صناعة واعمال

صودا الخبز واستخداماتها (بيكربونات الصوديوم)

صودا الخبز واستخداماتها (بيكربونات الصوديوم)

كثيراً ما يلفظ اسم صودا الخبز أو البيكنج صودا خاصة من الخبازين في قائمة المكونات لتحضير بعض الفطائر أو الكيك.لكن معظم الأشخاص ليس لديهم فكرة عن هذه المادة ،ما اصلها؟وفيما تستخدم؟وما فائدتها؟ .بإختصار شديد تعد هذه المادة من المواد الكيميائية التي تستخدم في العديد من الأعمال المنزلية والصناعية والطبية ،أهمها صنع المخبوزات،والتنظيف.وتعرف بإسمها العلمي بـ بيكربونات الصوديوم “NaHCO 3 ” ،وبإسمها التجاري بإسم صودا الخبز أو البيكنج صودا.

نبذة عن صودا الخبز

صودا الخبز عبارة عن مسحوق بلوري أبيض معروف للكيميائيين باسم بيكربونات الصوديوم (NaHCO 3 ). يصنف على أنه ملح حامض ، يتكون عن طريق الجمع بين حمض (كربوني) وقاعدة (صوديوم هيدروكسيد) ، ويتفاعل مع مواد كيميائية أخرى باعتباره قلويًا خفيفًا. حيث تتحلل الصودا إلى كربونات الصوديوم (مادة أكثر استقرارًا) ، ماء ، وثاني أكسيد الكربون.تستخدم صودا الخبز بشكل شائع في الأعمال المنزلية خاصة المطبخ مثل صنع الفطائر والخبز وتحضير المعجنات المختلفة ،والطبية كمطهر موضعي أو منظف للأسنان،كما يدخل في صناعات اخرى كمنتجات الغسيل المختلفة،بالإضافة الى منتجات تلميع المعادن ، ومن اشهر الخصائص الكيميائية والفيزيائية لصودا الخبز:

  • التنظيف
  • إزالة الروائح الكريهة
  • التخمير
  • إطفاء الحريق

تاريخ صودا الخبز

تأتي صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من رماد الصودا الناتج أيضًا من خلال عملية Solvay أو من خام الترونا ، وهو صلب بلوري مواد. يعود تاريخ ترونا إلى 50 مليون سنة ،عندما تبخرت بحيرات الملح حول العالم. تنتج الولايات المتحدة كمية كبيرة جداً من رماد الصودا في وايومنغ تكفي لتلبية احتياجات العالم بأسره لبيكربونات الصوديوم (NaHCO 3 ). حيث أنتجت المنطقة 17 مليون طن من المعدن في عام 2015 فقط.

في مطلع القرن العشرين ،تم بيع أكثر من 53000 طن من صودا الخبز سنويا.وتم تسويقه كمكون مهم للخبز،لذلك سمي بصودا الخبز.  يعد الخبازون أحد المستخدمين الرئيسيين لـ هذا المنتج. حيث من أهم صفات بيكربونات الصوديوم هو أنه عند تعرضه للحرارة ، فإنه يطلق غاز ثاني أكسيد الكربون (CO 2 ) مما يؤدي إلى ارتفاع سلع الخبز. كما تستخدم بيكربونات الصوديوم في الصناعات الدوائية والصحية ، ولها صناعات أخرى التطبيقات كذلك. لذلك لا يزال منتجًا مهمًا لليوم وللمستقبل.

تصنيع صودا الخبز

يتم انشاء اعمدة وانفاق تحت الارض للسماح بمرور المعدات والمركبات اللازمة للإنتاج.حيث يتم استخراج خام الترونا على ارتفاع 1500 قدم (457.2 مترًا) تحت سطح الأرض.يحضر صودا الخبز من معالجة محلول مشبع من رماد الصودا مع غاز ثاني أكسيد الكربون. يتم فصل معلق البيكربونات المتشكلة في صخور رماد الصودا، ثم يصفى ويغسل في فلتر دوار، ثم تجرى عملية تثفيل له ويجفف على سير ناقل مستمر .ويتم التحكم في جودة بيكربونات الصوديوم في كل مرحلة من مراحل عملية التصنيع، لتناسب شروط الإستخدام.

استخدامات الصودا

لصودا الخبز استخدامات متعددة ،أهمها:

1- في المطبخ

تستخدم الصودا كعامل تخمير في صنع المخبوزات لتخمير العديد من الخبز السريع مثل الفطائر والكعك والكعك والأطعمة المقلية.نظرًا لأن صودا الخبز تنتج الغازات بسرعة ، فليس من الضروري ترك الخليط يرتفع لفترات طويلة كما هو الحال مع الخميرة . فعندما يتعرض الخليط للحرارة في وجود صودا الخبز، فإنه يصبح ممتلئًا ويتم وضع التمدد الناتج عن فقاعات الغاز في مكانه.

2- كمنظف

تعتبر صودا الخبز أيضًا منظفًا مفضلًا بسبب قوامها الحبيبي الذي يساعد في الغسل ودرجة الحموضة القلوية التي يمكن أن تذوب بعض الرواسب وتتراكم.تتواجد بيكربونات الصوديوم في كثيراً من منتجات التنظيف ،والغسيل الشهيرة.كما يشاع استخدامه في تلميع المعادن ،وازالة الصدأ منها.

3- في طفايات الحريق

نظرًا لأن ثاني أكسيد الكربون أثقل من الهواء ، فإنه يمكن أن يخمد اللهب ويحافظ على الأكسجين ، مما يجعل بيكربونات الصوديوم عاملًا مفيدًا في طفايات الحريق.

4- مزيل للروائح

تعمل صودا الخبز على تحييد الروائح كيميائياً بدلاً من ذلك من إخفاءها أو امتصاصها. وبالتالي ، يتم استخدامه في أملاح الاستحمام و مساحيق مزيل العرق للجسم.وغالبًا ما يتم وضع صودا الخبز في الثلاجات والمجمدات والأماكن المغلقة الأخرى لامتصاص الروائح الكريهة.

5- فى الطب

قدرتها على التحجيم يجعلها مادة جيدة تستخدم كمكون فوار في مضادات الحموضة ومنتجات تنظيف أطقم الأسنان.يمكنك استخدام صودا الخبز كمنظف في شكل معجون أو على إسفنجة رطبة ومسح اسنانك بها لإعطاء افضل نتيجة.حيث ان هيكلها البلوري يوفر تآكلًا لطيفًا يساعد على إزالة الأوساخ دون خدش الأسطح الحساسة.كما يستخدم بيكربونات الصوديوم في بعض ادوية الحموضة للمعدة.كما يمكنك اذابة معلقة صغيرة من بيكنك صودا في كوب من الماء وتناوله لمعالجة الحرقة في معدتك.قد يفيدك هذا المقال: 6 طرق فعالة لتبييض الأسنان بدون طبيب

6- في الصناعة

تستخدم صودا الخبز في العديد من الأعمال الصناعية،منها:

  • التحكم في تلوث الهواء،لأنه يمتص ثاني أكسيد الكبريت وانبعاثات الغازات الحمضية الأخرى.
  • عمليات التفجير الكاشطة لـ إزالة الطلاءات السطحية.
  • التصنيع الكيميائي.
  • دباغة الجلود.
  • صناعة المطاط والبلاستيك.
  • صناعة الورق.
  • تدخل في المنسوجات المعالجة ، ومعالجة المياه،لأنها تقلل من مستوى الرصاص و المعادن الثقيلة الأخرى.
السابق
بحث متكامل عن تاريخ عملة البيتكوين
التالي
انواع الأقمشة الصيفية

اترك تعليقاً