علم النبات

العنب البرازيلي ( الجابوتيكابا ) معلومات وخصائص علاجية مثيرة

شجرة العنب البرازيلي

العنب البرازيلي أو الجابوتيكابا أو بلينة جذعية الإزهار ،هي واحدة من أشهر الفواكه المحلية في البرازيل ،الإسم العلمي لها هو ( الجابوتيكابا ) .وهى فاكهة  تشبه العنب العادى ولكن بحجم أكبر قليلاً حيث يتراوح قطر الثمرة من 3-4 سم ،وتنمو بطريقة غريبة ،حيث تنمو ثمار العنب البرازيلي على جذع الشجرة نفسها .مع العلم ان هذه الفاكهة نادرة الوجود فى الوطن العربي لأن موطنها الاصلى هو البرازيل ولكن تتميز هذه الفاكهة بفوائد عديدة يجب النظر اليها.

شجرة العنب البرازيلي

شجرة العنب البرازيلي

هى شجرة دائمة الخضرة ،يمكن أن تنمو حتى ارتفاع 12 مترًا .تنتج ثماراً  يشبه العنب على جذعها ،توجد فى البرازيل بشكل اساسي لذا يسمى ثمارها بالعنب البرازيلي ،كما يوجد أصناف أخرى تنمو في الأرجنتين وبيرو وبوليفيا وباراغواي و كاليفورنيا.ويمكن أن تنتج هذه الشجرة 2-5 من محصول العنب سنويًا.

وتنمو ثمار العنب البرازيلي غالبًا في تجمعات تصطف فيها الثمار جنبًا إلى جنب ملتصقة بسطح جذع الشجرة وبسطح بعض أغصانها وفروعها، وبينما تخفي الأوراق الثمار الموجودة في أعلى الشجرة، تظهر الثمار واضحة في الأجزاء السفلية من الشجرة وعند جذعها.

لماذا لا يتوفر العنب البرازيلي فى الوطن العربي ؟

 السبب فى ذلك هو ان هذه الثمار تتلف بسرعة عادة في غضون 3-4 أيام ، مما يجعل التصدير مستحيلًا ، لذلك تُباع الفاكهة الطازجة فقط بالقرب من المناطق التي تزرع فيها.(1)مقالة بعنوان/The Brazilian Grape Tree من-insteading

وصفه

العنب البرازيلي

العنب البرازيلي شكله يشبه العنب العادي ولكن بحجم اكبر . لونها يتحول من اللون الأخضر الفاتح عندما تكون غير ناضجة إلى اللون الأرجواني الداكن عندما تنضج تمامًا .ويتنوع لونه إلى البنفسجي الأسود ، والأرجواني الأحمر.لثمار العنب البرازيلي قشور سميكة وصلبة، أما اللب فله قوام أشبه بالجيلاتين وهو غني بالعصارة ويتراوح لونه بين الأبيض والوردي .كما يوجد بداخلها من 1 الى 4 بذور .

شاهد أيضاً : القهوة (بذور البن) كل ما تريد معرفته عنها

استخدامه فى العلاج

تحتوي الفاكهة نفسها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة بما في ذلك فيتامين ج وبعض فيتامينات ب والكالسيوم والحديد والفوسفور،كما انها غنية بالأنثوسيانيدين ، أو فيتامين R ، الذي يقال إنه أكثر فاعلية بمقدار 50 مرة من فيتامين E و 20 مرة أقوى من فيتامين C.ولهذه الفاكهة فوائد متعددة مثل:

  1. تساعد على زيادة كمية الدم في الجسم وتحسين مستوياتها ،وذلك لإحتوائه على نسب مرتفعة من الحديد.
  2. مقاومة وعلاج الالتهابات التي قد تصيب الجسم مثل مرض السكري، وأمراض القلب،والتهاب المفاصل.وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة.
  3. علاج التهاب الحلق.
  4. علاج الإسهال
  5. مقاومة مرض السرطان ومنع انتشار الخلايا السرطانية ،لإحتوائه على مضادات الأكسدة ومركب الأنثوسيانين المتواجد فى القشرة.(2)مقالة بعنوان /تعرف على العنب البرازيلي من-ويب طب
  6. تقوية عظام الجسم
  7. لتحسين البشرة
  8. علاج التهاب اللوزتين

تناوله

غالباً لا تؤكل القشرة الخارجية من العنب  ،فهى مرة نوعاً ما وقابض بها  نسبة عالية من التانين الذي يمكن أن يكون ضارًا إذا تم تناوله بشكل متكرر بكميات كبيرة. ومع ذلك هذه القشرة لها استخدامات طبية عديدة عن تجفيفها بالشمس  لعلاج الربو والإسهال والتهاب اللوزتين المزمن والتهاب الحلق.

يتم تناول جابوتيكابا ( العنب البرازيلي) بشكل شعبي فى موطنها الاصلي  عن طريق عصر اللب لتحضير عصير طازج من العنب أو تخميره لصنع النبيذ والمشروبات الكحولية. كما يمكن استخدام جابوتيكابا في صنع المربى.(3)مقالة بعنوان /Jabuticaba من –specialtyproduce

المصادر والمراجع[+]

السابق
خشب الأبنوس
التالي
البرتقال الأحمر ( دم الزغلول )

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : البرتقال الأحمر ( دم الزغلول ) - أبحاث دوت نت

اترك تعليقاً