القهوة

اهم الحقائق والمعلومات عن القهوة

اهم الحقائق والمعلومات عن القهوة

اهمية القهوة عالمياً

بالعودة بالزمن إلى الوراء ، رأينا أن القهوة ليست مجرد مشروب. إنها وسيلة للتفاعل الاجتماعي ، وهي كذلك منذ فترة طويلة. في الماضي ، كان الناس يجتمعون معًا لتبادل فنجان من القهوة وتبادل المعلومات. تُستهلك القهوة بكميات كبيرة جداً ، فهي ثاني أكبر سلعة يتم تداولها في العالم ،بعد النفط الخام. إنها من أكثر المشروبات التي يحبها الإنسان بعد الماء.فهناك أشخاص لا يستطيعون بدء يومهم دون تناول فنجان قهوة طازج. هم يحبون القهوة كثيرًا لدرجة أنهم أحيانًا يسمون أنفسهم “مدمني القهوة”.كما انه من شدة تأثيرها في الدراسات العلمية اراد العلماء ،تحويل الزيت من نفايات البن المطحون إلى وقود حيوي ،لكن هذا لم يعد ممكنا حتى الآن.

معلومات عن اصل القهوة وتاريخها

تقول الأسطورة إن أحد رعاة الماعز اكتشف القهوة في إثيوبيا في القرن الخامس عشر الميلادي.عندما رأى ماعزه تأكل كرز القهوة. بعد ذلك ، لاحظ تغيرًا في سلوكهم ؛ اكتسبوا قدرًا كبيرًا من الطاقة ولم ينموا في الليل. شارك الراعي النتائج التي توصل إليها مع الرهبان المحليين. بعد أن صنعوا مشروبهم من حبوب البن ، أدركوا أنه يمكنهم السهر طوال الليل والصلاة. انتشر الخبر إلى الرهبان الإثيوبيين الآخرين وسرعان ما وصل إلى جميع أنحاء العالم المتحضر.

وفي سنواتها الأولى من الانتشار،حاول الكثير من البلدان منعها، بسبب تأثير القهوة المحفز أو الجمهور المعين الذي اجتذبه.حيث أصبحت اماكن شرب القهوة عادة مكانًا للمفكرين الأحرار لمناقشة أفكارهم. بينما خلال الإمبراطورية العثمانية في القرن السابع عشر ، كان يعتقد أن القهوة تحتوي على تأثيرات تغير العقل. اعتقد حاكم هذه الفترة أنها نوع من أنواع المخدرات وحظرها على الاستهلاك العام.كما تم حظرها في مكة  عام 1511 حيث اعتقدو أنها تحفز التفكير الراديكالي والكسل.

من اين تأتي القهوة؟

تأتي حبوب البن من نبات القهوة ، الذي ينمو على طول اكثر من 5 اقدام ،في مظهر يشبه الأدغال ،وتنمو حبة البُن داخل ثمرة النبات الذي يسمى الكرز ،وعند نضجه يتم فرزه وتقشيره لإستخراج حبات البُن ،والتي غالباً ما يستغرق مدة تبلغ حوالى 4 سنوات أو أكثر من ذلك.

تعتمد ظروف زراعة البن الجيدة على متغيرات مثل الارتفاعات العالية والمناخات الاستوائية والتربة الغنية.لكن غالباً تأتي معظم انواع القهوة من بلدان معينة مثل البرازيل ،فيتنام،وإثيوبيا،اندونوسيا،الهند،اليمن.هناك نوعين فقط هم الاكثر انتشاراً لحبوب القهوة حول العالم ،احدهما اكثر جودة وسعر وهي قهوة أرابيكا ،والأخرى اقل جودة وهي قهوة روبوستا ولكنها تحتوي على ضعف كمية الكافيين الموجودة في قهوة ارابيكا.

مراحل وصول القهوة الى الفنجان

وفقًا لمنظمة القهوة الدولية  ، يشرب الناس ما يقرب  1.4 مليار كوب من القهوة يوميًا حول العالم. تنمو حبوب البن على شجيرة تعرف بأشجار البُن .هذه الأشجار تعطي ثمارها على شكل يشبه التوت أو الكرز عادة ما تكون خضراء في البداية ثم تبدأ في الإحمرار عند نضجها،وغالباً ما تحمل الثمرة الواحدة على حبتين من بذور البُن .بعد حصاد القهوة تبدأ عمليات الإنتاج   عن طريق الفرز والتنقية في المزارع ومن ثم التجفيف والتعبئة ،لإرسالها الى مصانع القهوة والتي تقوم بتحميصها لتأخذ الدرجة المطلوبة تسويقياً ،هناك درجات تحميص متعددة يعتمد عليها صانعي القهوة حسب الأذواق المطلوبة.

كما يمكن ان تمر حبات القهوة الى مرحلة يتم نزع الكافيين منها ،تبعاً لخصائص مطلوبة،عادة ما يستخدم هذا النوع من القهوة للأشخاص المتأثرين صحياً بالقهوة مثل الحوامل.

تتغير ثقافة القهوة باستمرار حيث يبحث شاربو القهوة عن طرق جديدة للاستمتاع بالمشروبات المفضلة لديهم. لقد تطورت أساليب الإنتاج والتجارة والتوزيع لتلبية هذه الاحتياجات الجديدة ، ولكن هناك الكثير من التحسينات التي لم يتم إجراؤها بعد. لذلك يجب أن يكون البحث  في مجال القهوة نشاطًا مستمرًا.

تصنع أغلى أنواع القهوة من فضلات القطط وروث الأفيال

تصنع أغلى أنواع القهوة من فضلات القطط وروث الأفيال

من المثير حقاً ان تعرف ان هناك نوعاً من القهوة التي توجد في الغرب تعرف باسم “cat poop coffee”.وهي قهوة مصنوعة من فضلات القطط ! نعم كما سمعت وتتراوح اسعارها ما بين 35 دولارًا و 100 دولار للفنجان ، أو حوالي 100 دولار إلى 600 دولار للرطل .لكن دعنا نتحث قليلاً عن هذه القهوة.تشتهر هذه القهوة تجارياً بقهوة الزبّاد أو قهوة كوبي لواك،وهي من اصل اندونوسي ،نادرة وباهظة الثمن، لها طعم ورائحة فريدين مميزين لها، وتُعد من أغلى أسعار القهوة في العالم.في الحقيقة ليست مصنوعة من فضلات القط تماما كما هو متوقع .بل تصنّع عن طريق حيوان زبّاد النخيل الذي يشبه القط ويعيش في بعض مناطق اسيا، عن طريق إطعامه حبوب البن،ثم استخدامها لعمل القهوة بعد خروجها من جسم الحيوان وتنظيفها من المخلفات الأخرى. 

كما تعتبر قهوة بلاك آيفوري هي أغلى قهوة في العالم ،والتي يمكن أن تكلف ما يصل إلى 1100 دولار للكيلوغرام الواحد.حيث يتم إنتاج هذه القهوة من حبات كرز القهوة المهضومة جزئيًا والتي تأكلها الأفيال التايلاندية وتتغوطها.

فوائد شرب القهوة

  • قد تساعد القهوة على انقاص الوزن ،حيث ان القهوة تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم ، مما يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين ، وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة.
  • تساعد الشخص على التركيز بشكل اكبر ،بسبب احتوائها على مادة كميائية تسمى الكافيين ،التي تعمل على تحسين اليقظة العقلية.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20٪ ، وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25٪.
  • الاستهلاك المعقول للقهوة (1-3 أكواب في اليوم) يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • القهوة تحتوي  على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة. الجذور الحرة هي نوع من النفايات التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي نتيجة لعمليات معينة.
  • يحفز الكافيين الموجود بالقهوة الجهاز العصبي المركزي ويعزز إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين ، مما يرفع من مزاجك.

معلومات عن اضرار القهوة

  • تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 80 إلى 100 كوب من القهوة ستكون جرعة مميتة لشخص بالغ متوسط.
  • أشارت بعض الدراسات إلى أن النساء اللائي يشربن الكثير من القهوة قد يكون لديهن مخاطر أكبر للإصابة بكسور العظام .
  • قد لا يكون استهلاك القهوة آمنًا أيضًا أثناء الحمل. في الواقع ، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود صلة بين ارتفاع استهلاك القهوة وفقدان الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة.
  • قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكافيين الى زيادة القلق ، وخاصة بين الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع أو الاجتماعي .
  • من بعض المعلومات الهامة عن القهوة  ذات الجودة الرديئة انها يمكن أن تحتوي على الكثير من الشوائب ، والتي يمكن أن تسبب المرض أو الصداع أو الشعور العام السيئ. يمكن أن يحدث هذا إذا كانت قهوتك مصنوعة من حبوب ممزقة أو تالفة. حتى حبة واحدة تالفة يمكن أن تجعل فنجانك سامًا.
  • أحد الاستطلاعات أن استهلاك الكافيين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-7 سنوات قد يزيد من سلس البول ويعرف أيضًا باسم التبول اللاإرادي.
السابق
جميع انواع الجلود الطبيعية والصناعية
التالي
كيفية انتاج الحديد الخام

اترك تعليقاً