advertisement

سلبيات وإيجابيات الزواج عبر الإنترنت

advertisement

الزواج عبر الانترنت ظاهرة منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة، فبظل هذا التطور التكنولوجي الهائل(حيث تشير دراسة حديثة إلى أنّ أكثر من 40٪ من جميع سكان العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي)ونتيجة تأخر سن الزواج وسهولة التعارف عبر الإنترنت يلجأ العديد من الناس لهذه الطريقة، ولكن يجب ألّا ننسى أنَّ هذه الوسيلة للتعارف سلاح ذو حدين فكما لها إيجابيات يقابلها العديد من السلبيات التي يجب أن نكون على دراية بها حتى نتجنبها قدر الإمكان وخصوصاً في موضوع حساس كهذا يحدّد الشخص الذي ستكمل معهُ حياتك.ولرصد مدى نجاح العلاقات عبر الإنترنت ودرجة انتشارها في المجتمعات قامت مجموعة من مراكز البحوث الاجتماعية بإجراء بعض الدراسات، فوجدوا أنَّ 11٪ من الناس استخدموا مواقع الزواج وأنّ 38٪ من غير المتزوجين يبحثون عن الرفيق المناسب عبر استخدام هذه المواقع، ولكن مهلاً قبل التسرع واتخاذ القرار باستخدام  مواقع الزواج هذه علينا معرفة ماتتمتع به من إيجابيات وما يوجد بها من سلبيات والموازنة بينها:

advertisement

أولاً إيجابيات الزواج عبر الإنترنت

  • وسيلة سهلة للتعارف توفر الوقت والجهد والتعب ، فبحسب دراسة أُجريت هناك 69.2٪ من الذكور ويقابلها نسبة 52.9٪ من الإناث يلجؤون للتعارف عبر الإنترنت لهذا السبب.
  • وسيلة لمعرفة أفكار الطرف الآخر ،فيتيح  فرصة للتعرف فترة أطول قبل الزواج وخصوصاً عند الأشخاص الذي يمنعهم محيطهم من التعارف على أرض الواقع.
  • ذكرت دراسة أنّ 30.8٪ من الذكور يقابلها 47.1٪ من الإناث يختارون التعارف على الانترنت لأنّه يتيح فرص كثيرة وواسعة للاختيار وخصوصاً عند الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إيجاد الشخص المناسب في وسطهم.
  • فرصة للأشخاص ذوي الوسط الاجتماعي المحدود الذي لا يحوي أشخاص مناسبين.
  • التحدث بحرية ومن دون قيود، فكثير من الأشخاص يعانون من الخجل وعدم القدرة على المصارحة بمشاعرهم خوفاً من ردة فعل الطرف الآخر فيكون التحدث من خلف الشاشات خيار جيد لهم من دون حواجز أو قلق.
  • إتاحة الفرصة أمام المغتربين الذين يبحثون على فتيات من مواطنهم الأصلية.
  • تأخر سن الزواج وعدم إيجاد شريك تدفع الشخص للتفكير بهذه الوسيلة وخصوصاً الإناث خوفاً من العنوسة والتي ارتفعت نسبتها في الأعوام الأخيرة.
  • كما خلصت دراسة أجراها معهد بيو للبحوث أنَّ نسبة نجاح علاقات الزواج عبر مواقع التعارف ارتفعت مؤخراً، ففي عام 2013مثلاً 23٪ من الأشخاص الذين تزوجوا بعد تعرفهم عن طريق هذه المواقع قالوا أنّ علاقتهما بأزواجهم ناجحة للغاية، بينما في عام 2005لم تتخطى هذه النسبة 17٪ وهذا شيء منطقي نسبةً للانتشار الكبير لمواقع التواصل وازدياد عدد مستخدميها.

advertisement

ثانياً سلبيات الزواج عبر الإنترنت

advertisement

  • يبقى الإنترنت عالم وهمي تنعدم فيه المصداقية والأمان، فكل شخص يسعى إلى إبراز أفضل ماعنده من صفات ومحاسن وهذا يخفي العيوب التي من الممكن أن تصدم الطرف الآخر عند معرفتها.
  • التعرض للصدمة ،فمهما طالت المدة في التعارف وأخذت وقتها عبر الإنترنت تبقى غير كافية لاتخاذ القرار بالزواج فالحياة الزوجية مختلفة كلياً عن العالم الافتراضي تحتاج الكثير من الوقت للتعارف على أرض الواقع، حيث كشفت دراسة جديدة أنّ الزواج الذي يبدأ بالتعارف عبر الانترنت أكثر عرضة للفشل بست مرات من الزواج التقليدي.
  • عدم موافقة الأهل مما يؤدي إلى حدوث المشاكل والمشاحنات وهذا يعود إلى البيئة والعادات والتقاليد.
  • التسلية وعدم الجدّية وإضاعة الوقت.
  • عدم القدرة على الحصول على معلومات موثوقة حول الشخص، قال هاري بنسون مدير الأبحاث بمؤسسة الزواج “إنّ جمع معلومات موثوقة حول شخصية وطباع الشخص الذي تريد الارتباط به من خلال الإنترنت هو أمر أكثر صعوبة من جمعها من خلال الأصدقاء المشتركين أو العائلة”.
  • الافتقار إلى الجلوس والتحدث مع الشريك وجهاً لوجه الذي يساعد على توليد مشاعر إيجابية تساهم بنجاح العلاقة في حال كانا في بلدين مختلفين.
  • وبحسب ما وجدت دراسة بريطانية جديدة أنّ معدلات الطلاق تكون أعلى في السنوات الأولى من الارتباط للأزواج الذين تعرفوا عبر الانترنت مقارنةً بالأزواج الذين التقوا عبر وسائل أخرى ،حيثُ شملت الدراسة 2000شخص متزوج تبلغ أعمارهم 30عام فما فوق وأفادت بأنّ الأزواج الذين التقوا عبر الإنترنت منذ عام 2000كانوا معرضين لخطر الطلاق بنسبة 12٪ في السنوات الثلاث الأولى من الزواج مقارنةً بنسبة 2٪ الذين التقوا فعلاً من خلال العلاقات الاجتماعية، هذا يعود إلى كمية الاختلاف الكبيرة بين الحياة الافتراضية والحياة الواقعية التي تصدم الشركاء فلا يستطيعون تقبل بعضهم.

أخيراً نكون تعرفنّا على أهم إيجابيات وسلبيات الزواج عبر الإنترنت مع إحصائيات ودلائل موثوقة.كما يجب ان نسمع آراء لأشخاص عن تجربة فعلية بهدف تقديم أقصى فائدة ممكنة ومعرفة كيفية التفكير قبل الإقدام على اتخاذ هكذا قرار يتعلق بمسير حياة الشخص، فدائماً وفي أي موضوع علينا الإحاطة بكافة جوانبه لتجنب الوقوع في المشاكل والصدمات.

advertisement