advertisement

اشهر مدارس فنية صناعية في مصر

advertisement

اولاً تعريف المدارس الفنية الصناعية

advertisement

المدارس الفنية الصناعية هي نوع من المدارس التي تهدف إلى تأهيل الطلاب للعمل في مجالات صناعية مختلفة، مثل الإلكترونيات، والميكانيكا، والتصنيع الغذائي، وغيرها. تقدم هذه المدارس تعليمًا نظريًا وعمليًا يمكن الطلاب من اكتساب المهارات والقدرات اللازمة للانخراط في سوق العمل أو مواصلة التعليم العالي.

المدارس الفنية الصناعية في مصر تتبع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتشمل عدة أنواع، منها:

  • المدارس الثانوية الفنية الصناعية التي تستغرق 3 أو 5 سنوات، وتؤهل الخريجين للحصول على دبلوم فني صناعي.
  • المدارس التكنولوجية التطبيقية التي تستغرق 3 سنوات، وتؤهل الخريجين للحصول على شهادة فنية متخصصة في مجالات حديثة، مثل الميكاترونيات، والتكنولوجيا الحيوية، والفندقة.
  • المدارس الفنية المتميزة التي تستغرق 3 سنوات، وتؤهل الخريجين للحصول على شهادة فنية متخصصة في مجالات ذات طبيعة خاصة، مثل التمريض، والسكة الحديد، والإنتاج الحربي.

advertisement

المدارس الفنية الصناعية في مصر توفر فرصًا كثيرة لطلاب الشهادة الإعدادية للاختيار بينها حسب اهتماماتهم وقدراتهم. كما تساهم في دعم التنمية الصناعية في البلاد وتزويد سوق العمل بكوادر فنية مؤهلة.

advertisement

اشهر المدارس الفنية في مصر

  • مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية هي مدرسة فنية تقع في محافظة المنوفية، وهي نتاج شراكة بين وزارة التربية والتعليم ومجموعة شركات العربي، وتهدف إلى إعداد كوادر فنية مؤهلة في مجالات حديثة مثل الإلكترونيات والتبريد والتكييف والتصنيع الميكانيكي والتركيبات الكهربائية. تستغرق الدراسة في المدرسة 3 سنوات، وتقبل الطلاب من محافظتي القليوبية والمنوفية فقط. توفر المدرسة للطلاب بيئة تعليمية متميزة، ووجبات غذائية، وخدمات صحية، وأنشطة رياضية وثقافية، ومكافآت شهرية، وفرص عمل في شركات العربي، وإمكانية استكمال التعليم في اليابان.
  • مدرسة السكة الحديد والطرق الثانوية هي مدرسة فنية تقع في محافظة الجيزة، وهي تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتهدف إلى إعداد خريجين قادرين على العمل في هيئة السكك الحديدية أو شركات النقل. تستغرق الدراسة في المدرسة 3 سنوات، وتقبل الطلاب من جميع المحافظات. توفر المدرسة للطلاب تعليمًا نظريًا وعمليًا يشمل مجالات مثل صناعة قطارات المترو، وصناعة قطارات المونوريل، وصناعة قطارات التروسكو، وصناعة قطارات التولى، وصناعة قطارات التولى.
  • مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل الثانوية هي مدارس فنية تقع في عدة محافظات، وهي نتاج شراكة بين هيئة بيرسون البريطانية ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتهدف إلى إعداد خريجين قادرين على الحصول على درجة البكالوريوس في مجالات مختلفة مثل التصميم والإنشاءات والإدارة . تستغرق الدراسة في المدرسة 7 سنوات، وتقبل الطلاب من جميع المحافظات. توفر المدرسة للطلاب بيئة تعليمية عالمية، ومناهج متطورة، وأساتذة مؤهلين، وشهادات معتمدة، وفرص تبادل ثقافي، وفرص عمل في الداخل والخارج .
  • مدرسة غبور للتنمية هي مدرسة فنية تقع في محافظة القاهرة، وهي نتاج شراكة بين مؤسسة غبور للتنمية ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتهدف إلى إعداد خريجين قادرين على العمل في مجال صناعة السيارات والمعدات الزراعية. تستغرق الدراسة في المدرسة 3 سنوات، وتقبل الطلاب من جميع المحافظات. توفر المدرسة للطلاب تعليمًا نظريًا وعمليًا يشمل مجالات مثل صناعة قطع غيار السيارات، وصناعة المحركات، وصناعة المضخات، وصناعة الحصادات.
  • مدرسة فايد الثانوية الصناعية بنين هي مدرسة فنية تقع في محافظة إسماعيلية، وهي تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتهدف إلى إعداد خريجين قادرين على العمل في مجال صناعة المواد الغذائية والزراعية. تستغرق الدراسة في المدرسة 3 سنوات، وتقبل الطلاب من جميع المحافظات. توفر المدرسة للطلاب تعليمًا نظريًا وعمليًا يشمل مجالات مثل صناعة الأغذية المجففة،وصناعة الأغذية المحفوظة، وصناعة الأغذية المخللة، وصناعة الأغذية المجمدة، وصناعة الأغذية المطبوخة، وصناعة الأغذية المخبوزة، وصناعة الأغذية المشروبات.
  • مدرسة أبو عطوة الصناعية بنات هي مدرسة فنية تقع في محافظة إسماعيلية، وهي تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتهدف إلى إعداد خريجات قادرات على العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة. تستغرق الدراسة في المدرسة 3 سنوات، وتقبل الطالبات من جميع المحافظات. توفر المدرسة للطالبات تعليمًا نظريًا وعمليًا يشمل مجالات مثل صناعة الملابس الخارجية، وصناعة الملابس الداخلية، وصناعة الملابس الرياضية، وصناعة الملابس التقليدية، وصناعة الملابس التطريز، وصناعة الملابس التزيين.
  • مدرسة إلكترو مصر للتكنولوجيا التطبيقية هي مدرسة فنية تقع في محافظة القاهرة، وهي نتاج شراكة بين شركة إلكترو مصر ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتهدف إلى إعداد خريجين قادرين على العمل في مجال صناعة المحولات والأجهزة الكهربائية. تستغرق الدراسة في المدرسة 3 سنوات، وتقبل الطلاب من جميع المحافظات. توفر المدرسة للطلاب تعليمًا نظريًا وعمليًا يشمل مجالات مثل صناعة المحولات ذات التوتير المختلف.

مدرسة المقاولين العرب الصناعية

advertisement

هي مدرسة فنية تقع في محافظة القاهرة، وهي نتاج شراكة بين شركة المقاولون العرب ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتهدف إلى إعداد خريجين قادرين على العمل في مجال صيانة وإصلاح المعدات الثقيلة. تستغرق الدراسة في المدرسة 3 سنوات، وتقبل الطلاب من جميع المحافظات. توفر المدرسة للطلاب تعليمًا نظريًا وعمليًا يشمل مجالات مثل صناعة المحولات ذات التوتير المختلف، وصناعة أجهزة التحكم، وصناعة أجهزة القياس، وصناعة أجهزة الحماية. تمنح المدرسة الطلاب الناجحون في نهاية الصف الثالث شهادة دبلوم المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج.

مدرسة المقاولون العرب توفر لطلابها بيئة تعليمية متميزة، وتجهزهم بأحدث الوسائل التعليمية، والتي تشمل ورش عمل ، ومعمل PLC، فضلا عن معامل الكمبيوتر و قاعات للرسم. كما توفر لهم دورات عملية داخل معامل وورش الشركه وخارجها.كما تساهم في توفير العمالة المدربة للشركة والدولة، وتقليل البطالة من خلال هذا النموذج المستدام يمكن التوسع في تطبيقه في الشركات ومنظومات العمل الأخرى. كما تساهم في تحسين صورة التعليم الفني عن طريق إيجاد فرص عمل لائقة وذات عائد مجزي للشباب.

advertisement