advertisement

موضوع بحث عن المياة النقية

advertisement

المياة النقية أو الصافية “pure water” يمكن أن تشير إلى المياة التي تمت معالجتها ،وتنقيتها من الشوائب والمعادن الضارة التي بها لتستخدم لأغراض طبية أو صناعية أو جعلها صالحة للشرب.حيث أن الماء دائما لا يوجد بصورة نقية في الطبيعة لأنها تختلط دائمًا بملوثات ومركبات أخرى.تشذ عن تلك القاعدة ماء زمزم الموجود في الأرض المقدسة “المملكة السعودية”،والذي اتفق العلماء على انه انقى واطهر مياه وجدت على الأرض.

advertisement

تعريف المياة النقية

أحيانًا يشير  مصطلح المياة النقية على الماء المقطر أو مياه الأمطار.المياة النقية ،هي مياة نظيفة وخالية من الشوائب أو البكتيريا .في العادة تحمل المياه التي تأتي من الأنهار أو الأبار بعض الشوائب والملوثات ،لذا يتم تحليلها كهربائياً او كميائياً لمعالجتها ،لتكون صالحة ومناسبة للشرب بشكل صحي دون تأثير.يمكن تعبئتها في عبوات وحفظها لبيعها ،او لإستخدامها لاحقاً.او يمكن استهلاكها مباشرة بعد التنقية ،كالفلاتر المنزلية.

المياه المخففة والمياه المعدنية، ليست نقية بأي حال من الأحوال لأنها تحتوي على مركبات كيميائية غير الجزيء المفرد H 2 O.

advertisement

الماء المقطر

هي المياة النقية التي تمت تصفيتها أو معالجتها ميكانيكيًا لإزالة الشوائب وجعلها صالحة للاستعمال. كان الماء المقطر هو الشكل الأكثر شيوعًا للمياه النقية ، ولكن في السنوات الأخيرة يتم تنقية المياة بشكل متكرر من خلال عمليات أخرى مثل التأين ، الفائق الكهربائي ، والأكسدة فوق البنفسجية.تم استخدام مجموعات من العديد من هذه العمليات لإنتاج ماء عالي النقاوة بدرجة نقاء عالية بحيث يتم قياس الملوثات بالأجزاء في المليار ، وليس الأجزاء في المليون.للمياة المقطرة النقية استخدامات عديدة ،خاصة في إنتاج الأدوية ، وفي المختبرات ، وفي صناعات العلوم والهندسة ، ويتم إنتاجها محليًا للاستخدام الفوري أو شراؤه في عبوات.

انظر ايضاً:

موضوع بحث شامل عن تلوث المياه

advertisement

شوائب الماء الغير نقي

عادة ما يتم إنتاج المياة النقية (النقية) عن طريق تنقية مياه الشرب أو المياه الجوفية . الشوائب التي يجب إزالتها هي:

  • أيونات غير عضوية
  • المركبات العضوية
  • البكتيريا والميكروبات
  • الجسيمات العالقة
  • الغازات
  • الرواسب
  • المعادن الضارة

advertisement

انظر ايضاً:

advertisement

طرق سهلة لقياس نسبة العسر في الماء

استخدامات المياة النقية

استخدامات المياة النقية

المياه النقية مناسبة للعديد من التطبيقات بما في ذلك الأوتوكلاف والأدوات اليدوية الجراحية والاختبارات المعملية والقطع بالليزر. يزيل التنقية الملوثات التي قد تتداخل مع العمليات أو تترك بقايا من خلال التبخر . على الرغم من أن الماء يعتبر بشكل عام موصلًا جيدًا للكهرباء،فإن الماء النقي هو موصل ضعيف.هذه بعض من استخدامات المياة النقية:

  • يتم استخدام المياه النقية في صناعة الأدوية،سواء في الحقن أو الدواء السائل ،وعادة ما تجده مضافاً في اكياس صغية الى الدواء قصير الصلاحية ،لإضافته على الدواء عند الإستخدام.
  • يستخدم الماء في هذه الفئة على نطاق واسع كمادة خام ومكون ومذيب في معالجة وتكوين وتصنيع المستحضرات الصيدلانية والمكونات الصيدلانية النشطة (APIs) والمواد الوسيطة التلخيصية والكواشف التحليلية.
  • تستخد المياة النقية المقطرة بشكل شائع في مستحضرات التجميل ،وكمكون اساسي لمنتجات غسول الوجة ولإزالة ميكياج الوجه خاصة للبشرة الحساسة.
  • المحتوى الميكروبيولوجي للمياه مهم ويجب مراقبة المياه واختبارها بانتظام لإثبات أنها لا تزال تحت السيطرة الميكروبيولوجية.
  • تُستخدم المياه النقية أيضًا في صناعة المشروبات التجارية كمكون أساسي في أي صيغة تعبئة للعلامة التجارية ، للحفاظ على الاتساق الحاسم للطعم والوضوح واللون. يضمن هذا للمستهلك السلامة والرضا التام عن مشروبهم المفضل.
  • في العملية قبل الملء  للمشروبات أو المنتجات الغذائية ،يتم دائمًا شطف الزجاجات الفردية بالماء منزوع الأيونات لإزالة أي جزيئات يمكن أن تسبب تغييرًا في المذاق.
  • يتم استخدام الماء منزوع الأيونات والماء المقطر في بطاريات حمض الرصاص لمنع تآكل الخلايا .

الآثار الصحية لشرب الماء النقي

advertisement

يزيل التقطير وطرق الترشيح الأخرى جميع المعادن من الماء ،أو بعضها. ينتج عن هذا مياة منزوعة المعادن ، والتي لم يثبت أنها صحية أكثر من مياه الشرب.حيث قامت منظمة الصحة العالمية (WHO) بالتحقيق في الآثار الصحية للمياه المنزوعة المعادن في عام 1980 وأظهرت تجاربها على البشر أن المياه المنزوعة المعادن تزيد إدرار البول والقضاء على الكهارل .هذه المعادن المتواجدة في الماء مثل المغنيسيوم والكالسيوم مفيدة عندما ،توجد بنسب مناسبة ،لكن عندما تزيد هذه المستويات عن حدها المناسب كما هي في المياة العسرة،ستسبب العديد من الأثار الصحية مثل ارتفاع حالات حصوات المرارة وحصى الكلى وحصى المسالك البولية وهشاشة العظام واعتلال المفاصل.

أصبحت أجهزة تنقية المياه أكثر شيوعًا في المنازل.وهو أمر لا بد به في عصر التلوث الذي نعيشه ،حيث تحمينا هذه الأجهزة من الماء الملوث وتنتج لنا مياة نقية بمستوى أمن وصالح للشرب ،مع الإحتفاظ بقيمة العناصر المفيدة المتواجدة بها ،حتى يعالج اجسامنا بالشكل المطلوب.

لكن هل تصدق أن المياة النقية بنسبة 100% ،مثل الماء المقطر غير مفيدة صحياً بالمرة ،بل أن بعض الأطباء والباحثون ينصحون بعدم شرب المزيد منه.فإن استهلاك المياه النقية،كبديل لمياه الشرب قد تمت الدعوة له بالتناوب وعدم تشجيعه لأسباب صحية.حيث تفتقر المياه النقية إلى المعادن والأيونات مثل الكالسيوم التي تلعب أدوارًا رئيسية في الوظائف البيولوجية.لذلك نشجع الناس على التحقق من المحتوى المعدني لمياه الشرب الخاصة بهم ، سواء كانت حنفية أو معبأة ، واختيار المياه الأنسب لاحتياجاتهم. نظرًا لأن الماء المقطر يخلو من المعادن ، فإن تناول المعادن التكميلية من خلال النظام الغذائي ضروري للحفاظ على صحة جيدة.

advertisement