صناعة واعمال

نبات القطن في مصر،ذهب مصر الأبيض

نبات القطن في مصر،ذهب مصر الأبيض

يعد نبات القطن في الأصل من نباتات المناطق الحارة ،عرف منذ آلاف السنين وشاع استخدامه في قبائل الهند القديمة.كما ان مدينة بابل في حوالي 575 قبل الميلاد ،كانت من اهم مراكز لتجارة المنسوجات القطنية في العالم.لكن ماذا عن زراعة نبات القطن في مصر،والذي اشتهر باسم الذهب الأبيض ،نسبة لقيمته عند المصريين،وجودته.لمعرفة المزيد عن القطن في مصر تابع قراءة المقال.

زراعة القطن في مصر

عندما نتحدث عن زراعة نبات القطن في مصر فان الأمر مختلف،حيث ان القطن المصري هو اجود وأندر انواع القطن المعروفة في العالم،ويسمى احياناً بقطن التيلة الطويلة.على الرغم من ان المنتجات القطنية استخدمت بشكل خاص على مر تاريخ الحضارة المصرية ،مثل الفراعنة ،وعهد البطالمة.إلا ان زراعته لم تكن معروفة عند المصريين إلا بالعهد القريب ،على الرغم من ذكر بعض المؤرخين ،من زراعته منذ القرن الأول الميلادي.انتشرت زراعة القطن في مصر بدأً من القرن الثالث عشر في عهد الملك الناصر محمد بن قلاوون.

بدأت زراعة القطن تأخذ خطوتها الأولى في الإنتشار في مصر في عهد محمد علي،فكان يزرع القطن المصري في مناطق الدلتا القريبة من نهر النيل وفي بعض المراكز بمصر خاصة في مركز دمنهور.حيث اهتم محمد علي بالزراعة وعمل على تحسينها ،وامر بإنشاء معامل ومصانع غزل ونسيج ،للإستفادة من زراعة القطن في مصر بشكل أكبر.فبدأ في عام 1816 بإنشاء مصنع غزل القطن ،ومصنعاً اخر للغزل والنسيج في عام 1819 بمنطقة الجيزة.كان المزارعون في مصر يقطفون القطن من اشجاره يدوياً،واشتهر القطن في مصر بعدة خصائص مميزة .من وقتها ونشأ عن القطن المصري احسن سمعة ،وعرف على انه افضل فصيلة في القطن في العالم.

خصائص القطن المصري

  1. هو قطن مصري معتمد،يأتي من نبات Gossypium Barbadense. إنه المناخ في مصر الذي يمكّن من نمو المواد الأساسية / الألياف الطويلة والتي يمكن بعد ذلك غزلها إلى خيوط رفيعة جدًا.
  2. يتم انتقاؤها يدويًا مما يضع ضغطًا أقل على الألياف بحيث تظل مستقيمة وسليمة ، فضلاً عن كونها أقوى وأكثر مقاومة للإجهاد.
  3. ينتج عن خيوط القطن المصري الطويلة الرفيعة جدًا قطن أقوى وأنعم.
  4. يتميز القطن في مصر بأنه أكثر نعومة ومرونة ،لذا فأن لمساته رائعة فيستخدم بكثرة في منتجات التنشيق ،وامتصاص البلل.
  5.  قابلية عالية للتنفس وامتصاص العرق لأن النسيج أكثر مسامية مما يسمح بمرور المزيد من الهواء. لذا يساعدك على النوم بشكل أفضل  في الأجواء الحارة.
  6. القطن المصري اكثر متانة ويدوم لفترة أطول من الأقمشة القطنية الأخرى.
  7. يمنحها المستوى العالي من النقاء القدرة على امتصاص السوائل مما يمنحها ألوانًا أقوى وأكثر إشراقًا وأكثر مقاومة.
  8. لا ينتج عنه الكثير من الوبر مما يعني أنه يمكنه مقاومة التكتل أو “تكوير السطح” بعد الغسيل المتكرر ، على عكس الأقطان الأخرى أو الأقطان المصرية المخلوطة.
  9. يتحسن القطن المصري مع تقدم العمر، سوف تنعم أغطية السرير المصنوعة من القطن المصري في كل مرة تقوم فيها بغسلها على عكس معظم الاقمشة الصناعية الاخرى ،وستصبح أكثر راحة للنوم كلما زاد استخدامها.

تصدير القطن من مصر

القطن المصري هو نوع نادر من القطن لا يمكن الحصول عليه الا من مصر ،وبعض الدول الأخرى .لذا يهتم العديد من الدول من استيراد القطن المصري من مصر للإستفادة من خصائصه،في الصناعات المختلفة.حصلت مصر على شهادة مبادرة القطن الأفضل.كما شهدت زراعة القطن انتعاشة غير مسبوقة في مصر، حيث زادت المساحات المزروعة، وقدمت الحكومة تسهيلات للمزارع ليتجه لزراعة القطن المصري طويل التيلة الذي يحمل عالمية وينافس القطن الأميركي “البيما”.حسب صحيفة سكاي نيوز بالعربية سجلت مصر رقما قياسيا في تصدير القطن عام 2021 بإرسال 1.8 مليون قنطار إلى 28 دولة بقيمة 4 مليارات جنيه (نحو 256 مليون دولار).

لبنى كمال عمري 23 سنة ادرس في كلية التجارة جامعة القاهرة ،اهوى الفن،واحب الكتابة على الانترنت لإضافة بصمة للمعلومات العربية.اكتب في موقع ابحاث واتمنى ان اصل معه الى كل ما هو متقدم.

السابق
مميزات القطن المصري
التالي
اماكن شراء القطن بأنواعه المختلفة

اترك تعليقاً