advertisement

موضوع بحث مختصر عن محمد صلاح

advertisement

من هو محمد صلاح؟ هذا السؤال قد يبدو غريبا بالنسبة لملايين الأشخاص الذين يتابعون كرة القدم ويعشقون هذا اللاعب المصري الذي أصبح واحدا من أبرز نجوم اللعبة في العالم. لكن لمن لا يعرفه، فهو لاعب يجسد قصة نجاح ملهمة ومثيرة، بدأت في قرية صغيرة في مصر وانتهت في أكبر الملاعب والمسابقات الأوروبية. في هذا البحث، سنتعرف على حياة محمد صلاح ومسيرته الكروية وإنجازاته وشخصيته وأهدافه.

advertisement

نشأته

محمد صلاح ولد في 15 يونيو 1992 في بلدة نجريج في محافظة الغربية في مصر. وهو الابن الأكبر لأسرة متوسطة الحال. والده كان يعمل في محل لبيع الخضروات والفواكه، ووالدته كانت ربة منزل. تعلم صلاح القرآن واللغة الإنجليزية منذ صغره، وكان يحب الرسم والموسيقى. لكن شغفه الأكبر كان كرة القدم، التي بدأ في ممارستها مع أصدقائه في الشارع أو في المدرسة. كان يعشق نادي الزمالك المصري، وكان يحلم بأن يصبح لاعبا محترفا مثل زين الدين زيدان.

تعليمه

advertisement

محمد صلاح لم يهمل تعليمه رغم انشغاله بكرة القدم. حصل على شهادة الثانوية العامة في 2009 بمجموع 71%. ثم التحق بكلية التربية الرياضية في جامعة القاهرة، وتخصص في التربية البدنية. واصل دراسته عن بعد بعد انتقاله إلى أوروبا، وحصل على درجة البكالوريوس في 2013. كما تعلم اللغة الإنجليزية والألمانية والإيطالية والإسبانية، وأظهر قدرة عالية على التواصل مع الجماهير والإعلام في كل بلد يلعب فيه.

مسيرته الكروية

عندما كان صلاح في الخامسة عشرة من عمره، اكتشفه مدرب نادي القناة المصري، وقدمه للفريق الأول. وهو نادي صغير يلعب في الدوري المصري الممتاز. كان صلاح يسافر أكثر من أربع ساعات يوميا بين بلدته والإسماعيلية، حيث يقع مقر النادي. وكان يضطر للغياب عن المدرسة أو الامتحانات بسبب التدريبات والمباريات. لكنه لم يستسلم، وأظهر موهبته وإصراره على النجاح. سجل هدفه الأول مع القناة في 3 مايو 2010 ضد المنصورة، وأصبح أصغر لاعب يسجل في تاريخ الدوري المصري.بدأ مسيرته الكروية في نادي طنطا، ثم انضم إلى نادي المقاولون العرب عام 2006.

  • المقاولون العرب: لعب صلاح أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز في 3 مايو 2010 ضد نادي المنصورة، وسجل أول هدف له في الدوري في 25 ديسمبر 2010 ضد الأهلي3. خاض مع المقاولون 44 مباراة وسجل 12 هدفاً.
  • بازل: انتقل صلاح إلى نادي بازل السويسري في 2012 بعد أن أبهرهم بأدائه مع المنتخب المصري تحت 23 سنة. لعب أول مباراة رسمية له مع بازل في 12 أغسطس 2012 ضد تورغان. سجل أول هدف له مع بازل في دوري أبطال أوروبا ضد لودوجورتس رازغراد في 4 أكتوبر 2012. حقق مع بازل لقب الدوري السويسري مرتين وكأس سويسرا مرة واحدة. خاض مع بازل 79 مباراة وسجل 20 هدفاً.
  • تشيلسي: انضم صلاح إلى نادي تشيلسي الإنجليزي في يناير 2014 بصفقة قيمتها 11 مليون جنيه إسترليني. لعب أول مباراة له مع تشيلسي في 8 فبراير 2014 ضد نيوكاسل يونايتد. سجل أول هدف له مع تشيلسي في 22 مارس 2014 ضد أرسنال. حقق مع تشيلسي لقب الدوري الإوروبي وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية. خاض مع تشيلسي 19 مباراة وسجل 2 هدفاً.

advertisement

  • فيورنتينا: سجل أول هدف له مع فيورنتينا في 14 فبراير 2015 ضد أتالانتا. سجل 9 أهداف في 26 مباراة مع فيورنتينا، وكان من أبرز اللاعبين في الفريق. رفض تمديد إعارته مع فيورنتينا وأبدى رغبته في الانضمام إلى روما.
  • روما: انتقل صلاح إلى نادي روما الإيطالي على سبيل الإعارة في أغسطس 2015. لعب أول مباراة له مع روما في 22 أغسطس 2015 ضد هيلاس فيرونا. سجل أول هدف له مع روما في 30 أغسطس 2015 ضد يوفنتوس. اشترى روما عقد صلاح بشكل نهائي في 3 أغسطس 2016 مقابل 15 مليون يورو. سجل 34 هدفاً في 83 مباراة مع روما، وكان من أفضل الهدافين والصانعين في الدوري الإيطالي.
  • ليفربول: انضم صلاح إلى نادي ليفربول الإنجليزي في يونيو 2017 بصفقة قيمتها 42 مليون يورو، وأصبح أغلى لاعب أفريقي. لعب أول مباراة له مع ليفربول في 12 أغسطس 2017 ضد واتفورد. سجل أول هدف له مع ليفربول في نفس المباراة. حقق مع ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي الممتاز وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي. سجل حتى الآن 139 هدفاً في 224 مباراة مع ليفربول، وحطم العديد من الأرقام القياسية.

انجازاته في عالم كرة القدم

محمد صلاح هو واحد من أفضل اللاعبين في العالم، وقد حقق العديد من الانجازات الكروية مع الأندية التي لعب لها ومع المنتخب المصري. من أبرز انجازاته:

  • الفوز بالدوري السويسري مرتين مع بازل.
  • الفوز بالدوري الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين مع تشيلسي.
  • الفوز بالحذاء الذهبي لأفضل هداف في الدوري الإنجليزي ثلاث مرات مع ليفربول.
  • الفوز بدوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي الممتاز وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي مع ليفربول.
  • الفوز بكأس أمم أفريقيا تحت 20 سنة وكأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة والتأهل إلى كأس العالم 2018 مع المنتخب المصري.
  • الحصول على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا مرتين وجائزة أفضل لاعب في إنجلترا مرتين وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم.

advertisement

advertisement

مساهماته اتجاه بلده

محمد صلاح ليس فقط نجما كرويا، بل أيضا قدوة اجتماعية وإنسانية للشباب المصري والعربي. فهو يقوم بالعديد من المساهمات الخيرية والتوعوية لصالح بلده وقريته وزملائه اللاعبين. من أبرز مساهماته:

  • إنشاء معهد ديني أزهري في قريته نجريج بتكلفة ثمانية ملايين جنيه مصري.
  • إنشاء وحدة حضانات ووحدة غسيل كلى في مستشفى بسيون المركزي.
  • إنشاء مجمع رياضي في قريته نجريج لتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة.
  • التبرع بخمسة ملايين جنيه مصري لصندوق تحيا مصر لدعم الاقتصاد الوطني.
  • التبرع بثلاثين ألف يورو لجمعية قدامى اللاعبين في مصر.
  • التبرع بفيلا فاخرة قدمها له أحد رجال الأعمال إلى قريته.
  • المشاركة في حملات توعية ضد تعاطي وإدمان المخدرات.
  • المشاركة في حملات تضامنية مع ضحايا الإرهاب والحروب.

بكل هذه المساهمات، يثبت محمد صلاح أنه لا ينسى جذوره وأصوله، وأنه يحب بلده وشعبه، وأنه يستخدم شهرته وثروته في خدمة الخير والإنسانية.

تأثيره على الشباب العربي

محمد صلاح ليس فقط بطلا كرويا، بل أيضا مصدر إلهام وتحفيز للشباب العربي، الذي يعاني من الكثير من التحديات والصعوبات في مجتمعاته. فهو يمثل نموذجا للنجاح والتميز في أوروبا رغم كل المعوقات والظروف الصعبة التي واجهها في بداية مشواره. فقد كان يسافر أربع ساعات يوميا من قريته إلى القاهرة للتدرب مع نادي المقاولون العرب، ثم انتقل إلى بازل السويسري، ثم تشيلسي الإنجليزي، ثم فيورنتينا وروما الإيطاليين، قبل أن يصل إلى ليفربول، حيث أصبح أحد أفضل اللاعبين في العالم، وحصل على العديد من الجوائز والأرقام القياسية.

advertisement

كما أن محمد صلاح يتمتع بشخصية متواضعة وودودة، ولا ينسى جذوره وأصوله، ولا يتغير بسبب الشهرة والثروة. بل يستخدمهما في خدمة بلده وشعبه، ويقوم بالكثير من المساهمات الخيرية والتوعوية لصالح بلده وقريته وزملائه اللاعبين. فقد تبرع بملايين الجنيهات لإنشاء مشروعات تنموية وخدمية في قريته نجريج، مثل معهد ديني، ووحدة حضانات، ووحدة غسيل كلى، ومجمع رياضي. كما تبرع لصندوق تحيا مصر لدعم الاقتصاد المصري، ولجمعية قدامى اللاعبين في مصر. كما شارك في حملات توعية ضد تعاطي المخدرات، وحملات تضامنية مع ضحايا الإرهاب والحروب.

بكل هذه التأثيرات، يجذب محمد صلاح احترام وإعجاب الشباب العربي، الذي يرى فيه قدوة حسنة، وأملا جديدا، وطموحًا عالٍ. فهو يظهر لهم أن المستحيل لا يوجد، وأن بالإصرار والجهد يمكن تحقيق الأحلام.

شعبيته في الدوري الانجليزي

محمد صلاح يحظى بشعبية كبيرة في الدوري الانجليزي الممتاز، حيث يعتبر من أفضل اللاعبين في البطولة، وأحد أبرز نجوم نادي ليفربول، الذي ينافس على الألقاب المحلية والقارية. فهو يسجل الكثير من الأهداف والتمريرات الحاسمة، ويقدم مستويات رائعة ومتميزة، تجعله محبوبا من قبل جماهير فريقه ومحترما من قبل خصومه.

فقد سجل محمد صلاح 139 هدفا في الدوري الانجليزي، منها 137 هدفا بقميص ليفربول، وهدفين مع فريقه السابق تشيلسي. وهو أسرع لاعب يصل إلى 100 هدف بقميص ليفربول في تاريخ المسابقة. كما أنه حصل على لقب هداف البريميرليج ثلاث مرات منذ انضمامه إلى ليفربول. وهو أول لاعب أفريقي يسجل أكثر من 9 أهداف في نسخة واحدة من دوري أبطال أوروبا.

كما أن محمد صلاح يتمتع بشخصية متواضعة وودودة، ولا يتورط في المشاكل أو الخلافات مع زملائه أو مدربيه أو حكام المباريات. بل يظهر احتراما وتقديرا لكل من يتعامل معه. كما أنه يشارك في بعض الأنشطة الخارجية لنادي ليفربول، مثل زيارة المستشفيات والمدارس والجمعيات الخيرية.

بكل هذه الشعبية، يجذب محمد صلاح إعجاب وإشادة الإعلام والنقاد والخبراء في الدوري الانجليزي، الذين يرون فيه لاعبا استثنائيا وفريدا من نوعه. كما يثير اهتمام وإعجاب الكثير من الأندية الأخرى التي تود ضمه إلى صفوفها.

advertisement