أحياء

اسم انثى النمر والتفريق بينها وبين الذكر

اسم انثى النمر

من المعروف جيداً ان اسم انثى الاسد هي لبؤة ،ولذلك يظل سؤال في أذهان الكثير وهو ما اسم انثى النمر ؟.النمور هي  قطط برية مهددة بالانقراض موجودة في مناطق معينة من آسيا وافريقيا،تغذى بشكل رئيسي على اللحوم .سريعة جداً يمكنهم الركض بسرعات تصل إلى 65 كيلومترًا في الساعة .الذكور والإناث لهم نفس المظهر ،فهم متشابهين جداً ،لديهم أجساد مخططة او منقطة للتمويه حسب بيئتها،ولهذا يصعب تحديد جنسهم بدقة بمجرد النظر اليهم على عكس الأسود.

حيوان النمر

النمور هي أكبر أعضاء عائلة القطط،الذين يتميزون بالخطوط أو النقط على أجسادهم ،ولذلك اطلق عليهم نمور حيث ان في اللغة العربية كلمة  “نمار” و”نُمر” تعني العلامات.النمر حيوان مفترس رشيق مختلس الحركة،قادر على السباحة في الماء لأميال،وعلى الرغم من أنه صغير الحجم إلا انع قادرة على افتراس حيوانات ضخمة.وعادة ما يعيشون حياة انفرادية داخل إقليم يعتبرونه ملكًا لهم،كما تتطفل على أراضي نمور آخرى عن طريق القتال وخاصة الإناث.

اسم انثى النمر

انثى النمر ليس لديها اسم علمي تعرف به مثل الَلبُؤَة انثى الأسد،فيتم ذكرها في الكتب العلمية بإسم انثى النمر وأحياناً يتم ذكرها بإسم النمرة بوضع تاء التأنيث على الإسم المذكر له .لكن اشتهرت انثى النمر بأسماء مختلفة اطلقها عليها العرب مثل: كعثم، وأم فارس، وخنيمة، وعسبرة.

كيفية التفريق بين الذكور والإناث

تتشابه النمور الذكور مع الإناث بشدة ،مما يجعل من الصعب التمييز بينهم بخلاف الأسود ،حيث لا توجد مظاهر شكلية يمكن من خلالها تحديد اذا كان هذا النمر ذكراً او انثى.بالتأكيد الأعضاء التناسلية تدل على ذالك ،لكن هذا يتطلب الاسر للنمر لمعرفة ذلك .(1)How to Tell a Female & Male Tiger Apart-sciencing.com وبالرغم من ذلك هناك بعض الإختلافات التى يتبعها العلماء في تحديد الجنس ،مثل:

  • يصل وزن ذكور النمور إلى 600 رطل ، بينما تبقى الإناث عادة ما بين 300 إلى 350 رطلاً.لكن من الصعب أيضاً معرفة الوزن بمجرد النظر.
  • ذكور النمو تكون ذات ذيول أطول قليلًا بالنسبة لحجم أجسامها من الإناث.
  • لدى الإناث أيضًا كفوف أمامية أصغر من الذكور بالنسبة لحجم أجسامهم،حيث يمكن أن يساعد قياس آثار أقدام النمر العلماء على تحديد الجنس.
  • انتفاخ البطن من العلامات الأساسية لمعرفى انثى النمر ،نظرًا لأن أنثى النمور فقط يمكنها الحمل.
  • ظهور الحلمات البارزة للنمر يدل على انها انثى.

اختلاف السلوكيات بين الذكر والإنثى

يُظهر كل من النمور الذكور والإناث مجموعة من السلوكيات الرائعة التي تحظى باهتمام كبير من علماء الأحياء.على الرغم من أنهم يظهرون العديد من السلوكيات نفسها ، إلا أن هناك سلوكيات فريدة للذكور أو الإناث.

  • تتجول الذكور في مناطق أكبر من الإناث.
  • تميل النمور الذكور أيضًا إلى أن تكون أكثر إقليميًا من الإناث.
  • كلا من الذكور والإناث يقاتلون النمور الأخرى التي تتجول في أراضيهم .
  • يميل الذكور إلى تحديد منطقتهم أكثر من الإناث.
  • لا تساعد النمور الذكور في تربية أشبالها،فإذا شاهد نمر مع شبل جر ، فمن المؤكد أنها أنثى.
  • تقوم الإناث بتربية صغارها بمفردها حتى يبلغ عمر الأشبال 24 إلى 30 شهرًا.

تزاوج النمور

تصل الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي بعد حوالي 3 إلى 4 سنوات من العمر ،بينما ينضج الذكور بعد حوالي 4 إلى 5 سنوات.تعلن الإناث عن استعدادها للتزاوج،وتتكلم بشكل متكرر طوال اليوم لجذب الذكر .يطارد النمر الذكر الأنثى التي تستقطب اهتمامه، وبحال لم يكن هذا الذكر مسيطرا فقد يدخل في نزاع مع الذكر المسيطر في حوز الأنثى ليحظى بحقه في التزاوج، حتى ان الأنثى نفسها قد تقاتل الذكر قليلا في بعض الأحيان قبل أن تسمح له بالجماع. يختلف موسم تزاوج النمور باختلاف المنطقة التي تقطنها، فهي تتناسل على مدار العام في أفريقيا ومعظم أنحاء آسيا، أما في منشوريا وسيبيريا فلها موسم تزاوج محدد يمتد من شهر يناير حتى فبراير. تدوم الدورة النزوية لحوالي 46 يوما، وتكون الأنثى متقبلة جنسيّا لما بين 6 و 7 أيام.

تزاوج انثي النمر مع الأسد

يمكن للنمور والأسود أن تتزاوج وتنتج أنواعًا هجينة،يتزاوج ذكر الأسد مع انثى النمر لإنتاج “لايجر”،وهو حيوان هجين يجمع بين صفات النمور المميزة وصفات الأسود أيضاً ،وعادة لا يتم هذا التزاوج طبيعياً في البرية ،بل يتم عن طريق الأسر ،أو التلقيح.

صغار النمر

تحمل انثى النمر في بطنها عدد من الجراء يتراوح بين 2 الى 4 جرو .يطلق عليهم اشبال كصغار الأسود ،ويتميزون بلونهم الوردي وبالفرو السميك والطويل.تبدأ هذه الأشبال باللحاق بوالدتها عند ذهابها للصيد عندما تبلغ حوالي 3 أشهر،ويصبح الشبل قادراً على أن يدافع عن نفسه ويتولى أموره على الأرجح عندما يبلغ السنة من العمر.تستفرد الأنثى في تربيتهم ،وتعيش معهم حوالي العامين الأولين من حياتهم ، حتى يتمكنوا من الإعتماد على انفسهم، ثم يغادرون للبحث عن أرض خاصة بهم.

انواع النمور

هناك أنواع مُختلفة من النّمور، من أشهرها النّمر البنغاليّ، ونمر قزوين، ونمور الملايو، ونمر سومطرة،ونمور جنوب الصّين،والنمور السيبيرية. لكن بعض هذه الأنواع يُعدّ مُنقرضاً كنمور قزوين، وبعض الأنواع الأُخرى التي تُعدّ مُهدّدة بالانقراض كالنمر الأبيض والنمر الجليدي والنمر الذهبي والنّمر العربيّ الذي يعيش في المناطق الجافّة جنوبيّ شبه الجزيرة العربيّة.

المصادر والمراجع[+]

السابق
قائمة بجميع انواع الحيتان،أشهر 14 نوع
التالي
حكم ارتداء السلاسل الفضة للرجال

اترك تعليقاً