advertisement

قصة اختراع الهاشتاج # واستخدامه في تويتر وفيسبوك

advertisement

الهاشتاج هو علامة # تسبق كلمة أو عبارة ترمز إلى موضوع معين في وسائل التواصل الاجتماعي.وهو رمز يستخدم لفهرسة المحتوى على الإنترنت وزيادة التفاعل والانخراط،ويساعد على تجميع وتصنيف وبحث المحتوى ذي الصلة بذلك الموضوع. يعود أصل رمز التجزئة إلى قرون سابقة، ولكن استخدامه كهاشتاج بدأ في عام 2007 على تويتر بفضل كريس مسينا.

advertisement

اهمية الهاشتاج

  • يساعد على زيادة مدى وصول المحتوى إلى جمهور أكبر وأكثر تنوعًا. عند استخدام هاشتاغ شائع أو رائج، يصبح المحتوى مرئيًا للأشخاص الذين يبحثون عن ذلك الموضوع أو يتابعون ذلك الهاشتاغ.
  • يسهل على المستخدمين البحث عن المحتوى المطلوب. بدلاً من استخدام كلمات رئيسية عامة، يمكن استخدام هاشتاغ دقيق للحصول على نتائج أكثر صلة وجودة.
  • يسمح بإنشاء مجتمعات حول مصالح مشتركة. عند استخدام هاشتاغ خاص بفئة أو جماعة أو حركة معينة، يمكن للمستخدمين التواصل والتفاعل والتعاون مع بعضهم البعض وتبادل الأفكار والخبرات والمعلومات.
  • يساهم في رصد وتحليل الاتجاهات والظواهر الاجتماعية. عند استخدام هاشتاغ يرتبط بحدث أو قضية أو مشكلة معينة، يمكن للمستخدمين متابعة تطوراتها وآراء الناس حولها وتأثيرها على المجتمع.

نشأة الهاشتاج واستخدامه

advertisement

رمز التجزئة (#)هو رمز قديم يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، حيث كان يستخدم في الرياضيات والمحاسبة والهندسة. كان يسمى بأسماء مختلفة مثل رمز الرقم أو رمز الوزن أو رمز المربع. كان يستخدم للإشارة إلى قيم معينة أو وحدات قياس أو ترتيبات جبرية.في القرن العشرين، بدأ استخدام رمز التجزئة في مجالات جديدة مثل الاتصالات والحاسوب. في عام 1968، ظهر رمز التجزئة على لوحات المفاتيح لأول مرة كجزء من نظام ASCII، وهو نظام قياسي لترميز الأحرف. في عام 1978، استخدم برايان كيرنيغان ودينيس ريتشي رمز التجزئة في لغة البرمجة C للإشارة إلى كلمات رئيسية تحتاج إلى معالجة خاصة من قبل المترجم.في نفس الفترة، بدأ استخدام رمز التجزئة في دردشة IRC (Internet Relay Chat)، وهي خدمة تسمح بالتواصل بين المستخدمين في غرف محادثة. كان رمز التجزئة يستخدم لإنشاء والانضمام إلى قنوات دردشة مخصصة. على سبيل المثال، #music هو اسم قناة دردشة تتعلق بالموسيقى.

في عام 2007، اقترح كريس مسينا، وهو خبير في التصميم والإعلام الاجتماعي، استخدام رمز التجزئة على تويتر، وهي منصة للتدوين المصغر. كان هدفه هو تنظيم المحتوى وتسهيل تتبع الموضوعات والمجموعات. نشر مسينا تغريدة تسأل عن رأي المستخدمين في استخدام رمز التجزئة للمجموعات، مثل #barcamp، وهو حدث غير رسمي للتعلم والتبادل.لم يلق اقتراح مسينا ترحيباً كبيراً في البداية، ولكنه بدأ ينتشر بعد أن استخدمه بعض المستخدمين للإبلاغ عن حرائق الغابات في سان دييغو في أكتوبر 2007. استخدموا الهاشتاق #sandiegofire لجمع ونشر المعلومات عن الحالة الطارئة.في عام 2009، أضاف تويتر خاصية تحويل الهاشتاق إلى رابط يؤدي إلى صفحة تعرض جميع التغريدات التي تحتوي على نفس الهاشتاق. كما أضاف خاصية عرض قائمة بالهاشتاقات الأكثر شعبية أو اتجاهًا في الوقت الحالي.

advertisement

مخترع الهاشتاج

مخترع الهاشتاق هو كريس مسينا، وهو مبرمج ومصمم ومستشار في مجال التكنولوجيا والإبداع. ولد في عام 1981 في بنسلفانيا، ودرس في جامعة كارنيجي ميلون، حيث تخصص في التصميم التفاعلي. بعد التخرج، عمل في شركات مختلفة، مثل باراماونت بكتشرز، وأودي، وجوجل. كما شارك في تطوير برمجيات مفتوحة المصدر، وأسس مجتمعات على الإنترنت، مثل باركامب، وباركود، وباركود.في عام 2006، انضم كريس مسينا إلى شركة تويتر كأحد المستخدمين الأوائل. تويتر هو موقع للتدوين المصغر، يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل قصيرة لا تزيد عن 140 حرفًا. كان كريس مسينا من المغردين النشطين، وكان يبحث عن طريقة لتنظيم المحادثات حول موضوعات محددة. استلهم فكرة الهاشتاق من موقع IRC، وهو موقع للدردشة على الإنترنت يستخدم علامة (#) لإنشاء قنوات دردشة.

advertisement

كريس مسينا لم يحصل على أي مكافأة مادية أو معنوية على اختراعه. لم يسجل براءة اختراع للهاشتاق، ولم يطالب بأي حقوق عليه. قال كريس في مقابلة: “أنا سعيد بأن الهاشتاق قد أثر في حياة الملايين من الناس. لست بحاجة إلى المال أو الشهرة. أنا فخور بأنني ساهمت في تطور الإنترنت والإبداع.”

اول هاشتاج تم اطلاقه

في 23 أغسطس 2007، نشر كريس مسينا أول تغريدة تستخدم الهاشتاق. كان يقترح على المستخدمين استخدام علامة (#) ،وكان مثاله على ذلك #barcamp، وهو اسم لحدث غير رسمي للبرمجة والابتكار. قال كريس في تغريدته: “how do you feel about using # (pound) for groups. As in #barcamp “بعد ذلك، انتشر استخدام الهاشتاق إلى منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وإنستغرام ويوتيوب وغيرها. أصبح الهاشتاق وسيلة للتعبير عن الآراء والانتماء والفكاهة والإبداع. كما أصبح الهاشتاق أداة للترويج والحملات والحركات الاجتماعية والسياسية. بعض الأمثلة على الهاشتاقات الشهيرة هي:

  • #MeToo: حركة ضد التحرش والاعتداء الجنسي.
  • #BlackLivesMatter: حركة ضد العنصرية والعنف ضد السود.
  • #IceBucketChallenge: تحدي لجمع التبرعات لمكافحة مرض التصلب الجانبي الضموري.
  • #OscarsSoWhite: احتجاج على قلة التنوع في ترشيحات جوائز الأوسكار.
  • #FollowFriday: توصية لمتابعة مستخدمين مثيرين للاهتمام على تويتر.

advertisement

advertisement