كيف نزرع الصبار في المنزل;خطوات سهلة وبسيطة

كان الناس يزرعون نباتات الصبار منذ آلاف السنين. إنها واحدة من أكثر النباتات الطبية استخدامًا على هذا الكوكب. الصبار نبات يمكن زراعته في المنزل دون صعوبات خاصة.إنه نبات ذو الحد الأدنى من متطلبات الزراعة وينمو برفاهية على مدار السنة. دعونا نتعرف على كيفية زراعة الصبار في المنزل وكيفية جمع أوراقه،والإستفادة منها في حياتنا اليومية.استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية العناية بنبتة الصبار.

نبذة عن نبات الصبار

هو نبات موطنه أفريقيا والجزيرة العربية وينمو في المناطق ذات المناخ الدافئ وانخفاض هطول الأمطار. ينتمي نبات الصبار إلى عائلة Aloaceae ويتميز بالشجيرة أو العادة الشجرية والأوراق النضرة التي تملئها سائل الصبار اللزح ،والزهور الخنثوية المنقولة في النورات،كما يتميز بالأشواك المسننة التي تنمو على حواف اوراقه. ومع ذلك ، هناك أكثر من 200 نوع من الصبار تنمو تلقائيًا في مناطق جغرافية مختلفة من العالم ؛ أشهرها ، الألوة فيرا أو باربادنسيس والصبار الألوة . يستخدم الصبار بكثرة في طب الأعشاب ومستحضرات التجميل.

كيف تتعرف على نبات الصبار؟

نبات الصبار بسهولة يعرف بالأوراق السميكة المرتبة في وردة. الأوراق سميكة ومنتفخة بالهلام وخضراء زاهية وغالبًا ما تكون مرقطة ببقع أفتح. الحواف شائكة وأطراف الأوراق تنتهي أيضًا بأشواك. على الرغم من أنه يمكن الخلط بينه وبين الأغاف ، إلا أنه من خلال مراقبة الورقة بعناية يمكن تمييزه جيدًا: الصبار في الواقع له أوراق أقل سمينًا وغالبًا ما يكون عموديًا.

طرق العناية بنبات الصبار

إن العناية بنبات الصبار أمر بسيط للغاية لأن هذا النوع ليس له احتياجات خاصة :

  • يحب الصبار المشمسة والمشرقة ودرجات حرارة تتراوح بين 20 و 30 درجة مئوية.
  • إذا نمت في أرض مفتوحة ، فمن الأفضل وضعها في مكان في الحديقة حيث تتلقى أشعة الشمس المباشرة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر ، لأنها إذا تعرضت لأشعة الشمس طوال اليوم ، فإنها تميل إلى تغيير اللون والأوراق يتحول إلى اللون الأحمر والبني.
  • زراعة الصبار في الحديقة في الاعتبار أن هذا النبات يخشى البرد ، لذلك سيتم تغطيته خلال أشهر الشتاء لمنعه من المعاناة أو الموت بسبب درجات الحرارة شديدة البرودة.
  • احذر من المياه الراكدة ، يحتاج الصبار إلى ري معتدل جدًا وتربة جيدة التصريف ، وإلا فقد يتعرض بسهولة لتعفن الجذور والأوراق ، والتي ستبدو ناعمة وفارغة.

فوائد نبات الصبار في المنزل

  • الصبار هو أحد النباتات القادرة على تنقية هواء المنزل ، وإزالة المواد المتطايرة التي يحتمل أن تكون خطرة من البيئة.
  • من الواضح أن قدرتها على الترشيح تختلف فيما يتعلق بحجم الأوراق وبالتأكيد لا تكفي عينة واحدة لتنظيف الهواء ، ولكن هناك أيضًا فوائد أخرى للصبار .
  • نبات الصبار له في الواقع قيمة جمالية وزخرفية ، ومثل جميع النباتات ، يمكنه تحسين البيئة وجعلها أكثر متعة.يمكن أن يساعد وجود نبتة أو أكثر في منزلك أيضًا في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية.
  • يتيح لك زراعة الصبار في المنزل الحصول دائمًا على هلام الصبار ، المعروف بخصائصه المرطبة والمهدئة والمرطبة والشفائية.

كيفية زراعة الصبار في المنزل

زراعة الصبار ليس بالأمر الصعب،لبدء زراعة الصبار في المنزل ، يفضل شراء نبات بالغ بدلاً من الشروع في زراعة الصبار أو طرق التكاثر الأخرى. إذا كنت تزرع الصبار لحصاد الأوراق واستخدامها ، فمن الجيد اختيار عينات كبيرة ومتطورة جيدًا.

ستجلب نبات الصبار الخاصة بك في زهرية الزرع المخصصة،يمكنك وضعها بكل بساطة فر الحديقة الخاصة بمنزلك او على شرفة المنزل ،وسيتأقل الصبار مع اي وضع.أثناء الري أو عند هطول الأمطار ، سيكون من الضروري التأكد من عدم وجود ماء في الزهرية ،لذا تأكد من أن الأصيص به الكثير من فتحات التصريف.

زراعة الصبار من ورقة واحدة

يمكنك قطع ورقة صبار من شجرة صبار من اي منزل صديق ،واستخدامها لزراعة نبتة كاملة من الصبار في منزلك ،اتبع الخطوات الأتية:

  • اقطع الورقة من القاعدة بسكين حاد ونظيف. حاول القطع بزاوية لأسفل باتجاه الساق. يجب أن تكون السكين نظيفة جدًا ، وإلا فإنك تخاطر بإصابة الورقة.
  • اترك الورقة في مكان ما دافئة لفترة طويلة بما يكفي لتشكيل طرفاً على الجزء المقطوع. قد يستغرق هذا من بضعة أيام إلى أسبوعين.
  • ابحث عن وعاء به فتحة تصريف في الأسفل. مثل معظم النباتات ، يحب نبات الصبار الماء ولكنه يكره الجلوس فيه. إذا لم يكن وعاءك يحتوي على فتحة تصريف ، فستظل التربة مبللة. يمكن أن يؤدي هذا إلى تعفن الجذور ، والذي يمكن أن يقتل النبات – بما في ذلك نبات الصبار القوي.
  • املأ الأصيص بتربة الصبار ، ثم بللها بالماء. إذا لم يكن لديك أي تربة صبار ، يمكنك مزج التربة الخاصة بك عن طريق خلط جزء واحد من الرمل وجزء واحد من التربة المزروعة.
  • الصق الورقة المقطوعة لأسفل في التربة. تأكد من وجود حوالي ثلث الورقة في التربة.
  • ضع النبات في مكان ما دافئًا ومشمسًا ، وقم بسقيه بعناية. خلال الأسابيع الأربعة الأولى من ذلك ، ستحتاج إلى إبقاء التربة رطبة. بمجرد الانتهاء من زرع الورقة ، انتظر حتى تجف التربة تمامًا قبل سقيها مرة أخرى.

الطريقة الصحيحة لقطع أوراق الصبار

لجمع أوراق الصبار ، يجب نقشها في القاعدة أو في نقطة أعلى أخرى باستخدام شفرة حادة ومعقمة. بعد القطع بفترة وجيزة ، سوف يلتئم النبات جرحه من تلقاء نفسه. يمكن استخدام الأوراق على الفور أو على مدار أيام قليلة للاستمتاع بفوائد الصبار للبشرة .

سيكون الوضع المثالي هو استخدام الأوراق الطازجة ، بعد قطفها للتو ، بدلاً من استخراج الجل وتخزينه ؛ في الواقع ، يميل جل الصبار إلى التأكسد بسرعة كبيرة عند ملامسته للهواء والضوء. ومع ذلك ، يمكن تخزين الورقة في الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة أيام واستخدامها في التطبيقات اللاحقة عن طريق إزالة الجزء الخارجي ، أي المنطقة المعرضة للضوء.

استخدامات نبات الصبار

يمكن حك أوراق الصبار على تهيج الجلد ، والحروق ، والحروق الصغيرة ، والجروح السطحية ، وكذلك على الدمامل ومناطق الجلد المصابة بالتهاب الجلد أو الالتهاب.

في الواقع ، يحتوي جل الصبار على خصائص علاجية ومهدئة  ومطرية ويمكن أن يساعد في حل الأمراض الصغيرة أو مشاكل الجلد.يحتوي جل الصبار أيضًا على مفعول مرطب ومضاد للأكسدة ويساعد على تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة،بالإضافة الى فعاليته في العناية بالشعر وتقويته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.