advertisement

موضوع بحث عن الكتب,التاريخ والأهمية

0 2٬068

مقدمة عن الكتب

advertisement

دائما ما يحثنا آبائنا و أمهاتنا على قراءة الكتب منذ الصغر ، فليس هناك مشكلة قد تواجهك في الحياة إلا و قد كُتِبَ عنها عشرات إن لم يكن مئات الكتب عبر الزمن .الكتب تروي لنا التاريخ ، و تعطينا فرصة لتبادل العلم فيما بيننا من قديم الأزل ، فالكتب آثار تنقل لنا رؤية المجتمعات و العصور بأعين مَن عاصروها ، و تجعلنا ندرك آفاقا لم يسبق لنا تصورها ، و عيش عدة حيوات في حياة واحدة ، فنتعلم من أخطاء الآخرين و أفكارهم ، و كل هذا بمجرد مطالعة حبر مصفوف فوق أوراق .

مفهوم الكتاب

هي كلمة تطلق على النموذج أو المجلد الذي يُكتب فيه المجموعة من المعلومات بطريقة منظمة،سواء بالحبر والقلم ،أو بالحفر،أو بالطباعة الحديثة.ويطلق على من قام بكتابة تلك المعلومات ،اسم كاتب،أو مؤلف.وعادة ما يتكون الكتاب من عدة صفحات مجمعة ،ومغلفة بغلاف خاص من الجلد او الورق المقوي.تعرض هذه الكتب في المكتبات ،لقرائتها والإستفادة من معلوماتها ،كما يمكن شراءها بواسطة دار النشر المختلفة.

advertisement

اقرأ ايضاً:

وظائف الكتابة على الانترنت ،لكسب المال!

كيف تطورت الكتب؟(التاريخ)

بدأت الكتب مع الحضارة المصرية القديمة قبل حوالي أربعة آلاف عام قبل الميلاد، فأول هيئة أتخذتها الكتب في التاريخ كانت على شكل لفائف المخطوطات الفرعونية و التي كانت تصنع من نوع من الورق المعالج و المصنوع من نبات البردي ، و كان يتراوح طول اللفافة بين الأربعة إلى الستة أمتار .

advertisement

اخترعت الصين قبل أكثر من 200 سنة الورق ليكون مادة يكتب عليها و لكن مع ذلك ظل الأوروبيون حتى القرن 16 يكتبون على ألواح خشبية نحيفة و رقائق تم صنعها من جلود الحيوانات بعد شدها ، ولكن في النهاية انتشرت شعبية الورق في جميع أنحاء أوروبا بعد أختراع جوتنبيرج للطابعة ، مستبدلة بذلك رقائق الجلود كونها أقل تكلفة في حالة أنتجت بكميات كبيرة .

الطباعة المتحركة

التحول الحقيقي في تاريخ الكتاب ، كان بفضل مطبعة ( جوهانس جوتنبيرج ) في منتصف القرن 15 . كان مبدأ الطباعة المتحركة قد أخترع قبل قبل ذلك بكثير في الحضارة الصينية (1045-1058) إلا أن اختراع جوتنبيرج كان له أثر بالغ ، ففجأة لم يعد للطبقة العليا من الرهبان أو الطبقة الحاكمة القدرة على التحكم بتناقل النصوص . كانت الرسائل تنتقل بسهولة و يمكن للنسخ أن تنتج باستمرا ، لذا بدأت دور النشر في الظهور في جميع أنحاء أوروبا ، وقد نتج عن هذه الطفرة في النشر .قطع الطباعة المتحركة الأولى كانت عبارة عن حروف معكوسة تجمع مع بعضها على ظهر سبائك مصنوعة من الرصاص ، و كان يتم صناعة هذه الأحرف باليد مما جعلها باهظة الثمن .

الطابعات الحديثة

advertisement

هي طابعات حديثة الكترونية ،عادة ما تكون متصة بالحاسوب الشخصي أو بالإنترنت،وتحتاج الى اضافة الحبر اليها يدويا،وتقوم بوضع الورقة ،وتشغيل الطابعة لإنشاء المزيد من النسخ منها في أقل من ثانية واحدة.تم اختراع تلك الطابعات في القرن التاسع عشر وكانت تستخدم للأغراض التجارية في توزيع الكتب ونشر المجلات والجرائد،إلا انها شهدت تطور كبير في تصميمها ،مما جعلتها من التقنيات المتاحة للجمهور بأسعار يمكن شرائها ويسهل استخدامها.

الكتب الألكترونية

 مع التطور التكنولوجي الذي ظهر في أواخر القرن العشرين ،وبداية القرن 21 ،ظهر الإنترنت وأجهزة الحاسوب ،واستفادت المكتبات من هذا التطور بتحويل الكتب الورقية الى كتب ألكترونية يمكن تصفحها من خلال الهاتف أو الحاسوب ،أو أجهة مخصصة للقراءة .كما تم انشاء برمجيات لخدمة الكتابة في العموم ،مثل الوورد وال pdf .بالطبع تحولت الكتب في يومنا هذا إلى الشكل الإلكتروني الذي نعرفه ، و الذي ساعد على أنتشار الكتب بشكل أوسع و ربما يكون هذا هو الخيار الأمثل للحفاظ على الطبيعة من الدمار لأن صناعة الأوراق و الأغلفة و الحبر بكمياة هائلة تستنزف من الطبيعة و الأشجار .

اقرأ ايضاً:

بحث كامل عن أهمية التعليم

الكتب الصوتية

advertisement

الكتاب الصوتي أو الكتب المسموعة هو نوع حديث من الكتب،يعتمد على استماع الكتب بدلاً من قرائتها .وهو نوع حديث من الكتب ظهر مؤخراً مع تطور الإنترنت.يمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية على أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر أو نظام مكبر صوت منزلي أو نظام ترفيه داخل السيارة. وعادةً ما يتم شراء الكتب المسموعة وتنزيلها بنفس طريقة تنزيل الموسيقى الرقمية والفيديو. يمكن أيضًا شراؤها من المكتبات عبر الإنترنت أو تنزيلها مجانًا .

advertisement

أهمية الكتب في حياتنا

  • لا يمكن التقليل من أهمية الكتب في حياتنا لأنها لا تساعد فقط في توسيع آفاقنا ولكنها تعمل أيضًا كمداخل لربطنا بالعالم من حولنا.
  • تلعب الكتب دورًا جوهريًا في حياة كل شخص من خلال توفير المعرفة بالعالم الخارجي.
  • تحسين مهارات القراءة والكتابة والتحدث،بالإضافة إلى تعزيز الذاكرة والذكاء.
  • تعمل الكتب كأدوات للبقاء على قيد الحياة ،من خلال تدوين التجارب ونتائجها.
  • قد تساعدك القراءة في اكتشاف الهوايات أو استكشاف أشياء لم تكن تعرف أنك تحبها.
  • هي الوسيلة الدقيقة التي يمكننا من خلالها تدوين و معرفة التاريخ،من عصور مختلفة.فالكتب تخبرنا بما حدث في الماضي.
  • قراءة الكتب تأتي مع مجموعة واسعة من الفوائد العقلية والجسدية. فيمكن للقراءة أن تزيد من مفرداتك ومهارات الاتصال لديك مما يساعدك على التفاعل بشكل أفضل مع الناس.
  • تمتلئ الكتب بالمعرفة وتعلمك دروسًا قيمة عن الحياة. يعطونك نظرة ثاقبة حول كيفية التنقل في جوانب الخوف والحب والتحديات وكل جزء من الحياة تقريبًا.
  • تساعد الكتب الطلاب بعدة طرق لتوسع في أفاق العلم بمناهج مختلفة غير مقتصرة على المنهج الدراسي.هذا يعني أن هناك حاجة مستمرة لاكتشاف المزيد.

كيفية الأستفادة من الكتب

أحيانا قد لا تتمكن من الأستفادة من الكتاب الذي تقرأاه و قد تشعر بأنها  مضيعة للوقت.قد لا يكون العيب من الكتاب بل من أسلوب قرائتنا له ، وهنا بعض النصائح التي ستمكنك من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من أي كتاب تقرأه:

  • لا تتسرع في الأنتهاء من الكتاب : مع الأسف أصبحنا نعيش في عالم تسوده السرعة و الأستعجال في تنفيذ الأمور و لكن لا يحقق التعلم بهذه الطريقة ، فحتى تتعلم عليك التحلي بالصبر ، فإن كنت ترغب في تحصيل الأستفادة عليك الإبتعاد عن القراءة السريعة ، و أن
    تتروى في تحصيل المعلومات .
  • ظلل الأفكار و الجمل الهامة في أي كتاب : فأحيانا قد تجد أختصارا لمعلومة أو نصيحة في غاية الأهمية مجمعة في عبارة واحدة ، حينها عليك أن تقوم بتظليلها لتتمكن من العودة إلى الموضوع مرة ثانية بسهولة عند الحاجة إليه .
  • المراجعة : ليس هناك فائدة من تظليل المعلومات الهامة إن لم تكن ستقوم بتفقدها و مراجعتها من حين لآخر ، فمراجعة هذه المعلومات بشكل دوري سيجعلها حاضرة في ذهنك فور احتياجك إليها .
  • تدوين الملاحظات : تدوين ملاحظاتك و أفكارك و ما أستوعبته من قائتك للكتاب هو أمر هام عند العودة للكتاب لمراجعته بشكل سريع .
  • التكرار: الكتب المفيدة لا يمكن قرائتها مرة و احدة ، هناك ملايين الكتب في العالم حاليا ، و لكن الكتب الجيدة نادرة للغاية ، فأحيانا قد تجد كتابا يتحدث عن مشكلة تمر بها كثيرا في حياتك فقد تحتاج لقرائته عدة مرات ، أو قد يكون الكتاب غنيا بالمعلومات لدرجة أنك قد لا تستوعبها كلها من المرة الأولى .
  • إفادة الغير: هناك مقولة تقول ” أفضل طريقة حتى تتعلم شيئا ما هو أن تعلمه لغيرك ” ، إن قرأت كتابا شيقا و لديك صديق يشارك نفس الأهتمام بموضوع الكتاب فيمكنك أن تشرح موجز محتوى الكتاب له ، فهذه الطريقة تجعل دماغك يعمل بطريقة أفضل لترتيب المعلومات و التركيز فيها.

اقرأ ايضاً:

بحث عن القرآن الكريم , ملف شامل حول نزوله وجمعه وفضله

خمس كتب قد تغير حياتك

1- أب غني أب فقير (Rich dad poor dad)

يعد من أشهر الكتب التي تساعد في إدارة الماليات الشخصية . نحن نمضي أعواما في التعلم في المدرسة و الجامعة كي نعمل في المستقبل و نصبح أشخاصا فاعلين في المجتمع ، ولكن لا نتعلم كيف ندير أموالنا التي نتقاضاها ، لذلك فقراءة هذا الكتاب يعد إضافة قيمة لمفاهيمك عن المال .

2- الماجريات

تمر علينا الكثير من المعلومات و الأخبار في اليوم الواحد خلال تصفحنا لمواقع التواصل الأجتماعي ، و هذه المعلومات لا يكون تأثيرها إيجابيا علينا دائما ، بل كثرة متابعة الأخبار السيئة و الكوارث قد تؤثر على صحتنا النفسية و قدرتنا على الإنتاج في حياتنا و عملنا و الذي يعد أكثر أهمية .فأستثمار هذا الوقت و هذه الطاقة الذهنية فيما سيفيدك في حياتك المستقبلية سيعطيك الكثير من الأمتيازات في حياتك .

3- العادات الذرية (Atomic Habits)

هو كتاب عن تغيير العادات و السلوكيات.حيث ان حياتنا مليئة بالعادات السيئة التي لا نتمكن من الأنقطاع عنها ، و نتمنى استبدالها بعادات أكثر إيجابية و إفادة لحياتنا . الدافعية فقط ليست كافية للتخلي عن عادات سيئة أو تكوين غيرها .هذا الكتاب يساعدك على أستيعاب أن تغييرات بسيطة متتالية و مستمرة خلال مدة زمنية طويلة سيكون لها تأثيرا عظيما في حياتك أكثر مما تتصور .

4- نادي الـ 5 صباحا (The 5 am club)

كثيرا ما نحاول الألتزام بجداول زمنية تبدأ من الصباح الباكر ، و لكن قد يكون هذا الأمر صعبا بالنسبة لبعض الناس ، لذلك يساعدك عذل الكتاب على أن تصبح شخصا نهاريا ، و أن تلتزم لأستيقاظ باكرا . يوضح هذا الكتاب علميا مدى أهمية الأستيقاظ باكرا بالنسبة لأدمغتنا ، حيث يساعد عقولنا على التفكير بصورة أوضح و يساعدنا على ترتيب المهام و إنجازها بشكل أفضل .

5- غير حياتك في 7 أيام

يساعدك هذا الكتاب “Change your life in 7 days” على تنمية ذاتك و التركيز على مهاراتك بشكل أعمق ، فأحيانا تكون لدينا الرغبة في تحقيق الإنجازات و لدينا الأفكار ، ولكن ليس لدينا العزيمة الكافية ، أو لسنا واثقين في أنفسنا أو مهاراتنا بشكل يسمح لنا في البدء ، لذلك فقراءة هذا الكتاب يعطي الدفعة المثالية للبدء في تحقيق أهدافك و السعي و راء شغفك .

الخاتمة

نختتم بمقولة الكاتب رالف والدو إمرسون : الكتب هي الآثار الأكثر بقاء على الزمن ،فالكتب تمكننا من التعلم ممن سبقونا بخطأهم و صوابهم ، فنرى التاريخ و بأعينهم و نتحسس المشاعر المختلفة من العالم عن طريق كتابتهم .

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.