advertisement

كيفية كتابة محتوى متصدر في محركات البحث

advertisement

يعد المحتوى هو ما يعبر عن جودة موقعك وعلامتك التجارية على الإنترنت،وعليه فهو سبب جذب الزوار المهتمين.اذا كانت لديك مهارة الكتابة فهذا شيئ جيد لكن اذا كنت تكتب على الإنترنت فيجب ان تتبع اسلوب يفهمه القارئ وكذلك محرك البحث ،حتى يتصدر مقالك ويظهر بشكل اكبر وبالتالي كسب المزيد من القراء لمحتواك وتمييزه عن غيره، من خلال تزويد جمهورك بمعلومات قيمة وموثوقة ، والإشارة إلى خوارزمية Google بأن موقع الويب الخاص بك يستحق الزيارة. اذا كان موقعك بالفعل يحتوي على مقالات ،أو تنوي كتابة مقالات جديدة محسنة تتصدر بسهولة في محركات البحث ،فلا تقلق فهناك العديد من الطرق لتحسين المحتوى الخاص بك،اتبع الخطوات التالية.

advertisement

ما هو محتوى SEO؟

شئ جيد اذا كتبت محتوى رائع ،لكن يجب اولاً ان يتم اكتشافه من قبل الناس على محركات البحث عتى يكمو اذا كان بالفعل رائع أم سيئ.هناك العديد من المقالات المتشابهة بمقالتك يتم عرضها على محركات البحث ،لذا فيجب عليك ان تتبع المعايير القياسية لتحسين ظهورك في محركات البحث هذه حتى تتفوق على تلك المقالات المنافسة،وتظهر في الصفحة الأولى لنتائج محرك البحث،وهذا ما يعرف بالـ SEO.

معظم الأشخاص ينقرون على أعلى النتائج ولا ينظرون أبعد من الصفحة الأولى . إذا لم تظهر مقالتك في أعلى النتائج، فمن المرجح أن لا تحصل على جماهير ولن يراك احد. جودة المحتوى المُحسَّن،هو ما سيجعلك مرتفعًا بدرجة كافية في التصنيف ليتم ملاحظته. فهو يجمع بين استراتيجية المحتوى واستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) بحيث يتم تحسين المحتوى الخاص بك لكل من محركات البحث وجمهورك.

advertisement

ابدأ بفهم بجمهورك

كما هو الحال دائمًا ، يتعلق الأمر كله بإنشاء تجربة مستخدم رائعة لجمهورك.لذلك تعرف على الأسئلة التي يطرحها زوارك المحتملون عند البحث عبر الإنترنت. ثم أنشئ كل جزء من المحتوى للإجابة على سؤال يطرحونه. استخدم نفس اللغة والمصطلحات التي يستخدمها عملاؤك حتى يشعروا بأنهم مسموعون ومفهومون عند قراءة المحتوى الخاص بك. تأكد من أن مقالاتك تحقق ما وعدت به. يجب أن يتطابق العنوان والوصف مع ما هو موجود في مقالتك. إذا كان مقالك لا يتطابق مع نية الباحث ، فسيخرج الزائر بسرعة من مقالتك وبالتالي زيادة معدل الإرتداد، وستلاحظ محركات البحث مقالتك وتصنفها بدرجة أقل.

يمكنك استخدام حسابك على سيرش كونسول ومعرفة ،ما ينقر عليه الزوار ،وما يهتمون به في موقعك ،ومن ثم تزويدهم بمقالات جديدة مرتبطة بنفس الموضوع.

خطط لكلماتك الرئيسية

advertisement

بدلاً من اختيار الكلمات الرئيسية بشكل عشوائي ، كن انتقائيًا. استخدم الكلمات الرئيسية التي تطابق الأنماط في تصنيفاتك واتجاهاتك.يمكنك قراءة مقال البحث عن الكلمات المفتاحية طويلة الذيل لمعرفة مميزات استخدامها في موقعك. ضع إستراتيجية لكلماتك الرئيسية بناءً على التغييرات الموسمية،فعلى سبيل المثال موقعنا هذا مخصص بشكل اكبر لكتابة الأبحاث ،لذا من الأفضل ان نستغل فترة الدراسة ،وكتابة ابحاث مدرسية في نفس المنهج التعليمي الخاص بهم.ضع في اعتبارك ما يلي عند التخطيط لكتابة محتوى متصدر:

  • عدد المقالات التي ستكتبها يومياً.
  • عدد المقالات المرتبطة بالكلمات المفتاحية ،والتي ستكتبها فيما بعد أو موجودة بالفعل في الموقع.
  • عدد الكلمات التي ستكتبها في المقالة ،بناءً على المعلومات التي تحتويها.
  • وجود مجموعة متنوعة من الكلمات الرئيسية يزيد من تنوعها وقيمتها.
  • صعوبة الكلمات الرئيسية التي ستستخدمها في المقال ،وطرق تحسينها بروابط خارجية.
  • الإجابة على اسئلة الجمهور حول نفس الموضوع في المقال.
  • كتابة محتوى جديد ومتناسق ومنظم من حيث العناوين الفرعية المختلفة والمترابطة.

اهتم بمقدمة المقالة

بمجرد وصول الأشخاص إلى صفحتك ، يجب أن يعرفوا أنهم في المكان المناسب من خلال مقدمة مدروسة وموجزة . نوصي باتباع صيغة الانتباه والمعاينة والإثبات والمزايا (APPB).أول شيء يجب أن يفعله الكاتب في بداية مقالته هو جذب الانتباه فإن الجمل القليلة الأولى يجب أن تحول الزائر إلى قراءة مقالك كاملاً وتجعله مهتمًا.. سواء بوضع مشهد سردي ، أو إعطاء حقيقة مروعة ، أو طرح سؤال مثير.

advertisement

اهمية جدول المحتويات

عندما يأتي زائر إلى صفحتك ، سيرغب على الفور في معرفة أنه يمكنه العثور على ما يبحث عنه. ساعدهم في معرفة ملخص سريع لمحتوى مقالتك، عن طريق جدول المحتويات أو العناوين الفرعية الواضحة والمنظمة.

advertisement

استفد من الموضوعات الشائعة لتوليد زيارات

ابحث عن الاتجاهات والأخبار الحديثة الساخنة والمعلومات الأخرى ذات الصلة لمجالاتك. ويمكنك استخدم بيانات التسويق لتحليل الموضوعات التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، على سبيل المثال.كما تعد مشاركة المحتوى الساخن الخاص بك في وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية رائعة لجلب المزيد من الإهتمام بموقعك. هذا يخبر خوارزميات البحث أن المحتوى يتلقى المزيد من الإهتمام والنقرات وبالتالي تفضيله.

اختر عدد كلمات مناسب للمحتوى

يتساءل العديد من أصحاب الأعمال إلى متى يجب أن تكون مقالاتهم. تفضل Google عمومًا المقالات ذات الطول المتواضع ، على الأقل 1000 كلمة ، وهي ليست طويلة جدًا. ومع ذلك ، ليس من الأفضل بالضرورة حشر أكبر قدر ممكن من المعلومات في مقالاتك: من غير المرجح أن يرغب زوار موقعك في قراءة آلاف الكلمات التي يمكن كتابتها بإيجاز أكبر. بدلاً من ذلك ، ركز على الاحتفاظ بالمحتوى بنفس الطول تقريبًا لجذب خوارزميات تحسين محركات البحث وكذلك جمهورك.ويفضل بتضمين السمات التالية في المحتوى:

advertisement

  • فقرة قصيرة في المقدمة تجذب الزائر في استكمال القراءة.
  • كلمات ذات صلة معنوية.
  • روابط داخلية وخارجية.
  • صور جيدة.
  • فيديوهات توضيحية.
  • مصادر ومراجع.
  • انشاء جداول أو مقارنات اذا تطلب الأمر.
  • استخدم اساليب كتابة مختلفة لتبسيط المعلومات،مثل فقرات،نظام نقطي ،نظام ارقام.

كن دائماً افضل من منافسيك

تأكد دائمًا من أن المحتوى الخاص بك يضيف شيئًا أفضل أو أكثر إفادة أو أكثر إمتاعًا أو أكثر فائدة من نفس المقالة في موقع أخر.ولا تقتصر الأفضلية في المحتوى فقط ،بل عليك التفوق عليهم ،في اداء موقعك ككل ،مثل السرعة ،صور جيدة،إعلانات اقل غير مزعجة،ألوان ومريحة،تصميم بسيط،اسم سهل مميز.أن تكون أفضل من منافسيك أمر رائع لمساعدة المحتوى الخاص بك على تجاوز المحتوى الخاص بهم.

تجنب كتابة محتوى مكرر او منسوخ

التكرار يضر بموقعك ويعطي له سمعة سيئة بالنسبة لمحركات البحث،فينبغي عليك ان تتجنب تكرار المحتوى داخل موقعك ،وكذلك تكرار العناوين .لذا عليك التحقق من ذلك خاصة اذا كان هناك فريق يعمل لديك في كتابة المحتوى.ويعد النسخ من مواقع اخرى ضمن المحتوى المكرر ، فإن عواقب Google للمحتوى المنسوخ صارمة حتى لو تم إنشاؤها دون علم.فلا يميز Google بين المحتوى المنسوخ عن عمد أو بغير قصد. ونظرًا لعقوبات وجود محتوى مكرر على موقع الويب الخاص بك ، سترغب في التحقق من المحتوى الخاص بك بحثًا عن الانتحال قبل النشر. هناك عدد قليل من الأدوات على الإنترنت التي توفر هذه الخدمات ، بما في ذلك Grammarly و Copyscape ، مما يسمح لك بدعم وتحسين جودة المحتوى الخاص بك.

اتبع معايير السيو

إذا كنت قد أكملت المحتوى الخاص بك بنجاح ، فتهانينا! أنت على وشك تحسين رؤية موقع الويب الخاص بك. ومع ذلك ، من أجل التأكد من أن المحتوى الخاص بك يتماشى مع استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) ، يجب عليك مراجعة مواضع الكلمات المفتاحية التي تستهدفها،وكذلك الروابط الداخلية والخارجية ،هناك العديد من السمات الرئيسية التي يجب تحسينها ، بما في ذلك:

  • عنوان المقالة:اجعل العناوين موجزة وفريدة وقم بتضمين كلمتك الرئيسية فيها.تجنب العناوين من كلمة أو 2 فقط.
  • وصف المقال: يجب كتابة وصف تعريفي قصير وجذاب ،يتضمن الكلمات الرئيسية.
  • الكلمات الرئيسية داخل المقال: يجب توزيع الكلمات الرئيسية ،في المقال بشكل متناسق .ينصح بذكر الكلمة المفتاحية في المقدمة وفي النهاية ،وفي احد العناوين الرئيسية في المقال.كما يفضل ذكر الكلمات المشابهة والذي يطلق عليها كلمات مفتاحية ثانوية.
  • الصورة الرئيسية: يجب ارفاق صورة رئيسية عالية الجودة في مقالتك ،ويفضل كتابة  وصف لها ،وعنوان يحتوي على الكلمة الرئيسية.
  • الفئات:تأكد من إنشاء فئات ذات صلة لتعيين مقالاتك إليها حتى يتمكن Google من التعرف على التسلسل الهرمي لموقعك.

الخلاصة

على الرغم من أن هذه الخطوات قد تبدو سهلة عند بعضكم أو صعبة على الأخريين ، إلا أن هذه الجهود  مهمة للغاية في تحسين ظهور موقعك على المدى الطويل في محركات البحث بشكل عام. من خلال محتوى عالي الجودة وجذاب ، يمكن لعملك زيادة التواصل مع العلامة التجارية وجذب قاعدة عملاء أوسع،لذلك لا تستهين بقوة المحتوى.

advertisement