كما أنه من المواد المقاومة للظروف الجوية، ويحتوي هذا النوع من الأخشاب على الزيوت الطبيعية التي تجعله من الأخشاب المقاومة للنمل الأبيض، وهذا النوع يوجد في وسط وجنوب الهند.
  • خشب الورد: من الأخشاب الصلبة التي تتمتع برائحة فريدة، يستخدم في صناعة الأثاث وأيضا بعض الآلات الموسيقية، ويتميز هذا النوع بلونه الوردي، والذي يوجد في الهند، وفي ولاية أوتار.
  • البلوط: من الأخشاب المقاومة للفطريات والرطوبة، وهو نوعان “أبيض وأحمر” والنوع الأكثر يعرف بالبلوط الأسود، وخشب البلوط يوجد في أوروبا، وأمريكا وشمال أفريقيا آسيا، والمناطق الشرقية والشمالية في الهند.
  • القيقب: سعر هذا النوع من الأخشاب يتميز بسعره المنخفض والمتوسط، فهم مقاوم للانقسام ولذلك يتم استخدامه في الأثاث على نطاق واسع، ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الدردار: هو من الأنواع قليلة التكلفة، وهذا لأن الطلب عليه قليل، لونه بين الأبيض والبني الفاتح، يتم التعامل معه من. خلال الغراء والبراغي وبعض المواد الأخرى.
  • الماهوجني: يتميز هذا اللون باللون الأحمر، والمعروف باسم الهندوراس، وهو مقاوم للماء وبالتالي فهو لا يتقلص أو يتشوه، ويوجد في جنوب ووسط أمريكا، ويعد الموطن الرئيسي له هي أفريقيا.
  • الزان: يعتبر من الأنواع المقاومة للانقسام، وذلك لأنه يتميز بصلابة شديدة، يتميز بلونه الوردي الفاتح، يوجد هذا النوع في أوروبا وأمريكا الشمالية، وآسيا.
  • الكرز: يتميز خشب الكرز أن لونه يميل للون البني الفاتح واللون الأحمر، كما أنه دائم وقوي، يوجد هذا النوع من الأخشاب في آسيا وأوروبا وشرق الولايات المتحدة الأمريكية.
  • جوز الهند: يصنف خشب جوز الهند من الأنواع الصلبة، ويميل لونه إلى البني الغامق، يشبه الشوكولاتة، يدخل في صناعة الخزائن الدقيقة لذا فهو مكلف بعض الشيء.
  • الخشب اللين الطبيعي: يعد أشهر الأنواع هو الخشب الذي يتم الحصول عليه من أشجار الصنوبر التي تتميز بأنها دائمة الخضرة، وهذا النوع من الأخشاب غير مكلف كباقي الأخشاب الصلبة، فهو خفيف الوزن وفي نفس الوقت مقاوم للتقلص والتشوه.وهناك أيضا خشب التنوب وهو من الأخشاب اللينة ولكنه مقاوم للتسوس، فهو من أقوى الأخشاب الطبيعية اللينة، وأيضا يوجد خشب العزيزي والخشب السويدي، وهما يتميزان بلونها الداكن.(3)  9Alternative Uses for Sawdust – The Family Handyman

أسئلة شائعة

نعرض فيما يلي أبرز الأسئلة التي بحث عنها الكثير من الأشخاص حول أمر كيف تستفيد من نشارة الخشب، وهي:

يصل سعر طن نشارة الخشب بداية من 750 جنية مصري.

من الممكن أن تُستعمل نشارة الخشب للقطط والاستغناء عن الرمل، حيث أن النشارة تتصف برائحتها الجيدة التي تعمل على التخلص من مادة الأمونيا التي تكون براز القطط.

توجد نشارة الخشب في محافظة دمياط حيث أنها تُعرف بصناعة الأثاث، وتوجد أيضا في القاهرة، الفيوم، كفر الشيخ.

نعم تصلح نشارة الخشب في مجال الزراعة حيث أنها لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة.

المصادر والمراجع[+]

advertisement