اين تباع صودا الخبز؟

فوائد صودا الخبز

صودا الخبز هي مادة كميائية تستخرج من الطبيعة تعرف بإسم بيكربونات الصوديوم،ويتم تسويقها في المتاجر تحت اسم بيكنج صودا.تستخدم تلك المادة في العديد من الأعمال ،بسبب خصائصها المميزة مثل التخمير والتعليق والتنظيف.لذلك تستخدم في معظم الإحتياجات تقريباً ،منها:

  • يستخدم بشكل شائع في صناعة المخبوزات مثل الخبز والكعك  والبسكويت مما يعطيه ملمسًا خفيفًا ورقيقًا،ويساعد على تخميره سريعاً بمجرد تعرض العجين للحرارة ،مقارنة بالخميرة.
  • يشاع استخدامه كبديل فعال لتبييض الأسنان،لأن صودا الخبز لها خصائص كاشطة خفيفة يمكن أن تكسر روابط الجزيئات التي تلطخ أسنانك.
  • تستخدم صودا الخبيز في منتجات التنظيف المنزلية ،لخصائصها في ازالة الأوساخ والروائح بسهولة.
  • في العديد من الإستخدامات الطبية،حيث لصودا الخبز قدرة على معالجة الحموضة ،و محاربة البكتيريا الضارة.
  • في بعض منتجات التجميل،لما لها من خصائص عطرية فتستخدم كمزيل عرقي،وفي وصفات علاج حب الشباب من الوجه.
  • تدخل صودا الخبز في العديد من الصناعات ،مثل دباغة الجلود،وتبيض الورق،وانتاج البلاستك،وبعض الصناعات الاخرى.

اين تباع صودا الخبز؟

معظم الأشخاص ليست لديهم اي فكرة عن هذه المادة ،أو بالأصح قد تختلف عليهم مسمياتها من صودا الخبز أو بيكربونات صوديوم،أو بيكنج صودا.قد يتم وصفها لهم في بعض مكونات المخبوزات،أو في بعض الوصفات الأخرى سواء للأسنان أو للتنظيف أو للتطهير حسب الإستخدامات التى اشرنا اليها.لكن المشكلة التي قد تواجههم ،هي انهم لا يعرفون من اين يشترو تلك المادة ،وأين تباع صودا الخبز؟.لديكم بعضاً من اماكن بيع تلك المادة:

  • يمكن ان تجد بيكربونات الصوديوم في محلات العطارة كمسحوق سائب يباع بالوزن ،يتراوح سعر الكيلو في بعض محلات العطارة الى 50 جنيهاً حسب الجودة.
  • من السوبر ماركت،حيث تباع صودا الخبز على هيئة معلبات تعرف بإسم بيكنج صودا،ويتراوح سعر علبة البيكنج صودا وزن 450 جرام الى 25 جنيه،يختلف ايضاً حسب العلامة التجارية.
  • يمكنك شراء بيكربونات الصوديوم بكل سهولة من متاجر الـ اون لاين ،على الانترنت.
  • ايضاً تتواجد مادة بيكربونات الصوديوم عند متاجر الزراعية ،وبعض الصيدليات،يفضل الشراء من هناك فقط في حال استخدامها كمادة منظفة ،او كمبيدة للآفات.

هل صودا الخبز هي الكربوناتو؟

نظراً لإختلاف المسميات في المناطق المختلفة ،فأن صودا الخبز ،هي نفسها الكربوناتو.عادة ما يتم تمييز الكيس الصغير من البيكنج بودر اي مسحوق الخبز على انه صودا الخبز وهذا غير صحيح ،حيث انهما مختلفان .أما يعرف المنتج المعلب من بيكربونات الصوديوم بإسم بيكنج صودا.بينما المادة السائبة التي تباع في محلات البقالة تعرف بالكربوناتو ،والذي يشاع استخدامه بكثرة في عملية تخمير العرق سوس في رمضان ،وكذلك استخدامه كمعجون اسنان للتبييض.

الفرق بين الخميرة وصودا الخبز

صودا الخبز هي مادة قلوية نقية تركيبها الكيميائي الوحيد هو بيكربونات الصوديوم NaHCO3.بسبب المركب الكيميائي القلوي لصودا الخبز ، عندما يتم خلطه بالحمض ، فإنه ينتج فقاعات غازية صغيرة من ثاني أكسيد الكربون،لذلك فانها تعمل على تضعاف حجم المخبوزات وتخميرها بسرعة.مقارنةً بالبيكنج بودر ، فإن صودا الخبز أقوى بنحو أربعة أضعاف ، وعلى هذا النحو ، تتطلب الوصفات عمومًا كمية صغيرة فقط. لكن احذر فإذا تم استخدام الكثير من صودا الخبز ، يمكن أن تخلق مذاقًا معدنيًا.

تختلف صودا الخبز عن الخميرة، لأنها تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون ويفقده  بسرعة،بمجرد تعرضها للحرارة ، مما يجعل الكيك متمتددة ومتماسكة في نفس الوقت .بينما الخميرة تتبع في تصنيفها فصيلة الفطر وهي تتنمي إلى الكائنات الحية وحيدة الخلية وتتكاثر الخميرة من خلال عملية الإنقسام وتستخدم في عمليات الطهي من خلال إفراز بعض الإنزيمات التي تعمل على تخمير الكربوهيدرات،مما تستغرق وقتًا أطول لتخمير العجين.

اترك تعليقا