موضوع بحث شامل عن الديناصورات،بدايتها وانواعها وانقراضها

معلومات هامة عن الديناصورات

كان من المهم جداً انشاء بحث كاملاً عن الديناصورات ،تلك المخلوقات الضخمة العجيبة التي احتلت الأرض براً وهواءً وماءً منذ ملايين السنين (265 مليون سنة).بقدر ما وصلنا اليه من معلومات حول الديناصورات في وقتنا الحالي (2022)،بمعرفتنا لعلم الحفريات ، وعلم العصور الجيولوجية الماضية (مثل العصر الترياسي ، الجوراسي ، الطباشيري).إلا اننا لم نتوصل الى اجابات كاملة حول تلك الحيوانات.نحن نهتم بشدة بحفريات الديناصورات ،ونقوم بدراستها لمعرفة الكثير عنها ،حيث يتعامل الباحثون مع الحفريات كالعظام المتحجرة  المدفونة منذ ملايين السنين لاستخلاص استنتاجات حول كيفية عيش الديناصورات ، وماذا أكلوا أو حتى كيف ماتوا.كما استخدم العلماء تلك العظام المتفرقة في اعادة بناء هيكل متكامل للديناصور ،الى ان تم اكتشاف أول هيكل عظمي كامل للديناصور في أمريكا الشمالية عام 1858.

مقدمة بحث عن الديناصورات

عندما نكتب بحث عن الديناصورات يجب اولاً ان نعرف مصطلح تلك الكلمة “ديناصور” هي كلمة تأتي من اليونانية وتعني “السحلية الرهيبة”.حيث صنف العلماء هذه المخلوقات العجيبة الى فئة الزواحف ، مثل السلاحف والتماسيح والسحالي لشدة تشابهها.وبالرغم من ذلك اختلف اخرون وصنفوها على انها من الطيور ووصفوها بأن لها ريشاً،بجانب انها ذات رجلين و تبيض وهذه الصفات اقرب للطيور.تنقسم الديناصورات إلى آكلات أعشاب (أكلة نبات) وآكلات آكلة اللحوم.كما أتوا بجميع الأشكال والأحجام ، بقدمين وأربع أرجل.هناك الكثير من الأنواع ،والتي لا نعرف عنها اي شئ حتى الأن.لكن غالباً ما يتم اكتشاف حوالي 30 نوع جديدة كل عام.

نبذه مختصرة عن حيوانات الديناصور

كانت الديناصورات حيوانات ضخمة جداً يصل طولها في بعض الأنواع الى 40 متراً ووزنه قد يصل الى مئات الأطنان .تلك الحيوانات المخيفة الضخمة حكمت الأرض منذ زمن بعيد منذ حوالي 265 مليون سنة ،وعاشت حوالي 200 مليون سنه بعدها وانقرضت في وقت واحد منذ 65 مليون سنة تقريباً ، تمامًا مثل العديد من أنواع الحيوانات  الأخرى ،والذي يعتقد ان هذا الإنقراض بسبب كوارث الطبيعة ،سواء كانت زلازل عنيفة ،او نيازك،او انفجار براكين ضخمة ،ادت الى موت الحياة على الأرض ولم ينجو منها سوى القليل جداً من الحيوانات التي بقيت لنا حتى الأن.

بحث كامل عن أنواع الديناصورات

بحث كامل عن أنواع الديناصورات

تم اكتشاف وتسمية حوالي 300 جنس وما يقرب من 700 نوع من الديناصورات عن طريق ما تم اكتشافه من الحفريات. ومع ذلك ، نظرًا لأن السجل الأحفوري غير مكتمل ، بمعنى أن العلماء لم يكتشفوا بعد حفريات لأنواع أخرى من الديناصورات التي كانت موجودة بلا شك ، فإن هذه الأرقام لا تعكس التنوع الحقيقي للديناصورات المنقرضة. وهذه اشهر الانواع المعروفة منهم:

  1. الديناصور ريكس: هو الديناصور الأشهر ،والذي يلقب بملك الديناصورات.يتميز بجسم ضخم وأسنان حادة وفكين قويين للغاية،ويتحرك على رجلين طويلين ولديه اذرع صغيرين جداً ضعيفين يقتربان من العنق.
  2. ترايسيراتوبس(Triceratops):هو احد اشهر أنواع الديناصورات المعروفة ،وهي صغيرة الحجم مقارنة بالنوع السابق حيث يصل طوله حوالى 10 اقدام للبالغ منه لكنه ممتلئ في الجسم ،فيصل وزنه الى 12 طن.ويتميز بثلاثة قرون في رأسه ،مع كشكش ضخم دائري او نصف دائري في مؤخرة رأسه.
  3. فيلوسيرابتور(Velociraptor): هو احد اشهر الديناصورات آكلة اللحوم المزعجة الذكية ،فهي صغيرة الحجم خفيفة وبالتالي تتميز بسرعتها الهائله ،لديها أسنانًا حادة ومخالب طويلة،وهي صفات رائعة لصيد الفريسة بسهولة،مما يجعلها مزعجة بالنسبة لأنواع الديناصورات الاخرى.
  4. براكيوصوروس(Brachiosaurus): هو أكبر أنواع الديناصورات التي كانت موجودة على الأرض ،يشبه الزرافة في شكله ،لكن كان يبلغ مئات الأمتار والأطنان،وع ذلك كان يأكل العشب ولا يتغذي على اللحوم،وتم تروجه في الافلام على انه حيوان لطيف طيب غير عدائي.
  5. اللوصور(Allosaurus):هو النوع الأكثر شراسة وعدائية ،يتغذي على اللحوم ،ويأكل انواع الديناصورات الأخرى.يشبه الديناصور ريكس كثيراً لكنه اصغر حجما واسرع ،وذات اسنان مسننة اشد فتكاً.
  6. الأركيوبتركس(Archeopteryx):هو نوع مشهور جداً من الديناصورات،تم الاختلاف في نوعها وتصنيفها  من قبل علماء الحفريات،هل هي من الطيور ام من الديناصور؟ بسبب شكلها  والذي كان يشبه الطاؤوس إلى جانب مخالبها المرعبة وأسنانها الحادة.

اصناف الديناصورات:

  • برية:هي انواع الديناصورات التي تعيش في البرية ،سواء كانت تتغذى على العشب أو اللحوم.
  • مائية: هي اصناف محددة جداً من الديناصورات كانت تعيش في البحار ،وتتغذى على الأسماك.تشبه الحيتان ،لكنها اكثر ضخامة وشراسة ،وذات اسنان فتاكة ،حيث تتبع فصيلة الديناصورات وسميت بالبلصورات.(1)The real sea monsters-sciencenewsforstudents.org
  • هوائية:هي فصيلة من الديناصورات الصغيرة التي تمتلك اجنحة ،وقادرة على الطيران بها.
  • ضخمة:هي الديناصورات التي تزن اكثر من 10 اطنان ،وتصل الى المئات.
  • صغيرة:هي الديناصورات صغيرة الحجم السريعة،مثل ديناصور فيلوسيرابتور.
  • عظمية:هي التي تتميز بوجود ألواح عظمية على جلدها ،وعادة ما تكون بطيئة في الحركة بسبب ثقلها.
  • اكلة اللحوم: هي الديناصورات التي تتغذى على اللحوم،وتفترس الديناصورات الأخرى.
  • اكلة العشب: هي الديناصورات العشبية التي تتغذي على اوراق الأشجار.
  • اربعة ارجل: هي الديناصورات التي لديها اربعة ارجل تتحرك بهم،وعادة ما يكون اغلبها من آكلة العشب.
  • ثنائية الارجل:ذات ارجل ثنائية قوية جداً تتحرك بها،مع ذراعين صغيرين للغاية ،يقتربان من العنق.

تاريخ وجود الديناصورات على الارض

تكونت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة، وقد ظهرت الحياة على سطحها في المليار سنة الأخيرة.قدر علماء الأنثروبولوجيا تاريخ نشأة الديناصورات على كوكب الأرض منذ حوالي 265 مليون سنة،وذلك مقدر عن طريق تحليل بقايا الديناصورات التي تم اكتشافها،ومع ذلك هذا ليس الوقت الصحيح لبداية وجود الديناصورات ،حيث ان هناك العديد منها تحللت بقاياها مع مرور الزمن ولم يتبقى منها شيئاً يقوم العلماء دراسته لمعرفة تاريخه الحقيقي.

لم ير البشر ديناصورات حية من قبل.فعمر البشرية على الارض ،لم يتم تحديده تماماً لكنه قد يتراوح من 10 الى 40 ألف سنة ،مع العلم ان هناك حفريات بشرية تعود الى اكثر من ذلك بكثير.(2)من آدم وحتى يومنا هذا-alriyadh.com(3)متى وجد الإنسان على الأرض –اسلام ويب

سميت تلك الحقبة التي عاشت فيها الديناصورات “عصر الديناصورات- العصر الترياسي”،حيث غزت جميع الموائل على الأرض تقريبًا.وكان العصر الطباشيري آخر عصر ديناصور،والذي انتهى قبل 65.5 مليون سنة.

الديناصورات في العالم العربي

عاشت الديناصورات في جميع بقع الارض ،كما عاشت في منطقة الشرق الأوسط كما تعرف حالياً.حيث وجد العلماء العديد من الحفريات في شمال أفريقيا، وبالتحديد مصر والمغرب.وتشتهر مصر بالمنطقة الأكثر ثراءً في منطقة الشرق الأوسط بوجود حفريات الديناصورات والحيتان المنقرضة.فتم اكتشاف الديناصور المصري ” إيدجيبتوصور”،وديناصور الواحات البحرية بحريّاصور الذي عثر عليه في التكوينات الصخرية للواحات البحرية بمصر، وهو أحد أضخم الثيروبودات على الأطلاق.تشمل المواقع العربية الأخرى التي عُثر فيها على بقايا ديناصورات: لبنان واليمن وفلسطين والمغرب والسعودية مؤخراً.بينما يظل اعظم اكتشاف سواء في مصر أو كامل العالم العربي،كان في مصر والمغرب لجنس من الديناصورات من أضخم آكلات اللحوم المكتشفة حتى الآن، السبينوصور المصري (Spinosaurus aegyptiacus)، والسبينوصور المغربي (Spinosaurus maroccanus) .

اساطير عن عالم الديناصورات

الديناصورات مع البشر

لطالما كان عالم الديناصورات مليئاً بالغموض والإثارة ،فلم يعرف عنه الكثير سوى في المائة عام الماضية مع تطور العلم والتكنولوجيا.بينما في الماضي ظهرت العديد من الأساطير حول الكائنات الأضخم على الكوكب بمجرد انهم اكتشفو احدى عظامه،حيث زعم بعضهم انهم من البشر العمالة ،وأخرون قالو انهم سحالي متوحشة ضخمة.

كما انه في زمن ليس بالبعيد كنا نعتقد ان البشر قد عايشو الديناصورات،وعلى اسمه انهم كانو جميعاً عمالقة بشكل لا يوصف،كما انهم يأكلون اولادهم اذا جاعو وكان ذلك سبباً في انقراضهم.لكن بالطبع جاء العلم لينفي جميع تلك الخرافات ،ويثبت الحقائق المثبتة علمياً بالدراسات والبيانات التحليلية.

وتظل الأسطورة الأشهر في عقولنا ،كعرف ان العلماء قد اكتشفو مكاناً تحت الأرض يعيش فيه الديناصورات ،وانها ما زالت على قيد الحياة.أو ان العلماء وجدو ديناصوراً متجمداً حياً وقامو بإستنساخه.لكن هذا بالطبع خرافة ليست صحيحة.

شكل الديناصور الحقيقي

كانت المحاولات الأولى التي قام بها البشر لتخيل شكل الحيوانات التي تركت حفريات أو آثار أقدام كالديناصورات في عصور ما قبل التاريخ ،جعلت منها العديد من الأساطير القديمة. فظهرت التنينات في النصوص الصينية منذ 1100 قبل الميلاد ، وربما تأثرت بعظام الديناصورات. وبالمثل الوحوش التي تجمع بين النسر والأسد ، معروفة من اليونان القديمة منذ 700 قبل الميلاد. قد يكون مصدر الإلهام من حفريات الديناصورات ذات المنقار Protoceratops ، والتي لا تزال بقاياها موجودة في صحاري آسيا الوسطى حتى اليوم.(4)How do we know the shape of dinosaurs?-sciencefocus.com

لكن في ما يقرب من قرنين من الزمان منذ ذلك الحين ، تعلم العلماء الكثير عن الديناصورات،وبمساعدة تقنيات البحث المبتكرة،التي تسمح للباحثين فعليًا بفصل الصخور عن العظام ورؤية أصغر الملامح الخفية للحفريات،من ألوان بيض الديناصورات وريشها إلى أشكال أدمغتها،عن طريق الماسحات الطبية ومسرعات الجسيمات والتحليلات الكيميائية .(5)Prehistoric Codes Get a Fresh Reboot-nationalgeographic.comاستطاع العلماء فعلياً من رسم اشكال حقيقية للديناصورات قد تكون اقرب من الواقع بنسب 84% .بوجود هذه الأدوات في متناول اليد ، لا يقوم العلماء اليوم فقط بإصلاح مفاهيم الثقافة الشعبية لدينا حول الديناصورات ،بل أنهم يعيدون الحياة إلى هذه المخلوقات الرائعة. وبالطبع كان هناك اختلاف في الأشكال حسب نوع الديناصور الذي تم اكتشاف حفرياتها،لكن في العموم يعد شكل الديناصور الأقرب للحقيقة هو ما تم تصويره في بعض الأفلام السينمائية.

مؤخراً تم اثبات معلومات اخرى حول مظهر الديناصورات،حيث وجد بعض العلماء ان بعض الديناصورات كانت تحتوي على الريش بشكل اساسي على جلدها.وذكر اخرون ان لونهم كان يتدرج تحت اللون الأخضر،لكن ننتظر المزيد من الحقائق والإثباتات حول تلك المعلومات.(6)Les vraies couleurs des dinosaures-pourlascience.fr

اين توجد حديقة الديناصورات؟

اين توجد حديقة الديناصورات؟

تمتلك الولايات المتحدة اكبر واشهر الحدائق لعالم الديناصور ،مثل مدينة King Island التي تعد أكبر حديقة ديناصورات متحركة في العالم. كما تعد مدينة الملاهي Cedar Point في نيويورك واحدة من أشهر المتنزهات الترفيهية ذات الطابع الديناصورات في العالم. متحرك بالحجم الطبيعي ديناصور .وتوجد ايضاً حديقة عالم الديناصورات “Dinosaur World” في  فلوريدا وتكساس.حيث يمكنك مشاهدة أحدث تماثيل الديناصورات والتعرف على علم الحفريات والجيولوجيا أيضًا.

كما تعد لندن واستراليا وألمانيا في المراتب التالية بعد الولايات المتحدة في حدائق الديناصورات،فألمانيا لديها ابرز حديقة لعالم الديناصورات مبنية حول مسارات ديناصورات حقيقية وتضم أكثر من 220 ديناصور بالحجم الطبيعي.كما يوجد بها أكبر نموذج ديناصور في العالم ، وهو نموذج Seismosaurus الذي يبلغ ارتفاعه 148 قدمًا.يمكنك قراءة قوائم حدائق الديناصورات من خلال صفحة ويكيبيديا من هنا.

وللإسف لم تهتم بلادنا العربية بإنشاء حدائق عن عالم الديناصورات بنفس جودة الحدائق الأوروبية ،فلم يُعرف منها سوى حديقة الديناصورات في دبي الواقعة في منتزه زعبيل التي تعرض  أكثر من 100 ديناصور متحرك.وتعد حديقة الديناصورات في طهران أول حديقة في الشرق الأوسط للديناصورات المتحركة يتم إنشائها في إيران،وهي مصممة بواسطة اجهزة استشعار حسية، تتفاعل مع الزائرين عند اقترابهم منها.كما يوجد ايضاً متحف ترفيهي وتعليمي عن عالم الديناصورات ونشأتها في بيروت بحديقة دينو سيتي.

بحث عن امكانية استنساخ الديناصورات

نحن نعيش في عصر التطور حيث كل شئ كان خيالي بات حقيقاً،واصبحت افلام الخيال العلمي اقرب للحقيقة .ويظل السؤال الأشهر لمحبي علم الحفريات ،هل من الممكن استنساخ الديناصور أو الماموث؟.(7)«Jurassic World»: Pourra-t-on un jour cloner des dinosaures?-20minutes.frفي الحقيقة انتشر هذا السؤال ويرييد الجميع البحث عن اجابة مقنعة له ،خاصة بعد نجاح سلاسل افلام Jurassic World،لكن للإجابة على سؤالة استنساخ الديناصور ،يجب اولاً ان تفهم كيفية الإستنساخ .

انقرضت الديناصورات منذ 65 مليون سنة. ولإحيائهم ، ظل الأمل يركز منذ فترة طويلة على عينات الحمض النووي.يتطلب الاستنساخ الحقيقي خلية حية سليمة،وحيوان مضيف من نفس النوع.(8)Is it possible to clone a dinosaur?-livescience.comلذلك فهو مستحيل علميًا. وعليه لن نتمكن أبدًا من استنساخ الديناصورات لأننا لن نجد أبدًا آثارًا للحمض النووي للديناصورات،حيث ان الحمض النووي له عمر أقصر.يرى بعض الباحثون ان استنساخ الديناصورات قد يكون ممكنا اذا تم العثور على ديناصور متجمد يحتفظ بحمضه النووي،والذي يمكن استخدام نوعاً ما من الطيور المشابهة كالنعام لإستنساخ الديناصور في بيضه ،لإنتاج نوعاً ما يشبه الديناصور قد يسمى بالديناصور النعامي.(9)Peut-on ressusciter les dinosaures comme dans Jurassic Park ?-futura-sciences.com(10)Could scientists bring dinosaurs back to life?-nhm.ac.uk

حتى لو تخيلت التغلب على كل هذه العقبات ، لست متأكدًا من قدرة الديناصور على البقاء في عالمنا الحالي،فهل سيتكيف مع المناخ والتلوث؟.باختصار ، يبدو أن إحياء ديناصور يومًا ما ، كما كان موجودًا قبل 66 مليون عام ، بعيد الاحتمال للغاية.

اخطر أنواع الديناصورات

اخطر أنواع الديناصورات

هناك انواع محددة من الديناصورات تم تسجيلها على انها الأكثر فتكاً في تاريخ الحياة على كوكب الأرض.لم يتم قياس ذلك على الحجم فقط بل هناك مقاييس اخرى كعدائيته وقوة الفك والأسنان،وسرعته وذكائه في الحصول على فرائسه.ومن اخطر انواع الديناصورات المشهورة على الإطلاق:

  • سبينوصور:أظهرت الأبحاث الحديثة أن Spinosaurus aegyptiacus هو على الأرجح أكبر أنواع الديناصورات آكلة اللحوم التي عاشت على الإطلاق.حيث يبلغ طولها أكثر من 50 قدمًهو أحد الديناصورات القليلة المعروفة بقدرتها على السباحة.
  • الديناصور ريكس:هو أحد أكثر الديناصورات رعباً وفتكًا مما حوله بقوة عضّة تبلغ ثلاثة أضعاف قوة لدغة سمكة قرش بيضاء كبيرة – مما يجعله أقوى عضّة من أي حيوان بري عاش على الإطلاق.(11)Deadliest Dinosaurs of the Mesozoic Era-thoughtco.com
  • يوتارابتور:هو ديناصور صياد ذو حجم بشري شديد الذكاء وله جلد متقشر ومخالب قدم تشبه المنجل. اعتمد بشكل كبير على فكيه الضخمين لقتل فريسته.
  • أنكيلوسورس: ديناصور Ankylosaurus هو ديناصور مدرع من آكلي اللحوم ،يصعب مهاجمته او قتاله.حيث لديه جلد مدرع بألواح عظمية قوية تمتد إلى ساقيه وذيله،حتى أنها كانت ترتدي خوذة زائفة من الألواح والأبواق ، تحمي رأسها وعينيها.وله طرف مدبب يشبه المطرقة في نهاية ذيله يستخدمه في القتال.كان هذا الذيل قويا لدرجة انه يكفي لكسر أرجل ديناصور ريكس عند مهاجمته.

تكاثر الديناصورات

قد علمنا ان الديناصورات ليست من الثديات ،تم تصنيفها على انها نوع من السحالي أو الطيور ،بسبب تشابه الصفات بينها.بعد تزاوج الديناصور الذكر بالأنثى للحظات قدرت بأنها قصيرة جداً ،تضع الأنثى البيض الكبير ثم يفقس البيض والذي لم يُعرف عن مدته الكثير،ليخرج صغار الديناصور القادرة على البقاء بمفردها بعد الفقس ليعيش حياته دون رضاعة من الأم.(12)Dinosaur Eggs –amnh.org

اين كانت تعيش الديناصورات

لقد سكنوا جميع أنحاء الكوكب. ولكن عندما كانت الديناصورات على قيد الحياة ، بدت الأرض مختلفة تمامًا عما هي عليه اليوم. فالقارات أوروبا وأمريكا وآسيا وأفريقيا وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية كانت قطعة مترابطة واحدة،تسمى هذه القارة العملاقة بانجيا.تفككت بانجيا وشقت القارات ببطء منذ حوالي 165 مليون سنة.وانتشرت الديناصورات في جميع بقع الأرض حيث وجود غذاء ومناخ مناسب لحياتها.(13)Where did dinosaurs live?-usgs.gov

اهمية دراسة حفريات الديناصورات

اهمية دراسة حفريات الديناصورات

على الرغم من أن دراسة الديناصورات قد بدأت بالفعل في عام 1842 ، كان من الصعب الحصول على دليل جديد للدراسة حتى أواخر القرن التاسع عشر مع ظهور تقنيات البحث الحديثة.يقوم العلماء في جميع أنحاء العالم اليوم بإجراء أبحاث مكثفة حول الانقراض ، باستخدام أحافير الديناصورات لفهم التنوع البيولوجي للأرض منذ ملايين السنين.وعليه لا يجب ان نقلل من اهمية البحث عن الديناصورات ودراسة حفرياتها ،لفهم الماضي وربطه بالحاضر والمستقبل. كما يوضح السجل الأحفوري للديناصورات والكائنات الحية الأخرى ،اسباب تغير المناخ وفترات الانقراض لمليارات السنين ، وهو منظور يمكن أن يساعدنا على فهم أفضل للتحديات التي نواجهها حاليًا وكيفية التغلب عليها.كمايقدم البحث معلومات مهمة حول كيفية عمل النظم البيئية في ظروف مختلفة،وكيف كانت شكل الأرض منذ ملايين السنين. (14)The study of function and behavior in the fossil record-ncbi.nlm.nih.gov

متى وكيف انقرضت الديناصورات على الارض؟

يتفق معظم العلماء على أن نيزكًا ضخمًا تسبب في انقراض الديناصورات،منذ حوالي 65.5 مليون سنة.حيث ضربت الصخرة التي يبلغ قطرها 15 كيلومترًا ما يعرف الآن بالمكسيك. وكانت النتيجة حدوث زلازل مروعة وموجات مد عاتية وحرائق غابات في جميع أنحاء العالم. أدى الغبار المنفجر إلى جعل السماء مظلمة ، ولم يعد ضوء الشمس يصل إلى الأرض. تلا ذلك شتاء عالمي استمر لسنوات عديدة. هذا هو السبب في موت العديد من النباتات و 70 في المائة من جميع أنواع الحيوانات بما في ذلك الديناصورات.

شاهد ايضاً: بحث علمي شامل عن النيازك

اشهر الأفلام عن الديناصورات

  • العالم الجوراسي 2015 (Jurassic World)
  • العالم الجوراسي الهيمنة 2021 (jurassic world domination)
  • عالم الجوراسي المملكة الساقطة 2018 (Jurassic World: Fallen Kingdom)
  • فيلم ديناصور (dinosaur) الكرتون الشهير للأطفال لعام 2000
  • العالم المفقود: الحديقة الجوراسية 1997 (The Lost World: Jurassic Park)
  • الفيلم الشهير كينغ كونغ 2005 (king kong)
  • حديقة جراسيك 1993 (Jurassic Park)

يمكنك معرفة المزيد عن أفلام الديناصورات ،من خلال قائمة imdb من هنا.

خاتمة بحث عن الديناصورات

قال الخالق سبحانه في كتابه الكريم “قل سيروا في الارض فانظروا كيف بدأ الخلق”،ولذلك فأن هذا البحث عن الديناصورات ،ليس بغرض العلم فقط،بل هو جزءاً من الإيمان بالله تعالى ،وللتمعن في قدرة الخالق عز وجل،ومعرفة كيف سخر لنا الله هذه الارض وما عليها .وعليه برزت اهمية العلم والبحث ،وسبب جعل العلماء ورثة الأنبياء،لأنهم يأتون بالحقائق عن طريق العلم.لذلك يجب ان نشجع ابنائنا على البحث العلمي والتاريخي،وبما ان علم الديناصورات من اجمل العلوم الشيقة والمثيرة ،فمن السهل جداً ان تجذبنا نحوها لغوض افضل المغامرات والتجارب العلمية عن بداية الحياة على الارض.


اسئلة شائعة

من الإعتقادات الشائعة التي كانت في عقولنا منذ ان كنا صغاراً ،هي ان البشر قد عاشو مع الديناصورات لفترة من الزمن.وهذا الإعتقاد خاطئاً تماماً ،حيث عمر البشرية على الارض قد قدر بما لا يزيد عن 40 ألف سنة ،بما ان الديناصورات قد انقرضت منذ أكثر من 65 مليون سنة.وبالرغم من ذلك فأنه من المحتمل ان الإنسان قديماً قد عثر على احدى هياكل الديناصور ،وقام بإنتاج تصوير خاص لصاحب تلك الهياكل،والتي من المحتمل انها ارتبطت بالثقافات القديمة كما ذكرنا في البحث.

نعم الديناصورات حيوانات حقيقية عاشت على الأرض منذ قديم الزمان في زمن يقدر بالملايين.وذلك يدل عليه الحفريات والهياكل التي تم اكتشافها.وبالرغم من ذلك فإن هناك العديد من الأشخاص يشككون في حقيقة تلك الكائنات ،وانها من الأساطير ،لكن هذا يخالف تماماً العلم والدلائل الحقيقية الملموسة.قد يكون من الجائز التشكيك في صفات تلك الحيوانات ،لأننا لم نراها ولم نعايشها ،وان ما وصلنا اليه حالياً كان بواسطة العلم ،والتحليلات.

كانت طبيعة الأرض في عصر الديناصورات مختلفة تماماً عن ما هي عليه الأن،حيث تميز كل شئ على الأرض بالضخامة والخضرة.لذلك قد يكون من المستحيل ان يتمكن الديناصور من العيش حالياً في نفس طبيعتنا.

نعم كان هناك العديد من انواع الديناصورات حكمت الهواء وكانت تسمى التيروصورات،كما ان هناك انواع عاشت في الماء.وجميعاً انقرضو في نفس الوقت تقريباً.

نحن نعلم أن الديناصورات جاءت في جميع الأشكال والأحجام. لكن لا يُعرف سوى القليل جدًا عن أعضائهم التناسلية لأن الأنسجة الرخوة نادرًا ما يتم حفظها في الحفريات. حير الجنس بين الديناصورات العلماء لعقود. كان من الصعب جدًا على الأنواع الكبيرة التزاوج دون وجود قضيب طويل جدًا.لكن تم اعتبار التزاوج بين الديناصورات ،مماثل للطيور .غالباً ما يكون في الذكور قضيب طويل يتم إخفاء في الداخل أثناء حالة الراحة،ومن ثم يتمدد اثناء التزاوج والتي عادة قدرت بوقت قصير جداً مقارنة بأنواع اخرى من الحيوانات.

من المعروف جيداً ان اكبر الديناصورات حجماً ،هي تلك الديناصورات العشبية التي تتغذى على النباتات ،طويلة العنق ،التي تشبه الزرافة .تماماً مثل ما تم تصويره في الأفلام السنمائية ،قد يصل طول الواحد منها الى 80 متر أو أكثر من ذلك بكثير .

تم العثور على بقايا ما يعتقد أنه أكبر ديناصور على الأرض في الأرجنتين في عام 2014. كان الديناصور العملاق نباتيًا ، طوله حوالي 40 مترًا ووزنه 80 طنًا - بحجم منزل من سبعة طوابق ووزن 14 فيلًا.

قد يتسائل البعض عن ما هو اصل الديناصور هل هو طائر ،ام من الزواحف؟ في الحقيقة كانوا أعضاء في فئة فرعية من الزواحف تسمى الأركوصورات "الزواحف الحاكمة"، وهي مجموعة تضم أيضًا الطيور والتماسيح.

من اكثر الإعتقادات الشائعة بين الناس،ان البترول ناتج من تحلل الديناصورات،ويتسائلون كيف يمكن ذلك؟ولماذا لم يتحلل اجساد الأموات منذ آلاف السنين؟وكيف يمكن لبعض الحيوانات ،ان تنتج هذه الكمية الهائلة من البترول؟

في الحقيقة الأمر ليس كما تعتقد ،فأن البترول تشكل من بقايا النباتات والحيوانات البحرية التي عاشت منذ ملايين السنين ، حتى قبل الديناصورات.كما ان بعض الدراسات تنفي ما يسمى بنظرية الوقود الأحفوري،ويقولون ان النفط ما هو الى ناتج طبيعي في الكون ليس له علاقة بالحيوانات والنباتات على الأرض.(15)Oil comes from dinosaurs - fact or fiction?-thoughtco.com

لا أحد يعرف متى تم العثور على عظم الديناصور الأول. المرجح أن الشعوب القديمة اكتشفت حفريات عظام الديناصورات من وقت لآخر ، لكن لم يكن لديهم أي فكرة عما عثروا عليه. تشير الكتابات الصينية القديمة منذ أكثر من 2000 عام إلى التنين ، والتي يعتقد العديد من الخبراء اليوم أنها كانت من أحافير الديناصورات.اعتبارًا من ذلك الوقت ، لم يتم اختراع كلمة "ديناصور" بعد ، ولم يتم التعرف على الديناصورات مميزة كمخلوقات كبيرًا عن الزواحف الحديثة. كل ذلك تغير عندما جاء العالم البريطاني ريتشارد أوين.في أواخر عام 1841 أو أوائل عام 1842 ، شاهد أوين المجموعة الأحفورية لـ William Devonshire Saull. كان مفتونًا بقطعة متحجرة من العمود الفقري ، والتي كان يعتقد أنها تنتمي إلى زاحف قديم يشبه الإغوانا التي كانت تسمى "إغوانودون" ثم توالت الدراسات بعدها ليسمى بالديناصور اي سحلية ضخمة،ومع تطور تقنيات البحث صار عندنا معلومات كافية واقعية  عن حياة الديناصورات.

المصادر والمراجع[+]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.