تقنية

اسباب امتلاء ذاكرة الهاتف،وكيف يمكن تحريرها

اسباب امتلاء ذاكرة الهاتف،وكيف يمكن تحريرها

جميعنا بلا شك تواجهنا مشاكل في امتلاء ذاكرة الهاتف ،مهما كانت حجمها،نجد اشعار بـ (مساحة التخزين لا تكفي).بالطبع اشعار مزعج ،قد لا يختفي حتى بعد مسح المزيد من الملفات.لذا سنعرفك اسباب تلك المشكلة ،وكيفية تحرير مساحة الهاتف بسهولة دون اللجوء الى مسح المزيد.

لماذا تمتلئ مساحة التخزين على الأجهزة المحمولة بهذه السرعة؟

قد تتساءل الآن من أين تأتي الكثير من الملفات إذا لم تقوم بتثبيت المزيد من التطبيقات. حسنًا هذه بعض الأسباب الأكثر احتمالاً لتعطل مساحة التخزين لديك:

1- الملفات التي تم تنزيلها

الملفات التي نقوم بتحميلها يمكن أن تستخدم الكثير من الذاكرة في التخزين لدينا داخليًا ، لذلك في كل مرة نقوم بتحميلها يوصى بشدة بإزالتها بعد الاستفادة منها. نعلم أنه إذا قمنا بتحميل ملف ، فذلك لأننا سنستخدمه، لفترة من الوقت ، لكن سيأتي وقت ويحتلون فيه مساحة غير ضرورية على هاتفنا المحمول .

2- ملفات التطبيق

نعلم جيداً ان التطبيقات لا يتم تحميلها بمفردها ،حيث يتم تنزيل ملفات التطبيق الخاصة بها على مساحة التخزين الخاصة بالجهاز.يجب ان تعلم ان تواجد هذه الملفات في مكانها المخصص ،ضروري للغاية لتشغيل التطبيق ،او اللعبة،لكن اذا كانت ذاكرة الهاتف صغيرة للغاية ،يمكنك نقلها الى مكان ما على ذاكرة تخزين خارجية ،لكن يفضل ان تضعها في مكان بنفس الإسم السابق ،حتى لا تواجه مشكلة في تشغيل التطبيق ،او اللعبة.

3- معلومات ذاكرة التخزين المؤقت

تقوم التطبيقات مثل المتصفحات والشبكات الاجتماعية بتخزين بيانات ومعلومات على الجهاز لتسهيل عمليات التنزيل المستقبلية.بمعنى آخر ، يقومون بعمل نسخة احتياطية لما نراه عندما نعود إلى موقع قمنا بزيارته بالفعل ، تلقائيًا وبشكل أسرع عن طريق تحميل الهياكل والصور المرفقة بالموقع.

ليس شيئًا سيئًا أن يكون لديك ذاكرات تخزين مؤقت لأنها يمكن أن تكون الفرق بين التحميل السريع والبطيء. ولكن إذا لم نقم بإزالتها في الوقت المناسب ، فيمكنهم إبطاء عمل الجهاز ونحن لا نريد ذلك.

4- تثبيت تطبيقات ثقيلة

هناك العديد من التطبيقات الثقيلة جدًا على هاتفنا ، مما يؤدي إلى تشغيل أبطأ واستهلاك مرتفع للطاقة. كما نعلم ، معظم التطبيقات الشاقة تعمل في الخلفية على الأجهزة المحمولة ، مما يجعل الهاتف يسخن بشكل زائد ويتم شحنه بشكل أسرع.

نحتاج إلى فهم أنه بينما نحب التطبيق حقًا ، نحتاج إلى استكشاف ما إذا كان مفيدًا لنا حقًا أم لا وكم مرة نستخدمها ، لأن حقيقة أننا لا نستخدمها ونشغل مساحة كبيرة على هواتفنا ستكون بمثابة سم للهاتف.

5- المزيد من الصور ومقاطع الفيديو

قد يكون هناك العديد من مقاطع الفيديو والصور المتكررة على هواتفنا ، والتي بالطبع تستهلك المزيد من المساحة. لذا فإن الحل الوحيد هو حذف هذه الملفات المكررة،عند امتلاء الذاكرة.

نصائح لتحرير ذاكرة الهاتف الذكي

الآن بعد أن عرفت أسباب امتلاء ذاكرة هاتفك الذكي ، حان الوقت لتتعلم كيفية حل كل هذه المشاكل. كل ما عليك فعله هو تطبيق هذه النصائح أدناه:

1- حذف سجل المستعرض

لمسح بيانات التصفح الخاصة بك ، نحتاج إلى الدخول الى المتصفح ،ونبحث عن سجل البحث،أو التاريخ ،ونقوم بحذف كافة البيانات.يعمل ذلك على تقليل مساحة التخزين المؤقت في هواتفنا ،وبالتالي تحرير بعض المساحة للتصفح ،والتحميل ثانية ،مما يعطي المزيد من السرعة للهاتف.

2- احذف التطبيقات غير المستخدمة

قم بإزالة التطبيق من أجهزتنا فقط اذهب إلى القائمة ، حدد التطبيق المراد إزالته:

  • ثم نفعل رمز السحب حيث تقول “تفاصيل التطبيق”، نرى عدة خيارات هناك ، ونختار فقط المكان الذي يقال فيه “حذف”.
  • سيطلب منا النقر فوق الزر “حذف” التأكيد والنقر “قبول” لمواصلة إلغاء التثبيت.
  • هناك طريقة أخرى لإلغاء تثبيت التطبيق وهي ضمن “الإعدادات “إذا دعنا نذهب قسم الأجهزة وابحث عن خيار “تطبيقات”.
  • هناك سنرى قائمة بجميع التطبيقات التي قمنا بتنزيلها. تنفد ذاكرة بعض الهواتف يتم أيضًا عرض كل من هذه التطبيقات .
  • سوف نختار واحدة لم تعد تريد هاتفنا وعندما تفتح الشاشة الجديدة ، نختار “حذف”
  • بالنقر فوق الزر “حذف” ، سيسألنا أيضًا عما إذا كنا متأكدين وسنوافق عليه مواصلة الإزالة .

3- حذف التنزيلات

إذا كنا أحد هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في تنزيل ما تراه ، فلدينا الكثير من الأشياء على هواتفنا. لحذف هذه الملفات المتراكمة ، فنحن بحاجة للذهاب إلى القائمة من هاتفنا وابحث عن الرمز “التحميلات”.

هناك سنرى قائمة كاملة بالملفات التي قمنا بتنزيلها. إذا كان هناك الكثير ، فيمكن تجميعها حسب الشهر أو الحجم. نحن نختار كل أو كل الملفات التي سنقوم بحذفها.

4- احذف ملفات WhatsApp

هناك طريقتان لحذف ملفات whatsapp . الأول هو انتقل إلى التطبيق وحدد جميع المحادثات التي تحتوي على الكثير من الملفات وانقر فوق سلة المهملات:

  • يسألنا ما إذا كنا نريد حذف جميع ملفات الوسائط من الهاتف ، نختار نعم  وانقر على ” حذف”.
  • بناءً على عدد الملفات في المحادثة ، قد يستغرق الحذف وقتًا أطول أو أقل. لذلك ، نوصيك بالتحلي بالصبر.
  • طريقة أخرى لحذف هذه الملفات هي “إدارة الملفات”، ونحن في مكان يتم فيه تحديد الملفات مسبقًا ، والتي يمكن أن تكون على بطاقة SD أو في وضع تخزين الهاتف.
  • سنرى لاحقًا مجلدًا باسم “ال WhatsApp”، نختاره وستظهر عدة مجلدات.افتح المجلدات التي تحتوي على الملفات التي تريد حذفها ، وحدد كل شيء بداخلها ، واضغط للحذف .

5- امسح ذاكرة التخزين المؤقت

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق ،عليك الإستعانة بتطبيقات (منظفات الذاكرة)  التي تسمح لنا بإزالة كل شيء بنقرة واحدة ،يمكنك استخدام تطبيق كلين ماستر.

أفضل التطبيقات التي تساعدنا في توفير المساحة بسهولة وتلقائية

ملفات جوجل

إنه أحد أفضل التطبيقات المعروفة. أولاً لأنه تابع لـ Google ، وثانيًا لأنه أحد أفضل المنصات في سحابة التخزين . يستخدمه معظم المستخدمين لتخزين الملفات التي لا يستخدمونها حاليًا ولكن يمكنهم استخدامها لاحقًا لغرض وحيد هو حذفها من الجهاز.كما يقوم بحفاظ ملفاتنا ،حيث يمكن الحصول عليها بعد فترات كبيرة بعد حذفها من الهاتف.

SD Maid – تنظيف النظام

إنه تطبيق يسمح لنا بتنظيف هواتفنا المحمولة عند الحاجة . إنه سريع وسهل ، ويظهر على الشاشة الرئيسية: مجسات النفايات ، منظف النظام ، منظف التطبيقات و اكثر. هذه الأدوات مفيدة جدًا لتحسين جهازك.

من بين جميع وظائفه ، تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يسمح لنا بتحسين قواعد البيانات ، مما يؤدي إلى أداء طرفي أفضل في ملفات القضاء على المعاملات التي لم تعد مفيدة لنا .

تطبيق Clean Master

إنه تطبيق شائع جدًا ولا يتطلب الكثير من التعريف. هذا يسمح لنا بتنظيف جهازنا تمامًا وتسريعه وحمايته من الفيروسات. نحن لا نبالغ عندما نقول إن هذا من أهم الأمور في عالم تكنولوجيا المعلومات .كما تشمل ميزاته أنه سهل الاستخدام ولا يشغل مساحة كبيرة على أجهزتنا.

لبنى كمال عمري 23 سنة ادرس في كلية التجارة جامعة القاهرة ،اهوى الفن،واحب الكتابة على الانترنت لإضافة بصمة للمعلومات العربية.اكتب في موقع ابحاث واتمنى ان اصل معه الى كل ما هو متقدم.

السابق
حل مشكلة تعذر تثبيت التطبيقات
التالي
افضل شركة خدمات منزلية بالمملكة

اترك تعليقاً