advertisement

أنواع منتجات الشعر واستخداماتها

0 949

من أجمل مميزات الإنسان تلك التي تجعله مميزًا هي تفرّده في العناية بجماله ومظهره. ولا شك أن شعر الرأس يحتل مكانة خاصة في هذا السياق، فهو ليس مجرد أطلالة بصرية بل هو تعبير عن الهوية والثقة. إن أنواع منتجات الشعر واستخداماتها هي موضوع مثير يمتزج بين علم الجمال والرفاهية. سنقوم في هذا المقال بجولة شاملة في عالم منتجات الشعر ونستكشف تنوعها وكيفية استفادتك منها للحفاظ على جمال شعرك وصحته.

advertisement

منتجات الشعر ذات آلية فيزيائية

هي التي تعمل على تنظيف الشعر وتسهيل تسريحه وإضفاء البريق واللمعان عليه. من أمثلتها:

الشامبو

advertisement

هو منظف رغوي يستخدم مع الماء لإزالة الأوساخ والدهون وفتات الجلد الميت من فروة الرأس والشعر. يحتوي على مواد فعالة سطحياً تخفض التوتر السطحي للماء وتكون مستحلب ثابت بين الماء والدهن خلال عملية الغسيل. يمكن أن تكون هذه المواد زيوت بوتاسية أو كبريتات لوريل صودية أو مشتقات أخرى.ويجب اختيار الشامبو المناسب لنوع الشعر وحالته، سواء كان جافا أو دهنيا أو مصبوغا أو مجعدا أو متضررا. ينقسم الشامبو إلى نوعين:

  • شامبو جاف: يحتوي على بودرة ماصة للزيوت مثل التلك أو النشا أو الكاولين، بالإضافة إلى مادة قلوية مثل البوراكس أو كربونات الصوديوم، ومادة معطرة. يستخدم هذا النوع من الشامبو بدون ماء، عن طريق رشه على جذور الشعر وفركه بالأصابع ثم تمشيطه لإزالة البودرة. يساعد هذا الشامبو على تنظيف الشعر بسرعة وإضفاء حجم وانتعاش عليه.
  • شامبو رغوي: يحتوي على مادة منظفة تستخدم مع الماء، تكون عادة زيتات بوتاسية أو كبريتات لوريل صودية. تتكون هذه المواد من رأس قطبي يحب الماء (هيدروفيل) وذيل غير قطبي يحب الزيت (هيدروفوب). تساعد هذه المادة على خفض التوتر السطحي للماء وتكوين رغوة تحمل الأوساخ والزيوت من الشعر إلى الماء. يجب غسل الشعر بالماء الدافئ ثم تطبيق كمية مناسبة من الشامبو وفركه بلطف على فروة الرأس والشعر ثم شطفه جيدا بالماء.

مكيفات الشعر

المكيفات هي المنتجات التي تستخدم بعد غسل الشعر بالشامبو، لإضافة الترطيب والنعومة واللمعان للشعر. تساعد المكيفات أيضا على تقليل التشابك والكهرباء الساكنة في الشعر، وتحسين مظهره وملمسه. توجد أنواع مختلفة من المكيفات، مثل:

advertisement

  • مكيف الشطف: يحتوي على مواد ترطيبية ومغذية وملينة للشعر، مثل البروتينات والزيوت والفيتامينات والمستخلصات النباتية. يستخدم هذا النوع من المكيف بعد شطف الشامبو، عن طريق توزيعه على الشعر وتركه لبضع دقائق ثم شطفه بالماء. يساعد هذا المكيف على تغذية الشعر وإغلاق قشوره وإصلاح تلفه.
  • مكيف بدون شطف: يحتوي على مواد ترطيبية ومغذية ومثبتة للشعر، مثل السيليكونات والبوليمرات والكيراتين. يستخدم هذا النوع من المكيف بعد تجفيف الشعر بالمنشفة، عن طريق رشه أو دهنه على الشعر دون شطفه. يساعد هذا المكيف على حماية الشعر من التأثيرات الخارجية مثل الحرارة والشمس والتلوث، وإضفاء حجم وشكل على الشعر.
  • ماسك الشعر: يحتوي على مواد ترطيبية ومغذية ومجددة للشعر، مثل الزبادي والعسل والأفوكادو والزيتون. يستخدم هذا النوع من المكيف كعلاج عميق للشعر المتضرر أو الجاف أو المجهد، عن طريق تطبيقه على الشعر المبلل وتغطيته بغطاء بلاستيكي أو منشفة دافئة وتركه لمدة 15 إلى 30 دقيقة ثم شطفه بالماء. يساعد هذا الماسك على إصلاح التلف في بنية الشعر وإعادة حيويته ونضارته.

منتجات شعر ذات آلية كيميائية

هي التي تعمل على تغيير شكل أو لون أو هيكل الشعر بشكل دائم أو مؤقت. من أمثلتها:

مستحضرات تمويج الشعر

advertisement

تحتوي على مادة كيميائية تسمى ثيوجلايكولات، التي تكسر روابط الكبريت في الشعر وتجعله قابلا للتجعد. يستخدم هذا المستحضر على الشعر المبلل، بعد غسله بالشامبو، عن تطبيقه على الشعر بالتساوي، ثم لف الشعر بالبكرات المناسبة لحجم التجعيد المطلوب، ثم ترك المستحضر يعمل لمدة محددة حسب تعليمات الشركة المصنعة، ثم شطف الشعر بالماء دون إزالة البكرات، ثم تطبيق مادة مثبتة تسمى محلول التثبيت، التي تصلح روابط الكبريت في الشعر وتجعله مجعدا بشكل دائم. يجب تجنب غسل أو تصفيف أو سحب الشعر لمدة 48 ساعة بعد هذه العملية، لإعطاء الشعر فرصة للاستقرار في شكله الجديد.

advertisement

مستحضرات فرد الشعر

تحتوي على مادة كيميائية تسمى هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد الكالسيوم أو هيدروكسيد الغوانيدين، التي تكسر روابط الكبريت في الشعر وتجعله قابلا للتفريد. يستخدم هذا المستحضر على الشعر المجفف بالمنشفة، بعد غسله بالشامبو، عن طريق دهنه على الشعر بالتساوي، ثم تركه يعمل لمدة محددة حسب تعليمات الشركة المصنعة، ثم شطف الشعر بالماء وتطبيق مادة محايدة تسمى محلول التحايد، التي توقف رد فعل المادة الكيميائية وتصلح روابط الكبريت في الشعر وتجعله مستقيما بشكل دائم. يجب تجنب غسل أو تصفيف أو سحب الشعر لمدة 48 ساعة بعد هذه العملية، لإعطاء الشعر فرصة للاستقرار في شكله الجديد.

مستحضرات صبغ الشعر

منتجات صبغ الشعر هي المنتجات التي تستخدم لتغيير لون الشعر بشكل مؤقت أو دائم، حسب نوع الصبغة وطريقة استخدامها. توجد العديد من الأنواع والعلامات التجارية لصبغات الشعر في السوق، تتنوع بين الطبيعية والكيميائية، وبين الفاتحة والغامقة، وبين الأحادية والمتعددة الألوان. ومن اشهر انواع الصبغات :

  • جارنييه أوليا: هي صبغة شعر دائمة تحتوي على زيوت طبيعية تغذي الشعر وتحميه من التلف. تتميز بأنها خالية من الأمونيا، وتغطي الشعر الأبيض بنسبة 100%. تتوفر بأكثر من 30 لون مختلف، من الأسود إلى الأشقر.
  • لوريال باريس كريم صبغة الشعر: هي صبغة شعر دائمة تحتوي على مادة تسمى برو كيراتين، التي تقوي وتصلح ألياف الشعر. تتميز بأنها تحافظ على لون ثابت ولامع لفترة طويلة، وتغطي الشعر الأبيض بنسبة 100%. تتوفر بأكثر من 40 لون مختلف، من البني إلى الأحمر.
  • كليرول لون الشعر الطبيعي: هي صبغة شعر دائمة تحتوي على مستخلصات نباتية وفيتامينات تحافظ على صحة فروة الرأس والشعر. تتميز بأنها سهلة الاستخدام، فقط تخلط مكوناتها في زجاجة واحدة وتطبق على الشعر. تغطي الشعر الأبيض بنسبة 100%، وتمنحه لون طبيعي.

advertisement

نصائح هامة عند صبغ الشعر

  • قبل صبغ الشعر، يجب إجراء اختبار حساسية على جزء صغير من فروة الرأس أو الجلد، للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي أو تهيج.
  • يجب اختيار لون الصبغة المناسب للون البشرة والعينين والشخصية، والاستشارة مع خبير أو صديق في حالة الشك.
  • يجب اتباع التعليمات الموجودة على عبوة الصبغة بدقة، وعدم تجاوز المدة المحددة لترك الصبغة على الشعر، لتجنب حدوث تلف أو تغير غير مرغوب فيه في لون الشعر.
  • يجب استخدام قفازات بلاستيكية أثناء صبغ الشعر، وتجنب ملامسة الصبغة للجلد أو العينين أو الملابس، وإزالتها فورا في حالة حدوث ذلك.
  • يجب شطف الشعر جيدا بالماء بعد صبغه، وتجفيفه بالمنشفة أو المجفف، وتجنب غسله بالشامبو لمدة 24 ساعة، لإعطاء الصبغة فرصة للاستقرار في الشعر.
  • يجب استخدام شامبو ومكيف خاصان بالشعر المصبوغ، وتجنب استخدام الماء الساخن أو المستحضرات التي تحتوي على كحول أو كبريتات، لحماية لون الشعر من التلاشي أو التغير.
  • يجب تقليل استخدام أدوات الحرارة مثل المجفف أو المكواة أو الكيرلر على الشعر المصبوغ، واستخدام مستحضرات حماية من الحرارة قبل تصفيفه، لحماية الشعر من التلف والجفاف.

منتجات تصفيف الشعر

  • أسبرايات الشعر: يحتوي على مادة رذاذية تساعد على تثبيت تسريحة الشعر لفترة طويلة، دون ترك أثر أو تلف في الشعر. يستخدم هذا المستحضر على الشعر الجاف، عن طريق رشه على الشعر من مسافة 20 إلى 30 سم، بعد تصفيفه بالمجفف أو المكواة أو البكرات. يعطي هذا المستحضر للشعر مظهرا ناعما ومتحركا ومتماسكا.
  • غسولات شطف الشعر: هي مستحضرات سائلة تستخدم لإزالة أية بقايا من المستحضرات السابقة أو لتعديل درجة الحموضة أو القلوية للشعر. تحتوي على مواد محايدة أو حمضية أو قلوية، مثل خل التفاح أو عصير الليمون أو بيكربونات الصوديوم.
  • جل الشعر: يحتوي على مادة هلامية تساعد على رسم خطوط وزخارف في الشعر، أو إبراز قصات الشعر المستقصيرة أو المنسدلة. يستخدم هذا المستحضر على الشعر المبلل أو الجاف، عن طريق دهن كمية صغيرة منه بالأصابع أو المشط،أو الفرشاة على الشعر بالشكل المرغوب. يعطي هذا المستحضر للشعر مظهرا مبللا ولامعا وثابتا.

منتجات شائعة للعناية بالشعر

  • البلسم: هو المنتج المكمل للشامبو، حيث يساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه وفك تشابكه. كما يساعد على إغلاق مسامات الشعر التي تفتح بسبب الشامبو، مما يحافظ على رطوبة الشعر ويمنع تجفيفه. يجب استخدام البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو، ويجب تطبيقه على طول الشعر مع تجنب فروة الرأس، ثم يترك لمدة قصيرة قبل شطفه.
  • الزيوت: هي منتجات طبيعية تستخدم لتغذية فروة الرأس والشعر بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية. كما تساعد على حماية الشعر من التلف بسبب التصفيف أو التغيرات المناخية. يوجد أنواع مختلفة من الزيوت التي تناسب كل نوع من أنواع الشعر، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الأركان أو زيت الخروع. يمكن استخدام الزيوت قبل غسل الشعر بصورة مساج لفروة الرأس، أو بعد غسله بصورة قطرات لطول الشعر.
  • الماسكات: هي منتجات تستخدم لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، مثل الجفاف أو التقصف أو التساقط أو الهيشان. تحتوي الماسكات على مكونات فعالة تعمل على إصلاح الشعر التالف وتقوية الشعر الضعيف وترطيب الشعر الجاف وتنظيف الشعر المدهون. يمكن صنع الماسكات من مكونات طبيعية متوفرة في المنزل، مثل العسل أو البيض أو الحليب أو الأفوكادو، أو شراؤها جاهزة من المحلات. يجب استخدام الماسكات بعد غسل الشعر بالشامبو، ويجب تطبيقها على طول الشعر مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، ثم يترك لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة قبل شطفه.
  • الكريمات: هي منتجات تستخدم لترطيب وتنعيم وتسهيل تصفيف الشعر. تحتوي الكريمات على مكونات تساعد على إصلاح الشعر التالف وتحماية الشعر من الحرارة والرطوبة والتجعد. يوجد أنواع مختلفة من الكريمات تناسب كل نوع من أنواع الشعر، مثل الكريمات المرطبة للشعر الجاف أو الكريمات المنعمة للشعر المجعد أو الكريمات المقوية للشعر الهش. يجب استخدام الكريمات بعد غسل الشعر وتجفيفه بالمنشفة، ويجب تطبيقها على طول الشعر بحسب الحاجة.
  • السيرم: هو منتج يستخدم لإضافة لمعان ونعومة وحيوية للشعر. يحتوي السيرم على مكونات تساعد على تغذية أطراف الشعر وتقليل التقصف والتجفيف. كما يساعد على حماية الشعر من التأثيرات السلبية للشمس والهواء والغبار. يجب استخدام السيرم بعد تصفيف الشعر، ويجب تطبيقه على أطراف الشعر بكمية قليلة.
  • حمامات الكريم: هي علاجات مكثفة تستخدم لإصلاح وتغذية وتقوية الشعر. تحتوي حمامات الكريم على مكونات عالية التركيز تساعد على إصلاح التلف الناتج عن التصبغ أو التجفيف أو التقصف أو التساقط. كما تساعد على إضافة حجم وكثافة ولمعان للشعر. يجب استخدام حمامات الكريم مرة أو مرتين في الأسبوع بدلاً من الماسكات، ويجب تطبيقها على طول الشعر بعد غسله بالشامبو، ثم يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه.

كيفية استخدام منتجات العناية بالشعر

  • قبل استخدام أي من منتجات العناية بالشعر، يجب قراءة التعليمات المرفقة معها جيداً واتباعها بدقة.
  • يجب اختبار حساسية الجلد قبل استخدام أي من المستحضرات ذات التأثير الكيميائي، وذلك بوضع كمية صغيرة من المستحضر على منطقة صغيرة من الجلد وانتظار 24 ساعة. إذا حدث أي تهيج أو حساسية، يجب التوقف عن استخدام المستحضر فوراً.
  • يجب اختيار نوع المستحضر المناسب لنوع وحالة الشعر، وذلك بالاستشارة مع خبير أو صالون تجميل.
  • يجب استخدام كمية مناسبة من المستحضر، ولا تزيد عن اللازم، وذلك لتجنب التأثيرات غير مرغوبة على الشعر أو الجلد.
  • يجب احترام مدة التطبيق والشطف للمستحضر، ولا تقلل أو تزيد عن الوقت المحدد، وذلك لضمان النتيجة المرجوة وتجنب التلف.
  • يجب استخدام المستحضرات بحذر وعدم ملامسة العينين أو الأغشية المخاطية أو الجروح. إذا حدث ذلك، يجب غسل المنطقة المصابة بالماء النظيف جيداً واستشارة الطبيب إذا استمر الألم أو الالتهاب.
  • يجب تخزين المستحضرات في مكان بارد وجاف وبعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات. يجب أيضاً اتباع تاريخ الصلاحية الموضح على العبوة وعدم استخدام المستحضرات المنتهية أو المتغيرة رائحتها أو لونها أو قوامها.

هذه هي بعض المنتجات التي يمكن إضافتها إلى روتين العناية بالشعر للحصول على شعر صحي وجذاب. يجب ملاحظة أن كل منتج له دور مختلف في تحسين صحة وجمال الشعر، ولا يجب استخدام المنتجات بزيادة أو نقصان، حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في فروة الرأس أو الشعر. كما يجب اختيار المنتجات المناسبة لنوع وحالة الشعر، واتباع طرق استخدامها بشكل صحيح، والابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو تسبب حساسية. كما يجب ممارسة عادات صحية أخرى تساهم في صحة الشعر، مثل شرب الماء والحصول على قسط كافٍ من النوم والابتعاد عن التدخين والإجهاد.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.