advertisement

كم تبلغ درجة حرارة الشمس؟

advertisement

كم تبلغ حرارة الشمس؟ تختلف الإجابة لكل جزء من أجزاء الشمس. لأن درجة الحرارة تختلف باختلاف طبقات الشمس. بينما يحتوي مركز الشمس على أعلى درجة حرارة ، تنخفض درجة الحرارة باتجاه الطبقات الخارجية ، ومن المثير للاهتمام أن الشمس ترتفع درجة حرارتها مرة أخرى عند حدود غلافها الجوي. حيث تسبب الجاذبية ضغطًا شديدًا في قلب الشمس ودرجات حرارة تصل إلى 15 مليون درجة مئوية – 27 مليون درجة فهرنهايت ، مما ينتج عنه الاندماج النووي ،الذي يعد مصدر طاقة النجم.

advertisement

كيف تنتج الشمس الحرارة

تتكون الشمس من ثلاثة أجزاء: الجزء الداخلي هو اللب ، وتغطيها المنطقة الإشعاعية ، والأبعد منطقة الحمل الحراري.تتكون الشمس من غاز الهيدروجين بصورة رئيسية.وعندما تتصادم ذرتان من هذا الغاز مع بعضهما البعض عند ضغط ودرجات حرارة مرتفعة ، تندمج معًا لتشكل عنصرًا كيميائيًا آخر وهو الهيليوم. يطلق تفاعل الاندماج هذا كميات كبيرة من الطاقة على شكل ضوء ومزيد من الحرارة.وبالتالي ، فإن الضوء والحرارة المنبعثان قويان لدرجة أنهما يصلان إلى الأرض. لكن الشمس تصدر موجات ضوئية يمكن أن تكون من أنواع مختلفة وبعضها ضار. هناك موجات ضوئية يمكننا رؤيتها كالألوان ، وموجات أخرى يمكن أن نشعر بها على أنها حرارة  (ضوء الأشعة تحت الحمراء) أو يمكن تحويلها إلى صوت (موجات راديو) وأخرى يمكن أن تكون ضارة بصحتنا لأنها تحمل الكثير من الطاقة (X- الأشعة والطيف).يتم تصفية هذه الموجات بواسطة الغلاف الجوي للأرض.

المسافة بين الشمس والأرض

advertisement

تبلغ المسافة بين الشمس والأرض في المتوسط ​​حوالي 149.6 مليون كيلومتر.وضوء الشمس يستغرق حوالي 8.3 دقيقة للوصول إلى الأرض. نظرًا لأن مدار الأرض بيضاوي الشكل قليلاً ، فإنه أقرب نقطة لها من الشمس ،تبعد حوالي 147 مليون كيلومتر ، بينما أبعد نقطة لها تسمى “الأوج” وتبعد حوالي 152 مليون كيلومتر.

اُنظر ايضاً:

ما هي سرعة الضوء ،وكيف تم قياسها ؟

كيف تحترق الشمس بدون أكسجين؟

advertisement

من المعروف جيداً انه من أجل بقاء النار مشتعلة ، هناك حاجة إلى الأكسجين . لهذا السبب ، فإن أفضل طريقة لإطفاء وعاء مشتعل هي تغطيته ، وتركه ينفد من الهواء ، ولهذا السبب فإن الرغوة الموجودة في طفايات الحريق المنزلية مصنوعة من ثاني أكسيد الكربون ، وهو غاز يحل محل الأكسجين وبالتالي يحقق تختنق النار. ومع ذلك ،فأن الشمس مشتعلة بإستمرار منذ مليارات السنين،والمدهش انها توجد في بيئة لا يوجد فيها أُكسجين.في الواقع لا  تحترق الشمس بالمعنى التقليدي للكلمة.لكن هذا الإشتعال ناتجاً بفعل التفاعلات النووية المستمرة في جوهرها وهي تلك التي تنتج الضوء والحرارة التي نشعر بها من كوكبنا.

advertisement

بدلاً من الاندماج الكيميائي مع الأكسجين ، مثل الكربون الذي يحدث عند حرق الفحم ، يخضع وقود الشمس لتفاعلات نووية حرارية. يتم إنتاج معظم طاقته عن طريق اندماج الهيدروجين في الهيليوم في أعماق قلب الشمس حيث تكون درجة الحرارة والضغط هائلين.يقدر علماء الفلك أن الشمس تفقد حوالي 4.26 مليون طن من الكتلة كل ثانية بسبب الاندماج. هذا هو 0.000000007 في المائة فقط من الكتلة الكلية للشمس. هذا يعني أنه حتى في نهاية عمرها ، في غضون خمسة مليارات سنة تقريبًا ، ستظل الشمس تمتلك 99.966٪ من كتلتها الحالية!

حجم الشمس

يبلغ نصف قطر الشمس حوالي 696342 كم ، أي ما يقرب من 109 أضعاف نصف قطر الأرض. هذا يعني أنه يمكنك احتواء أكثر من 1.3 مليون كوكب أرضي داخل الشمس.

advertisement

اُنظر ايضاً:

بحث عن انكسار الضوء

كم تبلغ درجة حرارة الشمس؟

تختلف درجة حرارة الشمس حسب طبقاتها ،ولا توجد تفسيرات دقيقة وكاملة حول درجات الحرارة المرتفعة للشمس أو في الغلاف الجوي الشمسي،لكن من خلال دراسة المجال المغناطيسي للشمس .استطاع بعض العلماء من تقدير نسب درجات الحرارة في مختلف طبقات الشمس.تكون حرارة الشمس في المنتصف أكثر سخونة منها على سطحها. في قلب الشمس مباشرةً ، تبلغ درجة الحرارة حوالي 15.000.000 درجة مئوية ، وهي ساخنة بدرجة كافية لحدوث التفاعلات النووية الحرارية. لكن على سطح الشمس ، الذي يسميه العلماء “الفوتوسفير” ، تبلغ درجة الحرارة 5500 درجة مئوية فقط. والمثير للدهشة أن الغلاف الجوي الخارجي للشمس هو في الواقع أسخن بكثير من سطحه،حيث في بعض المناطق تصل إلى 20،000،000 درجة مئوية.

تأثير حرارة الشمس على الفضاء

من المشهور أن الفضاء يتميز بالبرود القاسي،وبينما تؤثر حرارة الشمس على سطح الأرض ،ففي نفس المسافة المقابلة لسطح الأرض لا تؤثر تلك الحرارة على الفضاء.هذا لأن الحرارة تنتقل بثلاث طرق بدلاً من واحدة ،وهي التوصيل والحمل والإشعاع. عندما يضرب إشعاع الشمس الجزيئات الموجودة في غلافنا الجوي ويسخنها،فإنها تنقل الحرارة الزائدة إلى الجزيئات من حولها.ثم تصطدم هذه الجزيئات بجيرانها وتسخنهم.يسمى انتقال الحرارة هذا من جزيء إلى جزيء بالتوصيل الحراري.لكن الفضاء مكون من مساحة فارغة. نظرًا لأن جزيئات الغاز في الفضاء قليلة جدًا ومتباعدة،فإنها لا تتصادم طوال الوقت.لذلك،حتى لو قامت الشمس بتسخينها بموجات الأشعة تحت الحمراء،فلا يمكن نقل هذه الحرارة عن طريق التوصيل.

advertisement

advertisement