advertisement

البروتينات والأحماض الأمينية وفوائدها للشعر

0 888

ما هي البروتينات والأحماض الأمينية؟

advertisement

البروتينات هي مركبات عضوية كبيرة تتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية، وهي المواد الأساسية لبناء وإصلاح الخلايا والأنسجة في الجسم. الأحماض الأمينية هي مركبات صغيرة تحتوي على مجموعة أمينية (-NH2) ومجموعة حمضية (-COOH)، وتختلف في بقية التركيب التي ترتبط بها. يوجد 20 نوعًا من الأحماض الأمينية في الطبيعة، ولكل منها خصائص مختلفة.

البروتينات والأحماض الأمينية يمكن الحصول عليها من مصادر غذائية مختلفة، سواء كانت حيوانية أو نباتية. من المصادر الحيوانية للبروتينات: اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والحليب والجبن وغيرها. ومن المصادر النباتية للبروتينات: الصويا والقمح والذرة والفول والعدس والفستق وغيرها. كما يمكن استخدام مكملات غذائية تحتوي على بروتين أو أحماض أمينية معزولة أو مخلوطة.

دور البروتينات والأحماض الأمينية في صحة الشعر

advertisement

الشعر هو عبارة عن خلايا ميتة تغطى بطبقة من حراشف تسمى قشرة (cuticle)، وفي داخلها طبقة من بروتين يسمى كيراتين (keratin). الكيراتين هو نوع من البروتينات التي تشكل أليافًا قوية تعطى للشعر مرونته وقدرته على التحمل. لإنتاج كيراتين، يحتاج جسم إلى أحماض أمينية كافية، خصوصًا المثيل (methionine)، التسستئيل (cysteine)، التسستئيل (cystine)، التروفئيل (tryptophan)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، التروزئيل (tyrosine)، والليسين (lysine). إذا كان هناك نقص في هذه الأحماض الأمينية، فقد يؤدي ذلك إلى ترهل وتقصف وتساقط الشعر.

مواد مشتقة من البروتينات والأحماض الأمينية تستخدم في مستحضرات العناية بالشعر

بالإضافة إلى تناول البروتينات والأحماض الأمينية من المصادر الغذائية أو المكملات، يمكن استخدام بعض المواد المشتقة منها في مستحضرات العناية بالشعر لتحسين جودته ومظهره. من هذه المواد:

البولي ببتيدات: polypeptides

advertisement

هي سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية تستخدم كمكونات نشطة في بعض المستحضرات لزيادة قوة ولمعان الشعر. تعمل هذه المواد على تكوين روابط هيدروجينية مع ألياف الكيراتين، مما يزيد من المقاومة للكسر والتشابك. كما تساعد على ترطيب الشعر وإغلاق حراشف القشرة.

السيراميدات: ceramides

هي مواد شحمية توجد بشكل طبيعي في طبقة القشرة، وتعمل على ربط خلايا الحراشف ببعضها وبالطبقة الداخلية للشعر (cortex). هذه المواد تحافظ على نسبة الترطيب في الشعر وتحميه من التلف الناتج عن التعرض للحرارة أو المواد الكيميائية أو الأشعة فوق البنفسجية. يمكن إضافة مستخلصات طبيعية أو صناعية من السيراميدات إلى بعض المستحضرات لتحسين صحة وجمال الشعر.

advertisement

البانثينول: panthenol

advertisement

هو فيتامين B5 ضروري لنمو وصحة الشعر. يستطيع هذا المادة اختراق طبقة القشرة والانتقال إلى طبقة اللحاء، حيث يتحول إلى حامض بانتوثنيك (pantothenic acid)، وهو جزء من مادة كو-إنزايم A (coenzyme A) التي تشارك في عديد من التفاعلات الحيوية في خلايا الشعر. يساهم هذا المادة في تغذية وتقوية جذور وأطراف الشعر، وإضفاء لمعان ونعومة عليه.

حامض الجلوتاميك: glutamic acid

هو حامض أميني يستخدم كمصدر للطاقة لخلايا الشعر، ويساعد على تحفيز نموه وتقليل تساقطه. كما يعمل على تحسين مرونة وصلابة الشعر، ويمنع تكسره وتجعده. يمكن إضافة حامض الجلوتاميك أو مشتقاته إلى بعض المستحضرات لزيادة فعاليتها في تغذية وحماية الشعر.

العوامل المضادة لقشرة الرأس

قشرة الرأس هي حالة شائعة تصيب فروة الرأس، وتتمثل في تقشير وتهيج وحكة في الجلد. تحدث هذه الحالة نتيجة لزيادة نمو خلايا الجلد والخميرة الموجودة على فروة الرأس، والتي تتأثر بعوامل مختلفة مثل التغيرات الهرمونية أو التوتر أو التغذية أو التعرض للحرارة أو المواد الكيميائية. لعلاج قشرة الرأس، يمكن استخدام بعض المواد التي تقضي على الخميرة وتقلل من التهاب وتقشير الجلد. من هذه المواد:

زنك بيريثيون: zinc pyrithione

advertisement

هو مادة كيميائية تستخدم كمضاد للفطريات والبكتيريا، وتعمل على قتل خميرة مالاسزية (Malassezia) المسؤولة عن قشرة الرأس. كما تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتنظيف فروة الرأس. يستخدم زنك بيريثيون في صناعة بعض أنواع الشامبوهات والبلسمات المضادة لقشرة الرأس، ويرمز له اختصارًا بـ ZPT.

بيرواكتون أولامين: piroctone olamine

هو مادة كيميائية تستخدم أيضًا كمضاد للفطريات، وتعمل على منع نمو خميرة مالاسزية وإزالة قشور الجلد. كما تساهم في تحسين رطوبة وصحة فروة الرأس. يستخدم بيرواكتون أولامين في صناعة بعض أنواع الشامبوهات والبلسمات المضادة لقشرة الرأس، ويرمز له اختصارًا بـ PO.

سيلانول سالسيلات: salicylic acid

هو حامض طبيعي يستخدم كقشار (peeling) لإزالة طبقات خلايا الجلد المفرط في نموها والمسببة لقشرة الرأس. كما يعمل على تنظيف المسام وتخفيف الالتهاب والحكة. يستخدم سيلانول سالسيلات في صناعة بعض أنواع الشامبوهات والبلسمات المضادة لقشرة الرأس، ويرمز له اختصارًا بـ SA.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.