صناعة واعمال

دراسة  الأرباح والتكاليف لإنشاء مشروع مصنع اكياس بلاستيك

دراسة الأرباح والتكاليف لإنشاء مشروع مصنع اكياس بلاستيك

دراسة الأرباح والتكاليف لإنشاء مشروع مصنع اكياس بلاستيك أمر في غاية الأهمية قبل الخوض في تنفيذ هذا المشروع، فلابد من وضع ميزانية عامة للمشروع، ودراسة الأرباح والتكاليف هو حجر الأساس بها، لمعرفة ما قد يتكلفه المشروع من نفقات، وما قد يديره من ربح، وكذلك لابد من معرفة المتطلبات الأساسية اللازمة لتنفيذ مشروع مصنع اكياس البلاستيك.

المتطلبات الأولية للبدء في إنشاء مشروع صنع اكياس بلاستيك

كل مشروع يتطلب بعض المتطلبات لتنفيذه، ويجب عليك معرفة ودراسة هذه المتطلبات جيدًا قبل البدء فيه، ومن هذه المتطلبات:

1- الموقع والمساحة اللازمة لتنفيذ المشروع

الموقع والمساحة اللازمة لتنفيذ المشروع

قبل البدء في تنفيذ مشروع مصنع اكياس بلاستيك، عليك اختيار مكان ذو مساحة مناسبة لتنفيذه وتُقدر بحوالي 100 متر مربع تقريبًا ليستوعب الآلات المعدات اللازمة لهذا المشروع، ويجب أيضًا مراعاة الارتفاع بحيث لا يقل الارتفاع عن خمسة ونصف متر، حيث أن ارتفاع الماكينات قد يصل إلى 5 متر تقريبًا، ويُستحسن أن هذا المكان يكون في المناطق الصناعية حتى تتمكن من أخذ تراخيص البناء والتشغيل بسهولة، دون الدخول في مشكلات إنشاء المصانع في المناطق السكنية.

2- الحصول على التراخيص اللازمة للمشروع

قبل البدء في تنفيذ المشروع، عليك القيام بتسجيل النشاط التجاري للمشروع، وهذا لكي يتم تسجيل قيمة الضرائب المستحقة وتسجيل العلامة التجارية للمصنع، ثم يتم استخراج التراخيص اللازمة لفتح المصنع بشكل قانوني حتى لا يتعرض صاحب المصنع للمسائلة القانونية، ولكي تحصل على كافة التراخيص الخاصة بالمصنع، يجب تقديم المستندات الآتية:

  • عقد إيجار أو ملكية للمكان مدون به نشاط المصنع، وأن يكون هذا العقد مسجل في الشهر العقاري.
  • أن تستخرج بطاقة ضريبية، مدون بها نشاط المصنع.
  • السجل التجاري للمشروع.
  • صورة من البطاقة الشخصية لصاحب المشروع، سارية المفعول.
  • رسم هندسي لمكان إنشاء المصنع.
  • يتم تقديم جميع المستندات إلى الوحدة المحلية لاستخراج كافة التراخيص.

3- الأدوات والآلات اللازمة للمشروع

الأدوات والآلات اللازمة للمشروع

بعد اختيار الموقع المناسب للمصنع، يجب تهيئة المصنع للبدء في العمل به، بإحضار مختلف الأجهزة والمعدات التي قد يحتاج لها، وتتمثل هذه الأدوات والآلات في:

  1. آلة تقوم بتقطيع ولحام أكياس البلاستيك أوتوماتيكية، والتي يمكنها تقطيع أكثر من 400  كيس في الدقيقة الواحدة، والتي يتراوح سعرها من 190 إلى 210 ألف جنيه مصري تقريبًا.
  2. آلة لإنتاج وتصنيع الشنط والأكياس البلاستيك بمقاسات عديدة مختلفة، ويتراوح سعرها من 240 إلى 260 جنيه مصري تقريبًا.
  3. مكبس هيدروليك لصناعة الشنط، والذي يتراوح سعره من 25 إلى 35 ألف جنيه مصري تقريبًا.
  4. آلة طباعة ألوان (2 لون)، ويتراوح سعرها من 250 إلى 270 ألف جنيه مصري تقريبًا.
  5. آلة طباعة ألوان (4 لون)، والتي يتراوح سعرها من 500 إلى 550 ألف جنيه مصري تقريبًا.
  6. ألة طباعة ألوان (6 لون) يتراوح سعرها من 600 إلى 620 ألف جنيه.

انظر ايضاً: صناعة المناديل الورقية ومعلومات حول ماكينات صناعتها

4- الأيدي العاملة

الأيدي العاملة

يحتاج المشروع في بداية الأمر إلى حوالي 10 عمال، يًمكن توزيعهم على  ورديتين أحدهما بالنهار والأخرى في الليل، وذلك بخلاف مجلس الإدارة والمحاسبة وفريق التسويق، كما وأنه يمكن الإستغناء عن هذا العدد والعمل مع افراد عائلتك أو بعض من الأصدقاء القلة،ومن ثمالتوسع.أيضاً يمكنك زيادة هذا العدد من الأيدي العاملة مع كل توسع للمشروع.

5- التسويق الجيد للمشروع

من أكبر أسباب نجاح أي مشروع هو التسويق الجيد له.فلابد من معرفة أفضل طُرق التسويق التي تناسب المشروع كي تتمكن من تحقيق أرباح عالية.هناك العديد من الطرق الدعائية، من هذه الطرق ما يلي:

  • عمل حملة دعائية على مواقع السوشيال ميديا، والتي قد تعتمد في البداية عن الوسائل التي لا تحتاج إلى تكلفة عالية، مثل إنشاء صفحة و جروب خاص بالعمل. والبدء في نشر البوستات على مختلف الجروبات المتعلقة بالمجال.وبالتدريج يمكن رفع التكلفة قليلاً بإجراء الاعلانات الممولة وغيرها، وهذه الطريقة تعتبر من أكبر الطرق المؤثرة في وقتنا الحالي.
  • عمل حملة دعائية في الجرائد والمجلات، وبالرغم من قِدم هذه الطريقة إلا أنها مازالت فعالة للغاية.
  • توظيف مندوبين لتوزيع المنتجات على محلات التجار، مما قد يفتح العديد من منافذ البيع الجديدة للمنتج.
  • عمل لافتات كبيرة ذات تصاميم جذابة وتعليقها في الطرق، مما يساهم في نشر المنتج في أذهان الجمهور، ودفعهم للبحث عنه وتجربته.
  • انشاء إعلانات مدفوعة ،عن خدمتك بواسطة مواقع الويب،ومحركات البحث ،للوصول الى اكبر قدر من المهتمين ،والمشتريين تجارياً وتجزيئياً.
  • ينصح دائماً بـ إنشاء موقع الكتروني احترافي ،على الإنترنت يحمل العلامة التجارية الخاصة بمصنع الأكياس البلاستيك.

قد يفيدك: طرق و انواع التسويق الالكتروني ،8 انواع مهمة للتسويق

تكاليف إنشاء مشروع مصنع اكياس بلاستيك

قبل البدء أو التفكير في إقامة أي مشروع تجاري، يجب عمل دراسة دقيقة وشاملة لجميع التكاليف التي سوف يتم إنفاقها على هذا المشروع، من تكاليف تجهيزات وعمالة وغيرها من التكاليف الأخرى، وعند النظر لمشروع مثل هذا فسوف يحتاج إلى بعض التكاليف كغيره من المشاريع، تتمثل هذه التكاليف في الآتي:

1- المصروفات الإدارية لتنفيذ المشروع

قبل البدء في تنفيذ المشروع يجب حساب التكاليف الإدارية له والتي تتمثل في رسوم التراخيص، التسويق والإعلانات وغيرها من المصاريف الإدارية والتي يُمكن أن تُقدر بحوالي 9000 جنيه مصري تقريبًا.

2- الطاقة والمرافق

يجب أيضًا حساب تكاليف إدخال المرافق للمصنع، والتي تتمثل في إدخال الغاز والمياه والكهرباء ،بالإضافة الى تكاليف ايجار المصنع في حال قمت بإستإجاره وهذا الأفضل والمنصح به من قبل رجال الأعمال الناجحين عند البدء بأي مشروع صناعي.وكل من هذه المصاريف والتي بيمكن تقديرها ابتداءاً من  4000 جنيه مصري شهريًا الى اكثر من 40 الف جنيه شهرياً حسب المكان والسعة الإنتاجية للمصنع.

3- الأجور والرواتب

إنشاء مشروع مصنع اكياس بلاستيك

إذا افترضنا أن هذا المشروع سوف يحتاج إلى 10 عمال للعمل في خط الإنتاج، ويحصل كل شخص منهم على راتب شهري يُقدر على حسب الخبرة في العمل.فإذا افترضنا حصول الشخص منهم على راتب 2000 جنيه مصري شهريًا، إذًا سوف تقوم بدفع رواتب للعمال فقط حوالي 20 ألف جنيه مصري شهريًا.بالطبع يعتمد هذا الحساب على عدد العمال في المصنع ،يمكنك مراجعة دراسة المشروع ،والنظر الى سعة الإنتاج وتحديد عدد العمال المناسبين،والأجر المناسب لهم كذالك حسب شروط اجور العمالة في دولتك.

4- تكاليف الخامات

أي مشروع يتطلب العديد من الخامات والأدوات للبدء فيه. وتُقدر الخامات اللازمة لبدء العمل في هذا المشروع بما يتراوح من 30 ألف جنيه شهرياً الى اكثر من مليون جنيه شهريًا،حسب سعة الإنتاج المطلوبة.ينصح بدراسة مشروع مصنع الاكياس البلاستيك اولاً بدقة ،ومعرفة طرق التوزيع ،والإتفاق مع التجار مسبقاً ودراسة السوق ،لمعرفة سعة الإنتاج المطلوبة والتي تعطي اكبر قدر من الربح.

5- مصروفات صيانة

قد تحتاج بعض المعدات والآلات إلى الصيانة والتي تتم بشكل دوري كل شهر للحفاظ على جودة عمل الآلات.يمكن تقدير هذه المصاريف بحوالي 2000 جنيه مصري شهريًا،أو اكثر من ذلك.

أرباح إنشاء مشروع مصنع اكياس بلاستيك

أرباح إنشاء مشروع مصنع اكياس بلاستيك

لا يُمكن تحديد أرباح المشروع قبل البدء فيه أو حتى منذ الشهر الأول في العمل.فأولًا يجب استعادة رأس المال الذي قمت بإنفاقه على المصنع أولًا، بالإضافة إلى رواتب العمال وجميع المصروفات الشهرية الأخرى.ثم يُمكنك بعد ذلك تحديد صافي الربح الذي سوف يتم الحصول عليه بشكل شهري. ولكنه في الأساس مشروع مربح للغاية ولكن يحتاج مجهود كبير نسببًا بالإضافة إلى تميز المنتجات والدقة في البيع، ويوجد الكثير من العوامل التي تمكنك من الربح بشكل أسرع وبتسب أكبر، منها ما يلي:

  • أن يكون المنتج ذات جودة عالية ومتميز عن غيره من منتجات المصانع المنافسة، حتى يحظى بإقبال الجمهور عليه.
  • أن تقوم بتوظيف أشخاص قادرين على التسويق بشكل صحيح.
  • من أهم هذه العوامل أيضًا أن تقوم بعمل الدعاية لمنتجات بشكل مختلف وجذاب للعملاء.
  • عرض التعامل مع المشاريع المرتبطة بمشروع مثل المشاريع الخاصة بالتعبئة والتغليف.
  • استخدام علامة تجارية مميزة وفريدة ،تبني عليها سمعة حقيقية بين العملاء تساعدك على انتشار التوزيع،وتقييم منتجاتك من حيث الجودة والصناعة.كما تساعدك على امكانية التصدير للخارج في حالة التوسع.

وهكذا نكون قد عرضنا أهم النقاط المتعلقة بـ دراسة الأرباح والتكاليف. وكذلك المتطلبات الأولية للبدء في إنشاء مشروع صنع اكياس بلاستيك. ننرجو ان تعم عليكم بالفائدة ،والنجاح في فكرة مشروع اكياس البلاستيك.

ريهام عبد الستار حاصلة على ليسانس حقوق ،ماجستير قانون عام وخاص ،لدي موهبة في كتابة المحتوى على الانترنت لا سيما في مجال التسويق والاعمال .اهدف ان اترك بصمة وراء كتاباتي على الانترنت ،وان يزيع صيتي كأفضل كاتبات المحتوى على افضل المواقع واكثرها مصداقية للمعلومات.

السابق
طرق إجراء مكالمات جماعية على الهاتف الجوال
التالي
اهمية التعليقات في التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً