advertisement

كيفية تثبيت السجادة في المنزل،منعها من الانزلاق بطرق بسيطة

advertisement

تبحث كثير من ربات البيوت عن كيفية تثبيت السجادة في المنزل، لأن السجادة تتعرض دائمًا للانزلاق، وتجعل مظهر المكان المفروشة فيه غير لائق، وخاصًا إذا كانت الأرضية مصنوعة من السيراميك أو البورسلين، الأمر الذي دفع كثير من السيدات للبحث عن طريقة عملية تثبت السجادة في موضعها حتى لا تتعرض السجادة للتلف في وقت قصير.

advertisement

أهم الطرق المستخدمة في تثبيت السجادة بالمنزل

بالطبع يوجد الكثير من الأفكار التي تساعد المرأة في كيفية تثبيت السجادة في المنزل، وتجعل السجادة تبدو أفضل، ولا تتحرك من موضعها إذا مر من فوقها أفراد الأسرة، وهذه أفضل الطرق المستخدمة:

استعمال الغراء المخصص لتثبيت السجاد

advertisement

يعتبر الغراء المستخدم في تثبيت السجاد من الطرق الفعالة والتي تلجأ إليها الكثير من السيدات للحصول على سجادة ثابتة رغم كثرة الحركة عليها، ولكي يتم استعمال الغراء بطريقة صحيحة اتبع الآتي:

  • قومي بشراء الغراء الذي يصلح لتثبيت السجاد، ثم حاولي فرده على الأرضية التي تودين وضع السجادة عليها من بدايتها.
  • حاولي وضع السجادة على الأرضية التي وضعتي عليها الغراء بدقة شديدة، كما يمكن استخدام أحد الألواح الخشبية للضغط على السجادة حتى تستوي على الأرض، ولا تكون أي تجاعيد ومن أجل ضمان لصقها بشكل كامل.
  • احرصي على تكرار نفس الخطوات السابقة، واستعملي الغراء مرة أخرى في تغطية الأرضية المراد وضع باقي السجادة عليها، ثم ابدئي بفرد السجادة وتثبيتها بحذر.
  • كرري جميع الخطوات مرة أخرى حتى يتم الانتهاء من تثبيت السجادة بشكل كامل على الأرض.
  • من الضروري عدم السير فوق السجادة لمدة يوم كامل، حتى يجف الغراء تمامًا.(1)How to Install Carpet- wikihow

عند البدء في كيفية تثبيت السجادة في المنزل، واختيار هذه الطريقة يرجى اتباع هذه النصائح:

  • يجب ارتداء الملابس الواقية والقفازات بالإضافة إلى وضع الكمامة أثناء استعمال الغراء، لأنه مصنوع من عناصر كيميائية، يؤثر لمسها على اليدين، ويفسد الملابس، علاوة على رائحتها النفاذة.
  • يجب التأكد من نظافة الأرض، وخلوها من الأوساخ والغبار أي مواد أخرى.
  • قد تحتاجين لوضع بعض الألواح الخشبية أو الأثقال قوق النتوءات الخاصة بالسجادة لكي تحصلي على سجادة مفرودة ومثبتة بشكل رائع.

advertisement

استعمال الشريط اللاصق

يعتبر الشريط اللاصق من أهم الأدوات التي تساعد المرأة على حل مشكلة كيفية تثبيت السجادة في المنزل، ويختلف عن الطريقة الأخرى في نظافته، وخلوه من الروائح الكريهة.يمكن استعمال الشريط اللاصق بشكل مزدوج، من الجهتين، حتى يتم تثبيت السجادة من جميع الجوانب والأحرف، حتى لا يتعثر بها أحد أثناء سيره على السجادة، وتون متساوية وثابتة أثناء وضعها على الأرضية.عند اللجوء إلى هذه الفكرة، ينبغي أن تنقي نوع عالي الجودة من الشريط اللصق، أو الشهير باسم دابل فيس، حتى يلتصق بالأرضية والسجادة أطول وقت ممكن، ويقوم بمهمة التثبيت على أكمل وجه.

استعمال الدعامات المطاطية

تلجأ النساء في بعض الأحيان إلى استعمال الدعامات المطاطية عندما تواجه مشكلة كيفية تثبيت السجادة في المنزل، ويتم شراء هذه الدعامات المطاطية، ويتم وضعها تحت السجادة المراد تثبيتها على الأرض.تأتي الدعامات المطاطية غالبًا من نفس نوع السجادة، ويمكن الحصول عليها بمفردها، لتقوم بمهمة تثبيت قطعة السجاد على الأرض، حيث تقوم هذه الدعامة بمهمة التثبيت لأنها تتكون من مادة الجل اللاصق.يقوم هذا الجل اللاصق بتثبيت السجادة بقوة على الأرض، ويمنع انزلاقها، أو تحريكها من موضعها، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق الفعالة التي يصلح استعمالها في المنازل التي تحتوي على عدد أفراد كبير.لكن المشكلة التي قد تواجه المرأة عندما تختار الدعامات المطاطية في حل مشكلة كيفية تثبيت السجادة في المنزل سمك السجادة الذي يحول دون تثبيتها على الأرض، وتضطرين لإستعمال الشريط اللاصق بالإضافة للدعامات.

advertisement

advertisement

استعمال قطع الأثاث

عندما تحتار المرأة في كيفية تثبيت السجادة في المنزل، فإنها قد تلجأ إلى استعمال قطع الأثاث بوضعها على أطراف السجادة، ويتم استخدم منضدة صغيرة أو كرسي صغير، أو بعض أنواع الكنب.حتى تقوم ربة المنزل بالقيام بهذه المهمة بشكل صحيح يجب أن تراعي تنسيق ديكور المنزل، حتى تحصل على شكل جمالي عند وضع قطع الأثاث على السجادة بغرض تثبيتها.

استعمال الموكيت

تفضل بعض النساء استعمال الموكيت للقضاء على مشكلة كيفية تثبيت السجادة في المنزل، حيث يعرف الموكيت بكونه سجاد كبير الحجم، وذو سمك قليل، ويباع بالمتر، وتحصل عليه المرأة من منافذ بيع السجاد.تقوم المرأة بفرش الموكيت على الأرضية مباشرةً ثم يتم وضع السجاد فوقه، ويعمل الموكيت على حل المشكلة ويقوم بتثبيت وضعية السجادة، حيث يتم فرش الغرفة بالكامل بالموكيت ثم إضافة السجاد فوقه.في كثير من الأحيان قد تفشل هذه الطريقة، لأن الموكيت بطبيعة الحال يحتاج إلى عناصر لتثبيته على الأرضيات وخاصًة الناعمة، وتنفر بعض النساء من فرش الموكيت بالمنزل، وبالتحديد في الصيف لأنه يعمل على زيادة درجة الحرارة.

مانع الانزلاق الخاص بالسجاد

قامت بعض الشركات بطرح مجموعة من المنتجات التي تقضي على عملية انزلاق السجاد، وتثبيته في الأرضية، وتأتي هذه القطع الجاهزة على شكل مثلث يتم وضعه أسفل زوايا السجادة الأربع، لكي يتم تثبيتها على الأرض.يتم استعمال هذه المنتجات بإزالة الطبقة الموجودة على سطح المنتج، ثم لصق ناحية بالسجادة والأخرى تثبت على الأرض، والجدير بالذكر أن هذه المنتجات يمكن استعمالها مرة أخرى بعد غسلها.تمتاز هذه الطريقة بأنها لا تترك أي أثر على السجادة من الخلف، وتتركها نظيفة، وتصلح للاستعمال على نوعيات الأرضيات المختلفة، مثل الباركيه أو الرخام أو السيراميك، لذا فهذه الطريقة تعد واحدة من أفضل الطرق التي تقوم بفكرة التثبيت بدون تعب أو حدوث أي أضرار للسجادة.(2) Tips for Installing Carpet Yourself –thespruce

advertisement

أهم النصائح التي يجب مراعاتها أثناء عملية التثبيت

لكي تتغلبي على مشكلة كيفية تثبيت السجادة في المنزل، يجب أن تتبعي بعض القواعد والنصائح التي تعينك على القيام بهذه المهمة على أكمل وجه، وتوفر لكي حل المشكلة بأفضل الطرق، ومن هذه النصائح نذكر:

  • ابدئي بإزالة السجاد القديم من على الأرضية، وتخلصي من جميع الغبار المتواجد أسفل السجاد القديم، بالإضافة إلى تنظيف الوبر المتواجد على الأرضيات.
  • يرجى التأكد من أن مقاس السجاد الجديد مناسب تمامًا للمكان المراد وضع السجاد فوقه.
  • ينبغي أن نأخذ في الاعتبار السمك الخاص بالسجادة قبل تثبيتها، وذلك لكي لا تعوق حركة الباب إذا كان السمك مرتفع بعض الشيء، وتضطرين لإزالتها بعد تثبيتها، أو تتعرض للتلف من كثرة احتكاك حافة الباب بها.
  • قومي بإزالة جميع قطع الأثاث من الغرفة التي تودين تثبيت السجادة بها، حتى يتم فرش السجادة بطريقة سهلة، والقيام بوضع المواد اللاصقة، والمثبتات التي تعمل على حل مشكلة كيفية تثبيت السجادة في المنزل.
  • قبل البدء في عملية التثبيت تأكدي أن السجادة المراد تثبيتها نظيفة، حتى لا تضطري إلى إزالتها بعد تثبيتها للقيام بعملية غسلها وتنظيفها.
  • حاولي أن تستعيني ببعض الأخصائيين للقيام بمهمة تثبيت السجاد بالمنزل، إذا كان المنزل لديكي كبير، وحجم السجاد يصعب التحكم فيه ولصقه بالطريقة الصحيحة.

اسئلة شائعة عن تثبيت السجاد

من الممكن استخدام لاصق مصنوع من المطاط يتم بيعه لدى بائع السجاد أو المنظفات.

بعد أن تنظف السجادة جيدًا بالمكنسة، يمكن وضع اسفنج في الخل، ومن ثم يٌمسح بها السجاد، وسوف يتم تنعيمه، بالإضافة إلى ضرورة وضع السجاد في الهواء مرة على الأقل كل 7 أيام.

يفضل وضعه في كيس بلاستيك وربطه جيدًا، ومن الضروري عدم وضع أي أغراض فوقه.

تفضل الكثير من النساء شراء السجاد التركي، ومن أشهر أنواع السجاد التركي ما يلي:

  • غاردينا.
  • غاردن سبيريت.
  • ليلك.
  • إيسترن فيرتيل.

المصادر والمراجع[+]

advertisement