advertisement

اسماء الحيوانات التي انقرضت في آخر 100 عام

advertisement

كانت حالات الانقراض جزءًا طبيعيًا من التاريخ التطوري لكوكبنا.فوفقًا لدراسة أجريت عام 2015، انقرض ما يقرب من 500 نوع من الحيوانات منذ عام 1900.وتم تقييم أكثر من 35000 نوع على أنها مهددة بالانقراض اليوم.سنذكر في هذا المقال ،أشهر 10 حيوانات انقرضت في اخر 100 عام.

advertisement

1- الببر التسماني

ويعرف باسم النمر التسماني أو الذئب التسماني.وهو قطة جرابية مفترسة متوسطة الحجم وآكلة للحوم وهي الوحيدة من الحيوانات الجرابية التي تعيش في أستراليا.وهو حيوان يشبه الكلب في مظهره إلا انه أكبر حجماً و ذيله قوي ذو بطن جرابي ،وذو خطوط فريدة تشبه النمور تغطي ظهره وذيله.كانت تعيش تلك الحيوانات في أستراليا من منتصف القرن الثامن عشر حتى أوائل القرن العشرين،و ازدهروا في المنطقة التي أصبحت فيما بعد تسمى برية تسمانيا.تم اصطياد النمور التسمانية في تسمانيا بحلول عام 1932 مما أدى الى الإنقراض، ولكن بقي عدد قليل من السكان في جنوب شرق أستراليا حتى انقراضه النهائي في عام 1936.

2- حمامة الركاب

advertisement

حمام الركاب أو الحمام المهاجر أو الحمام المسافر،كان طائر من أكثر الطيور وفرة في أمريكا الشمالية.كان هذا الحمام لوفرته وانتشارة مصدرًا رئيسيًا للغذاء للعديد من الشعوب الأصلية وكان يُطارد من أجل ريشه ولحومه.مما أدى إلى القضاء على أعداد حمامة الركاب.كان طائراً اسوداً يصل وزنه إلى 30 رطلاً ، ويبلغ طول جناحيه 6-8 أقدام.تعرض حمام الركاب الى الإنقراض في أوائل القرن العشرين ،حيث مات آخر طائر معروف على وجه اليقين في عام 1914.

اقرأ ايضاً:

كيف انقرض حيوان الماموث

3- وعل البرانس

advertisement

وعل البرانس ، أو الوعل الأيبيري ، هي عنزة جبلية في جبال البرانس في جنوب غرب أوروبا ، وهي مستوطنة في شبه الجزيرة الأيبيرية ، في الجزء الجنوبي من جبال البرانس. كانت جبال البيرينيه مكونة من قمم عالية ووديان عميقة. كان وعل البرانس أكبر ماعز في العالم. يمكن للذكور أن يصل وزنهم إلى 200 رطل ويقفون بطول يصل إلى 5 أقدام. تزن الإناث حوالي نصف الوزن ويبلغ طولها حوالي 3 أقدام. يتمتع كلا الجنسين بشعر طويل بني أو رمادي. م دفعهم إلى الانقراض في منتصف القرن التاسع عشر عن طريق الاصطياد والتسمم عبر شبه الجزيرة الأيبيرية وجنوب فرنسا.

4- الضفدع الذهبي

في الواقع انقرض هذا النوع من البرمائيات منذ ما يقرب من خمسمائة عام ، ولكن تم اكتشافه مرة أخرى في عام 1983. وهو ضفدع كبير وذو لون ذهبي فاقع،وله صوت شبيه بالجرس.شوهد آخر مرة في البرية في عام 1989 في غابة كوستاريكا المطيرة ، ولكن تم إعلان انقراضها لاحقًا في عام 1994. ويقولون إنهم قتلوا بسبب الإحتباس الحراري أو مرض قاتل يسمى داء الفطريات الفطرية.وكان انقراض الضفدع الذهبي أول انقراض يُلقى باللوم على البشر فيما يتعلق بالاحتباس الحراري.

5- نمر قزوين

advertisement

advertisement

منذ أكثر من 10000 عام ، هاجرت هذه النمور الشرسة من شرق الصين إلى بحر قزوين ، مما مهد الطريق لطريق التجارة الذي أصبح يعرف باسم طريق الحرير. خلال القرن التاسع عشر ، أمر الجيش الروسي بإبادة النمور كجزء من مشروع زراعي. يُعتقد أن آخر نمر بحر قزوين قد قُتل في تركيا عام 1970. كانت الببور القزوينيّة إحدى أصناف الوحوش التي كان الرومان يٌحضرونها إلى المدرج الروماني للمقاتلة ،لفراسته وشدة قوته.

اقرأ ايضاً:

موضوع بحث شامل عن الديناصورات،بدايتها وانواعها وانقراضها

6- دولفين نهر بيجي

هو دولفين من دلافين المياه العذبة كان يوجد سابقا فقط في نهر يانغتسي في الصين. ويطلق على الدلفين اسم الدولفين الأبيض أو الدولفين الصيني أو بيجي وايت . أعلن انقراضها فعلياً عام 2007 ،و قيل أن السبب هو أنها أصبحت نادرة وتم صيدها في شباك الصيد وبسبب تدهور الموائل وقلة غذائها أيضًا. قد يكون هذا الدولفين أول أنواع الدلافين في التاريخ يدفعها البشر إلى الانقراض.

7- وحيد القرن الأسود في غرب إفريقيا

advertisement

يتفق معظم الخبراء على أن الانخفاض السريع في أعداد وحيد القرن الأسود في غرب إفريقيا ، والذي كان في يوم من الأيام أكثر الثدييات البرية الكبيرة شيوعًا في القارة الأفريقية ، يرجع إلى عدة عوامل ، بما في ذلك فقدان الموائل والصيد الجائر. ولعل الأهم من ذلك ، قتل وحيد القرن من أجل قرونه ، والتي كانت تستخدم في الطب الصيني التقليدي ،والتي وصفت بأنها “علاجات معجزة” لأمراض تتراوح من الحمى إلى السرطان.بحلول نهاية القرن 20، لم يبق في العالم سوى 10 من وحيد القرن الأسود الغربي ، وجميعهم في شمال الكاميرون. دعت مجموعات الدفاع عن الحيوانات مثل الصندوق العالمي للحياة البرية إلى حمايتها ،حتى انقرضت فعلياً عام 2011.

8- أسد البحر الياباني

كان أسد البحر الياباني من الثدييات الكبيرة التي تم العثور عليها في المحيط الهادئ. كانوا أكبر أعضاء عائلة الحيتان ، وهم النوع الوحيد من الثدييات التي يمكن العثور عليها في كل من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي. لا يُعرف سوى القليل عن أسد البحر الياباني،إلا انهم عاشوا قبالة سواحل اليابان وكوريا في منتصف القرن التاسع عشر. وفي غضون المائة عام التي تلت ذلك ، تضاءل عدد السكان إلى ما بين 50 إلى 60 من أسد البحر اليابانية،حتى تم الإعلان عن انقراضها في البرية في أوائل عام 1970 بسبب الصيد الجائر.

9- الذئب الصقلي

كان الذئب الصقلي أكبر كلب في العالم وكان أقوى حيوان مفترس في الجزيرة. تتميز بحجمها الكبير للغاية ، واللياقة البدنية ، والأسنان الحادة. غالبًا ما يقتصر حجمها الكبير على النتوءات الصخرية بحثًا عن مأوى. جنبا إلى جنب مع الذئب الأيبري ، كان الذئب الصقلي هو المفترس الأعلى في الجزيرة. انقرض الذئب الصقلي في البرية في أوائل التسعينيات بعد أن كان حيوانًا مفترسًا مهيمنًا. تم القضاء عليه في جزء كبير منه بسبب الصيد ومحاصرة الحيوانات من أجل فرائها ولحومها ، وتم تدمير موطنها من خلال مجموعة من العوامل التي تضمنت الصيد الجائر وإزالة الغابات وإدخال الأنواع الغازية مثل ابن عرس.

10- سلحفاة جزيرة بينتا

كانت سلحفاة بينتا العملاقة فريدة من نوعها لجزيرة بينتا الأرخبيل وكان لها قوقعة مميزة “على شكل سرج” ، مما ساعد السلحفاة على الوصول إلى الغطاء النباتي المرتفع.انخفضت اعداد هذه السلحفاء عندما بدأ البشر بقتلهم من أجل اللحوم وأدخلوا حيوانات مدمرة مثل الجرذان والماعز إلى الأرخبيل.ماتت اخر سلحفاء في عام 2012.

advertisement