advertisement

اين توجد اسماك السردين؟نصائح لإصتياده

0 970

أسماك السردين تعيش في المحيطات العالمية، وتوجد بكثرة في المياه القريبة من الشواطئ والمياه الساحلية. يمكن العثور على أسماك السردين في معظم المحيطات مثل المحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ، والمحيط الهندي، والبحر الأبيض المتوسط. تعتبر من أسماك القشريات البحرية الهامة والمصدر الغذائي للكثير من الثدييات البحرية والطيور والبشر. ويتم صيدها عادة بواسطة الصيد التجاري باستخدام شباك الصيد والأجهزة الصيدية الأخرى.

advertisement

نبذة مختصرة عن السردين

أسماك السردين هي أسماك صغيرة تنتمي إلى فصيلة الرنجة،توجد بالقرب من سطح البحر يبلغ عمرها 13 عامًا ، لكن غالبية السردين لا يتجاوز عمرها 6 سنوات. وتعيش في مجموعات كبيرة في المحيطات والبحار المعتدلة والمدارية. ويقال إنها سميت بهذا الاسم نسبة لجزيرة سردينيا الإيطالية؛ بسبب الوفرة التي يمكن العثور عليها هناك. كما يتواجد السردين بكثرة في المحيط الأطلسي، المحيط الهادئ، والبحر الأبيض المتوسط. أسماك السردين لها فوائد غذائية عديدة، ويمكن تحضيرها بطرق مختلفة.

يمكن أن يصل طول السردين إلى حوالي 1.3 قدم ، لكن الأحجام النموذجية تقل عن 9 بوصات.وهي من الاسماك تنمو بسرعة وهي غذاء مهم للعديد من الأسماك والطيور البحرية والثدييات البحرية.ويمكن التعرف عليه من شكله الذي يشبه الرنجة وسمك التونة ،ويكون لون الجزء العلوي من جسمها رمادي إلى زرقة، في حين يكون الجزء السفلي منها فضيًا.

advertisement

موطن اسماك السردين

توجد أسماك السردين في المحيط الأطلسي والجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط، وتقل وجودها في شرق البحر المتوسط. كما يوجد بعض السردين في البحر الأسود وبحر مرمرة. تُعتبر أسماك السردين جزءًا من ثروات شمال أفريقيا الطبيعية. تعيش أسماك السردين في المياه المعتدلة والمدارية الحارة بالقرب من سواحل مختلفة في العالم. يوجد كميات كبيرة من السردين بعيدًا عن الساحل الياباني وفي شمال غرب أفريقيا وغرب أمريكا الجنوبية.وغالبًا ما تتجه صغار السردين مع التيارات إلى الأماكن القريبة من الساحل.

advertisement

البيئة المناسبة لسمك السردين

السردين من أسماك المياه المالحة فقط ،تبحث هذه الأسماك دائمًا عن المياه الدافئة عالية الملوحة.يفضل السردين درجات حرارة الماء بين 14 و 20 درجة مئوية .يمكن أن يعيش السردين حتى عشر سنوات ، رغم أنه يصل إلى مرحلة النضج الجنسي في الصيف في عمر عام.تتغذى على العوالق والبيض أو يرقات الأسماك.ويشكل السردين أسرابًا ضخمة من الأسماك التي تتحرك بانسجام ويمكن أن تصل إلى أبعاد كبيرة.حيث ينظمون أنفسهم بهذه الطريقة للدفاع عن أنفسهم.

تعيش أسماك السردين الكبيرة بالقرب من سطح الماء وعادةً ما تسبح في مجموعات كبيرة وتظهر على السطح في الليل لتتغذى على العوالق الحية في الماء. تضع أسماك السردين البيض في فصل الربيع بكميات كبيرة جداً حتى يظل بعضه عائماً على سطح الماء،و تأتي الحيوانات المفترسة في المحيط وتأكل معظم البيض، ويبقى القليل منه نسبيًا.

ماذا يأكل سمك السردين (الغذاء)

advertisement

advertisement

يعتمد غذاء أسماك السردين على تنوع العوالق التي تتواجد في المحيطات. العوالق تشمل العوالق النباتية والعوالق الحيوانية. يُفضّل سمك السردين تناول العوالق الحيوانية، ولكنه يتغذى أيضًا على العوالق النباتية. تأتي العوالق بأشكال متنوعة من المخلوقات الصغيرة المطافية، والتي يتغذى السردين على تشكيلة متنوعة منها.

يتكون نظام غذاء السردين من بيض القشريات والطحالب والدياتومات ومصادر أخرى من الطعام. يميلون إلى أن يكونوا آكلي لحوم، حيث يتغذى السردين على العوالق الحيوانية (الكائنات الحيوانية) والعوالق النباتية (الكائنات النباتية). يشمل نطاق العوالق التي يفضلها السردين العديد من الكائنات الصغيرة المطافية، بدءًا من البيض العائم حتى المخلوقات الصغيرة.

تعتبر أسماك السردين فلترات طبيعية، حيث يقومون بتنقية المياه من خلال خياشيمهم واستيعاب أي عوالق تعبرها. يستفيدون من بصرهم الاستثنائي وعيونهم الكبيرة لتعقب وزيادة عدد الفرائس التي يصطادونها في الماء.

السردين قادر على هضم هذه العوالق النباتية والحيوانية أثناء طفوها في الماء. قد لا يكون ذلك واضحًا في الواقع، ولكن قطرة واحدة من مياه البحر تحتوي على ملايين الكائنات الحية الدقيقة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. يعتمد كمية الطعام التي يتناولها السردين على وزن أجسامهم والبيئة وتوافر الطعام. يتناول السردين حوالي 2٪ إلى 5٪ من وزن أجسامهم يوميًا، ويختلف ذلك اعتمادًا على توافر الطعام.

صغار السردين يتغذون بشكل مشابه للبالغين، ولكنهم يعتمدون بشكل أكبر على العوالق النباتية للبقاء على قيد الحياة. يتغذون على القشريات، وخاصة كيس الصفار عندما لا تكون هناك كميات كافية من العوالق النباتية. مع تطورهم، يبدأ صغار السردين في تناول كائنات أكبر، وقد يتغذون على الطفيليات الموجودة على أسماك أخرى أو يتناولون الحطام العائم في الماء.

اصطياده

advertisement

صيد السردين هو نشاط تجاري واقتصادي لمختلف الأغراض، مثل الطعم أو السوق الطازجة أو التجفيف أو التمليح أو التدخين أو التحويل إلى زيت سمك. أهم آلة لصيده هي الشبكة المحيطة مع حجم شبكي صغير يتراوح عرضه من 1/2 أو 5/8 بوصة، وخاصة النوع المعروف باسم شبكة الحافظة حيث تحاصر تجمع اسماك السردين مرة واحدة.ميزة الشباك هي أنها تصطاد الأسماك حية،ثم يتم نقل الأسماك على متن مركب الصيد. يتم صيد السردين في المياه المعتدلة والمدارية الحارة بالقرب من سواحل جميع القارات تقريبًا.قد يخضع صيد السردين لحدود اصطياد وتراخيص وقيود على الأدوات ومراقبة للحفاظ على استدامة المخزون.

وهناك عدة طرق لصيد السردين، وتختلف الطرق المستخدمة وفقًا للمنطقة والموارد المتاحة والممارسات الصيدية المحلية. وإليك بعض الأساليب الشائعة لصيد السردين:

  1. شباك الصيد الجارفة: يستخدم شبكة كبيرة تعلق بشكل عمودي في الماء، وتجرى عملية جرف الشباك بحيث يتم الإمساك بالسردين وأي أسماك أخرى تقع في المنطقة.
  2. الصيد بالقارب المخصص: يتم استخدام قوارب صغيرة مجهزة بشباك وخيوط تعلق بأعمدة مثبتة عمودياً في الماء. يتم تجويف الشباك وتحريكه بحركة دائرية للجذب السردين نحوها.
  3. صيد السردين بالصواريخ البحرية: تستخدم صواريخ مائية تطلق من قوارب للتحكم في انتشار السردين وتجذبها إلى السطح، حيث يتم صيدها بشباك الصيد.
  4. الصيد بواسطة الطعوم: يتم استخدام طعوم مثل الأسماك الصغيرة أو الأطعمة الأخرى التي تجذب السردين، ثم يتم صيدهم بشباك الصيد.

يذكر احد الصيادين مع حواره مع الجريدة،إن حلاوة طعم السردين يأتي في أواخر الشتاء، وغالبًا فإن سمك السردين يأتي إلى الشاطئ ليتغذى على طمي البحر، ويصبح (مبرومًا)، وهي كلمة يعرفها عشاق السمك، أي أنها ذات طعم لذيذ.

جريدة الوطن

فترة حياة السردين بعد اصطياده

فترة حياة السردين بعد اصطياده تعتمد على طريقة حفظه وتخزينه. إذا تم تعليب السردين وحفظه في مكان بارد وجاف، فقد يستمر لمدة سنتين أو أكثر. إذا تم تجميد السردين الطازج، فقد يستمر لمدة ستة أشهر تقريبًا. إذا تم تبريد السردين الطازج، فقد يستمر لمدة يومين فقط. إذا تم تعريض السردين للحرارة أو الضوء أو الهواء، فقد يفسد بسرعة ويصبح غير صالح للأكل. لذلك، يجب استهلاك السردين في أقرب وقت ممكن بعد اصطياده أو شرائه، واتباع إرشادات التخزين المناسبة للحفاظ على جودته وطعمه.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.