advertisement

انواع الثدييات في الحيوانات وأمثله عليها

advertisement

انواع الثدييات : وفقًا للدراسات البيولوجية ، بدأت الثدييات في الظهور خلال عصر الديناصورات (منذ أكثر من 200 مليون سنة). في البداية ، كانت الثدييات صغيرة الحجم ، وبعد انقراض الديناصورات (نهاية حقبة الدهر الوسيط – منذ 66 مليون سنة) ، بدأت أحجامها في التطور إلى أشكال أكثر بروزًا. الثدييات بطبيعتها حيوانات ذوات الدم الحار مغطاة بشعر فروي يجعلها تعيش في أي مكان في العالم من المناطق القطبية الجليدية إلى الغابات الاستوائية . هناك العديد من التصنيفات البيولوجية ومناقشات مختلفة حول أنواع الثدييات بين علماء الأحياء أنفسهم.

advertisement

تعريف الثدييات

تُعرف الثدييات بالفقاريات والحيوانات ذوات الدم الحار التي تنتمي إلى فئة الثدييات ، والتي تتمثل خصائصها الأساسية في أن الإناث لديها غدد ثديية تعمل على إنتاج الحليب لإطعام صغارها.

انواع الثدييات

advertisement

هناك حوالي 5500 نوع معروف من الثدييات تم تحديدها وتصنيفها ضمن 30 ترتيبًا بيولوجيًا مختلفًا.ومع ذلك ، يتم تصنيف أنواع الثدييات المقبولة عمومًا في ثلاث فئات رئيسية بناءً على كيفية تكاثر الثدييات لأطفالها:

احادية

يضع هذا النوع من الثدييات بيضًا ، ويخرج النسل من بيض الفقس. هذه هي الأشكال القديمة للثدييات ، وحتى اليوم ، هذه الثدييات موجودة بالفعل. يتغذى الأطفال من حليب أمهاتهم ، على غرار أي ثدييات أخرى.

جرابية

advertisement

advertisement

هذا النوع من الثدييات يلد نسلًا بالكاد ، وينمو الطفل على جراب على بطن الأم مثل حيوان الكنغر. يشرب الأطفال حليب الأم للحصول على جميع العناصر الغذائية ويصبحوا أطفالًا متطورين تمامًا.

مشيمية

يشكل هذا النوع من الثدييات جزءًا أكثر أهمية من الثدييات في مملكة الحيوان. تنمو النسل إلى بنية جيدة التكوين داخل بطن الأم لفترة طويلة (يختلف الوقت بين حجم الثدييات وشكلها) قبل أن تلدها الأم عندما تكون جاهزة. يتغذى الطفل في الرحم من غذاء الأم عن طريق الحبل السري (المرتبط بالأم) داخل المشيمة (العضو الذي ينمو فيه الطفل).

خصائص الثدييات

advertisement

على الرغم من أن الثدييات يمكن أن تكون أحادية المسير أو جرابيات أو مشيمية ، إلا أنها تشترك جميعًا في قائمة الميزات الرئيسية:

  • ذوات الدم الحار:تحافظ الثدييات على درجة حرارة ثابتة للجسم،وهي أعلى بقليل من درجة حرارة البيئة التي تعيش فيها.
  • الفقاريات:تحتوي جميع الثدييات على حبل شوكي متصل عبر فقرات.
  • تغذي الأطفال على الحليب: تنتج الأم في الثدييات الحليب عن طريق الغدد الثديية لتغذية النسل بالمغذيات حتى يتحسن نظامهم الهضمي لتناول الطعام الصلب.
  • الجسم مغطى بالشعر: تحصل معظم الثدييات على حرارة أجسامها من الطعام الذي تأكله. تسمح حرارة الجسم للثدييات بالعيش في أي ظروف مناخية. يوفر الشعر / الفراء (المكون من الكيراتين) على الثدييات عزلًا ممتازًا للحفاظ على الحرارة داخل الجسم وتوفير الطاقة لها.
  • تلد من الرحم:تلد جميع الثدييات  في رحم الأنثى حتى يكتمل نموها وتسليمها.

أمثلة على الثدييات في الحيوان

فيما يلي بعض الأمثلة على حيوانات الثدييات :

  • الحوت الأزرق  من الثدييات البحرية التي تعيش في المحيطات. يمكن أن يصل طوله إلى 30 مترًا ووزنه 170 طنًا ، مما يجعله أكبر حيوان في التاريخ حتى الآن. تتغذى ثدييات مجموعة الحيتان بشكل أساسي على الكريل ، وبسبب حجمها ، ليس لديها أي مفترسات معروفة.
  • النمر البنغالي من الثدييات التي تعيش في الغابات الاستوائية وسافانا في الهند وبورما ونيبال وبنغلاديش. يمكن أن يصل طولها إلى 3 أمتار ووزنها حوالي 250 كجم ، وهي من أكبر القطط. إنه حيوان صيد ، آكل للحوم ، يقع على قمة السلسلة الغذائية في منطقته ، يتغذى على الجاموس ، والقرود ، والخنازير البرية ، والغزلان ، والطيور ، إلخ. نادرًا ما هاجموا الإنسان أيضًا ، بسبب الضغط على موطنهم.
  • الفيل الأفريقي هو أكبر حيوان ثديي حي اليوم ، ويزن ما بين 6 و 10 أطنان. يقتصر موطنها على القارة الأفريقية ، وتتميز بشكل أساسي بجذعها وأنيابها وآذانها الكبيرة. تتغذى الفيلة الأفريقية بشكل رئيسي على أوراق الأشجار والأعشاب والشجيرات.
  • الفئران أحد أكثر الثدييات وفرة في العالم ، يبلغ طولها بضعة سنتيمترات ، وقد استعمرت جميع القارات .
  • الخفاش هو نوع من الخفافيش يعيش بشكل رئيسي في أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا. يبلغ وزنها حوالي 5 جرامات ، وتتغذى ليلاً على الحشرات التي تحدد موقعها بالصدى ، بشكل عام بالقرب من الأضواء الاصطناعية. إنها واحدة من الثدييات القادرة على الطيران.
  • الغوريلا  هي من الرئيسيات التي تعيش في محميات مختلفة في وسط أفريقيا. إنها واحدة من الثدييات المعرضة لخطر الانقراض الشديد ، حيث لا يزيد عدد أفرادها عن 900 فرد.

advertisement