advertisement

افضل حوض لتربية السمك في المنزل

0 990

انواع احواض تربية الاسماك

advertisement

إليك بعض الأنواع الشائعة لأحواض تربية الأسماك في المنزل:

  1. أحواض الأسماك الزجاجية: تُعد أحواض الأسماك الزجاجية الأكثر شيوعًا في المنازل. يمكنك شراء أحواض مستطيلة الشكل أو دائرية الشكل حسب الاختيار. تتوفر في أحجام مختلفة، بدءًا من الصغيرة التي تصلح للأسماك الصغيرة وحتى الكبيرة التي تتسع للأسماك الكبيرة.
  2. أحواض الأسماك المستديرة (باقات): تُعد باقات الأسماك من أنواع الأحواض الشهيرة أيضًا. تتميز بتصميم دائري يجعلها جميلة ومميزة في المنزل. تعمل جيدًا لتربية الأسماك الصغيرة والأنواع الهادئة.
  3. أحواض الأسماك النباتية: هذا النوع من الأحواض يجمع بين تربية الأسماك وزراعة النباتات المائية. يعمل النظام بحيث تزود النباتات المائية بفضلات الأسماك كمصدر غذائي، بينما تقوم النباتات بتنقية الماء من النيتروجين والفوسفور الزائد.
  4. أحواض الأسماك المستديرة المفردة: تتميز بتصميمها المستدير الواحد الذي يمنح مظهرًا أنيقًا وجذابًا. تناسب الأحواض المستديرة الأسماك الصغيرة وتكون مثالية لتربية نوع واحد من الأسماك.
  5. أحواض الأسماك المستديرة المتعددة: تتميز هذه الأحواض بتصميم متعدد الأدوار، حيث تتوفر عدة أرفف مرتفعة تسمح بتربية أنواع مختلفة من الأسماك في نفس الحوض.
  6. أحواض الأسماك في الحدائق: إذا كان لديك حديقة كبيرة أو بركة صغيرة في الفناء الخلفي، يمكنك استخدامها لتربية الأسماك. يمكن أن تكون بركة مزودة بنظام ترشيح للمياه وتصبح موطنًا مثاليًا للأسماك.

حسب الشكل:

advertisement

يوجد العديد من أنواع أحواض تربية الأسماك في المنزل، ويختلف اختيارها حسب حجم وشكل ونوع الأسماك المراد تربيتها. بعض الأنواع الشائعة هي:

  • أحواض مستطيلة الشكل: هي الأكثر شيوعًا وتوفر مساحة كبيرة للمياه والإضاءة، ويمكن وضعها على الحائط أو في زاوية.
  • أحواض دائرية الشكل: هي جذابة وتسمح برؤية الحوض من جميع الاتجاهات، لكنها تكون أصغر حجمًا من الأحواض المستطيلة والمربعة.
  • أحواض مربعة الشكل: هي مشابهة للأحواض المستطيلة، لكنها أقل مساحة منها، وتكون مناسبة كقطعة ديكور أو زينة على مكتب.
  • أحواض نصف أسطوانية الشكل: هي رائعة وتوفر عرضًا 180 درجة، لكنها مكلفة أكثر من الأحواض المستطيلة، ويمكن رؤيتها بسهولة من أي زاوية.
  • أحواض أسطوانية الشكل: هي مذهلة وتوفر إطلالة 360 درجة، لكنها ذات تكلفة عالية، وتتيح رؤية الأسماك في الوسط.

أفضل نوع حوض لتربية الأسماك

أفضل نوع من الحوض لتربية الأسماك يعتمد على عدة عوامل، مثل نوع الأسماك التي تريد تربيتها، وحجمها، وعددها، وميزانيتك، ومساحتك المتاحة، ومدى اهتمامك وخبرتك بالعناية بالأسماك. ولكن بشكل عام، يمكن تقسيم أنواع الأحواض إلى نوعين رئيسيين:

advertisement

  • الحوض الزجاجي: هو الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين هواة تربية الأسماك، ويتميز بشفافيته وقوته وثباته. ولكنه أيضاً ثقيل الوزن، وقابل للكسر، ويحتاج إلى صيانة دورية. كما أنه يتأثر بدرجة حرارة الماء والضوء، فقد يسخن أو يبرد الماء أو يسبب نمو الطحالب. لذلك يجب اختيار مكان مناسب له بعيداً عن مصادر الحرارة أو البرودة أو الإضاءة المباشرة.
  • الحوض الأكريليك: هو نوع من الحوض المصنوع من مادة الأكريليك التي تشبه الزجاج لكنها أخف وزناً وأقوى وأقل عرضة للخدش أو الكسر. كما أنها تسمح بتصميمات مختلفة ومبتكرة للحوض. ولكن هذا النوع من الحوض أغلى سعراً من الزجاجي، وقد يصعب تنظيفه أو إصلاحه. كما أنه قد يتشوه أو يصفر مع مرور الزمن.

advertisement

بغض النظر عن نوع الحوض الذي تختاره، فإنه يجب أن يحتوي على بعض المكونات الأساسية لضمان سلامة وصحة الأسماك، مثل:

  • الأرضية: هي طبقة من الرمل أو الحصى التي تغطي قاع الحوض، وتعطي شكلاً جمالياً للحوض، كما تساعد في نمو البكتيريا المفيدة التي تقلل من التلوث.
  • الإضاءة: هي مصادر ضوء تستخدم لإبراز جمال الأسماك والديكورات في الحوض، كما تساعد في تنظيم دورة حياتها. يجب اختيار نوع وقوة ومدة الإضاءة المناسبة لنوع الأسماك التي تربيها.
  • الفلتر: هو جهاز يستخدم لتصفية الماء من الشوائب والأوساخ والفضلات، ويحافظ على نقائه وصفائه. يوجد نوعان من الفلاتر: الخارجي والداخلي. يجب اختيار حجم ونوع الفلتر الذي يتناسب مع حجم ونوع الحوض والأسماك.
  • مضخة الهواء: هي جهاز يستخدم لضخ الهواء إلى الحوض، ويزيد من مستوى الأكسجين في الماء، ويحسن من جودته وحركته. يجب اختيار نوع وقوة المضخة التي تتناسب مع حجم ونوع الحوض والأسماك.
  • السخان: هو جهاز يستخدم لتسخين الماء في الحوض، ويضبط درجة حرارته على المستوى المناسب للأسماك. يوجد ثلاثة أنواع من السخانات: العادي، القاع، والثرموستات. يجب اختيار نوع وقوة السخان التي تتناسب مع حجم ونوع الحوض والأسماك.
  • الديكور: هي عناصر تزيينية تستخدم لإضفاء شكل جذاب وممتع للحوض، مثل النباتات، والصخور، والقلاع، والجسور. يجب اختيار نوع وحجم وكمية الديكور التي تتناسب مع حجم ونوع الحوض والأسماك.

ادوات العناية بحوض السمك

advertisement

بالإضافة إلى المكونات المذكورة أعلاه، فإنه يجب أيضاً توفير بعض المستلزمات الأخرى للعناية بالحوض والأسماك، مثل:

  • الشبكة: هي أداة تستخدم لإزالة الأشياء الغريبة من سطح الماء، أو لإخراج أو إدخال الأسماك من أو إلى الحوض.
  • الخرطوم: هو أنبوب طويل يستخدم لنقل الماء من أو إلى الحوض، أو لشفط الماء والشوائب من قاع الحوض.
  • مكانس الحصى: هي أداة تستخدم لتنظيف الأرضية من الحصى، بحيث تشفط الماء والشوائب من بين حبات الحصى دون إزالتها.
  • ترمومتر: هي أداة تستخدم لقياس درجة حرارة الماء في الحوض، وتساعد في التحكم في عمل السخان.

عدد الأسماك التي يجب وضعها في حوض واحد

عدد الأسماك التي يمكن وضعها في حوض واحد يعتمد على عوامل مختلفة، مثل حجم وشكل الحوض، وطبيعة المياه، ونوع وحجم وعدوانية الأسماك.بشكل عام، هناك قاعدة تقول إنه يمكن وضع سمكة واحدة لكل جالون من الماء، أو ٢,٥ سم من السمك لكل لتر من الماء. لكن هذه القاعدة تنطبق بشكل أساسي على الأسماك الصغيرة التي تبلغ ١-٣ بوصات (٢-٧ سم) في الطول. بعض الأسماك الأكبر حجمًا، مثل سمكة الذهبية الفاخرة، قد تحتاج إلى حوض أكبر، يبلغ طوله ٢٠ جالونًا كحد أدنى. كما أن بعض الأسماك النشطة، مثل حمار وحشي دانيوس، قد تحتاج إلى المزيد من مساحة السباحة.أيضًا، يجب مراعاة التوافق بين الأسماك المختلفة، فبعضها قد يكون عدوانيًا أو مفترسًا أو مريضًا، وقد يؤذي أو يقتل الأسماك الأخرى. لذلك، يجب اختيار الأسماك التي تشارك نفس ظروف المعيشة والنظام الغذائي والمزاج. كما يجب تزويد الحوض بالزخارف والنباتات التي تساعد على تفتيت خط الرؤية وتوفير ملاذات للأسماك الضعيفة.

تغذية الأسماك المنزلية

تغذية الأسماك المنزلية هي عملية مهمة للحفاظ على صحتها ونشاطها. لتغذية الأسماك بشكل صحيح، يجب مراعاة بعض النقاط، مثل:

advertisement

  • اختيار الطعام المناسب لنوع وحجم وعادات الأسماك. يوجد في الأسواق أنواع مختلفة من الطعام الجاف، مثل الرقائق والحبيبات والويفر والحبوب، وكل منها يختلف في طريقة طفوه أو غوصه في الماء. يجب اختيار الطعام الذي يتناسب مع شكل فم السمكة ومستوى سباحتها (سطح أو منتصف أو قاع). كما يجب التأكد من أن الطعام يحتوي على نسبة بروتين مناسبة للأسماك، فالأسماك آكلة العشب تحتاج إلى نسبة أقل من البروتين من الأسماك آكلة اللحوم.
  • تقديم كمية معقولة من الطعام للأسماك. يجب عدم إفراط في تغذية الأسماك، فذلك قد يؤدي إلى زيادة نفاياتها وانخفاض جودة الماء وظهور الأمراض. كقاعدة عامة، يجب أن تستطيع الأسماك أن تأكل كل ما تقدمه لها خلال دقيقتين أو ثلاث دقائق. إذا بقي أي طعام زائد في الماء، يجب إزالته بواسطة شبكة أو مصّافٍ.
  • تغذية الأسماك في أوقات مناسبة. يفضل تغذية الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، بانتظام وفي نفس التوقيت. كما يفضل تغذية الأسماك في ساعات النهار، عندما تكون درجة حرارة الماء مرتفعة نسبيًا والأسماك نشطة.
  • تنويع طعام الأسماك. بالإضافة إلى الطعام الجاف، يمكن تقديم بعض المكملات لنظام الأسماك الغذائي، مثل الحشرات أو الديدان أو الخضروات أو غيرها من الأطعمة المغذية، حسب نوع وحجم وتفضيلات الأسماك1. كما يمكن استخدام بعض مخلفات الطعام في المنزل أو المطاعم كطعام للأسماك.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.