advertisement

كم مرة يجب غسل الشعر في الأسبوع؟

0 941

غسل الشعر هو عملية ضرورية للحفاظ على نظافة وصحة فروة الرأس والشعر، ولكن كم مرة يجب أن نغسل شعرنا في الأسبوع؟ هل يجب أن نغسله كل يوم أو كل يومين أو كل ثلاثة أيام أو أكثر؟ هل تختلف عدد مرات الغسيل باختلاف نوع الشعر أو المناخ أو الحالة الصحية؟ هذه هي بعض الأسئلة التي قد تشغل بالنا عندما نتحدث عن غسل الشعر.

advertisement

لماذا نغسل شعرنا؟

غسل الشعر يهدف إلى إزالة الأوساخ والزيوت والبكتيريا والفطريات والقشور والمواد الكيميائية التي قد تتراكم على فروة الرأس والشعر بسبب التعرض للبيئة أو استخدام منتجات التجميل أو التعرق أو التهابات مختلفة. إذا لم نغسل شعرنا بانتظام، فقد نعاني من مشاكل مثل حكة الرأس والقشرة والتهابات فروة الرأس وتساقط الشعر وضعفه وجفافه وفقدان لمعانه. كما قد يصبح شعرنا غير جذاب وغير صحي.

كم مرة يجب غسل شعرنا؟

advertisement

لا يوجد إجابة قطعية على هذا السؤال، فعدد مرات غسل الشعر يتأثر بعوامل عديدة، منها:

advertisement

  • نوع الشعر: هل هو دهني أو جاف أو مختلط أو مجعد أو مستقيم أو رقيق أو سميك؟
  • حالة فروة الرأس: هل هي دهنية أو جافة أو حساسة أو مصابة بالقشرة أو التهابات؟
  • طول الشعر: هل هو قصير أو طويل أو متوسط؟
  • المناخ: هل هو حار أو بارد أو رطب أو جاف؟
  • النشاط البدني: هل نتعرض للتعرق كثيراً بسبب ممارسة الرياضة أو الحركة؟
  • الحالة الصحية: هل نستخدم أدوية أو مكملات غذائية تؤثر على إفرازات فروة الرأس؟
  • التصبيغ: هل نستخدم صبغات لتغيير لون شعرنا؟

بشكل عام، يُنصح بغسل الشعر مرة واحدة أسبوعياً على الأقل، وثلاث مرات أسبوعياً كحد أقصى، مع استخدام شامبو جيد يناسب نوعية الشعر، والابتعاد عن الشامبو القلوي أو الحمضي جداً، لأنه يزيل الزيوت الطبيعية من الشعر ويفتح طبقة الحراشف، مما يسبب جفاف الشعر وضعفه. كما يجب استخدام بلسم بعد كل غسلة بالشامبو، لأنه يساعد في إغلاق طبقة الحراشف وإصلاح التلف الذي حصل بسبب الشامبو أو الماء أو المجفف. كما يجعل شعرنا أكثر نعومة ولمعاناً وسهولة في التسريح.

عدد مرات غسل الشعر باختلاف نوعه

advertisement

نعم، فكل نوع من الشعر يحتاج إلى عناية مختلفة، وهذه هي بعض التوصيات حسب نوع الشعر:

  • الشعر الدهني: هو الشعر الذي تفرز فروة رأسه زيوتاً زائدة، مما يجعله يبدو لزجاً وثقيلاً وغير نظيف. هذا النوع من الشعر قد يحتاج إلى غسله يومياً أو كل يومين، باستخدام شامبو خال من الزيوت والكبريتات، والذي ينظف فروة الرأس دون أن يجففها. كما يجب تجنب استخدام بلسم على فروة الرأس، بل فقط على طول ساق الشعرة.
  • الشعر الجاف: هو الشعر الذي لا تفرز فروة رأسه زيوتاً كافية، مما يجعله يبدو باهتاً ومتقصفاً ومجهداً. هذا النوع من الشعر قد يكفي غسله مرة في الأسبوع أو كل خمسة أيام، باستخدام شامبو مغذي ومرطب، والذي يحافظ على رطوبة فروة الرأس والشعر. كما يجب استخدام بلسم غني بالزيوت والبروتينات على كامل سطح ساق الشعرة.
  • الشعر المختلط: هو الشعر الذي يجمع بين خصائص الشعر الدهني والجاف، ففروة رأسه تفرز زيوتاً زائدة، بينما أطرافه تكون جافة ومتقصفة. هذا النوع من الشعر قد يحتاج إلى غسله كل ثلاثة أيام أو أربعة، باستخدام شامبو متوازن، والذي ينظف فروة الرأس دون أن يجفف الأطراف. كما يجب استخدام بلسم على الأطراف فقط، وتجنب وضعه على فروة الرأس.
  • الشعر المجعد: هو الشعر الذي يكون ملتوياً ومتموجاً بشكل غير منتظم، ويكون عادة جافاً وخشناً ومتطايراً. هذا النوع من الشعر قد يكفي غسله مرة في الأسبوع أو كل ستة أيام، باستخدام شامبو خال من الكبريتات والبارابينات، والذي يحافظ على ترطيب وتغذية شعرنا. كما يجب استخدام بلسم كثيف وزيوت طبيعية على كامل سطح ساق الشعرة، لأنها تساعد في تحديد شكل التجعيدات والحد من التطاير.
  • الشعر المستقيم: هو الشعر الذي يكون ناعماً ومستقيماً بشكل طبيعي، ويكون عادة دهنياً أو مختلطاً. هذا النوع من الشعر قد يحتاج إلى غسله كل يوم أو كل يومين، باستخدام شامبو خفيف ومنظف، والذي يزيل الزيوت الزائدة من فروة الرأس والشعر. كما يجب استخدام بلسم على طول ساق الشعرة فقط، وتجنب وضعه على فروة الرأس.
  • الشعر الرقيق: هو الشعر الذي يكون قطر ساقه صغيراً جداً، مما يجعله يبدو خفيفاً وضعيفاً وسهلاً للكسر. هذا النوع من الشعر قد يحتاج إلى غسله كل ثلاثة أيام أو أربعة، باستخدام شامبو مقوي ومكثف، والذي يزود شعرنا بالبروتينات والفيتامينات التي تساعد في تقوية ساق الشعرة. كما يجب استخدام بلسم خفيف على طول ساق الشعرة فقط، وتجنب وضعه على فروة الرأس.
  • الشعر السميك: هو الشعر الذي يكون قطر ساقه كبيراً جداً، مما يجعله يبدو ثقيلاً وصعباً في التسريح والتصفيف. هذا النوع من الشعر قد يكفي غسله مرة في الأسبوع أو كل خمسة أيام، باستخدام شامبو مرطب وملطف، والذي يحافظ على ترطيب وتنعيم شعرنا. كما يجب استخدام بلسم كثيف وزبدة أو كريمات على كامل سطح ساق الشعرة، لأنها تساعد في تغذية وتقوية شعرنا والحد من التشابك.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.