صحة وجمال

6 طرق فعالة لتبييض الأسنان بدون طبيب

طرق فعالة لتبييض الأسنان

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اصفرار أسنانهم عن طرق طبيعية وفعالة لتبييض الأسنان بدون إستعانة الطبيب وحضور جلسات التبييض باهظة الثمن،حيث ان شكل اسنانهم القبيح وتواجد البقع عليها يضعف من ثقتهم بأنفسهم أمام الناس ويقلل من جمالهم.بالفعل هناك 6 طرق طبيعية وفعالة جداً يمكنك استخدامها في تبييض اسنانك ،لإسترجاع ثقتك بنفسك إثناء الحديث ،وللحصول على ابتسامة أكثر اشراقاً وبياضاً تماما مثل مشاهير الأفلام السينمائية.

أولاً ما هي أسباب اصفرار الأسنان ؟

أسباب اصفرار الأسنان

  • التدخين،يسبب التدخين تلف الأسنان بسبب النيكوتين الناتج عنه،فيؤدي الى اصفرار الأسنان وظهور بقع بنية يصعب ازالتها في الجزء الأمامي من الأسنان.
  • تناول بعض المشروبات،يعتبر الشاي والقهوة من أكثر المشروبات التى تسبب اصفرار الأسنان.
  • عدم الإهتمام بنظافة الأسنان،يجب تنظيف الأسنان بإستمرار ،حيث تتراكم طبقة من البلاك على الأسنان وهي طبقة من البكتيريا وبقايا الطعام.
  • بسبب عادة مرضية،قد يكون الإصفرار ناتجاً بسبب مرض ما ،مثل صرير الأسنان الذي يعد عادة غير إرادية تحدث لبعض الناس عندما يشعرون بالتوتر ، خاصة أثناء النوم،مما تسبب تاكل طبقة المينا،وبالتالى تجعل الأسنان صفراء.
  • الأدوية،بعض الأدوية قد تسبب اصفرار في الأسنان كآثار ناتجة من تفاعلاتها داخل الفم مثل المضادات الحيوية.
  • بسبب عوامل وراثية،في بعض الأحيان ، حيث يكون لون الأسنان متوارثًا في العائلة،إذا كانت أسنان أحد والديك صفراء ، فمن المحتمل أن يكون لون أسنانك مشابهًا.
  • اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات البسيطة بإستمرار.(1)Ten Causes Of Yellow Teeth And How To Avoid Them-colgate.com

طرق تبييض الأسنان

طرق تبييض الأسنان

توجد بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتنظيف وتبييض الأسنان دون الإستعانة بالطبيب ،وهي كالتالي:

1- استعمال بيكربونات الصوديوم

يعرف بيكربونات الصوديوم عادة بإسم صودا الخبز،وهذه المادة التي يمكنك شرائها من العطار بثمن رخيص جداً فعالة جداً في تبييض الأسنان .حيث يمكنك صنع معجون منها بخلط الماء بالبيكربونات أو بخلطها مع المعجون العادي كعامل مساعد أو مع غسول الفم،ومن ثم غسل اسنانك بها بإستخدام الفرشاة وسترى نتيجة ذالك في وقت قصير جداً.

2- تبييض الأسنان بالفحم

بسبب قدرة الفحم على الإمتصاص ،فأنه يمتص البكتيريا والسموم في الفم ويتخلص منها ،وبذلك يظهر مفعوله القوي في تبييض الأسنان وتخليصها من الإصفرار.يجب التنويه أن الفحم المستخدم في عملية تبييض الأسنان ليس هو الفحم الذي نستخدمه في الشواء.هذا الفحم الذي نستخدمه يسمى الفحم النشط وهو مشابه جدًا للفحم العادي،لكنه يستخدم على وجه التحديد للأغراض الطبية.يتم إنشاؤه عن طريق تسخين الفحم باستخدام الغاز ، مما يؤدي إلى إنشاء مسام كبيرة في المعدن الذي يحبس المواد الكيميائية.

يُباع الفحم النشط بالصيدليات عادةً في شكل أقراص ، لذا فإن الخطوة الأولى هي طحنهم إلى مسحوق. بمجرد أن يتحول الفحم إلى قوام ناعم يشبه الغبار ، أضف كمية كافية من الماء في وعاء لعمل عجينة. بعد ذلك ، ضع هذا المعجون بواسطة الفرشاة على أسنانك . اترك الفحم على أسنانك لمدة 3 دقائق تقريبًا ، مما يسمح له بالالتصاق بالبقع وتغير لون أسنانك. أخيرًا ،افرك الفحم قليلاً بخفة ثم اشطف فمك جيدًا عدة مرات قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة للحصول على ابتسامة نظيفة.(2)WHAT IS ACTIVATED CHARCOAL?-carlsbaddentistry.com

3- استخدم غسول الفم

المضمضة باستخدام غسول الفم تساعد على تحفيز انتاج اللعاب في الفم، وهو مهم جدًا للحد من نمو البكتيريا والحفاظ على صحة اللثة.حيث أن التنظيف بالفرشاة فقط ليس كافيًا،فمن الأفضل المضمضة مرتين يوميًا للوصول إلى فم أكثر نظافة وأسنان أكثر بياضاً.تمثل الوظيفة الرئيسية لمعظم غسولات الفم في إنعاش النفس إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة،ولكن هذا لا يمنع من فعاليتها في تبييض الأسنان .هناك بعض أنواع من غسول الفم ، مثل غسول الفلوريد ، يمكنها أن تساعد في حماية الأسنان من الأحماض التي تنتجها بكتيريا البلاك إذا كنت تستخدمها بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة.(3)What is mouthwash, how it works and how to use it?-oralb.co

4- غسل الأسنان بإستمرار بالفرشاة والمعجون المبيض

يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المبيض بشكل يومي على المحافظة على إشراقة وبياض وصحة الأسنان.حيث ان تناول الأطعمة والمشروبات يترك بقايا دقيقة في الأسنان مما تساهم في نمو البكتريا وتسوس الأسنان مما يسبب الآلام والإصفرار ،فعند غسل أسنانك والإهتمام بها يومياً لا تعطي فرصة لنمو البكتريا على اسنانك وبالتالي الحفاظ عليها.هناك انواع متعددة من منتجات معجون الأسنان في الأسواق منها لعلاج امراض اللثة ،ومنها للتنظيف فقط ،ومنها مخصص لتبييض،ومنها لعلاج الحساسية .لكن اذا اردت أن تأخذ نتيجة مثالية لتبييض اسنانك فإستخدم معجون التبييض.

5- لصقات تبييض الأسنان

هي منتجات شائعة تستخدم لعلاج اصفرار الأسنان ،بطريقة يدوية وآمنة بدون الإستعانة بطبيب الأسنان.وهي عبارة عن شرائح رفيعة جدًا وغير مرئية تقريبًا ومغطاة بجل التبييض الذي يحتوي على مادة البيروكسيد المبيضة.يتم شراء لصقات تبييض الأسنان هذه بسهولة من أي متجر أو صيدلية ،ولصقها على اسنانك بعد تنظيفها ،ثم تركها لمدة قصيره ،ومن ثم ازالتها لإظهار افضل نتيجة.

6- استخدام الكركم

الكركم منتج طبيعي له العديد من الفوائد الصحية المختلفة،وبالنسبة للأسنان فهو يساعد في تبييض الأسنان،كما انه يساعد في تخفيف آلام الأسنان.حيث اثبتت الكثير من الدراسان أن مادة الكركمين الموجود في الكركم يمكن أن تمنع التهاب اللثة، وتساعد على إزالة الجير والبكتيريا والالتهاب عند استخدامها.

شاع استخدام من أجل تبييض الأسنان والحصول على أسنان ناصعة البياض،بخطوات بسيطة وسهلة تماماً مثل صودا الخبز في خطواتها:

  • ضع بعضًا من الكركم على فرشاة الأسنان.
  • قم بتنظيف الأسنان بالفرشاة كالمعتاد، لكن اترك الكركم على أسنانك لمدة خمس دقائق تقريبًا.
  • نظف فمك من الكركم من ثم استخدم معجون الأسنان لتنظيف أسنانك مرة أخرى.(4)الكركم للأسنان وطريقة استخدامه-ويب طب

فوائد تبييض الأسنان

فوائد تبييض الأسنان

  • تجعل ابتسامتك أكثر ظهوراً.
  • تزيد من ثقة بعض الأشخاص بأنفسهم.
  • الإهتمام بتبييض الأسنان تزيد من إهتمام الشخص بنظافته الشخصية ونظافة اسنانه.
  • زوال الروائح الكريهة الناتجة من البكتريا وبقايا الطعام في الأسنان والتى كانت تسبب الإصفرار.

احذر من هذه الأخطاء

  • حساسية الأسنان: قد يسبب غسل اسنانك بطريقة خاطئة أو بإستخدام مواد أو ادوات غير مناسبة الى جعل اسنانك أكثر حساسية.

  • تهيج اللثة،تعد مشاكل اللثة من اكثر المشاكل التي يواجهها معظم الإشخاص عندما يفكرون في تبييض اسنانهم ،وذلك بسبب استخدامهم الخاطئ لفرشاة الأسنان ،أو استعمال المنتجات الغير مناسبة أو بشكل غير صحيح مما يسبب آلام في اللثه ،وحدوث نزيف دموي . لذالك ينصح بقراءة التعليمات قبل استخدام اي منتج.

  • تظهر الأسنان متغيرة اللون أكثر مما كانت عليه قبل التبييض،اذا جربت منتج معين في بييض اسنانك ووجد أنه يؤثر عكسياً فتوقف عن استخدامه.

  • زيادة خطر الإصابة بكسور الأسنان،يجب عليك الحذر عند تنظيف أسنانك حتى لا تتسبب في كسرها أو هشاشتها ،أو حفرها.فتجنب تنظيف الأسنان بإستخدام الخيط.

  • استخدام مواد غير مناسبة قد يجعل الأسنان تمتص البقع أكثر مما كانت عليه.

  • فقدان طبقة المينا الواقية،قد يؤدي تفريش الأسنان بقوة شديدة ،أو استعمال مواد حمضية مثل الخل والليمون والملح الى فقدان طبقة المينا الواقية للأسنان ،مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالحساسية والإصفرار الدائم.

المصادر والمراجع[+]

السابق
ما هي لصقات تبييض الأسنان وكيفية استخدامها
التالي
ما سبب اصفرار الأسنان وكيفية علاجها

اترك تعليقاً