advertisement

موضوع بحث شامل عن كرة السلة

advertisement

يجري الكثيرين بحث عن كرة السلة، وذلك لأنها من الألعاب الرياضية المميزة والتي تنمي داخل الفرد روح التعاون مع فريقه، وذلك للتنافس بشدة ضد الفريق الآخر، حيث أن اللعبة تتكون من فريقين كل فريق يتكون من 5 لاعبين، وعلى كل فريق أن يقوم بتسجيل نقاط أعلى من الأخر وذلك من خلال إدخال الكرة في سلة الفريق الآخر، فكرة السلة تعتمد بشكل أساسي على استخدام الأيدي في رمي وتنطيط الكرة، وتمريرها بين اللاعبين.

advertisement

بحث عن كرة السلة

بمجرد أن تقوم بعملية بحث عن كرة السلة، سوف تجد جميع المعلومات عن كرة السلة تاريخها والتي نلخصها في النقاط التالية:في عام 1891 كانت نشأة كرة السلة، ولقد اختراع هذه اللعبة هو جيمس نايسميث، وكان مدرب لياقة بدنية في كلية سبرينجفيلد، وكان هدف جيمس في هذا الوقت هو إثارة اهتمام طلابه للعب رياضة جديدة، سهلة التعلم ويمكن لعبها في أي مكان سواء صالة مغلقة أو ملعب مفتوح، فهي من الرياضات التي يتم لعبها فصل الصيف.في البداية استخدم جيمس سلال الخوخ وعلقها في أعلى الصالة الرياضية وذلك بدلا من شبكة كرة القدم، وهذا الأمر الذي دعا إلى وجود شخص يقوم بالتقاط الكرة عند رميها في سلة الخوخ، ومن ثم رميها مرة أخرى للملعب، ومع مرور الوقت تم التوصل لفكرة تفريغ سلة الخوخ من القاع لتمر من خلالها الكرة.ومن هنا نجد أن جيمس قام بوضع القواعد الأساسية للعب كرة السلة، وهذه القواعد هي 13 قاعدة، من بينها قواعد السير بالكرة وقت اللعب، كذلك من ضمن هذه القواعد أن اللعبة عبارة عن شوطين مدة كل شوط هي 15 دقيقة وبينهما استراحة صغيرة.وفي عام 1905م تم الاعتراف رسميا بلعبة كرة السلة، فلقد لاقت رواجا كبيرا في العديد من البلدان حول العالم، ومن الجدير بالذكر أن القواعد التي وضعها جيمس لم تتغير بشكل كبير في وقتنا الحالي، فما زالت هذه القواعد تحتفظ أساسها.

أهمية كرة السلة

advertisement

هناك العديد من الفوائد التي تؤثر بشكل كبير على صحة الفرد النفسية والجسدية الذي يمارس تلك اللعبة، وهناك أيضا فوائد تعود بالإيجاب على الفرد نفسه وهذه الفوائد تتمثل في:

فوائد تعود على صحة الفرد النفسية والجسدية

من أهم الفوائد التي تعود على صحة الفرد النفسية والجسدية سوف نوضحها في بحث عن كرة السلة ما يلي:

  • تحافظ على اللياقة البدنية للفرد، وذلك لما تتطلبه من تأدية حركات سريعة ومنتظمة.
  • تحسين أداء الأوعية الدموية وتزيد من قوة تحملها هي والقلب.
  • تعمل على تقوية كافة عضلات الجسم، ولعل من أهم تلك العضلات هي عضلات اليدين.
  • تساعد بشكل كبير على حرق العديد من السعرات الحرارية.
  • تساهم في اكتساب قدرات ذهنية، حيث أنها تعمل على زيادة انتباهك، والدقة في التحكم، والتركيز الشديد.
  • تخفف من التوتر والضغوطات اليومية، حيث أجمع الكثيرين بأن هذه الرياضة هي من أفضل الطرق لتقليل التوتر.
  • تكسبك مهارات حركية مميزة وجديدة المراوغة والتوازن وغيرها من المهارات المتنوعة.

advertisement

فوائد تعود على الفرد نفسه

من أبرز الفوائد التي تعود على جسم الفرد ما يأتي:

  • تقوية روح التعاون وذلك كون اللعبة هي لعبة جماعية.
  • إنشاء واكتساب صداقات جديدة وعلاقات مميزة بين أعضاء الفريق الواحد.
  • من الممكن تأديتها في أي وقت، وذلك لأنها من الألعاب الرياضية التي يمكن لعبها في أماكن مغلقة.
  • يمكن لجميع الفئات العمرية ممارسة كل السلة مهما كان مستواهم الرياضي.
  • بإمكانك لعبها بمفردك أو تكوين فريق صغير، ففي كلتا الحالتين يمكنك الاستمتاع باللعبة.

أهم استراتيجيّات اللعب في كرة السلة

advertisement

هناك أربع استراتيجيات يمكن اعتمادهم للعب هذه الرياضة والتي تعرفنا عليها بمجرد القيام بعملية بحث عن كرة السلة، ولعل هذه الاستراتيجيات تتمثل في:

advertisement

دفاع لاعب مقابل لاعب

هذه الاستراتيجية في الأساس تعتمد على مراقبة كل لاعب في الفريق للاعب الآخر في الفريق الخصم، حيث يقوم لاعب الدفاع في الفريق الأول بمراقبة لاعب الهجوم في الفريق المنافس، محاولا بذلك إبعاد خطر هذا اللاعب وعد تسجيله للأهداف في مرمى فريقه.ولعل أهم ما يميز هذه الاستراتيجية أن هناك ضغط متواصل على الفريق الخصم من بداية المباراة إلى انتهائها، ولكن في المقابل الفريق يحتاج إلى مدافعين على أعلى مستوى من الخبرة.

دفاع المنطقة

هي من الاستراتيجيات التي يتم اتباعها للدفاع، حيث أنها تتمثل في وجود نقطة معينة في أرضية الملعب يتم الدفاع عنها، وبالتالي يتم منع أي لاعب من الفريق الخصم من الوصول إلى هذه المنطقة، كما أنها تتطلب عمل تغييرات للاعبي الدفاع وفقا لمكان تواجد الكرة.مع العلم أن هذه الاستراتيجية يجدها البعض بأنها غير مجدية، وذلك إذا كان الفريق الخصم متقدم في نتيجة المباراة، كما أن لاعبي الفريق لا يعرفون مهامهم بشكل واضح، ولكنها تعد فعالة بشكل كبير حيث تقوم بإجبار لاعبي الخصم من التسديد خارج المنطقة، كما أنها تساعد في ضبط اللعب وإيقاعه، وتخفف التوتر داخل الملعب.

هجوم المنطقة

advertisement

هي من أقوى الاستراتيجيات وأهمها في لعب كرة السلة وهذا ما تمت الإشارة إليه في عملية بحث عن كرة السلة، فهي تعتمد بشكل كبير على مبدأ الهجوم الجماعي لكل لاعبي الفريق، كما أنها تشتمل على بعض المبادئ الرئيسية، مثل التسديد خارج منطقة الدفاع للفريق الخصم.وأيضا الهجوم السريع قبل أن يعود لاعبي دفاع الفريق الخصم إلى مواقعهم، الصعب في هذه الاستراتيجية هي المعرفة الجيدة بنقاط قوة وضعف جميع لاعبي الدفاع في الفريق الخصم، وهذا من أجل استغلال نقاط ضعفهم لتحقيق الفوز.

هجوم الانتشار

بعد ان قمنا بعملية بحث عن كرة السلة، اتضح أن استراتيجية هجوم الانتشار هذه يتم اتباعها في الوقت الأخير للمباراة، حيث أن الفريق الخصم يستغلها في زيادة مناطق الدفاع لديه. ومن ثم محاولة تضييع الوقت، مما يسبب في استفزاز لاعبي الفريق الأخر، وعصبيتهم، وتتمثل هذه الاستراتيجية في نشر جميع اللاعبين في الملعب، ومن ثم بدأ قطع كرات الفريق الآخر، والتسديد في شباكهم.

ما هي معدات كرة السلة

لكي تقوم باللعب بشكل جيد هناك بعض المعدات التي يجب توافرها، والتي قمنا بعملية بحث عن كرة السلة لمعرفة تلك المعدات وهي:

  1. ساحة اللعب: وهو الجزء الذي يتم عليه إقامة المباراة، وهناك بعض الشروط الخاصة بهذا الجزء وذلك وفقا قوانين لعب كرة السلة وهذه الشروط هي أن تكون أرضية هذا الجزء قوية وصلبة،وعدم وجود أي عوائق قد تضر إلى توقف اللعب،ومساحة الملعب لابد وأن تبلغ 15 متر “عرض”، 28 متر “طول”،والمساحة يتم قياسها من الحد الداخلي للملعب إلى خط ساحة الملعب.
  2. المنطقة الخلفية: وهي عبارة عن المنطقة التي يوجد بها سلة الفريق، كما أنها تتضمن الحد الداخلي الخاص بلوحة السلة، والذي يحدد هذه المنطقة هي أربعة خطوط وهي “خط النهاية خلف سلة الفريق، والخط الجانبين الخاص بساحة الملعب، والخط المركزي الموجود في منتصف الملعب”.
  3. المنطقة الأمامية: وهو الجزء الذي يوجد فيه سلة الفريق الخصم، وهي نفس المنطقة الخلفية من حيث عدد الخطوط التي تحدد المنطقة.
  4. الخطوط: حيث أن الملعب به العديد من الخطوط، وكل خط لابد وان يكون عرضه هو” 5cm “، وهذه الخطوط لابد وان يتم رسمها بنفس اللون على أن يكون الخط واضح وظاهر بشكل جيد، وهذه الخطوط تنقسم إلى أنواع وهي:خطوط الحدود: هي التي تحيط ساحة اللعب، وتشمل “خط النهاية، خطي الجانب”، وهذه الخطوط ليست حيز او جزء من ساحة اللعب.الخط المركزي: هو الخط الذي يتم رسمه في منتصف الساحة، وهو موازي لخط النهاية، ويكون بشكل عمودي على خطى الجانب في منتصفهما.
  5. الدائرة المركزية: وهي عبارة عن دائرة يتم رسمها في منتصف الملعب مباشرة، وقطرها يبلغ 3.6 متر.
  6. نصف دائرة الرمية الحرة: هذه يتم رسمها على نقطة انتصاف كل من خطي الرمية الحرة ويبلغ قطرها 3.6 متر.
  7. خط الرمية الحرة: هو الخط الذي يتم رسمه بشكل موازي لخط النهاية، وحده الخارجي يبعد نحو 5.8 متر عن الحد الداخلي، لخط النهاية، وطول هذا الخط يصل إلى 3.6 متر، كما أن منتصف هذا الخط يقع على الخط الوهمي الذي يصل منتصف كل من خطي النهاية.

أسئلة شائعة

من أهم الأسئلة التي نرغب في اضافتها في بحث عن كرة السلة ما يلي ذكرها:

بدأت كرة السلة من سنة 1891م على يد جيمس نايسميث.

من أهم مهارات هذه اللعبة هي التحكم في الكرة وتمريرها من لاعب لأخر.

من أبرز المخاطر الناتجة عن لعب كرة السلة هي إلحاق الضرر بالعمود الفقري والرقبة.

إنه اللاعب كوبي براينت الذي كان يلعب في فريق أمريكي.

لا يجوز أن تظل الكرة في يد اللاعب أكثر من 3 ثواني.

advertisement