advertisement

انواع شجر الكريسماس،وافكار لتزيينها

0 938

شجرة الكريسماس او شجرة بابا نويل هي نوع من الصنوبر الذي يزرع في بعض البلدان الأوروبية والأمريكية خلال فترة عيد الميلاد. تزين هذه الشجرة بالأضواء والزينة الملونة والنجوم والهدايا، وتوضع في المنازل أو الأماكن العامة كرمز للفرحة والسلام. يقال أن شجرة بابا نويل تحمل اسم الشخصية الخيالية التي تقوم بتوزيع الهدايا للأطفال الطيبين في ليلة عيد الميلاد، وهو بابا نويل أو سانتا كلوز.

advertisement

اصل شجرة الكريسماس

لا يوجد اتفاق واضح على أصل شجرة الكريسماس، ولكن هناك بعض النظريات المحتملة. إحدى هذه النظريات تقول في الثقافة الألمانية، كان يوجد عادة تسمى “شجرة المعجزات”، والتي كانت تتكون من شجرة صغيرة تزين بالورود والفواكه والشموع، وتستخدم كجزء من المسرحيات التي تحكي قصص الميلاد. عندما انتشر المسيحية في أوروبا، تأثرت هذه العادات ببعضها البعض، وظهرت فكرة شجرة بابا نويل كشجرة تزين بالهدايا التي يجلبها سانتا كلوز، والذي يعتبر خليط بين أودين والقديس نيقولاس، وهو قديس مسيحي شهير بكرمه وعطفه على الفقراء.

تقاليد مرتبطة بشجرة الكريسماس

advertisement

  • اختيار شجرة مناسبة: يفضل أن تكون شجرة بابا نويل حية وطبيعية، لأنها تعطي رائحة طيبة وتضفي جوًا دافئًا. يجب أن تكون شجرة صحية ومتناسقة الشكل، ولا تسقط أوراقها بسهولة. يجب أيضًا مراعاة حجم الشجرة ومكان وضعها، لتتناسب مع المساحة المتوفرة.
  • تزيين الشجرة: يمكن استخدام أنواع مختلفة من الزينة لتزيين شجرة بابا نويل، مثل الأضواء والكرات والأقماع والحلوى والجوارب والصور والأشكال الخشبية والملاك والنجمة. يمكن أن تكون الزينة موحدة اللون أو متنوعة، وتعبر عن الذوق والشخصية والثقافة لصاحب الشجرة. يجب ترتيب الزينة بطريقة جميلة ومتوازنة، وتثبيتها جيدًا.
  • وضع الهدايا: يعتبر وضع الهدايا تحت شجرة بابا نويل من أهم التقاليد المرتبطة بها. يقوم الأهل بشراء أو صنع هدايا لأطفالهم وأحبائهم، وتغليفها بورق ملون وشرائط، وكتابة اسم المستلم عليها. ثم يضعونها تحت شجرة بابا نويل في ليلة عيد الميلاد، وينتظرون حتى صباح اليوم التالي، حيث يفتح الأطفال هداياهم بفرحة وتشويق.

advertisement

انواع شجر الكريسماس

شجرة الكريسماس هي شجرة تستخدم في الاحتفال بعيد الميلاد، وهي ترمز إلى الفرحة والنور والحياة. هناك أنواع مختلفة من الشجرة التي يمكن اختيارها، ولكل منها خصائصها الخاصة.

  • شجرة التنوب: هي أحد أشهر أنواع شجرة الكريسماس، وتتميز بأوراقها الخضراء الداكنة واللامعة، ورائحتها العطرة، وثباتها ومقاومتها للجفاف. توجد أنواع مختلفة من شجرة التنوب، مثل تنوب دوغلاس (Douglas Fir)، وتنوب الفريزر (Fraser Fir)، وبلسم التنوب (Balsam Fir)، والتنوب النبيل (Noble Fir)، وكل منها له شكله وحجمه ولونه. عيب شجرة التنوب هو أنها تسقط إبرها بسهولة عند تعرضها للحرارة أو البرودة الشديدة، وتحتاج إلى رعاية جيدة.
  • شجرة الصنوبر: هي نوع آخر من شجرة الكريسماس، وتتميز بأوراقها الطويلة والناعمة، وثمارها المخروطية، وقدرتها على النمو في التربة الفقيرة. شجرة الصنوبر تحتفظ بإبرها لفترة طويلة، ولا تحتاج إلى كثير من الماء. عيب شجرة الصنوبر هو أنها تكون ضعيفة في قاعدتها، وتحتاج إلى دعامات لثباتها، كما أن رائحتها ليست قوية مثل شجرة التنوب.
  • شجرة سرو: هي نوع ثالث من شجرة الكريسماس، وتتميز بأوراقها المسطحة والمستديرة، وشكلها المستقيم والأنيق. شجرة سرو لديها رائحة خفيفة ومنعشة، ولا تسقط إبرها بسهولة. عيب شجرة سرو هو أنها تكون حساسة للبرد، وتحتاج إلى حماية من الصقيع.
  • شجرة اصطناعية: هي نوع رابع من شجرة الكريسماس، وهي مصنوعة من مواد مختلفة مثل البلاستيك أو المعدن أو الخشب. شجرة اصطناعية لديها مزايا كثيرة، مثل سهولة تخزينها وإعادة استخدامها كل عام، وعدم احتياجها إلى رعاية أو ماء أو ضوء. كما أن شجرة اصطناعية متوفرة بأحجام وألوان وأشكال متنوعة، ويمكن تزيينها بما يناسب الذوق. عيب شجرة اصطناعية هو أنها تفتقر إلى الجمال الطبيعي والرائحة الزكية لشجرة حية، وأنها قد تحتوي على مواد ضارة أو سامة.

advertisement

طرق تزيين شجرة الكريسماس

إذا كنت تبحث عن طرق جديدة ومبتكرة لتزيين شجرة الكريسماس. هناك العديد من الأفكار المختلفة التي يمكنك تجربتها، مثل:

  • تزيين شجرة الكريسماس بطريقة عاطفية، حيث تستخدم أشياء تذكرك بأوقات سعيدة أو معاني خاصة، مثل الصور أو الرسومات أو المخاريط الورقية.
  • تزيين شجرة الكريسماس بالطريقة الريفية، حيث تستخدم عناصر طبيعية وبسيطة، مثل الصنوبر أو الأخشاب أو القطن أو الخيش.
  • تزيين شجرة الكريسماس بالأزهار، حيث تلف الشجرة بأشرطة ملونة وتضع عليها كرات زخرفية حمراء وأنوار وأزهار صناعية.
  • تزيين شجرة الكريسماس بديكورات خلابة، حيث تستخدم معادن رقيقة ذهبية وفضية وقطن وألوان هادئة، مثل الأبيض أو الوردي أو الذهبي.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.