advertisement

طريقة خسارة الوزن دون رياضة،اتبع هذه النصائح

0 16٬419

إذا كنت لا تجد وقتاً لممارسة التمارين الرياضية، وترغب فعلاً بخسارة الوزن دون رياضة فإن البشرى السارة هي إمكانية حدوث ذلك باتباع بعض الطرق الفعالة والمثبتة في خسارة الوزن دون الحاجة لأي مجهود بدني.

advertisement

طرق لخسارة الوزن دون رياضة

advertisement

رغم أن الطريقة الأكثر شهرةً لنقصان الوزن هي اتباع نظام غذائي للتخسيس متزامن مع جدول تمارين رياضية، إلا أن هناك من يمر بعوائق تحول دون ممارسة الرياضة مثل الإصابات والإصابة ببعض الأمراض، لكن مع التحلي بالصبر، إلى جانب القليل من التخطيط يمكنك من الوصول إلى هدفك دون مجهود بدني وهذا التخطيط نقدمه بالطرق التالية:

  • ضع أهداف فقدان الوزن على المدى الطويل: وذلك يعني تحديد الوزن الذي تريد أن تفقده وتقسيمه على مدة زمنية طويلة مثلاً ستة أشهر أو سنة حتى لا تُصاب بالإحباط إذا كانت أهدافك كبيرة على المدى القصير، ومن ثم تقسيم الأهداف على الأسابيع مع الأخذ بعين الاعتبار أن أول الأسابيع من الحمية الغذائية قد تشهد نزولاً سريعاً بالوزن نظراً لفقدان السوائل، والذي يتراجع مع تقدم برنامج خسارة الوزن والقرب من تحقيق الهدف.
  • احسب السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يومياً: ويُمكن ذلك بإجراء فحص تحليلي للجسم بمراكز التغذية وبعض الصيدليات والذي يوضح نسب الكتل الجسمانية من عضلات ودهون وسوائل وعظام، كما يكشف هذا الفحص السريع عن عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يومياً. وهناك طريقة أخرى لمعرفة ذلك وهي باستخدام بعض التطبيقات المجانية التي يتم إدخال بيانات الوزن والطول ونوع النشاط البدني اليومي فيها ومن ثم يُمكنها تقدير السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك يومياً، بعد ذلك لا بد من احتساب مجموع السعرات الحرارية اليومية من الأطعمة بحيث تكون أقل من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم فمثلاً جسم يحرق 2000 سعرة حرارية يومياً، يمكنه تناول أغذية تحتوي بمجملها على 1500 سعرة يومياً.
  • تناول حصة كافيةً من البروتين: يحتاج الجسم إلى البروتين للحفاظ على الكتلة العضلية ولتزويد الجسم بالطاقة، ولا بد من الحرص على تناول كمية كافية من البروتين للحفاظ على صحة الجسم وللشعور بالشبع لمدة طويلة.
  • تناول الكثير من الألياف: تمدك الألياف بالشعور بالشبع الذي يستمر مدة طويلة، ويغفل البعض عن أهمية إضافتها بكثرة إلى النظام الغذائي عندما يكون الهدف خسارة الوزن.
  • اشرب كثيراً من الماء: يساعد الماء على الشعور بالشبع، وإلى جانب ذلك فهو طريقة فعالة لتصريف السوائل الزائدة من الجسم أيضاً، ومن ناحية ثالثة فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كمية كافية من الماء يمنح جسدك المزيج الفعال في فقدان الوزن. ومن جانب آخر فإن اكتساب عادة أو سلوك شرب الماء بكثرة يبقيك بعيداً عن شرب العصائر والمشروبات الغنية بالسكر.
  • ضع الأصناف داخل الأطباق حسب حجم الطبق: بمعنى أن يكون الطبق الكبير على الإفطار، والغداء، والعشاء للخضروات أو السلطة غير النشوية، وأن يكون الطبق الأصغر مقسماً بين البروتين والنشويات، مع الحرص على البدء بتناول الخضروات أو السلطة ومن ثم تناول طبق البروتين مع النشويات مما يساعدك في الوصول إلى الشبع بأقل سعرات حرارية ممكنة.
  • تناول نصف الوجبة: إذا كنت معتاداً على تناول الطعام في المطعم، فلا بأس بذلك؛ فقط قم بتناول نصف الوجبة وخذ النصف الآخر إلى المنزل حتى تتناوله في اليوم التالي.
  • ركز أثناء تناول الطعام: إن تناول الطعام أمام شاشة التلفاز أو الهاتف المحمول وغيرها من المشتتات ستفقدك تركيزك فيما تأكله، وقد تستمر بالأكل حتى تنهي كل الطعام الذي أمامك. والحل أن تبتعد عن هذه العادات وأن تستمع بتناول طعامك بهدوء وروية وبطء مع التركيز على الوقت الذي تشعر بالشبع فيه حتى تتوقف عن تناول المزيد.
  • احصل على كفايتك من النوم: يساعد النوم الكافي على تنظيم الهرمونات المرتبطة بالجوع، أي أنك ستشعر بالجوع أكثر إذا لم تكن تحصل على كفايتك من النوم، لذا احرص على النوم 8 ساعات ليلاً.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.