advertisement

السعرات الحرارية في الكمثرى،واهم الفوائد والاضرار

0 908

فاكهة الكمثرى

advertisement

الكمثرى هي واحدة من أشهر الفواكه في العالم، وتتميز بشكلها البيضاوي ولونها الأخضر أو الأصفر أو الأحمر. تنتمي فاكهة الكمثرى إلى عائلة الوردية، وتزرع في المناطق المعتدلة والباردة من العالم. تحتوي فاكهة الكمثرى على العديد من الفوائد الصحية والغذائية، كما تستخدم في صناعة العصائر والمربى والحلويات والسلطات.تعود أصول فاكهة الكمثرى إلى آسيا الغربية وأوروبا، حيث زرعت منذ آلاف السنين. يعتقد أن الرومان هم أول من نقلوا فاكهة الكمثرى إلى بقية أوروبا، وأن المستكشفين الأوروبيين هم من نقلوها إلى أمريكا الشمالية. في الوقت الحالي، تزرع فاكهة الكمثرى في أكثر من 100 دولة حول العالم، وتنتج حوالي 23 مليون طن سنويًا. أكبر منتج لفاكهة الكمثرى هو الصين، تليها إيطاليا والولايات المتحدة.

الفوائد الصحية والغذائية

تحتوي فاكهة الكمثرى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن والمضادات الحيوية. بعض الفوائد الصحية لفاكهة الكمثرى هي:

advertisement

  • تساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك، بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الألياف.
  • تساعد على خفض مستوى الكوليسترول والسكر في الدم، بفضل احتوائها على بكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء.
  • تساعد على تقوية المناعة والوقاية من العدوى، بفضل احتوائها على فيتامين C ومضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة والبكتيريا والفيروسات.
  • تساعد على ترطيب البشرة وتجديدها، بفضل احتوائها على فيتامين A والماء، التي تزيد من إنتاج الكولاجين وتحسن من مرونة البشرة.
  • تساعد على تخفيف التوتر والقلق، بفضل احتوائها على فيتامين B والمغنيسيوم، التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.

اهم الوصفات للكمثرى

يمكن استهلاك فاكهة الكمثرى بطرق مختلفة، سواء كانت طازجة أو مجففة أو مطبوخة أو مخللة. كما يمكن استخدام فاكهة الكمثرى في صناعة العصائر والمربى والحلويات والسلطات. بعض الوصفات التي تستخدم فاكهة الكمثرى هي:

  • عصير الكمثرى والزنجبيل: هو عصير منعش وصحي، يحتاج إلى 4 حبات من فاكهة الكمثرى المقشرة والمقطعة، وقطعة صغيرة من الزنجبيل المقشر والمبشور، و4 أكواب من الماء، و2 ملعقة كبيرة من عسل النحل. يُضاف كل المكونات إلى خلاط كهربائي، ويُخلط جيدًا حتى يصبح المزيج ناعمًا. يُصفى العصير من أي بقايا، ثم يُبرد في الثلاجة قبل التقديم.
  • مربى فاكهة الكمثرى: هي مربى لذيذة وسهلة التحضير، تحتاج إلى 2 كيلوغرام من فاكهة الكمثرى المقشرة والمقطعة، وكيلوغرام ونصف من السكر، وعصير ليمونة واحدة، وقليل من الماء. يُوضع كل المكونات في قدر كبير على نار متوسطة، ويُحرك باستمرار حتى يذوب السكر. ثم يُزاد النار، ويُترك المزيج يغلي لمدة 40 دقيقة تقريبًا، مع التحريك من حين لآخر، حتى يتكثف ويصبح لزجًا. يُختبر نضج المربى بإسقاط قطرة منه على صحن بارد، فإذا تجمدت فهي جاهزة. يُسكب المزيج الساخن في برطمانات معقمة، ويُغلق جيدًا، ثم يُترك ليبرد تمامًا قبل التخزين.
  • كعكة فاكهة الكمثرى: هي كعكة رائعة وشهية، تحتاج إلى 3 حبات من فاكهة الكمثرى المقشرة والمقطعة إلى شرائح رفيعة، و2 بيضة، ونصف كوب من الزبدة المذابة، ونصف كوب من السكر الأبيض، ونصف كوب من السكر البني، وملعقة صغيرة من الفانيليا، وكوب ونصف من الدقيق، وملعقتان صغيرتان من بيكنج باودر، ورشة من الملح. يُسخن الفرن إلى درجة حرارة 180 درجة مئوية، ويُدهن قالب كعك بالزبدة أو الزيت. يُفرد طبقة من شرائح فاكهة الكمثرى في قاع القالب. في وعاء كبير، يُخفق البيض مع الزبدة والسكر الأبيض والسكر البني والفانيليا حتى يصبح المزيج هشًا. في وعاء آخر، يُخلط الدقيق مع بيكنج باودر والملح. ثم يُضاف خليط الدقيق إلى خليط البيض تدريجيًا، مع التحريك جيدًا حتى يتجانس. يُصب خليط العجين فوق طبقة فاكهة الكمثرى في القالب. يُخبز الكعك في الفرن لمدة 35 دقيقة تقريبًا، أو حتى يستوي. يُخرج الكعك من الفرن، ويُقلب على طبق التقديم بحيث تظهر طبقة فاكهة الكمثرى في الأعلى.

advertisement

كم سعر حراري في الكمثرى؟

advertisement

تعتمد كمية السعرات الحرارية في الكمثرى على حجمها وطريقة تناولها. بشكل عام، تحتوي ثمرة كمثرى طازجة متوسطة الحجم (178 جرام) على حوالي 100 سعرة حرارية. أما ثمرة كبيرة (230 جرام) فتحتوي على 116 سعرة حرارية، وثمرة صغيرة (122 جرام) فتحتوي على 51 سعرة حرارية. إذا كنت تفضل تناول الكمثرى المكرملة، فعليك أن تعلم أنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر، حيث يحتوي كوب واحد (200 جرام) منها على 135 سعرة حرارية، بالإضافة إلى 22 جرام من الكربوهيدرات و6 جرام من الدهون.

القيمة الغذائية للكمثرى

لا تقتصر فوائد الكمثرى على انخفاض سعراتها الحرارية فقط، بل تزخر بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم. تحتوي ثمرة كمثرى طازجة متوسطة الحجم على ما يلي:

advertisement

  • 3.1 جرام من الألياف، وهي تشكل 12% من احتياجات المرأة و8% من احتياجات الرجل من هذه المادة يوميًا. تساعد الألياف على تحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك وخفض مستوى الكولستيرول والسكر في الدم.
  • 4.4 ملليغرام من فيتامين C، وهو يشكل 6% من احتياجات المرأة و5% من احتياجات الرجل من هذا الفيتامين يوميًا. يساعد فيتامين C على تقوية المناعة والوقاية من العدوى والإصابات والأورام. كما يساعد على تصنيع الكولاجين، وهو بروتين مسؤول عن صحة البشرة والشعر والأظافر والأسنان والعظام.
  • 0.2 ملليغرام من فيتامين B6، وهو يشكل 10% من احتياجات المرأة و8% من احتياجات الرجل من هذا الفيتامين يوميًا. يساعد فيتامين B6 على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم، وخاصة هرمونات التوتر والقلق. كما يساعد على تحويل البروتينات والكربوهيدرات إلى طاقة، وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • 0.1 ملليغرام من نحاس، وهو يشكل 11% من احتياجات المرأة و10% من احتياجات الرجل من هذا المعدن يوميًا. يساعد النحاس على تشغيل بعض الإنزيمات المهمة لصحة الجسم، مثل إنزيمات التنفس الخلوي وإنزيمات مضادات الأكسدة. كما يساعد على نقل الحديد في الدم، وبالتالي تفادي فقر الدم.
  • 0.1 ملليغرام من المنغنيز، وهو يشكل 5% من احتياجات المرأة و4% من احتياجات الرجل من هذا المعدن يوميًا. يساعد المنغنيز على دعم صحة العظام، وخاصة في حالات هشاشة العظام أو التهاب المفاصل. كما يساعد على تفعيل بعض الإنزيمات التي تشارك في استقلاب البروتينات والدهون والكربوهيدرات.

تأثيرها على الوزن

تعتبر فاكهة الكمثرى خيارًا جيدًا لمن يرغبون في إنقاص أو الحفاظ على وزنهم، بسبب قلة سعراتها الحرارية مقارنة بغيرها من الفواكه. كما أن فاكهة الكمثرى تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، التي تساعد على إعطاء شعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناول. بالإضافة إلى ذلك، فإن فاكهة الكمثرى تحتوي على مادة تسمى فركتوز، وهي نوع من السكريات التي تمنع ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم، والذي يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم. لذلك، يمكن أن تساهم فاكهة الكمثرى في حرق الدهون وزيادة معدل الأيض.

اضرار تناول الكمثرى

رغم أن فاكهة الكمثرى مفيدة للصحة بشكل عام، إلا أنها قد تسبب بعض المشاكل لبعض الأشخاص في حالات معينة. بعض الأضرار والمحاذير التي قد تنتج عن تناول فاكهة الكمثرى هي:

  • قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفواكه أو اللوز أو الخوخ أو البرقوق، وذلك بسبب وجود بروتين مشترك بين هذه الفواكه يسمى بروفيلين. أعراض الحساسية قد تشمل الحكة والتورم والطفح الجلدي والتهاب الحلق والصداع والتنفس الصعب.
  • قد تزيد من خطر تكون حصى الكلى لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص في إنزيم يسمى غلوكوز-6-فوسفات ديهيدروجيناز، وذلك بسبب احتوائها على مادة تسمى أوكسالات، التي تترسب في الكلى وتشكل حصى صغيرة. أعراض تكون حصى الكلى قد تشمل الألم والغثيان والقيء والدم في البول.
  • قد تؤثر على امتصاص بعض الأدوية لدى بعض المرضى، خاصة الأدوية التي تستخدم لعلاج التهابات المعدة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري، وذلك بسبب احتوائها على مادة تسمى فلافونويدات، التي تتفاعل مع بعض مكونات هذه الأدوية وتقلل من فعاليتها. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول فاكهة الكمثرى مع هذه الأدوية.
  • قد تزيد من خطر نقص فيتامين B12 لدى بعض الأشخاص، خاصة الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، وذلك بسبب احتوائها على مادة تسمى فورامات، التي تحول دون امتصاص فيتامين B12 من المصادر الغذائية. نقص فيتامين B12 قد يؤدي إلى فقر الدم والإرهاق والضعف والخمول.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.