منوعات

انواع الطوابع البريدية،8 انواع من الطوابع عليك معرفتها

انواع الطوابع البريدية،8 انواع من الطوابع عليك معرفتها

مرت انواع الطوابع البريدية في الفترة الأخيرة بالكثير من التحديثات، بالنظر إلى اهتمام الجهات المختصة بتطوير العملية البريدية كمل في الآونة الأخيرة، وبالرغم من تلك التحديثات إلا أنه مازال بالإمكان استعمال الطوابع العادية، وسوف نوضح لكم كل ما يتعلق بالطوابع البريدية، سواء عادية أو موشحة أو تذكارية أو عسكرية أو حكومية، وغيرها، والتي تتنوع بتنوع مجالات استعمالها.

انواع الطوابع البريدية

هناك أنواع عديدة من الطوابع البريدية نظرًا لتطوير البريد، والمجالات التي يتم استخدام الطوابع البريدية فيها، لذلك تتعدد أنواعها كما يلي:

1- الطوابع العادية

وهي الطوابع التي تستعمل بشكل يومي، ويتم بيعها في المكاتب والشبابيك الخاصة بالبريد لفترة غير محدودة مطلقًا، حيث أنه يتم طبعها بكمية كبيرة لتلبية احتياجات الشعب في الحصول عليها من المكاتب البريدية.بالإضافة إلى أن هذا النوع هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين الأفراد، فهي طوابع عامة الشعب.ويعد هذا النوع من أنواع الطوابع هو أبسط الأنواع في الإنتاج والتصنيع والتخزين وحتى البيع، لأنه في الأغلب تكون ابعاده أقل من الأبعاد للطوابع الأخرى .

تطبع الطوابع البريدية بكميات كبيرة للغاية وبالونات النقدية باختلاف أنواعها، لتناسب مختلف أنواع وفئات المراسلات، كما أنها تطبع في التداول لفترة غير محدودة، ولم تتغير التصاميم الخاصة بهذه الطوابع آلا بعد فترات طويلة على الأغلب.

2- الطوابع التذكارية

قامت الحكومة بإنشاء أول طابع من الطوابع التذكارية عام 1870 لتقوم بإحياء الذكرى العشرين على تاريخ إنشاء السكك الحديدية التي تم إنشاؤها في بيرو.الطوابع التذكارية التي تصدر لإحياء ذكرى معينة أو حدث معين أو مناسبة ما، فتصدر لفترة محددة فقط، وليست مثل الطوابع العادية.للطوابع التذكارية مميزات عديدة، منها ما يلي:

  • يتم إصدار هذا النوع من الطوابع بعناية خاصة واهتمام فني شديد من حيث جميع الجوانب مثل تصميم الطوابع، وأبعادها، وشكلها.
  • يراعى في الطوابع التذكارية الناحية الجمالية والشكلية لتتناسب الأذواق الخاصة بهواة تجميع الطوابع والحصول عليها، وتعمل الحكومة على الإهتمام به لكي يظل خالد إلى الأبد.
  • الطوابع التذكارية تنتشر من خلال تجارة الطوابع إلى جميع العالم فهي لا تعرف أي حدود جغرافية، فتكون للحكومة هدف دعائي عند إنشائها.

3- الطوابع المخصصة للبريد الجوي

انتشر هذا النوع من أنواع الطوابع البريدية بعد انتشار استخدام الطائرات في نقل البريد، حيث أن الطوابع الجوية تحمل كلمة “بريد جوي”.أو قد تعمل صورة بطائرة مختلفة ومتميزة عن باقي الطائرات، ومتميزة أيضًا عن الأشكال التي تتواجد على الطوابع العادية، وترتفع قيمة الطوابع الجوية لأنها تحتوي على علاوة جوية.

4- طوابع البريد الحكومي

طوابع البريد الحكومي لا تختلف كثيرًا عن الطوابع المخصصة للبريد العادي، فهي تختلف فقط بالرسوم والزخارف البسيطة والتي تتميز بها طوابع البريد الحكومي عن الطوابع العادية للبريد.وهي مخصصة لكي يتم استخدامها في الدوائر والأشغال الحكومية والرسمية فقط مثل المحاكم وغيرها، ولا يمكن استخدامها في أماكن اخرى، ومن المحتمل أن تكون طوابع البريد العادي ولكنها من فئة التخليص الداخلي، أو يكون عليها كلمة “حكومي”، أو “رسمي”.

5- طوابع البريد العسكري

وهي طوابع مخصصة للجيش والقوات الحربية والعسكرية فقط، أي إنها لا تباع في الأماكن أو مكاتب البريد العادية.تم إصدار طوابع البريد العسكري لأول مرة من الإدارات الخاصة بالبريد أثناء زمن الحرب للتخليص على الرسائل الخاصة بالعساكر.هذا النوع من أنواع الطوابع البريدية تكون ذات فئة محدودة، وذات قيمة قليلة نسبيًا، فلا تزيد قيمتها على سعر الرسالة العادية التي تستخدم في التخليص الداخلي.

6- طوابع البريد الموشحة

هي طوابع تم إصدارها جديدًا، حيث أنها كانت غير متواجدة من قبل، فتقوم إدارة البريد في بعض الأحيان إلى توشيح بعض الطوابع أو جميع الطوابع لتقوم بتغيير عائدها، أو موضوعها، أو فئتها.ولكن ذلك يتم عند الضرورة القصوى لذلك، ويكون في حالات خاصة ومحدودة للغاية، أو في بعض الحالات الطارئة مثل تعديل التعرفة، أو نفاذ فئة معينة من الطوابع.

7- طوابع البريد المخصصة للمنظمات الدولية

قامت إدارة البريد في سويسرا بإنشاء طوابع عام 1922 ميلاديًا مكتوب عليها عبارتي “عصبة الأمم” Societe des Nations، أو “مكتب العمل الدولي،” “Bureau International de Travail”.وقامت بتخصيص هذه الطوابع للتخليص المراسلات الخاصة بالمنظمات الدولية أو العاملين بهما وليس لأي غرض آخر.كما تم الاعتراف بها من الاتحاد البريدي العالمي في عام 1951، وتقوم إدارة البريد التي تتواجد بالولايات المتحدة الأمريكية باستثمار هذه الطوابع التي تكون خاصة بالمنظمة.

8- طوابع التخليص البريدي الأخرى

هناك بعض إدارات البريد التي قد تلجأ في بعض الأحيان لكي تقوم بتسهيل العمليات الخاصة بتخليص بعض المراسلات إلى إصدار طوابع من فئات خاصة ولكنها صغيرة، تحمل هذه الفئات كلمة “خالص الأجرة”، والذي تلصق على المطبوعات.ولكن لا يتم دمغ هذه الطوابع بختم مكتب الإيداع، وقد سميت هذه الإصدارات من الطوابع باسم “الطوابع المبطلة سلفًا”، وهناك وسائل تخليص أخرى على المراسلات ذات الأعداد الكثيرة والتي يتم إصدارها من جهة واحدة فقط.من الجهات التي تصدر منها هذه المراسلات آلة التخليص التي تتواجد في المكاتب البريدية الرئيسية، أو من المؤسسات التجارية أو الصناعية الكبرى.وهناك كذلك ما يعرف ب “قسيمة الجواب الدولية” والتي تكون ذات نموذج خاص، والتي يمكن أن تستبدل في أي مكتب بريد للدولة التي قامت بطباعة هذه الطوابع البريدية، وتعادل سعر هذه الطوابع قيمة الرسائل العادية التي تصدر من ذلك البلد المصنعة للطوابع إلى الخارج، فهي ليست باهظة الثمن.

الطرق الخاصة بالحفاظ على الطوابع

  • يجب عدم تعريض الطوابع البريدية للأشعة التي تأتي من الشمس لفترة طويلة، حيث أن هناك أشعة فوق حمراء التي تتواجد في أشعة الشمس والتي تجعل الطابع يتلف، ومن المحتمل إزالة الألوان تمامًا.
  • عدم إتيان الماء لفترة طويلة على الطوابع، حتى لا يصيبها التلف.
  • حفظ الطوابع البريدية في صناديق، ثم وضع نوع من البودرة المخصصة لقتل الحشرات، وذلك بالنسبة للجهات التي تستعمل الطوابع بكميات وبشكل دوري.

ريهام عبد الستار حاصلة على ليسانس حقوق ،ماجستير قانون عام وخاص ،لدي موهبة في كتابة المحتوى على الانترنت لا سيما في مجال التسويق والاعمال .اهدف ان اترك بصمة وراء كتاباتي على الانترنت ،وان يزيع صيتي كأفضل كاتبات المحتوى على افضل المواقع واكثرها مصداقية للمعلومات.

السابق
ما هي أدوات الرسم المثالية للرسام المحترف
التالي
كيفية تنزيل مقاطع فيديو Facebook لأجهزة iOS و Android

اترك تعليقاً