advertisement

ماذا يعني SEO؟ التعريف والمزايا والخصائص

advertisement

السيو وبالإنجليزية SEO  هو نظام تسويق عبر الإنترنت يتطلب الكثير من الصبر والعمل المستمر لتحسين الظهور ورفع الإيرادات بشكل طبيعي على الإنترنت.وهو اختصار لجملة Search Engine Optimization اي تحسين محركات البحث .سنرى في هذا المقال اهميته وطريقة عمله ومزاياه.

advertisement

تعريف SEO

SEO هو اختصار لـ Search Engine Optimization ، والذي يترجم باللغة العربية إلى تحسين محرك البحث.وهي عملية تغطي جميع العمليات والتقنيات والاستراتيجيات التي يمكن تنفيذها على موقع ويب لتحسين ظهوره وتحديد موقعه في محركات البحث. بمعنى آخر ، سيجعل السيو موقعك على الويب أو مدونتك الشخصية أو متجرك عبر الإنترنت يظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث مثل Google أو Yahoo. وهذا ضروري لنمو نشاطك ، حيث أن 20٪ فقط من المستخدمين ينقرون على نتائج الصفحة الثانية أو اللاحقة.

أهمية تحسين محركات البحث

advertisement

كيف يمكنني إعلام بقية العالم بوجود عملي؟ حسنًا ، هذا هو المكان الذي يتم فيه تطوير إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) ، والتي ستكون قادراً على التواصل مع جمهورك المستهدف من خلال تحديد المواقع العضوية أو المحتوى أو الإعلان أو الشبكات الاجتماعية. بهذه الطريقة ، عندما يكتب شخص ما مصطلحًا متعلقًا بنشاطك ، فسيكون موقع الويب الخاص بك هو الذي يظهر في النتائج الأولى وليس نتائج المنافسة.

مزايا الـ SEO

 

1- استثمار عالي العائد

يوفر السيو عائدًا أعلى بكثير من الخيارات الأخرى المتاحة ، مثل نظام إعلانات Google.والتي تعد تكلفتها لا تتناسب مع حركة المرور التي تمكنت من جذبها إلى موقعك على الإنترنت ولا تحتوي على قيود دورية للحملات الإعلانية. لذلك ، لن تتوقف أبدًا عن جذب العملاء المحتملين.

advertisement

2- الترويج لعلامتك التجارية

يعد الترويج لعلامتك التجارية من المزايا الرائعة الأخرى للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث. هذا يبني ثقة المستخدم وهو ضروري لتطوير العلامة التجارية ، خاصة إذا كانت شركتك جديدة وتريد بناء سمعة في الصناعة.

3- زيادة التحويلات

إذا كان لديك المزيد من الزيارات بفضل تحسين محركات البحث ، فهناك العديد من الاحتمالات لزيادة التحويلات ، وهي مجموعة الإجراءات التي يقوم بها المستخدمون لإضافة قيمة لشركتك عن طريق بيع المنتجات والخدمات ، ولكن لا تستهدف جميع التحويلات ذلك. على سبيل المثال ، من المهم أيضًا أن يُدلي الزائرون بالتعليقات أو يشاركون المنشورات على الشبكات الاجتماعية أو الاشتراك في رسالتك الإخبارية أو حتى التفاعل من إعلاناتك.

advertisement

كيف يعمل السيو؟

عملية السيو قادرة على زيادة حركة المرور العضوية لصفحتك ،للقيام بذلك ، فإنه يستفيد من سلسلة من الخوارزميات التي تأخذها محركات البحث في الاعتبار لتقييم مواقع الويب وتحديد موضعها.

1- كلمات مفتاحية

هي الكلمات الرئيسية أو المصطلحات التي يستخدمها المستخدمون في محركات البحث للعثور على إجابة لأسئلتهم أو احتياجاتهم. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدمها المحركات الرئيسية مثل Google لتحديد المحتوى الذي قد يكون أكثر قيمة للقارئ. إنها ضرورية لتطوير مُحسّنات محرّكات البحث ، لذا سيكون قرارك الأول الكبير هو اختيار الكلمات الرئيسية التي تريد وضعها. لتحليل الكلمات الرئيسية الأكثر استخدامًا من قبل الزوار ، سنحصل على مساعدة من أدوات مثل Google أو Semrush أو Ahrefs.

يعد البحث عن أفضل الكلمات الرئيسية لنشاطك أمرًا معقدًا للغاية وقد يتطلب مدخلاته الخاصة. ولكن باختصار ، يجب علينا تقييم عناصر مثل الوضع الحالي لموقعنا على الإنترنت ، وحجم البحث الشهري ، والمنافسة مع مواقع الويب الأخرى ذات الصلة ونية الشراء المتعلقة بالكلمات الرئيسية.

2- العناوين

advertisement

لا تقل أهمية الكلمات الرئيسية عن العناوين، لأنها مسؤولة عن “إخبار” محرك البحث بالموضوع الذي يدور حوله موقع الويب الخاص بك . وهي تتكون من سلسلة من الكلمات من حوالي 60 حرفًا وتظهر مباشرة في النتائج. بمعنى آخر ، فهي مثالية لجذب انتباه جمهورك المستهدف.

نوصي بأن تختار عنوانًا وصفيًا وجذابًا ، لأنه أحد أكثر العوامل حسماً في الظهور أو نسبة النقر . يقيس هذا المصطلح النسبة المئوية للنقرات على موقع الويب الخاص بك فيما يتعلق بالعدد الإجمالي لمرات الظهور ، وهي قيمة تعتبر مناسبة إذا كانت حوالي 1٪ -5٪ ، على الرغم من أنها تعتمد على الحالة.

3- الروابط

تعد الروابط الداخلية والخارجية مهمة جدًا أيضًا للتطوير الصحيح لـ SEO. الأول يؤدي إلى أجزاء أخرى من الموقع الإلكتروني ويجب أن يكون ممتعًا للزوار. من جانبها ، من الجيد أن تنتمي الروابط الخارجية إلى المواقع ذات الصلة والمرتبطة بقطاعك.

4- وصف الميتا

الوصف التعريفي عبارة عن علامة موجودة داخل كود HTML لموقع الويب. يتم استخدامه لتخصيص وصف صفحتك ، عادةً بنص ملفت للنظر كخطاف. بالإضافة إلى ذلك ، فهو عامل تأخذه خوارزميات محركات البحث في الاعتبار.

advertisement

5- التصنيفات

تُستخدم التصنيفات لتنظيم الصفحات بناءً على الموضوع وأنواع المحتوى المختلفة. إنها مهمة لكل من المستخدمين ومحرك البحث نفسه ، لأنها تتيح فهمًا أفضل لهيكل موقع الويب والوصول السريع إلى المحتوى.

6- تجربة الجودة

لا فائدة من إجراء العديد من الزيارات إذا لم تقدم تجربة جيدة لهدفك. قم بإنشاء منشورات حول الموضوع من وجهة نظر احترافية ، وقدم دورات مجانية وأنواع أخرى من المحتوى. الهدف هو أن يقضي الزائرون المزيد من الوقت على موقع الويب الخاص بك ، وزيادة ولائهم ، وأخيراً شراء منتجاتك أو خدماتك.

أنواع السيو

لتحسين موقع الويب ، من الضروري معرفة لأنواع المختلفة للسيو:

1- تحسين داخلي للصفحة

  • قالب محتوى مميز وفريد من نوعه.
  • تنسيق المحتوى في الصفحة بشكل لائق ومناسب وسهل .
  • تحسين الشفرة لزيادة سرعة تحميل الويب.
  • كتابة محتوى جيد ومرضي تماماً للزوار حيث يفيدهم فيما يبحثو عنه.
  • الربط الداخلي بين الصفحات داخل الموقع.

 

2- تحسين خارجي للصفحة

كما يوحي اسمها ،هي المهام التي يتم تنفيذها خارج موقع الويب لزيادة ظهوره. شيء يتم تحقيقه من خلال الروابط الخلفية أو الروابط الخارجية. وهو عامل تستخدمه Google لتحديد موضع كل صفحة في محرك البحث. واحدة من التوصيات الأكثر شيوعًا لـ SEO Off-Page هي إنشاء مدونة ذات محتوى عالي الجودة يتعلق بنشاطك ،والارتباط بموقع الويب الخاص بك على مواقع مرجعية أخرى.بالطبع لا يمكننا تجاهل الشبكات الاجتماعية مثل Facebook أو Twitter ، المنصات القادرة على الوصول إلى ملايين المستخدمين.

3- تحسين محركات البحث المحلية

في الآونة الأخيرة ، اكتسبت مُحسّنات محرّكات البحث المحلية أهمية خاصة ، لا سيما في الأعمال التجارية المحلية المتعلقة بموقع جغرافي معين.وهو يجعل منتجاتك المحلية تظهر بشكل أولى لأقرب شخص يبحث عنها ،كتحسين ظهور خريطة متجرك على الإنترنت.

تاريخ الـ SEO

قبل ثلاثة عقود فقط كان الواقع مختلفًا تمامًا. فالإنترنت عُرف منذ فترة قصيرة فقط ، ولم تكن محركات البحث موجودة ، وقد يكون العثور على موقع ويب دون معرفة اسمه أو عنوانه أمرًا صعبًا للغاية.

نما حجم المعلومات بشكل كبير حتى وصل WebCrawler في عام 1994 ، وكان أول روبوت مهمته فهرسة محتوى الويب . في نفس العام ، تم الإعلان عن إطلاق Lycos ، وهو محرك بحث رائد ، من خلال سلسلة من الخوارزميات ، يأمر بنتائج المواقع الإلكترونية.

باستخدام هذه الأدوات المتاحة ، تم تطوير أول استراتيجيات تحسين محركات البحث ، والتي ركزت في ذلك الوقت بشكل شبه كامل على تحديد موضع الكلمات الرئيسية. كان النظام محدودا والعيب الرئيسي فيه أنه لم يأخذ بعين الاعتبار جودة المحتوى ، لذا فإن تجربة المستخدم لم تكن مثالية.

جوجل و PageRank

في عام 1998 ظهر موقع Google ، وهو محرك بحث تم إنشاؤه قبل عام بواسطة لاري بيدج وسيرجي برين . وغني عن القول أن Google حاليًا هي أهم محرك في الوجود ، ولكن ما سبب نجاحها؟ حسنًا ، ذلك لاستخدامها خوارزمية تُعرف باسم Page Rank . بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية ، أخذ ترتيب الصفحة في الاعتبار المعلمات الأخرى مثل عدد الزيارات أو جودة الروابط الخارجية . وكل هذا بهدف تزويد المستخدمين بأفضل محتوى يناسب احتياجاتهم.

ولادة SEO

أصبحت Google أكثر شيوعًا بين مجتمع الإنترنت. وشيئًا فشيئًا ، أدركت كل من الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة المزايا الهائلة للظهور في النتائج الأولى لكل بحث. في هذا السياق ، في بداية القرن ، ولدت مُحسّنات محرّكات البحث كما نعرفها اليوم. لكن الاستفادة من الخوارزمية لأغراض تجارية جلبت معها ممارسات مسيئة ، مثل نسخ المحتوى الأصلي أو إنشاء روابط خلفية لا علاقة لها بنشاط الويب. على الرغم من كل المحاولات ، فشلت Google في ربط المستخدم بمحتوى عالي الجودة ، لأن استراتيجيات تحسين محركات البحث كانت أكثر حسماً من قيمة كل موقع. لذلك ، بدءًا من عام 2008 ، تم تحديث الخوارزميات بانتظام لضمان نتيجة أكثر دقة .

تحديثات جوجل

كان أول تحديث رئيسي لـ Google يسمى Panda وقام بتحويل محرك On-Page SEO بالكامل. لم يتم فقط معاقبة المواقع التي تحتوي على محتوى مكرر ، ولكن تمت أيضًا مكافأة سرعة الخادم ووجود قوائم ودية أو جودة النصوص.

كان التحديث الكبير الثاني هو Penguin ، والذي ركز على حل مشكلات تحسين محركات البحث خارج الصفحة. نظرًا للاستخدام المفرط وغير الملائم ، لا يتم تقييم الروابط إلا عندما تكون مرتبطة بمواقع الويب عالية الجودة والموضوع.

كل هذا سمح بوضع الصفحات الحالية بشكل عضوي بناءً على التجربة التي تقدمها للمستخدمين . وفي المقابل ، فتح هذا التعقيد الأكبر الأبواب على مصراعيها لشركات SEO والمهنيين ، الذين أصبحوا ركيزة لا غنى عنها لمستقبل عملك. نأمل الآن أنك تعرف بالضبط ما تعنيه SEO.

advertisement