advertisement

انواع قشرة الشعر واسبابها

0 936

قشرة الشعر هي مشكلة شائعة تصيب الكثير من الناس،وهي ناتجة عن أضطرابات في الغدد الدهنية وجفاف جلدة الرأس ووجود بكتيريا بها. وتتمثل في تقشر خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس بشكل زائد عن الحد الطبيعي، مما يسبب حكة وإزعاج وضعف للشعر. قشرة الشعر ليست معدية أو خطيرة، ولكنها تؤثر سلبا على جمال وصحة الشعر، وتنقص من ثقة الشخص بنفسه.حيث تسبب سقوط كميات كبيرة من قشور ناعمة بيضاء من جلدة الرأس.

advertisement

كيمياء الشعر

تتكون ألياف الشعر من 85% من مادة بروتينية معقدة تسمى كيراتين، مع نسبة من الماء تصل إلى 7%. أما المكونات الأخرى الأساسية فهي الليبيدات 3% والصبغات 2% (الميلانين) المشتق من الحامض الأميني تيروسين بالتخليق الحيوي. كما توجد كميات قليلة من المعادن مثل الألومنيوم والكروم والنحاس والحديد والمنجنيز والزنك. كما تتوفر مركبات الفوسفور بمقدار 80 مجم / 10 جم شعر.

ويعتبر الكيراتين هو المادة ذات الأهمية العالية في تكوين الشعر، وهو يتكون بالتخليق الحيوي من تكثف عدة أحماض أمينية. وهذا التخليق يحدث في خلايا جذور الشعر التي تستقبل المغذيات من خلاصة دماء فروة الرأس. وبعد أن تصبح خلايا جذور الشعر مشبعة بالبروتينات، تخرج إلى سطح فروة الرأس على شكل أسطوانات صغيرة تسمى قشور. هذه القشور تتراص فوق بعضها لتكوِّن طبقات حول نواة داخلية تسمى قضبان. هذه هي هيكلية ألياف الشعر.

advertisement

أسباب قشرة الشعر

هناك عدة عوامل قد تساهم في ظهور قشرة الشعر، منها:

  • التهاب الجلد الدهني: وهو حالة تصيب الجلد في مناطق تحتوي على كثافة من الغدد الدهنية، مثل فروة الرأس والوجه والصدر، وتتسبب في احمرار وتقشير وحكة للجلد.
  • عدوى فطرية: وهي تحدث نتيجة نمو زائد لفطرية تسمى مالاسيزيا (Malassezia)، وهي فطرية طبيعية تعيش على فروة الرأس، ولكن في بعض الحالات قد تتكاثر بشكل مفرط وتسبب التهابا وتقشيرا للجلد.
  • استخدام منتجات غير مناسبة للشعر: بعض المستحضرات أو الصبغات أو الشامبوهات التي تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب تحسس أو جفاف أو تهيج لفروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور قشور.
  • نقص بعض العناصر الغذائية: مثل فيتامين ب المركب والزنك وأوميغا 6، التي تلعب دورا هاما في صحة الجلد والشعر.
  • عوامل هرمونية أو صحية: بعض التغيرات الهرمونية أو الظروف الصحية قد تؤثر على حالة فروة الرأس، مثل مرض الإيدز أو مرض باركنسون أو حب الشباب أو اضطرابات المناعة.
  • عوامل بيئية: مثل التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة أو التعرض للتلوث أو التوتر أو نظافة فروة الرأس غير المناسبة.

أنواع القشرة

advertisement

advertisement

تقسم القشرة إلى نوعين هما:

  • القشرة الدهنية: وهي قشور مائلة للأصفرار كبيرة الحجم، تلتصق بجلدة الرأس، وتزداد في حالات التوتر والإفراط في تناول الدهون. وتعالج باستخدام شامبو طبي يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا أو مضادات للفطريات.
  • القشرة الجافة: وهي قشور ناعمة بيضاء غير ملاصقة بجلدة الرأس، تتساقط على الأكتاف، وهي ناتجة عن التساقط الطبيعي لخلايا الطبقة السطحية لجلدة الرأس، أو عن جفاف جلدة الرأس بسبب استخدام شامبو قاس أو تغيرات في درجة حرارة الجو. وتعالج باستخدام شامبو خفيف يحافظ على ترطيب جلدة الرأس.

حالات الشعر المختلفة

يوجد أنواع مختلفة من حالات الشعر تعتمد في جوهرها على نسبة إفراز الغدد الدهنية، وهذه الحالات هي:

advertisement

  • الشعر الطبيعي: وهو شعر طبيعي من ناحية نموه وتبديله وكثافته، ولا يظهر عليه أثار لزوجة أو جفاف. يستخدم لهذا الشعر شامبو خاص للشعر الطبيعي، ويمكن استخدام بلسم أو ماسك لتغذيته وتقويته.
  • الشعر الدهني: وهو شعر تظهر فيه زيادة في الدهون، فتظهر على شكل لمعة كبيرة، وهو سريع التلبد والانكماش، وقد يصاحبه ظهور القشرة الدهنية. يستخدم معه شامبو يحتوي على مواد تنظف الشعر من الدهون الزائدة، ويجب تجنب استخدام بلسم أو ماسك على فروة الرأس، وإنما فقط على الأطراف.
  • الشعر الجاف: يوجد من لديه قلة في إفراز الغدد الدهنية، وهو قليل اللمعة، سهل التقصف، رديء الملمس، قاسي، وقد يصاحبه ظهور القشرة الجافة. يستخدام معه شامبو يحتوي على مواد ترطب الشعر وتزيد من نعومته، ويجب استخدام بلسم أو ماسك بانتظام لإصلاح التلف.

طرق التخلص من قشرة الشعر

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من قشرة الشعر، منها:

  • استخدام شامبو مضاد للقشرة: يمكن اختيار نوع مناسب من شامبو مضاد للقشرة يحتوي على مواد فعالة في مكافحة الفطريات أو التهاب الجلد الدهني أو تقشير الجلد، مثل بيريثيون الزنك أو القطران أو حمض الساليسيليك أو كبريتيد السيلينيوم أو كيتوكونازول أو زيت شجرة الشاي. يجب غسل الشعر بالشامبو المناسب بانتظام وتركه على فروة الرأس لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه.
  • استخدام وصفات طبيعية: هناك بعض المكونات الطبيعية التي لها خصائص مضادة للفطريات أو مطهرة أو مرطبة لفروة الرأس، ويمكن استخدامها كعلاج منزلي للقشرة، مثل خل التفاح أو عصير الليمون أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت اللافندر أو زيت الشاي المغلي أو زيت الأوريغانو أو زيت الوردماري أو زيت الزعتر أو زيت النعناع أو زيت الأركان أو الملح أو صودا الخبز أو الألوة فيرا. يمكن دمج هذه المكونات مع بعضها أو مع الماء أو مع شامبو عادي وتطبيقها على فروة الرأس والشعر وتركها لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة قبل شطفها.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يجب تناول غذاء متوازن ومغذٍ يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وصحة الجلد والشعر، مثل فيتامينات A وB وC وE والزنك والحديد والبروتينات والألياف والدهون المفيدة. يجب تجنب تناول الأطعمة التي تسبب حساسية أو التهابات في فروة الرأس، مثل المأكولات الحارة أو المقلية أو المصنعة أو المحلاة.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.