موضوع بحث عن الغابات,اهميتها وإزالتها

تعتبر الغابات هي إحدى مظاهر الطبيعة المهمة، ومن الواضح أن صحة الغابات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بصحة الإنسان وكوكبنا ، لذلك من الضروري دراسة الأسباب العديدة التي تجعلنا نحافظ عليها. تنتشر الغابات على مساحات شاسعة حول العالم، ومنها ما يوجد ضمن المناطق الجبلية والمُرتفعات، ومنها ما يمتد على مساحات مُنبسطة وسهلية.وللغابات فوائد عديدة أهمها حماية التربة من الانجراف، والتعرية، واحتواء الغطاء النباتي وتنميته، سواء الأشجار، أم النباتات والحشائش التي تعمل علي تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري.وعلى الرغم من هذه الفوائد العديدة للغابات إلا أنه يتم في بعض الأحيان إزالتها والتخلص منها،مما يؤدي الى اضرار جسيمة بالنسبة للبيئة والحياة في العموم.

مفهوم الغابات

تعرف الغابات بإنها منظومة حيوية تحتوي على الكثير من الأشجار العالية والكثيفة، حيث عرّفت منظمة الأغذية والزراعة الغابات، بأنها أراضي ذات غطاء شجري تزيد مساحتها عن 10%، وتعد الغابات نظامًا إيكولوجيًا شديد التعقد له علاقات متبادلة مع الكائنات الحية والكائنات غير الحية، حيث تعتبر الحيوانات والنباتات هي الجزء الحي، وتعتبر التربة والصخور والماء هي الجزء غير الحي.

وتضم الغابات حوالي ثلثي الأراضي في العالم وتتطور عن طريق متوسط درجة الحرارة، إذا كان أكثر من 10 درجات مئوية في الشهور الدافئة وهطول الأمطار السنوي يزيد عن 200 ملم سنويًا. تتواجد الغابات في المناطق الجافة والرطبة أوقارسة البرودة وحتى المناخات شديدة الحرارة.

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث شامل عن تلوث التربة,الأسباب ودور المجتمع في الحفاظ عليها

انواع الغابات وأماكن توزيعها في العالم

1- الغابات الاستوائية

للغابات الاستوائية أهمية خاصة تتمثل في الاسباب الاتية:

  • كونها غنية بالتنوع البيولوجي مثل: الحشرات والنباتات المزهرة، حيث تشكل نسبة 50% إلى 80% من الأنواع النباتية والحيوانية في العالم.
  • تتميز الغابات الاستوائية بدرجات الحرارة المرتفعة، والأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى اثني عشر ساعة من الضوء يوميًا، مما يزيد من معدل نمو العديد من النباتات المختلفة.
  • يمكن أن يحتوي الكيلومتر المربع الواحد على ما يصل إلى 100 نوع مختلف من الأشجار. حيث تنمو الأشجار عريضة الأوراق والطحالب والسراخس والنخيل وبساتين الفاكهة في الغابات الإستوائية.
  • تنمو الأشجار معًا بكثافة شديدة وتحجب الفروع والأوراق معظم الضوء من الاختراق إلى الطبقة السفلى.
  • نستطيع العثور على العديد من الحيوانات التي تكيفت مع الحياة في الأشجار، كالقرود والثعابين والضفادع والسحالي والثدييات الصغيرة.

انواع الغابات الاستوائية:

  • الغابات الاستوائية دائمة الخضرة أو الغابات المطيرة :تعتبر الغطاء النباتي الطبيعي لمنطقة خطوط العرض المنخفضة عالية هطول الأمطار، حيث يحدث هذا الغطاء بين 10 درجات شمالًا و جنوبًا من خط الاستواء، عندما يكون هطول الأمطار السنوي مرتفعًا جدًا، وغطت الغابات المطيرة الاستوائية نصف الغطاء الحرجي في العالم في عام 1990م، تتواجد هذه الغابات في الآتي: حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية أفريقيا الاستوائية أسيا جنوب شرق أسيا.
  • الغابات الاستوائية النفيضة (شبه دائمة الخضرة) توجد هذه الغابات في الآتية: الهند وميانمار (بورما) وإندونيسيا وتايلاند ولاوس وكمبوديا وجنوب الصين والفلبين. شمال أستراليا. هوامش الغابات الاستوائية المطيرة في أفريقيا. وسط أمريكا الجنوبية.
  • غابات البحر الأبيض المتوسط: توجد في مناخ البحر الأبيض المتوسط شمال وجنوب خط الاستواء وتتواجد في هذه المناطق الآتية: المناطق المتاخمة لساحل البحر الأبيض المتوسط، الممتدة من الشرق إلى الغرب على مسافة 2500 كيلومتر تغطي دولًا مثل: البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألبانيا. كاليفورنيا في أمريكا الشمالية. وسط شيلي بأمريكا الجنوبية. جنوب شرق وجنوب أستراليا. منطقة كيب بجنوب أفريقيا.

2- الغابات الشمالية

تعرف أيضا باسم التايغا وتوجد جنوب التندرا وتمتد عبر مساحات واسعة من أوراسيا وأمريكا الشمالية حيث تغطي 11% من اليابسة على الأرض وتمثل عدد قليل نسبيًا من الأشجار، حيث تهيمن أشجار الصنوبر على الغابة. تعتبر الغابات الشمالية ملجأ للثدييات الكبيرة مثل: الدببة والموظ، والثدييات الصغيرة مثل: الأرانب والقوارض. ونظرا لتلك الاسباب السابقة تعتبر الغابات الشمالية مصدرًا للمواد القيمة مثل الفراء حيث تمت تجارة الفراء في القرن السابع العشر وما زالت مستمرة إلى الآن. كما وتعتبر الغابات الشمالية غنية بالخامات المعدنية كالحديد والنفط والغاز الطبيعي، وغنية بالأخشاب الصناعية وألياف الخشب.

إقرأ ايضاً:

قد تفيدك قراءة هذه المقالات:

ما هي أهمية البيئة؟

3- غابات معتدلة

تتميز هذه الغابات بأنها نفضية ذات أشجار خشب طويلة عريضة الأوراق، وتمر هذه الغابات بالأربع مواسم وتتواجد في أوراسيا واليابان وأنحاء أمريكا الشمالية، وتعتبر موطنًا للثدييات الصغيرة مثل: السناجب والغزلان والذئب والعديد من الطيور، كما تتأثر هذه الغابات بالنشاط البشري نظرًا لقربها من المناطق السكانية حيث تعرضت للرعي والزراعة وتم استخدام أخشابها للأثاث. هذه الغابات يكثرفيها سقوط الامطار على مدار العام وتكون درجة الحرارة الدنيا فيها فوق 10 درجات مئوية وتعتبر غابات ذات أوراق عريضة متساقطة وتوجد في الآتي: جنوب الصين. جنوب اليابان. جنوب أفريقيا. جنوب شرق أستراليا. جنوب البرازيل. هناك نوعان من هذه الغابات:

  1. غابة صنوبرية وهي تشكل 35% من اجمالي الغابات العالمية وتمتد في اوروبا واسيا وامريكا الشمالية من نصف الكرة الشمالي وتمتد في نصف الكرة الجنوبي في الارجنتين وتشيلي وغيرها من المناطق.
  2. والنوع الثاني هو غابة دافئة عريضة الاوراق توجد هذه الغابة في المنطقة الدافئة حيث تظل درجة الحرارة اعلى من 6 درجات مئوية وتتميز هذه الغابات بتساقط الاوراق في فصل الربيع وتتواجد في غرب الصين واليابان وغيرها من المناطق.

أهمية الغابات

تجسد الغابات منشأ لازم وغني للهواء الذي نتفسه لحدوث الاشجار فيها ولها العديد من الفوائد وهي:

  • تغطي الغابات ثلث سطح الأرض على الأرض وتوفر فوائد بيئية مختلفة ، بما في ذلك دورها الأساسي في الحفاظ على توازن الدورة الهيدرولوجية ، والمساهمة في تنظيم المناخ ، والحفاظ على التنوع البيولوجي.
  • موارد الغابات يمكن أن تسهم في النمو الاقتصادي للدولة وأن الحفاظ على الغطاء الحرجي أمر ضروري لمختلف الأنشطة الزراعية والمتعلقة بالغابات.
  • توفر الغابات أكثر من 86 مليون وظيفة خضراء مع دعم سبل عيش العديد من الناس.
  • توفر الأشجار في الغابات عملية عالية الكفاءة لاحتجاز الكربون من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي ، وتحويله إلى الأكسجين الذي نحتاجه جميعًا للعيش.
  • تغطي الغابات أكثر من 80% من التنوع البيولوجي في الكوكب من نباتات وحيوانات وتربة وغيرها وتحتسب أصل رزق لأكثر من 60% من القاطنين الأصليين. خلق التأثير المتزايد لإزالة الغابات تحديات كبيرة أمام الحفاظ على التنوع البيولوجي.
  • تشير الأبحاث إلى أن الغابات يمكن أن يكون لها إمكانيات هائلة لتحسين الظروف الصحية الجسدية والعقلية للإنسان ، مما يوفر للجميع فوائد صحية ، بما في ذلك الهواء النقي والأطعمة المغذية والمياه النظيفة ومساحة للترفيه.
  • توفر الغابات أيضًا احتياطيًا غنيًا من المركبات التي يمكن استخدامها في المستحضرات الصيدلانية والمغذيات.

تدمير الغابات

هناك عدة أسباب لفقدان وتدمير الغابات،منها:

  • التوسع الحضري، تتطور المنشأت.
  • التوسع الزراعي واستصلاح الاراضي.
  • الزحف العمراني.
  • القطع الجار للاشجار.
  • فقدان مساحات كبيرة من الغابات بسبب الحرائق الطبيعية او الحرائق التي يتسبب بها البشر.

أسباب إزالة الغابات

تتم إزالة الغابات لصالح الإنسان ونشاطاته المتنوعة على وجه الأرض، وفيما يأتي نستعرض أبرز تلك النشاطات:

  • نستمد من الغابات الأخشاب لاستخدامها كحطب للتدفئة في مواسم البرد والمطر، واستخدامها في الصناعات الخشبية المُتعددة؛ كالأثاث، وصناعة الأبواب، والقوارب الصغيرة وغيرها.
  • تحويلها إلى أراضٍ زراعية يمكن الاستفادة منها تجارياً.
  • بسبب ظاهرة تكدس السكان تلجأ الحكومة الي ازالة الغابات بحيث يتم توفير أماكن سكنية تُقام على مساحات الغابات.
  • تحويل أراضي الغابات إلى مراعي للماشية.
  • عدم الوعي الكافي الأهمية البيئية للغابات.
  • إقامة المشاريع الصناعية من أجل تطوير الخدمات والمنشأت.
  • إنشاء الطرق.
  • تعرُّض أجزاء واسعة من الغابات لكارثة طبيعية كالحرائق؛ حيثُ يتم إزالتها لإعادة تأهليها مرة أُخرى.

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث شامل عن تلوث المياه

الخاتمة

يمكننا المحافظة على الغابات في حمايتها من التقطيع ومن الرعي الجائر، كذلك يجب نشر الوعي البيئي بين مختلف أفراد المجتمع عن أهميتها وطرق حمايتها والمحافظة عليها، بالإضافة إلى التنبيه عن كيفية منع الحرائق ومنع إشعال النيران داخلها كي لا يتسبب ذلك في إشعال الحرائق في الغابات، وكيفية التصرف في مثل هذه الحالات.

اترك تعليقا