ابحاث

مميزات وعيوب الدراسة اون لاين

مميزات وعيوب الدراسة اون لاين

كجزء من التدابير لاحتواء أي خطر لانتشار COVID-19. ،تم إغلاق جميع المدارس،تم تعويض الدراسة بنمطها التقليدي بنمط الدراسة أون لاين.ولهذا السبب يعد التعليم عن بعد إجراء احترازي مهم لضمان محدودية احتمالات انتقال الفيروس.إنه وقت التعليم المنزلي للعديد من الأطفال. وذلك يعني بأن كل أسرة ينبغي أن يكون لديها إمكانية الوصول إلى الموارد عبر الإنترنت أو دورات الدراسة أون لاين: التدريبات أو” الفصول الافتراضية” عن طريق التداول بالفيديو.في هذه المقالة سوف نقدم تعريف وعيوب ومميزات الدراسة أون لاين  بالمقارنة مع التعليم التقليدي.

تعريف مفهوم الدراسة أون لاين

يشير مفهوم الدراسة أون لاين، المعروف كذلك بلقب التعليم عن بعد و الدراسة عن طريق الإنترنت علاوة عن التعليم الإلكتروني، إلى كيفية التدريس التي تتيح للشخص التعلم بصفة مستقلة نسبيًا،والحد الأدنى من قيد والسفر والوقت، بالإضافة إلى أنه مدعوم من طرف الخبراء عن بعد.علاوة على ذلك، يمكنك الوصول إلى الدراسة أون لاين أينما كنت،عبر حضور مشاركين مختلفين أم لا.وتجدر الإشارة بأنه تم  تطوير الدراسة أون لاين بشكل دائم وفقًا للكثير من الابتكارات التكنولوجية. زيادة على ذلك،هناك مجموعة من الطرق المختلفة للدراسة أون لاين:

  • الدراسة أون لاين بشكل متزامن: يحضر الطلاب مؤتمرات الفيديو في الوقت الفعلي وفقًا لجدول زمني محدد.
  • الدراسة أون لاين بشكل غير متزامن: الفصول الدراسية تجري في وضع عدم الاتصال.حيث يمكن للطلاب الوصول إلى دوراتهم في أي وقت بتنسيقات مختلفة.

كما تشير طريقة التعليم المختلط إلى الاستخدام المشترك للدراسة أون لاين وطريقة التعليم التقليدية،والتي غالبًا ما تسمى وجهاً لوجه.حيث سوف يناوب المتعلم بين الجلسات عبر الإنترنت عن بعد والجلسات وجهًا لوجه مع المدرب.من ناحية أخرى، يشير التدريس وجهًا لوجه إلى طريقة التدريس حيث يكون الأستاذ في الوقت الفعلي وجهاً لوجه مع طلابه.

مميزات الدراسة أون لاين

 فيما يلي نسرد عليكم مميزات الدراسة أون لاين عن طريق الإنترنت:

1- أكثر مرونة 

تتيح لك الدراسة أون لاين عبر الإنترنت وضع الجلسات في المكان الذي تريده في جدولك الزمني. عادة ، أولئك الذين يعملون ويرغبون في أخذ دورات بجانب وظائفهم يجدون صعوبة في إدارة وقتهم. بالتالي تسمح لهم الدورات التدريبية عبر الإنترنت بتحديد الوقت الذي يكونون فيه متاحين للدراسة. كما يمكنهم متابعة دوراتهم وبرامجهم أثناء السفر بالحافلة أو السيارة أو القطار أو الطائرة. لأمر الذي لا يتم الحصول عليه عن طريق التدريس وجهًا لوجه،حيث يتطلب هذا الأخير جدولًا زمنيًا محددًا مسبقًا ومكانًا ثابتًا.بينما تمنحك الدراسة أون لاين عبر الإنترنت الوقت الكافي لإدارة جدواك الزمني والتعلم.

قد يفيدك: كل ما يخص منصة مدرستي للتعليم الإلكتروني بالسعودية

2- مناسب لجميع الإيقاعات

يعمل كل متعلم وفقًا لسرعته الخاصة. في حال كنت أسرع من الآخرين فلا داعي لانتظارهم. والعكس صحيح أيضًا: إذا كنت أبطأ، يمكنك أن تأخذ وقتك دون أن تقف في طريق أي شخص.كما يمكن أيضًا تصميم التدريب وفقًا لمستوى التعلم.

3- سهولة الممارسة

الدراسة أون لاين،على عكس التعليم وجهاً لوجه،تجعل من الممكن توفير التدريب في الزمان والمكان غير المتزامنين.
بالإضافة إلى ذلك ، لم يعد المتعلمون بحاجة إلى السفر إلى المدارس والامتثال للجداول الزمنية. معنى آخر، أصبح بإمكاننا التدرب حيث نريد وفي الوقت الذي نريد. كل ما تحتاجه هو اتصال WI-FI وجهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي.

4- التعلم من المنزل

تتيح الدراسة أون لاين للمتعلمين الذين يرغبون في البقاء في المنزل، لأسباب عائلية على سبيل المثال، استخدام وقت فراغهم لمواصلة التعلم والتطور المهني. كما أنه مع التعلم عن بعد ، ليست هناك حاجة للسفر أو مطالبة المعلم بالحضور إلى منزلك ، ستتمتع الدروس عبر خاصية توفيرها عبر الإنترنت.فضلا عن إمكانية العمل في بيئة مألوفة تسهل عليك العمل. بالإضافة إلى ذلك،من المتوقع توفير الكثير من الوقت.

5- اختيار التخصص الذي ترغب في دراسته

غالبًا ما يتطلب اتباع التخصص الذي ترغب في دراسته الانتقال إلى مدينة أخرى أو بلد آخر. وبالتالي فإن الدراسة أون لاين تجعل التدريب عبر الإنترنت مهمة أسهل بالنسبة للعديد من الطلاب.وجدير بالذكر بأن تصميم التعلم الإلكتروني بشكل جيد،يعتمد بصفة رئيسية على  وسائل الإعلام الممتعة والمتنوعة مثال على ذلك: مقاطع الفيديو،والتنسيقات التفاعلية،والبودكاست ،والمنتديات،والاستبيانات،وغيرها من الوسائل المستخدمة لتوفير بيئة ملائمة لهذا النمط من التعلم.

من ناحية أخرى، يوفر التعلم عبر الإنترنت للمعلمين ملاحظات دقيقة وواضحة حول كيفية تفاعل الطالب مع المواد.فمن خلال نقرة زر واحدة، يمكنهم رؤية مهام طلابهم ومعرفة الصعوبات التي تواجههم.

مساوئ الدراسة أون لاين

بعد سردنا لمختلف مميزات الدراسة أون لاين عن طريق الإنترنت نتطرق فيما يلي إلى مساوئ الدراسة أون لاين وذاك على النحو التالي:

1- تفاعل أقل

يسهل التدريس عبر الإنترنت الوصول عن بُعد إلى الفصل الدراسي، في الوقت الذي يناسب المتعلم. وبالرغم من ذلك، فقد يشعر هذا الأخير بإحساس بالعزلة، بسبب النمط الفردي لهذا النوع من التعلم، والذي يمكن أن يمنحه شعوراً بالوحدة. ولكن مع التقدم المستمر في التكنولوجيا،يمكن للمتعلمين المشاركة بشكل أكثر فاعلية مع المعلمين أو الطلاب الآخرين، باستخدام أدوات مثل مؤتمرات الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي ومنتديات المناقشة.

انظر ايضاً: منصة ادمودو (Edmodo) للتعليم الإلكتروني

2- مشاكل صحية

يقضي المتعلمون الذين يتلقون تدريبًا عبر الإنترنت الكثير من الوقت على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وغيرها من الأجهزة المماثلة؛ مما قد يؤدي إلى إجهاد بصري أو حدوث مواقف سيئة أو مشاكل جسدية أخرى يمكن أن تؤثر على الصحة العامة للمتعلم.

3- التزامات أقل

غالبًا ما يكون أصغر المتعلمين هم من يعانون من مشاكل الانضباط الذاتي. لذلك سيكون لديهم دافع أقل لإكمال تدريبهم عبر الإنترنت ، لأنه لن يكون هناك مدرس من أجل تنبيههم وتحفيزهم على الدراسة.

4- غياب التواصل والتعاون بين الطلاب

 لتقليد الجوانب الاجتماعية للفصل الدراسي التقليدي ، من الأفضل استخدام أدوات مثل لوحات الرسائل ومجموعات Facebook. إنهم يجعلون الطلاب يشعرون وكأنهم لا ينظرون فقط إلى لوحة إعلانات فارغة، بل يتحدثون إلى أناس حقيقيين.
ولكن وبكل تأكيد،هذا لا يحل محل تواجدهم بين أقرانهم في الفصل.حيث أن في الفصل الدراسي التقليدي،يتعلم الطلاب بشكل طبيعي من بعضهم البعض، من خلال حل المسائل والعمل بشكل تعاوني.كما يتم تشجيعهم من قبل مدرس لا يتحدث من خلال مقطع فيديو مسجل مسبقا. وبالتالي لا يزال يتعين على التعلم عبر الإنترنت إيجاد طرق لتقليد الحياة داخل فصل دراسي حقيقي.

وبالتالي نستخلص بأن مميزات الدراسة أون لاين عبر الإنترنت عديدة حيث تتضمن  الكفاءة وإمكانية الوصول والتنوع. بالرغم من ذلك، فإن التعليم عن بعد له عيوب معينة،لا سيما على المستوى التكنولوجي والبشري.ولكن هذا النوع من التعليم يستمر في التطور،من أجل توفير بيئة تعليمية مثالية في معظم المجالات للمتعلمين والمعلمين.

نورا بونعيم حاصلة على الإجازة في العلوم قسم علم المجهريات الدقيقة ،اهتم بكتابة المحتوى الصحي والخاص بالمرأة والطفل،اجد في الكتابة على الانترنت وسيلة لتحويل الأفكار والمشاعر الى حروف وكلمات .كما انها اداة للتعليم ونقل التجارب الى العامة.

السابق
انشاء مكالمة فيديو جماعية عبر واتساب WhatsApp, بالهاتف والكومبيوتر
التالي
أنواع البخور واستخداماته ,افضل 18 نوع

اترك تعليقاً