فوائد بطارخ السمك

يشير مصطلح “البطارخ” إلى البيض الذي تنتجه جميع إناث الحيوانات البحرية تقريبًا ، بما في ذلك قنفذ البحر والستيرليت.

بطارخ السمك

يطلق على بيض الأسماك بطارخ،بينما البعض منها يسمى كافيار حسب نوع السمكة عادة سمك الحفش والسلمون. بطارخ السمك ليس متماثلًا وتعتمد خصائصه الغذائية قبل كل شيء على أنواع الأسماك ونوع المعالجة التي خضعت لها (إن وجدت) مثل التمليح والتدخين وما إلى ذلك. وتعتبر البطارخ ذات فوائد صحية عديدة حيث تحتوي على الكثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن واليود.كما تعد من المنشطات الجنسية.

المحتوى الغذائي لبطارخ السمك

المحتوى الغذائي الموجود في ملعقة واحدة من بطارخ السمك هو كما يلي:

  • تحتوي على 19 إلى 40 سعرة حرارية. السعرات الحرارية مفيدة لزيادة طاقة الجسم في أداء الأنشطة اليومية.
  •  أحماض أوميغا 3 الدهنية بوفرة.
  • تحتوي كل بويضة على بروتينات تعمل على تجديد خلايا أنسجة الجلد الميتة وتنمو خلايا أنسجة جديدة في الجسم.
  • فيتامينات تعمل على توفير الصحة للجسم كله.
  • كمية مناسبة من الحديد للوقاية من فقر الدم.

فوائد بطارخ السمك الصحية

  1. تحسين البصر: الفيتامينات المفيدة لصحة العين هي فيتامين أ الموجود في الجزر. ولكن الآن أثبتت الأبحاث أيضًا أن فوائد البطارخ مفيدة أيضًا لصحة العين إذا استهلكها وفقًا للاحتياجات.
  2. يساعد في علاج فقر الدم:  يعتبر فقر الدم من المشاكل التي يعاني منها الجسم بسبب انخفاض قدرة الهيموجلوبين على ربط الأكسجين بخلايا الدم الحمراء. فقر الدم يجعل المريض يشعر في كثير من الأحيان بالدوار والشحوب والتعب بسهولة. يمكن أن تساعد فوائد بيض السمك في علاج فقر الدم في الجسم ، لذا حاول تناوله.
  3. الحفاظ على ضغط دم ثابت: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إصابة المريض بالدوار ويمكن أن يسبب مضاعفات إذا كان مرتفعًا جدًا. كما أن انخفاض ضغط الدم ليس جيدًا لأنه يصيب المريض بالدوار ويمكن أن يغمى عليه في أي وقت.يمكن أن يكون تناول بطارخ السمك بجدية خطوة جيدة لأنه يمكن أن يحافظ على تنظيم ضغط الدم في الجسم.
  4. سرطان الثدي: تناول بطارخ السمك يعمل على وقاية النساء بسبة كبيرة جداً من سرطان الثدي.
  5. منع مرض الزهايمر: للفوائد الصحية لبطارخ السمك هو أنه يمكن أن يمنع مرض الزهايمر. هذا المرض هو أحد الأعراض التي تحدث في كثير من كبار السن. يتسبب هذا المرض في إصابة الناس بصعوبات في التواصل مع الآخرين بالإضافة إلى تدهور الذاكرة.
  6. صحة العظام والأسنان: يحتوي بيض السمك على فيتامين د المفيد للحفاظ على صحة العظام والأسنان .كما يجعل بطارخ السمك الأسنان أكثر متانة وأيضًا ليس من السهل هشاشتها.
  7. صحة القلب: يعمل القلب على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.لذا فأن استهلاك بيض السمك غني مفيد جداً للدورة الدموية.
  8. سرطان القولون: يمكن أيضًا الوقاية من سرطان القولون عن طريق تناول بطارخ السمك تدريجيًا لتلبية احتياجات الجسم.
  9. سرطان البروستاتا: يمكن الوقاية من سرطان البروستاتا عن طريق تناول بيض السمك بانتظام لعلاجه وكذلك لمنع حدوث سرطان البروستاتا.
  10. تعزيز المناعة:  الحفاظ على جهاز المناعة مهم جدا للجسم لتفادي الفيروسات والأمراض. يمكن أن يساعد بطارخ السمك في تعزيز جهاز المناعة بمحتواه الوفير من الفيتامينات والمعادن.
اترك تعليقا