كيفية قراءة الوان المقاومات الكهربية الإلكترونية

المقاوم هو جهاز يعيق تدفق التيار الكهربي،يستخدم بكثرة في الأجهزة الألكترونية والكهربية لتنظيم حركة التيار داخلها ،لعدم احتراقه من التيارات العالية. إنه جهاز ذو طرفين سلبي يستخدم لتنظيم تدفق التيار الكهربائي. يعتبر الزجاج والميكا والخشب والمطاط وما إلى ذلك أمثلة على المواد التي يصنع منها المقاومة. وحدة قياس المقاومة هي الأوم،نسبة الى العالم اوم الألماني الذي اخترعه.

انواع المقاومات

هناك أنواع عديدة من المقاومات المتوفرة ويمكن استخدامها في الدوائر الإلكترونية. هذه الأنواع المختلفة من المقاومات لها خصائص مختلفة حسب تصنيعها وبنيتها.كما انها متوفرة بأشكال وأحجام ومواد مختلفة.ومن اشهر انواع المقاومات:

  • المقاومات الخطية:هي مقاومات تتغير قيمتها مع درجة الحرارة والجهد المطبقين عليها.و معظم أنواع المقاومات الخطية عبارة عن أجهزة خطية تنتج انخفاضًا في الجهد عبر نفسها عندما يتدفق التيار خلالها.
  • المقاومات الثابتة:المقاومات الثابتة هي مقاومات ذات قيمة محددة،وهي  من أكثر أنواع المقاومات استخدامًا. تستخدم المقاومات الثابتة في الدوائر الإلكترونية لضبط الظروف الصحيحة في الدائرة.ومنها مقاومات جرح الأسلاك،مقاومات الأغشية الرقيقة،مقاومات   الكربون.
  • المقاومات المتغيرة:تتكون المقاومات المتغيرة من شريط تمرير ينقر على عنصر المقاوم الرئيسي وعنصر المقاوم الثابت. تتكون هذه المقاومات من قيمة ثابتة للمقاومة بين طرفين وتستخدم في الغالب لضبط حساسية أجهزة الاستشعار وتقسيم الجهد.

ألوان ورموز المقاومة

يتم ترميز المكونات والأسلاك بألوان لتحديد قيمتها ووظيفتها.يستخدم الترميز اللوني للمقاوم نطاقات ملونة للتعرف بسرعة على قيمة مقاومة المقاومات ونسبة تحملها مع الحجم المادي للمقاوم الذي يشير إلى تصنيف القوة الكهربائية الخاصة به.بشكل عام ، تتم طباعة قيمة المقاومة والتسامح وتصنيف القوة الكهربائية على جسم المقاوم كأرقام أو أحرف عندما يكون جسم المقاومات كبيرًا بما يكفي لقراءة الطباعة ، مثل مقاومات الطاقة الكبيرة.ولكن عندما يكون المقاوم أصغر (على سبيل المثال: 1/4 واط من الكربون أو نوع الفيلم) ، تكون الطباعة صغيرة جدًا بحيث لا يمكن قراءتها ، لذلك يجب إظهار المواصفات بطريقة أخرى.لذلك يتم استخدام الألوان البني ، والأحمر ، والأخضر ، والأزرق ، والبنفسجي كرموز تحمل للمقاومات.

نطاقات ألوان المقاومة

  1. نطاق ثلاثي الألوان:يشير النطاقان الأولين دائمًا إلى أول رقمين من قيمة المقاومة بينما يمثل النطاق الثالث المضاعف.
  2. رباعي الألوان:يعد رمز لون المقاوم رباعي النطاقات هو المقاوم الأكثر استخدامًا. على غرار المقاوم ذي 3 نطاقات ، يعطي أول نطاقين دائمًا أول رقمين من قيمة المقاومة. يمثل النطاق الثالث المضاعف بينما يمثل النطاق الرابع التسامح.
  3. خماسي الألوان: هي مقاومات ذات دقة أعلى ، تشير النطاقات الثلاثة الأولى إلى الأرقام المهمة للمقاومة ويتحول كل شيء آخر إلى اليمين ، مما يجعل النطاق الرابع هو المضاعف والشريط الخامس هو التسامح.
  4. سداسي الألوان: المقاوم ذو 6 نطاقات هو في الأساس مقاوم من 5 نطاقات مع حلقة إضافية تشير إلى معامل درجة الحرارة أو أحيانًا معدل الفشل. اللون الأكثر شيوعًا للشريط السادس هو اللون البني (100 جزء في المليون / كلفن) ، مما يعني أنه مقابل كل تغير بمقدار 10 درجات مئوية في درجة الحرارة ، تتغير قيمة المقاومة بنسبة 0.1٪.
  5. المقاومات الصفرية: هي مقاومات يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال شريطها الأسود الفردي. في الأساس ، هو عبارة عن رابط سلكي له الوظيفة الوحيدة المتمثلة في توصيل الآثار على لوحة الدوائر المطبوعة.
قد تفيدك قراءة هذه المقالات:

كيفية قراءة رمز لون المقاوم

يمكنك تحميل برامج تسمح لك بقراءة نسب المقاومات المختلفة ،عن طريق ادخال الألوان الموجودة بها،فقط ابحث عن حاسبة رمز لون المقاومة على متجر جوجل بلاي لتحميل الأدوات الخاصة.يمكن استخدام هذا الموقع للعثور بسرعة على قيم المقاوم،بواسطة تحديد الألوان المرسومة عليها.كما يمكن أيضًا استخدام الجدول التالي لتحديد القيمة:

كيفية قراءة رمز لون المقاوم

في حالة الشك ، قم بقياس المقاومة باستخدام مقياس الأومتر. في بعض الحالات قد يكون هذا هو السبيل الوحيد لمعرفة المقاومة.

على سبيل المثال:

حساب المقاومة

أولاً هذه المقاومة ذات نطاق سداسي الألوان،ويتم حسابها اتباعاً لهذه المعادلة ABC × D ± E٪ ، F،تبعاً للرموز المكتوبة.

حسب الجدول في الأعلى فأن قيمة المقاومة هذه =

274 × 100 ± 2٪ ، 250 جزء في المليون / K=274 Ω ± 2٪ ، 250 جزء في المليون / ك

اترك تعليقا