تقنية

اضرار تثبيت الروت على الهاتف وكيفية ازالته

اضرار تثبيت الروت على الهاتف وكيفية ازالته

الكثير منا سمع عن مصطلح الروت، وأن تثبيته على هاتف الاندرويد يتيح صلاحيات واسعة وميزات عديدة، لكن ما هو الروت، وهل من الصحيح أن اضرار تثبيت الروت على الهاتف تفوق فوائده؟ هذا ما سنعرفه.

ما هو الروت؟

الروت، أو ما يمكن ترجمته إلى العربية بالـ “جذر”، هو عملية برمجية تتم في أجهزة الاندرويد وتتيح الوصول إلى جذور نظام التشغيل من أجل التعديل عليه أو إضافة برمجيات جديدة، وستكون قادراً على تغيير الاعدادات البرمجية الخاصة بالدارات الالكترونية الخاصة بالهاتف.

كل هذا يعطيك تحكماً أكبر بالهاتف، ويمنحك الكثير من المزايا، مثل أن تمسح تطبيقات النظام وتحمل تطبيقات أخرى لا تعمل إلا عند عمل روت للهاتف، وأن تستغل جميع ميزات جهازك بالطاقة القصوى. لكن طبعاً لا يجب اهمال اضرار تثبيت الروت على الهاتف.

اضرار الروت على الهاتف

1- خطر تلف الهاتف

بعض الأشخاص يلجأون إلى تثبيت روت على هواتفهم من أجل رفع مستوى أداء الجهاز والتعديل على أساسات نظام التشغيل. لكن أية خطأ عند التعديل قد يتسبب في تحويل الهاتف إلى خردة الكترونية لا فائدة منها.
وهنا يجب الانتباه إلى أن طريقة عمل روت للهاتف تختلف من هاتف لآخر، ويجب على من يقوم بتثبيت الروت root أن يكون مختصاً وخبيراً بالتفاصيل، فأي خطأ قد يدمر الهاتف تماماً.

وفي حال نجحت في عمل روت للهاتف، هذا لن يجنبك اضرار تثبيت الروت على الهاتف الأخرى. لأنك غالباً ستواجه مشاكلاً في أداء النظام والبطارية بعد مرور الوقت.

2- مشاكل تحديث النظام

عند تحميل روم معدل على جهازك ستمتنع الشركة المصنعة لهاتفك عن ارسال تحديثات نظام التشغيل إلى هاتفك. وهذا سيحتم عليك تحميل التحديثات بشكل يدوي عبر الحاسوب بدلاً من أن يكون الأمر بضغطة زر واحدة.

قد يفيدك: إصدار اندرويد 10 ،المميزات ومعلومات التحديث (Android 10)

3- فقدان الضمان إلى الأبد

من أكبر اضرار تثبيت الروت على الهاتف هو فقدان الضمان الرئيسي الذي تمنحه شركة المصنع لزبائنها، وذلك حتى لو تمت إزالة الروت فيما بعد. وحينها لن تكون الشركة المصنعة مسؤولة عن أية ضرر مستقبلي قد يحدث للهاتف.

4- التعرض للاختراق والقرصنة

عند تثبيت الروت على الهاتف سيكون الجهاز أكثر عرضة للاختراق والقرصنة، وستكون  معلوماتك الشخصية من حسابات وكلمات مرور وغيرها عرضة للسرقة.

فقدان الأمان في الهاتف يعد من أسوء اضرار تثبيت الروت على الهاتف، وينبغي على من يقوم به أن يثبت برامج مكافحة الفيروسات AntiVirus، وأن يستخدم برامج الـ VPN.هذا فضلاً عن أن بعض برامج الروت Root قد تكون خبيثة وضارة بالهاتف، فبدل أن تستفيد من تثبيت الروت على الجهاز، تجد أن هاتفك قد تم اختراقه.

5- فقدان بعض البرامج

بعض برامج الهواتف الذكية لا تعمل على الأجهزة غير الآمنة، ولذلك فإنها تتوقف عن العمل عند عمل روت للهاتف. من هذه التطبيقات Android Pay، والذي يشمل Google Pay.

انظر ايضاً: كيفية فتح قفل الهاتف عند نسيان الباسوورد الخاص به

6-ضعف الأداء

مع الهاتف الذي تم عمل روت له ، ستواجه بالتأكيد مشكلات في الأداء على هاتفك الذي تم عمل روت له ولن تكون قادرًا على أداء أي شيء على هاتفك بسلاسة. يقوم العديد من مستخدمي Android بتثبيت الروت لتعزيز أداء هواتفهم وعمر البطارية. لكنهم لا يعرفون أنه عند إجراء تغييرات على برامج الهاتف الخاصة بهم ، فإن ذلك يؤدي في الواقع إلى حدوث مشكلات في الأداء يصعب حلها حتى بعد إلغاء تثبيت تطبيق الجذر.

كيفية إزالة الروت من الهاتف

من أجل حذف الروت من الهاتف توجد بعض التطبيقات التي تساعدك على هذا:

  • تطبيق سوبرسو SuperSu: تطبيق حذف الروت هذا سهل الاستخدام، فقط ادخل إلى التطبيق بعد تحميله من هنا، ثم ادخل إلى الإعدادات ثم إلى تبويب “clean-up”. ثم اضغط على “Full Unroot” ليتم حذف الروت بضغطة زر.
  • كينج روت KingRoot:هذا التطبيق معروف بأنه يثبت الروت على الهاتف، لكن أيضاً يمكن استخدامه من أجل إزالة تثبيته. قم بتحميله من هنا ثم ابحث عن صلاحيات الروت “Root Authorization” وقم بتعطيله.الآن ابحث عن خيار “Uninstall King Root”، ثم اضغط على “continue” والغِ خيار “download root backup” ثم اضغط على “okay”. وبذلك يجب أن تكون عملية إزالة الروت قد بدأت.
  • Magisk:ثالث تطبيقات حذف الروت من الهاتف هو تطبيق Magisk. بعد تحميله وفتحه، ستجد زر “uninstall” في أسفل الصفحة الرئيسية.

في الختام نحب ان نوضح ان الروت له أضرار وفوائد متعددة، لكن يبقى عمل روت للهاتف رهيناً لتقييمك واختيارك. لكن عليك أن تكون مدركاً للمخاطرل المحتملة وعارفاً بجميع اضرار تثبيت الروت على الهاتف. وتذكر أنه رغم المزايا العديدة التي يمنحك إياها الروت، إلا أن الهاتف بنظام تشغيله الأساسي يبقى أكثر استقراراً على المدى البعيد.

وسيم شهاب الدين ،طالب في الأدب انجليزي في جامعة دمشق.مهتم بمجال الترجمة وكتابة المحتوى على الانترنت،ومهتم بشكل غير تخصصي بالبحث في علوم الشريعة.واهدف لنشر ما يكون ذو فائدة للأخرين.

السابق
موضوع بحث عن اهمية الصناعة
التالي
تأخر النطق عند الاطفال,الاسباب وطرق العلاج

اترك تعليقاً