advertisement

طريقة علاج الشعر والبشرة بالطين

0 911

كانت المرأة الفرعونية تغطي شعرها بالطين ثم تلفه حول قضبان خشبية صغيرة حتى يجف، ونتيجة لذلك تنشأ تموجات وتظل على حالها لعدة أيام. ويقول خبراء التجميل أن التجميل بالطين يعتبر من أجمل وأروع اكتشافات المرأة عبر التاريخ خاصة المرأة الفرعونية التي تفنَّنَت فيه، فهو يحتوي على الكثير من المعادن الهامة كالحديد والكالسيوم والفسفور والنحاس، ومن هنا جاء تصنيفه بحسب ألوانه المتعددة التي تختلف بإختلاف ما يحتويه من معادن.

advertisement

ألوان الطين وفوائده

  • يحتوي الطين المائل للإخضرار على أوكسيد الماغنسيوم الذي يعمل على تطهير البشرة وامتصاص الدهون منها.
  • أما الطين الأحمر فهو غني بأوكسيد الحديد الذي يساعد على تجديد الخلايا ويلائم بشكل كبير البشرة الجافة.
  • أما الطين الأبيض فهو غني برمل الصوان، ويساعد الجسم على استعادة الأملاح والتخلص من السموم ويلائم البشرة الحساسة.
  • والطين الأصفر يتميز بغناه بالأملاح وهو يساعد على إعادة الأكسجين للبشرة مما يجعله الأنسب للبشرة المجهدة.
  • والطين الأزرق يلائم جميع أنواع البشرة لما له من خصائص مطهرة تمنح البشرة النضارة.
  • والطين الرمادي يحتوي على نسبة عالية من الزنك الذي يساعد على إفراز الأملاح والماء المحتبسين وهو يصلح للتخسيس كعلاج موضعي على المنطقة المراد تنحيفها.
  • وأما الطين الأسود فهو يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من الأملاح وله دور فعال في تخليص البشرة من كافة الأمراض الجلدية، وهذا معروف على مستوى العالم.

حمام كليوباترا بالطين

advertisement

advertisement

ومن فرط الأهمية كانت كليوباترا تقوم بتخزين طينًا ممزوجًا بالمسك والعطور، في آوان فخمة أشبه بعلب المكياج اليوم. وكان يأتي به الطين (الغرين) من طرح النيل وقت الفيضان عندما أنشأ عام 1889م أول مركز تجميل صحي، واستعمله وقتها العلاج بالطين للباشوات والهوانم بعد خلطه بالزيوت والأعشاب. وعلى طريقة الخديوي سار أصحاب المنتجعات في استخدام الطين، حيث استعملوه لكل من يريد التخلص من هموم الحياة اليومية، سواء كان ذلك على شكل أقنعة للشعر والوجه أو طلى الجسم به لترطيبه وتنعيمه.

طريقة استعمال الطين

  • يجب تحضير قناع الطين للبشرة والشعر من خلط ملعقتان كبيرتان من اي نوع مناسب من أنواع الطين المختار مع ملعقة صغيرة من الماء أو الزيت النباتي أو العسل أو الخل أو اللبن أو الصابون السائل أو أي مكون آخر يناسب نوع شعرنا وبشرتنا.ويجب أن تكون قوام الخليط سميكًا ولزجًا ومتجانسًا.
  • يمكن ان تجدي عبوات من انواع الطين باسم علامات مختلفة في الصيدليات،كما يمكنك تحضير القناع من الطين النقي الطبيعي ،كطمي النيل،او الطين الموجود في بحيرات واحة سيوة.وهكذا.
  • نطبق القناع على شعرنا وبشرتنا بعد غسلهما بالماء الفاتر وتجفيفهما بالمنشفة. يجب تغطية جميع أجزاء الشعر والبشرة بالقناع بالتساوي وتجنب ملامسة العينين والفم. يمكن استخدام فرشاة أو أصابع اليد لتوزيع القناع.
  • نترك القناع على شعرنا وبشرتنا لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة، حسب نوع الطين وحساسية شعرنا وبشرتنا. يجب ألا نتحرك كثيرًا أثناء تأثير القناع لتجنب تشققه أو تساقطه.
  • نغسل شعرنا وبشرتنا بالماء الدافئ حتى نزيل كل آثار القناع. يمكن استخدام شامبو أو صابون خفيف للمساعدة على إزالة الزيوت أو الروائح من الشعر والبشرة. يجب تجفيف شعرنا وبشرتنا بلطف بالمنشفة دون فركهما.
  • اخيراً نستمتع بالنتائج! سيصبح شعرنا وبشرتنا أكثر نظافة وصحة وجمالًا بعد علاجهما بالطين. يمكن تكرار هذه الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل الفوائد.

فوائد استخدام قناع الطين للبشرة

advertisement

  • معالجة حب الشباب: قد تتمثل الفوائد المحتملة لاستخدام قناع الطين في علاج حب الشباب في القدرة على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة، وبالتالي منع ظهور البثور والرؤوس السوداء والبيضاء. تظهر هذه العلامات عادة عندما تنسد المسام بالأوساخ والزيوت الزائدة.
  • تنظيف المسام وعلاج البشرة الدهنية:  تطبيق قناع الطين على الوجه يساعد في إزالة الزيت الزائد من المسام، وهناك ادعاءات بأن الطين الأخضر هو الأكثر فعالية في تجفيف البشرة.إذا كانت بشرتك تميل إلى الدهون، فقد يساعد تطبيق قناع الطين بانتظام مرة أو مرتين في الأسبوع في التحكم في الزيت الزائد.
  • علاج التهاب الجلد، والصدفية، والأكزيما، والعد الوردي: وفقًا لاستعراض دراسات عام 2017، يحتوي مستحضر يحتوي على طين البنتونيت المعروف أيضًا بكواتيرنيوم-18 بنتونيت على القدرة على تقليل أعراض التهاب الجلد ناتجة عن التلوث البيئي والتعرض للسموم.أظهرت الأبحاث أيضًا أن طين البنتونيت يمكن أن يساعد في علاج القروح والجروح. تشير الدراسات على الحيوانات إلى أن قناع الطين قد يعزز إنتاج الكولاجين، مما يمكن أن يقلل من ظهور التجاعيد وزيادة صلابة الجلد.
  • قناع الطين للبشرة الجافة: أحيانًا يُوصى باستخدام الطين الأحمر للبشرة الجافة. ووفقًا لدراسة عام 2016، يمكن للطين أن يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة عندما يجف. ومع ذلك، لا يُلاحظ تغيير كبير في صلابة الجلد بعد الاستخدام القصير الأجل لقناع الطين.ويجب الانتباه إلى عدم الإفراط في استخدام أقنعة الطين، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تجفيف البشرة. إذا كانت بشرتك بالفعل جافة، فيجب تقليل استخدام أقنعة الطين إلى مرة واحدة في الأسبوع كأقصى حد.
  • قناع الطين لتخليص البشرة من السموم: غالبًا ما يتميز الطين بشحنة كهربائية سالبة، وهذه الخصائص السالبة يمكن أن تساعد في جذب السموم المشحونة إيجابيًا والمعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص، وذلك وفقًا للبحوث التي تشير إلى وجود تلك الشحنة في التلوث البيئي.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.